>

لم يسبق لنبيلة بن كيران، زوجة عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المغربية، أن أثارت كل هذا الجدل عليها منذ وصول زوجها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إلى مكتب رئيس الحكومة في الديوان الملكي في الرباط.

فعقيلة رئيس الحكومة تعرضت لـ”حملة هجوم” من معارضي الحكومة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ظهورها برفقة زوجها في العاصمة الأميركية واشنطن، بجلباب تقليدي مغربي، مع الرئيس الأميركي باراك أوباما وزوجته ميشيل.

وذهبت مواقع إخبارية على الإنترنت إلى مساءلة مصممات أزياء قمن بالتهجم على زوجة رئيس الحكومة بألفاظ فيها “تقليل احترام” واتهام بـ”سوء الذوق في اللباس” عند السيدة نبيلة بن كيران.

وبسرعة ظهرت “موجة كبيرة” من التضامن الإيجابي ومن الدفاع عن زوجة رئيس الحكومة، وعن لباسها التقليدي المغربي الذي يحمل اسم الجلباب، وتزعم هذا الدفاع سياسيون ومثقفون وصحافيون وفنانون انتصروا للحريات الفردية وفي الحق في الاختلاف دون خلاف، بل إن قياديين من المعارضة رفضوا ما أسموه “التهجم الفاضح والمجاني والمجانب للصواب” على عقيلة رئيس الحكومة.

وربط المدافعون في المغرب، على مواقع التواصل الاجتماعي، عن لباس حرم رئيس الحكومة بين “أصالة وعراقة” الجلباب النسائي وبين “الأمهات المغربيات” اللواتي ربين أجيالا وارتدين دوما الجلباب دون “خجل أو إحساس بأي نقص”.

وفي النهاية، ربحت نبيلة بن كيران، زوجة رئيس الحكومة المغربية، المعركة دون أن تشارك فيها، وانتصر لها الغالبية من المغاربة الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، لتسجل “حضورا قويا” هو الأول من نوعه لدى المغاربة، لتحظى بعبارات من “الاحترام والتقدير” والدفاع عن “حريتها الفردية” من قبل نشطاء ينتمي بعضهم سياسيا إلى اليسار الراديكالي” المعارض.

والصورة التي أثارت الجدل تعود لمشاركة عبد الإله بن كيران وزوجته في حفل عشاء رسمي في واشنطن، أقامه الرئيس الأميركي وزوجته ميشيل على شرف زعماء الدول الإفريقية المشاركة في أول قمة للولايات المتحدة الأميركية وإفريقيا.



شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. ما شاءالله عليها
    ما تريدون لها ان تلبس وهي محجبة لمجرد أنها مع (أوباما وزوجته)
    ام لان نصف الرجل يلي حدها(ميشل)تظهر اكاتفها صارت هي شواذ
    وأيضاً الاثنتين لباسهما باللون الفاتح
    وكمان يكفي أنها لبست زي بلدها المحتشم

  2. سبحان الله ..حقيقى الاناقة فى الاحتشام
    بس ميشيل اوباما ماشاء الله………… الخالق الناطق شيكابالا !

  3. السيدة لابسة لباس محتشم .. و هذا لم يزعج “الكوبل” باراك و ميشيل أوباما !
    فلا أدري سبب انزعاج مصممات الأزياء !!!!!!! طالما أن الكثيرين يعتبرون لباس الإنسان حرية شخصية و فردية..
    إذن فلتعتبروا لباس هذه المرأة كذلك يدخل في نطاق الحرية الفردية و الشخصية..
    لباسها المحتشم ليس فيه إزعاج أو مضايقة أو تعدي على حرية الآخرين !

  4. احييها
    اولاً جمال المرأة في الأحتشام
    ثانياً احترم الأنسان اللي يحافظ على زييه التقليدي
    اتذكر في عرس الأمير البريطاني كانت زوجة الملك محمد السادس أكشخ وحدة في الحفلة
    تحياتي لمريومة

  5. السيدة نبيلة من عائلة مرموقة وغنية عكس ما يعتقد البعض اي انه بامكانها ان تلبس اغلى الماركات الايطالية او الفرنسية لكنها شاءت ان تظهر للعالم كما اعتادت بشكل بسيط جد ولولا بساطتها لاختارت جلابة عصرية فاخرة بالافات الدولارات…

  6. سلاماتي و تحياتي القلبية ل ام هكار.. الله يبارك فيكي..!
    و سلامي ل ايتوال.. لاباس عليك؟ كاين شي كونجي و الا مازال؟

  7. لا اتفق مع من ينتقدها…
    فرغم وضعها وكونها زوجة رئيس الحكومة المغربية فإن لبسها لم يتغير حتي لدهابها إلى البيت الاأبيض أنا أفتخر بها على عكس البعض الدين ما إن يترأسو منصب حتى نشاهد تغيير كبير في كل شئ إنها رمز المرأة المغربية المحافضة المحتشمة المثقفة المحافضة على كلامها وعلى هيأتها
    هي مثلت المرأة المغربية الحقيقية ….مثلت أمهاتنا و جداتنا هكدا عهدناهن…
    تحية لك ولجلبابك ولحجابك رغم المكانة والمنصب لازلت مثلما انتي …….

  8. بالعكس انا برأي لبسها التقليدي زادها جمالا وفخرا واعتزازا بوطنها
    والجمال والثقافة ليس بالعري كما يفكرها البعض
    اباركها على اختيارها وربنا يكثر من أمثالها وخاصة عندما نكون خارج بلادنا .
    تحياتي للاخوات محايدة ..شيرين….مريوم ….ام هكار ….اتوال .

  9. فعلا احييها على احتشامها الذي زادها وقار ورفعه ..الله يثبتها

  10. تحية لابن كيران وزوجته أنت رجل محبوب وزوجتك شرفتنا ومتلت المرأة المغربية الحقيقية…. مثلت أمهاتنا وجداتنا اللواتي عهدناهن………الله يكتر من أمتالك في بلدنا ويغلبك على أعدائك…..

  11. المراة في الاسلام …ام وربة بيت وعرض يجب ان يصان …وهي عند الكفار سلعة للتمتع قبل من يستحق ومن لا يستحق ….وما اعظم الاسلام واحقر الكفر !
    وإذا كانت نصوص ديننا الحنيف قد أحاطت الأعراضَ بأحكام شرعية وآداب مرعية تصونُها وتحفظُها؛ فإن قوانيننا – مع الأسف – لا تنسجم مع ذلك كلِّه، بل تأثرت بالفلسلفة الإباحية التي أسّسها علماءُ وكتابٌ غربيون انحطوا إلى دَرك البهيمية في سلوكهم وإن كانوا يُعَدون أئمةً في فِكرهم، وفي مقابل هذا التأثر استطاع العدو أن يزرع في أذهان كثير من مثقفينا وسياسيينا (فيروس) الامتعاض والضَّجر من الأحكام الشرعية التي جاءت لصيانة الأعراض وسَدِّ الذرائع الموصلة إلى هتكها، كأحكام: غض البصر، وتحريم الخلوة والاختلاط والمصافحة بين الرجال والنساء و وجوب الحجاب بمفهومه الشامل، فضلا عن حدود الزناة، وقبل ذلك كله وبعده ترسيخ مبدأ العفة و الحياء في نفوس النساء و مبدأ المروءة و الغيرة في نفوس الرجال.

    فهذه المعاني صارت غريبةً في العقلية المغربية إلا ما رحم ربي، بل إن بعض تلك الأحكام يشكل مَبعث سخريةٍ واستهزاءٍ من طرف مفرنسين وفرانكوفونيين ضل سعيهم في أودية الاستغراب وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا!

    1. السلام عليكم
      تصحيح= في بعض العقليات المغربية فلو رأيتم عدد من دافع عن نبيلة بن كيران من المغاربة مقابل العدد الصغير الدي هاجمها لعرفتم أن بلدنا لسة بخير الحمد لله…

      السلام عليكم
      فهذه المعاني صارت غريبةً في العقلية المغربية إلا ما رحم ربي، تصحيح=
      في بعض العقليات المغربية فلو رأيتم عدد من دافع عن نبيلة بن كيران من المغاربة مقابل العدد الصغير الدي هاجمها لعرفتم أن بلدنا لسة بخير الحمد لله…

  12. غالبية لي نتاقدو ملابس ” مدام نبيلة بن كيران ” انتقدوا ذوق ‘الجلابة
    اما اللباس المغربي لبسه و يلبسه من هم اعلى شانا منهم في المحافل و اللقاءات الدولية ( الملك وحرمه المصون)
    مع تحفظي على دوق الجلابة في هاد المناسبة(…) لكن يشفع لها انها امرأة بسيطة وأنها ارتدت شي من ثقافتنا المغربية العربية والامازيغية وان دوقها ذاتي لم تستعن بخبير لتزينها.
    انها امرأة مغربية حرة أصيلة . لا يلوثها قلم الخبثاء و لا انتقاديين من اي جهة كانوا انهامن عائلة عريقة وثرية وقفت جنب زوجها من اول بدايته لما كان اقل شانا منها’ وقفته ع رجليه الى ان صار ماهو عليه.
    والحمد لله لم تخب مساعيها لانه يعترف لها بهذا .

  13. للعلم انا تطرقت لذكر المغرب فقط لان الموضوع عن المغرب….والا فان فساد الحال في ظل اتظمة سيكس بيكو الفاجرة الداعرة عام طام في كل بلاد الاسلام.. سواء كان جهرا او سرا

  14. السيدة مثال كل ام مغربية جلاب يعكس هويتنا
    لا خير ولا عزة لمن ضيع هويته ٠

  15. هل هذه السيدة نبيلة من عائلة بن كيران ؟ أم أنه يهضم حقها في ذكر اسمها ونسبته لعائلتها بدلاً من إلحاقها بزوجها وكأنها من ممتلكاته .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *