>

أطلقت ناشطات سعوديات حركة احتجاج على ارتداء العباءة بنشر صور عبر شبكات التواصل الاجتماعي ارتدين فيها العباءة بالمقلوب.

واستخدمت عشرات السعوديات وسم (هاشتاغ) “#العباية_المقلوبة” لنشر صور لهن وهن يرتدين العباءة بالمقلوب. وكتبت الناشطة نورا عبد الكريم في تغريدة هذا الأسبوع “لأن النساء السعوديات يملكن إبداعا بلا حدود، فقد ابدعن شكلا جديدا من الاحتجاج” وأوضحت “أنهن ينشرن صورا لهن وهن يرتدين العباية بالمقلوب احتجاجا على الضغط الذي يجبرهن على ارتدائها”.

وقالت امرأة أخرى على تويتر أن الحملة عبر الانترنت التي بدا أنها تتسع منذ اطلاقها هذا الأسبوع، هي “احتجاج مدني”.

https://twitter.com/Howwwra/status/1061477325076881408

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال في آذار/ مارس 2018 إن ارتداء العباءة ليس إلزامياً في الاسلام. لكن في الممارسة لم يتغير شيء في هذا المجال في المملكة ولم ينشر أي قرار رسمي بهذا الخصوص.

وفي مقابلة في آذار/مارس مع قناة سي بي اس الأمريكية قال بن سلمان إن “القوانين واضحة جدا وهي تنص بموجب الشريعة على واجب أن ترتدي النساء ملابس لائقة ومحترمة مثل الرجال”. وأضاف “لكن ذلك لا يعني ضرورة عباءة سوداء (..) والأمر متروك بالكامل للمرأة لتقرير أي نوع من الثياب اللائق والمحترم تريد ارتداءه”. ثم قال الشيخ الذي يحظى بتأثير كبير أحمد بن قاسم الغامدي إنه ليس شرطا أن يكون الأسود لون العباية.

يشار إلى أن المملكة السعودية ألغت في حزيران/ يونيو 2018 منع النساء من قيادة السيارات الساري منذ عقود. كما سمح للنساء بدخول الملاعب الرياضية. لكن بالتوازي مع هذه الاصلاحات تتالت حالات توقيف ناشطات في الأشهر الأخيرة في المملكة مع تكثيف الضغط على المعارضين. وتوجه أيضا انتقادات للمملكة لنظامها القائم على قوامة الرجال على النساء والتي تتيح للرجل ممارسة سلطة اتخاذ قرارات باسم نساء الأسرة.




شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. العبايه ليست جزء من الدين وليس لها علاقه لكن العباية بما انها فضفاضه فهي تستر الملابس الضيقه
    بمُناسبة اللبس المقلوب بالنسبه لي اي بجامه او ملابس بالبيت الصيفيه البسها بالمقلوب , اراها مُريحه للجسم اكثر , لان الملابس من الداخل متشابكه مع بعض بخيوط تشوك الجسم يمكن مو لايقه لكن مريحه

  2. ان كانت البنت او المرأه مُحتشمه فلا اعتقد للحكومه دور بأن تتحكم بلبس المرأه او خروجها او سفرها
    يجب اعطاء المرأه السعوديه جميع حقوقها , لا احد يقول حقوقها تصلها وهي جالسه بالبيت ! هذا كلام انشاء يقوله الواحد والعنتريه هافه عليه
    من حق المرأه ان يكون لها دور بالمُجتمع كما هي تراه مُناسب لها

  3. الحجاب من الدين وهولاء النسوة لايمثلن الا انفسهن
    نراكم ان شاء الله لاحقا.

  4. من شروط الحجاب أن يكون فضفاض لا يصف و لا يشف و ساتر لجسم المرأة و لا يُشترط أن يكون عباءة سوداء ، أعتقد أن العباءة السوداء تقليد و عُرف مُتداول ليس أكثر ! المُشكلة أن هُناك تخبُط عند المرأة السعودية و أنها لم تأخُذ الوقت الكافي لوضع أولوياتها و ما تُرِيد !
    !!

  5. مساء الخير اخر العنقود
    كلامك صحيح االحجاب يجب ان يكون فضفاض وساتر
    اما الأولويات فكل العرب عندهم اشكاليات فيها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *