>

في قصة وفاء نادرة قلما تتكرر ظل مواطن سعودي يبحث عن معلمه المصري طيلة 41 عاماً حتى توصل إليه في النهاية، ثم قطع آلاف الأميال ليزوره في مسقط رأسه بقنا جنوب مصر ويقبل يده ورأسه أمام أهله وأقاربه.

البداية من منطقة جازان جنوب السعودية حيث ظل المعلم والخبير التربوي السعودي عبد الله بن أحمد قهار يبحث عن معلمه المصري عبد المنعم القاضي الذي ترك السعودية منذ 41 عاماً لكي يزوره ويشكره على ما فعله معه حيث كانت فترة تدريس المعلم المصري له كما قال هي الأساس والسبب الرئيسي الذي أدى لتفوقه العلمي ووصوله للمكانة التي يرجوها.

وطوال هذه المدة ظل قهار يبحث عن معلمه دون جدوى يسأل عليه المعلمين الوافدين من مصر فلا يجد إجابة شافية، فقد انقطعت الأخبار نهائيا عن المعلم الذي لم يترك له عنوانا أو أثرا يمكن الاستدلال عليه.

وقبل 10 سنوات مضت وعقب انتشار وسائل التواصل الاجتماعي استغل الخبير التربوي السعودي تلك الوسيلة في البحث عن معلمه لكن دون جدوى أيضا، فقد كان يكتب في الفيسبوك اسم معلمه على أمل أن يعثر عليه أو على أحد من أقاربه أو أبنائه حتى تسرب اليأس إليه وفجأة يجد رسالة له على الفيس من أحد المصريين المتواصلين معه يطلب منه أن يكتب اسم المعلم كاملا والمحافظة والمدينة التي ينحدر منها عسى أن يتوصل إليه.

عبد الحكيم القاضي الإعلامي ونجل ابن عم المعلم المصري يكمل التفاصيل لـ”العربية. نت” قائلا: إن الخبير التربوي السعودي وفور وصوله لمنزل العائلة لمقابلة معلمه قال إنه بعدما قرأ رسالة المصري في بريده على الفيسبوك عاد لوالده ليسأله عن المدينة التي ينحدر منها معلمه في قنا فعلم أنها مدينة قفط وعلى الفور كتب على الفيسبوك اسم المعلم كاملا والمحافظة والمدينة طالبا معرفة بيانات الرجل ورقم هاتفه وعنوانه وخلال رحلة البحث قرأ أحد أفراد العائلة التدوينة وتواصل مع المعلم السعودي وكان هذا هو الخيط الأول.

ويضيف عبد الحكيم أن الشاب الذي ينتمي للعائلة وتواصل مع المعلم السعودي أخبره أنه سيصل للمعلم المصري ويبلغه بالخبر وسيستأذنه في إعطاء رقم الهاتف له، وفور وصوله لعبد المنعم القاضي أخبره بالتفاصيل فطلب منه الأخير على الفور منحه رقم الهاتف مؤكدا أنها كانت لحظة إنسانية مؤثرة عندما تواصل السعودي بمعلمه المصري وكانت المكالمة الأولى بينهما بعد 41 عاما مليئة بتفاصيل يعجز القلم عن وصفها ومفعمة بمشاعر وأحاسيس راقية وعظيمة تؤكد عظمة الشعبين الشقيقين وتلاحمهما
ويقول إن الطرفين اتفقا على اللقاء وقال المعلم السعودي خلال الاتصال الهاتفي الأول إنه سيزور مصر خلال أيام واتفقا على الموعد وفي الموعد المنتظر كلفني نجل عمي المعلم المصري أن أستقبل ضيفه الكريم في مطار الأقصر وذهبت إلى هناك وفور وصوله ولقائه بي هتف بصوت عال “تحيا مصر” وخطب في صالة الوصول قائلا “يا إخواني المصريين أنتم لديكم كنوزا لا تعرفون قيمتها، أنا هنا في مصر قاطعا مسافة 3000 كيلو متر لمقابلة معلمي صاحب الفضل الأول بعد الله فيما أنا فيه، حافظوا على بلدكم وكنوزكم”، وهنا يقول عبد الحكيم لقد لاقت كلمات المواطن السعودي إعجاب وتصفيق كافة المتواجدين بصالة الوصول من مسافرين وضباط وعمال وموظفين وغيرهم.
ويضيف أنه اصطحب المواطن السعودي لمنزل العائلة وفور وصوله ولقائه بمعلمه المصري لأول مرة بعد 41 عاما قبّل يده ورأسه وجلسا يتبادلان الذكريات والمواقف التي عاشاها وخلال الجلسة كان المواطن السعودي يميل على معلمه ويقبله من حين لآخر.

المعلم المصري عبد المنعم القاضي قال لـ”العربية .نت” إنه سعيد بالغاية وفخور بتلميذه عبد الله الذي قطع ألف كيلومتر من جازان لمطار جدة ونحو 2000 كيلو متر من مطار جدة لمطار الأقصر ليسأل عن معلمه مضيفا أنه ذهب للعمل معلما في مدرسة الموسم بجازان في الفترة من عام 1971 وحتى عام 1975 وقامت عائلة الطالب عبد الله الذي كان يبلغ من العمر وقتها ما بين 6سنوات و10 سنوات بمنحه منزلا بسيطا ليقيم فيه بجوار منزل العائلة كما كان يقوم بتدريس اللغة العربية والقرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة لعبد الله وهو ما ساعده بعد ذلك في التفوق.

وقال المعلم المصري إن ما فعله عبد الله موقف نادر من الوفاء والعرفان من تلميذ لأستاذه، ويدل على حسن تربيته وسمو أخلاقه فبعد هذه السنوات الطويلة مازال يتذكر معلمه ويقتطع من وقته وجهده وماله الكثير ليزوره في مسقط رأسه بجنوب مصر ويكرمه وسط أهله، مضيفا أنه إنسان عظيم أشكر الله أنه من تلاميذي فقد منحني بموقفه هذا جرعة كبيرة من السعادة تكفيني حتى نهاية العمر لذا أنا ممتن له ولعائلته الكريمة في السعودية.

وأضاف أن عبد الله قهار أعجب جدا بمدينة قنا وقفط والأقصر وانبهر بأخلاق وعادات الصعايدة ولحبي واشتياقي له طلبت منه أن يستمر معنا أطول فترة ممكنه فوافق وسيمكث معنا في المنزل حتى الاثنين المقبل مشيرا إلى أنه سيصطحبه للتعرف على أولاده في الغردقة وقنا.

ويلتقط طرف الحديث الإعلامي عبد الحكيم القاضي نجل عم المعلم مرة أخرى ويقول إن نجل عمه ورغم حالته المادية البسيطة إلا أنه نجح في تربية أبنائه وتعليمهم وهم 3 بنات وولدان وجميعهم أطباء ومهندسون كما تم تكريمه ومنحه لقب الأب المثالي في محافظة قنا لجهده الكبير في تعليم أبنائه ورعايتهم وتنشئتهم جيدا حتى أصبحوا في مناصب كبيرة وفاعلة في مصر.



شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. اهل الوفاء لايعرفون الا الوفاء وهذا خير مثال للسعوديه واهلها
    واهل الغدر والخسة معروفون وخير دليل اتباع ايران وانصارها

  2. أولا: لاحظوا كيف كانوا أهل مصر قبل انتشار الفن والغناء والرقص والموسيقى والأفلام والمسلسلات وغيرها من الملهيات المحرمة التي قضت ودمرت الشعب المصري واشغلتهم عن العلم والمعرفة والتعليم ومصر كانت من أشهر الدول العربية والإسلامية التي اشتهر أهلها بالعلم ولكن ما أن انتشر الفن فيها بمحرماته ومعاصيه وهزه ورقصه وموسيقاه ” وبحبك وبتحبيني ” حتى تأخر الشعب المصري لأنه انشغل في هذه المحرمات عن العلم والمعرفة .

    ثانيا: قارنوا مستوى المعلمين والمعلمات المصريين القدامي وحرصهم على العلم والتعليم ومكانتهم العلمية الكبيرة وإخلاصهم في تدريس أمه العرب الإسلامية وتضحياتهم بحياتهم من أجل العلم بالمعلميين والمعلمات المصريين في وقتنا الحالي وتعرفون الفرق بين مصر قبل انتشار الفن المحرم فيها وبعد انتشاره فيها .

    ثالثا: يموت الداعية العالم المصري الجليل حافظ القرآن فارس المنابر عبدالحميد كشك وهو ساجد لله تعالى في السجدة الثانية في إحدى الصلوات السنن التي كان يصليها وأنا كنت أسمع الشيخ عبدالحميد كشك يقول بأنه لم يسأل الله تعالى سوى أن يقبضه الله تعالى وهو ساجدا بين يده وفعلا قبض الله روحه وهو ساجدا لله فلم تنشغل مصر بموته ولم يهتم الإعلام المصري بموته لأنه عالم في الشريعة الإسلامية وداعية وحافظ للقرآن أما لو مات فنانا متخصص بالعري والبوس لانقلبت الدنيا ولم تقعد .

    ثالثا: تم تكريم راقصة من مؤسسة مصرية في مصر على أنها الأم المثالية !!! ما هذا ؟؟!!!

    رابعا: انظروا إلى هذا الرجل السعودي كيف كان يبحث عن معلمه المصري طيلة السنوات الطويلة هذا مما يدلك على أن معلمه المصري كان له دليل كبير جدا جدا جدا جدا جدا جدا في التأثير الإيجابي في حياة هذا الرجل السعودي .

    خامسا: انظروا إلى أسلوب بعض وأنا أتكلم عن بعض العضوات المصريات اللاتي يكتبن في جريدة نورت في الكتابة والكلام مع الآخرين تجد أن أسلوبهن في الكتابة والحديث مع الآخرين أسلوب سوقي وردح وبلطجية ” وشلق ” وأسلوب تتعجب أنه لمصرية فضلا عن كونها من أمة محمد صلى الله عليه وسلم وهؤلاء العضوات انعكاس للمجتمع المصري الحالي الذي انتشر فيه الفن الرخيص والهشك بشك وهز الوسط وهؤلاء المصريات تربين على هذا الأمر وقارنوا أسلوب المصريين والمصريات قديما في الحديث تجد الرقة الإسلامية والرقي الإسلامي في كلامهم وأحاديثهم .

    سادسا: شكرا لمصر القديمة التي كانت منارة للعلم والعلماء قبل انتشار الفن والرقص والراقصات والأفلام والموسيقى والغناء والمسلسلات والمسرحيات التي علمت الشعب المصري التجرأ على المعلمين والسخرية منهم مثل المسرحية التي قدموها سابقا التي دمرت العلم باسم الفن. الفن الذي علم الشعب المصري السخرية من أولياء الأمور والضحك عليهم في المسرحيات وعلمتهم السخرية من علماء الإسلام والمشايخ وأظهروهم في الكوميديا للضحك عليهم وأظهروهم بالدراما على أنهم متخلفين ومتحجرين والفن الذي علم البنت أن تهرب ليلا مع عشيقها لكي تتخلص من أبيها الرجعي المتخلف وعلم الشعب بأنه معذور بأن يسرق ويرتشي ويرقص بالكباريهات إن صادفته مشاكل .

    رابعا: شاهدت فنانا مصريا يصرخ في وجه بعض المصريين في عزاء وكأنهم عبيد عنده وهم ساكتون لأنه فنان متخصص بالبوس والأحضان ولكن لو داعية أو مصلح أو شيخ صرخ في وجه مصري لكن المصري أكله ورد عليه الصاع صاعين , أصلا لو داعية قال كلمة حق بكل أدب لكان الله تعالى أعلم بمصيره .

    الفن دمر مصر تدميرا

  3. عجبي على الجاهل الذي يتبع ناس ويذمهم يل ويعمل اسقاطاته على أناس اخرين ليس لهم علاقة
    علماء الدين السنه
    البخاري صاحب كتاب صحيح البخاري اصله فارسي من ايران
    الامام مسلم صاحب كتاب صحيح مسلم اصله فارسي من نيسابور الايرانيه
    ابوحامد الغزالي اصله فارسي من خرسان
    البيروني اصله إيراني
    ابوحنيفة النعمان اصله أفغاني ويقال ان امه فارسيه
    اما الشيعه فعلمائهم هم اهل بيت النبي العربي الهاشمي القريشي والحكيم من الإشارة يفهم هذا اذا كنت حكيم

  4. الحمدلله الاسلام دين عالمي للجميع لايرتبط بجنس ولا عرق
    لكن انتم تشوهونه وماذكرت خير دليل على ان اهل السنه لايعرفون العنصريه لكن انتم منحازين حتى في حبكم للحسين رضي الله عنه لان زوجته فارسيه ونادرا نسمع اسم الحسن رضي الله عنه لكن من ربتهم ايران فلا عتب عليهم
    اخيرا من لايخجل من الافعال التي تحصل منكم هذه الايام لايستحق ان نستمر معه في النقاش لان الجدال مع امثالك مضيعه للوقت.
    بالمناسبه سميه تكتب sumih او sumiha كما يكتبها البعض

  5. الظاهر الكتب التي تقترحها لك الانسه اخر العنقود مفيدة ورفعت من مستواك الفكري والثقافي

    1. اكيد وافتخر بذلك
      اخر العنقود لاتاتي الا بكل خير وليست مثلكم لاتاتون الا بالدمار والخراب

  6. كاد المعلم ان يكون رسولا٠فعلا ونعم التربية الناس مازال فيها الخير تحياتي لاخي مواطن اخي احمد

    1. مساء الخير لأحمد و الجميع و شُكراً جزيلاً على التحية و شُكراً على ما تتكَرّمُ علينا بهِ من مُقترحات للقراءة ، فلقد ساهمت مُقترحاتك بشكل كبير في الإضافة لمستوانا الثقافي و المعرفي بعكس إقتراحاتنا التي قد تكون بدائية و ما إشادتُكَ بها سوى من باب التواضُع و حُسن الخُلُق ……
      تحياتي لك و للطيفة و نهاركُم سعيد ….
      !!

      1. مساء الخير اخر العنقود
        ماذكرته كنت اعنيه انت فعلا مثقفه وكتاباتك ابداعيه وشكرا للاطراء
        تحياتي لك

  7. يامتخلف لا تفتي بمالا تعرف اخر أئمة الشيعه هو من نسل الامام الحسن رضوان الله عليه وبسببه وبسبب ابوه الامام حسن واعمامه وال بيت الرسول يتعرض الشيعة الى التكفير والهجوم من قبل الوهابيه والسلفية والدواعش امثالك يامدعي وانصحك ان لا تستمع الى اقوال عرعور ولا تعيد ماقال لان عرعور من المنبوذين عند اهل السنه بعد مااكتشفوا انه شاذ جنسيا وبشهادة موثقه بصور وتسجيلات صوتيه من قبل أصحابه البعثيين من الجيش العربي السوري اما بالنسبه للخراب فالخراب جاء منكم ياسعودي فالملك فهد أبو رفيق الحريري وجد سعد الحريري وابن زوجته هو من أقامه قاعدة عسكرية في الأرض الطاهره ودعى الامريكان لتخريب العراق وبعد ماخرب العراق الحبيب واتكل استمر سلفه بالتخريب في تونس ومصر وليبيا وسوريا وتدمير اليمن اما الدواعش فهم وبشهادة العالم من الوهابيه السلفيه التي تنتمي انت لها أي خراب يحدث في العالم تكون السعودية لها يد فيها فحتى احداث 11 سبتمبر ورائها السعودية وهي الان بصدد دفع تعويضات للاسر المتضرره من عملتها السودة بقتل الابرباء حتى ولو ماكانوا مسلمين فهل يوجد اكثر من هذا خراب فاانتوا سبب بلاء وخراب الامتين العربية والاسلاميه كفاك اسقاطات

  8. معلومه للذي لا يعرف عدنان عرعور هو كان داعية من السلفية الوهابية الداعشية وكان محبب ومفضل ومقرب عند السعودية وقطر وكان المحرض الأول لحرب سورية ولكن ابعد ونبذ بعدما اكتشفوا انه شاذ وهو من قبيلة عنزه وكان عرعر المستفيد الأكبر من الحرب على سوريا لان دول الخليج مولوه بمال كثير في بداية الحرب

  9. هذا المعلم المصري الكريم كان من الجيل القديم للمصريين العلماء الأفاضل قبل أن ينتشر في مصر الفن والغناء والرقص والأفلام والمسلسلات والمسرحيات التي أشغلت الشعب المصري عن العلم والعمل والجد والاجتهاد وجعلت منه شعب يصفق للرقص والأغاني ويصطف بالملايين لكي يشاهد فيلما في السينما وكلما زادت درجة العري والبوس والمشاهد الخليعة بالفيلم زاد الجماهير حضورا لهذا الفيلم .

    الفن دمر مصر تدميرا وخرب اقتصادها وجعل من شعبها شعب كسول لا هم له سوى سماع الأغاني ومشاهدة التلفزيون والسينما والجلوس على المقاهي لكي يشرب الشيشة ويلعب الطاولة . اللهم خلص مصر وكل البلاد الإسلامية من المحرمات والمعاصي وبارك فيها يا رب

  10. زميلي ؟؟؟ : أنت قلت ما يلي : ( معلومه للذي لا يعرف عدنان عرعور هو كان داعية من السلفية الوهابية الداعشية وكان محبب ومفضل ومقرب عند السعودية وقطر وكان المحرض الأول لحرب سورية ولكن ابعد ونبذ بعدما اكتشفوا انه شاذ وهو من قبيلة عنزه وكان عرعر المستفيد الأكبر من الحرب على سوريا لان دول الخليج مولوه بمال كثير في بداية الحرب )

    وأنا أقول لك: أعطنا دليلا موثقا على صدق هذه المعلومة التي قلتها أنت عن الشيخ عدنان العرعور لأني أنا أستطيع أن اتهم أي شخص كما أشاء وأقول بأنها معلومة لمن لا يعرف فلان . أريد أن تعطينا دليلا موثقا على صدق المعلومة التي قلتها أنت عن الشيخ عدنان العرعور وشكرا لك . انتظر ردك

  11. بارك الله فيه وبامثاله …الحمد لله انه لسه فيه ناس عندها وفاء وما بتنسى المعروف لسه الدنيا بخير
    ويسلم تمك اخي احمد اسألنا نحن السوريين عن ايران الخبيثة واتباعها كيف ردوا المعروف والجميل النا وكيف فتحنالهم بلادنا وبيوتنا وهنن كيف ردوا معروفنا و عضوا ايدنا هالخونة قليليين الاصل لو احسنا لشي ك لب كان طلع فيه وفاء وخير اكتر منهم
    تحياتي للعزيزات لطيفة واخر العنقود و لأمونة و بلو وام هكار واماني ومنال واشراق وكل العزيزات
    كنت بدي اترك السلام بغير صفحة بس بصعوبة التعليقات عم تنزل .
    يا نورت معقول كل هالوقت وما لقيتوا حل بشغلة التعليقات اللي ما عم تنزل ..للعلم بس كل مرة كنت افتح نورت ونزل التعليق بشي صفحة حتى ينزل وبعدها ارجع سكر نورت وافتحها من جديد اذا بدي علق على موضوع تاني ومو اكيد ينزل التعليق .فيا مسيو سام شفلنا شو القصة
    ان شاء الله ينزل التعليق هالمرة

    1. اهلين ب نور الشام ،، بتمنى تكوني والأولاد بخير يارب
      واضح ان الكل بيواجه نفس المشكلة

      تحياتي لكي و ل سنفورة و ل لتيفا
      ارى الجميع على خير ان شاء الله

    2. مساء السعد و الورد مدام نور ** ، أتمنى أن تكوني بألف خير و شُكراً على تحيتك و تحية لمن ذكرتي ….
      ==========
      مساء السعادة ست أُم هكار و وئام و الجميع ….
      !!

      1. عفواً لمن ذكرتِ وليس ذكرتي ……
        الظاهر لازم أشرب قهوة 🙂
        !!

    3. سلام عليكم نور
      شكرا لك نور ماذكرته عن حسن نصرالله وامثاله اصبح معروف. والشاعر يقول
      ومن يصنع المعروف في غير اهله يلاقي الذي لاقى مجير ام عامر
      نسال الله ان ينصر اهل سوريا ممن بغى عليهم
      وان ينصر الله الحق واهله في كل مكان
      تحياتي لك

  12. مرحبا نور المنورة الله يسلمك انا كمان عندي نفس المشكل يبقى اكيد من نونو و انا لي ظنيت مني

  13. زميلي مواطن عربي مسلم ارجو منك السماح لان الفيديوين فيه كلام غير لائق يدل على انه شاذ انت الذي طلب الدليل

  14. اما بالنسبه للاموال فهذا هم الموقع الذي يوضح ميف ان عرعور تحول من داعية مناظر حرب الى نصاب يأخذ تبرعات دون علم السلطات السعودية بالرغم من انهم يمولونه الأموال وفي وقتها كتبة جريدة الحياة السعود في نفس الموضوع وانفضح الزلمه على الله أكون كفية اسالتك يااخ مواطن
    http://www.3ksalser.com/?page=view_articles&id=a6f42b5bad7b7f433c089f010e452c0e

  15. هناك من يتهم الناس في امور لاتليق. فليتق الله في نفسه

    احب ايضا ان اذكر. ان كلام مراطن صحيح فالتدريس والمدرسين زمان كانوا اكثر اخلاصا وعلما وحبا للتدريس. عكس هذه الايام
    وفعلا هذا المعلم وامثاله يستحق الشكر هو وكل مدرس مثله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *