>

يتسبب سرطان الثدي في الجزائر بوفاة 10 نساء يوميًّا، كما ترتفع معه معدلات الطلاق، بعد تخلي الزوج عن المصابة. وتقود الممثلة الجزائرية رزيقة فرحان حملة للتشخيص المبكر للمرض واقتناء وحدة متنقلة للكشف عن الإصابة في المناطق الصحراوية والنائية؛ حيث كسرت “التابوهات” بقيادتها الحملةَ.

وكشفت أرقام صادرة عن رئيسة جمعية “الأمل” لمساعدة مرضى السرطان كتاب حميدة أن “الأرقام الخاصة بعدد الإصابات بمرض سرطان الثدي في تزايد مستمر بالجزائر، وهو أمر مخيف يدعو إلى القلق“.

وأوضحت حميدة، أنه “سُجِّلت خلال السنة الماضية أكثر من تسعة آلاف حالة جديدة، كما سجَّلنا أكثر من 3500 حالة وفاة، بما يعادل 10 وفيات يوميًّا في أوساط المصابات”.

واعتبرت رئيسة جمعية “الأمل” “التشخيص المبكر هو أهم مرحلة؛ حتى يكون العلاج خفيفًا، ونسبة الشفاء 100%”. وأشارت إلى أن شهر أكتوبر/تشرين الأول الذي تُجرَى خلاله التوعية بمخاطر الداء، ينظم فيه بالجزائر عدة نشاطات، منها ملتقى حول ما بعد سرطان الثدي.

وقالت رئيسة الجمعية إن كل البحوث والدراسات أكدت أن “المرأة يمكنها أن تعيش حياة طبيعية بعد العلاج من داء السرطان”، لكن ما يحدث في الجزائر هو ارتفاع حالات الطلاق، خصوصًا بعد استئصال الثدي، بحيث تصير المصابة في ذهن زوجها شيئًا لا يؤدي أية مهمة، ويجب الاستغناء عنه، واستبدال شريك حياة آخر مكانَه.

ومع ذلك فإن المختصين يؤكدون أن المصابة التي تُشفَى ويُستأصل ثديها، يمكنها الاستمرار في الحياة الزوجية والإنجاب طبيعيًّا.

وتقود الممثلة الجزائرية رزيقة فرحان حملة توعية من أجل التشخيص المبكر للمرض؛ إذ أكدت رئيسة الجمعية أن الممثلة لا علاقة لها بالمرض؛ فهي غير مصابة بسرطان الثدي.

وقررت الممثلة خوض التجربة من أجل كسر “التابوهات” والتوعية بالمرض، خصوصًا أن العملية التضامنية الإنسانية من شأنها أن تقلل من عدد الوفَيات بالتشخيص المبكر للإصابات.

وأضافت المتحدثة أن ما قامت به الممثلة رزيقة فرجان هو عبارة عن ومضة إشهارية، تُبَث في الإذاعة والتلفزيون الجزائري؛ حيث سيُقتنى خلالها وحدة متنقلة لتشخيص سرطان الثدي في المناطق الصحراوية والنائية بدايةً من العام الجديد 2012.



شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. حيث سيُقتنى خلالها وحدة متنقلة لتشخيص سرطان الثدي في المناطق الصحراوية والنائية بدايةً من العام الجديد 2012.
    ——————————–
    بكير

  2. وقالت رئيسة الجمعية إن كل البحوث والدراسات أكدت أن “المرأة يمكنها أن تعيش حياة طبيعية بعد العلاج من داء السرطان”، لكن ما يحدث في الجزائر هو ارتفاع حالات الطلاق، خصوصًا بعد استئصال الثدي، بحيث تصير المصابة في ذهن زوجها شيئًا لا يؤدي أية مهمة، ويجب الاستغناء عنه، واستبدال شريك حياة آخر مكانَه.
    ___________ وين الحب والعشرة الطيبة !!!!!!!!!!!!!

  3. عم أحكي يا نهى على كل يوم بيقضيه الزوج مع زوجته عن كل خدمة قدمتها هالزوجة للبيت وللولاد ولزوجها خصيصا وعم أحكي عن التعب والسهر
    وكل واحد فيو ضمير بيعرف قديش الام بتتعب مع عيلتها
    وانا بعرف انو في رجال ما بيحملو جميلة مهما عملت زوجاتهم
    ولكن على المرأة ان تعلم زوجها وتحسسه كل يوم وكل مرة بأنها تصونه وترعاه وتقوم بكل واجباتها لأجله ولأجل الاسرة
    والزوج القذر برأيي هو من يترك زوجته فقط لسبب انها فقدت احدى أثدائها
    لتكافح ضد السرطان او اي رجل يتحجج بحجج بايخة ليترك إمرأة عاشرها
    بعقد شرعي حلفو فيه ان يصونها وتصونه
    وهذول الرجال اعرف انهم كثر والله يشفي الجميع شو بيعرفني يا نهى
    الواحد شو بدو يئول ويحكي كل واحد بيتصرف بأصلو الي نشأ منو

  4. معك حق
    بس المرأة العاقلة عليها ان تضع بحسبانها جميع الأحتمالات
    وان لا تسترخي نهائياً اعتماداً على الزوج و الولد
    كلام صعب و لكن هذه هي الحقيقة

  5. شو يعني يا نهى لااااااا الهيئة انو كلامي ونقاشي طويل معك
    هيك هتخليني شك بزوجي ههههه مع اني ما بشك واحد بالمية

  6. شوفي نهى انا بقول انو المرأة هيي الأساس وهيي المسؤول الاول والأخير
    رغم ان الرجل هو من يرأس العائلة ولكن على الزوجة ان تكون حادة الذكاء
    واهم شيء ان تعرف تتصرف حيال زوجها وشخصيته … ترا را تا

  7. بس برضو صح المتل الي يقول
    يا مأمنه للرجال متل الي مأمنة المي بالغربال 🙁

  8. مش عم احكي عن رجل محدد بس الحياة فيها الحلوة و المرة يا وروود و العاقل اللي بيعمل حساب كل شي على قد ما فيه
    إنشالله ما بتشوفي إلا كل حلو

  9. يا مأمنه للرجال متل الي مأمنة المي بالغربال
    ———————————-
    مش هيدا قصدي

  10. معك حق نهى انا لي صديقة والله انها ظولمت بلا سبب وطلقت لسبب تافه جدا لا ذنب لها فيه وهيي الان ترعى طفلة لم يراها الاب ابدان لان زوجته الثانية منعته من ذلك وعرف بعد زواجه التاني ان الله حق وانه كان ضالا وظالما
    ولكن بالاول والاخير وخاصة بمجتمعاتنا العربية المرأة هيي دائما من تدفع الثمن للأسف

  11. نهى في تشرين أول 7, 2011 |
    يا مأمنه للرجال متل الي مأمنة المي بالغربال
    ———————————-
    مش هيدا قصدي
    …………………….
    عفوا نهى يمكن كون خلطت شوي ممكن تشرحيلي أكتر قصدك
    انو المرأة لازم تحسب كل شي ممكن يتصرفو زوجها ولا قصدك الرجال مالو أمان مع اني بفهمها على الطاير بس يمكن مخي مسكر اليوم

  12. قصدي وروود الحرب ممكن تحرم إنسانة من زوجها مثلاً بالسفر و تسريحه من العمل إصابة الزوج لا سمح الله إصابة او مرض يمكن يمنعوا من الأنفاق على عائلته كما يجب الخ
    هناك كثير من الأسباب و الدنيا مليئة بالمفاجآت لذلك الافضل ان تتحضر المرأة و تحاول ان تعتمد على نفسها ولكن تأملي بالخير دائماً

  13. معك حق نهى فهمتك تمام .. وخاصة واني عشت هالتجربة ضمن عائلتي
    المرأة بكل الاحوال ارادتها اقوى من الرجل
    شكرا نهى الله يبعد الشر عن الجميع ويرحمنا ويتلطف بنا
    اللهم إنا لا نسألك رد القضاء إنما نسألك اللطف فيه
    وهلق بالإذن خرررروج من نورت

  14. السلام عليكم اختي ايمان رجاء لا تعلقوا على مواضيع ابو فيروز بصراحه صدمني؟؟؟؟؟؟؟ظ رجاء اخرجوا لا تزيدونه الااصرار على نشر مواضيع يسء الينا ما هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *