>

تصدر هاشتاغ #المجرم_سليمان_القانوني قائمة التريند في السعودية بعد قيام  أمانة منطقة الرياض بازالة  اسم “سليمان القانوني” من أحد شوارعها.

وقد اعتبر بعض الناشطين ان خطوة ازالة اسم السطان العثماني عن احد شوارع العاصمة السعودية يساهم في نشر الوعي حيث كتب منذر ال الشيخ مبارك: “ازالة اسم سليمان القانوني من أحد الشوارع يسهم بشكل كبير في نشر الوعي وهو امتداد لمسار تصحيح التاريخ والكتب والمناهج من لوثة الدراما والدعاية الكاذبة والتي حاول من خلالها الأتراك ترسيخ معلومات مغلوطة عن حقيقة سلاطينهم ودولتهم البائدة”.

وقد علق حساب “وكالة الاناضول” التركي على الخطوة السعودية بالقول إن “إزالة اسم “سليمان القانوني” من شارع بالرياض لا يمحو التاريخ المؤسف أن تكون صفحات التاريخ ألعوبة في التنازعات السياسية ويكون تقييم الشخصيات التاريخية أمرًا نسبيا خاضعا للمتغيرات السياسية فيغدو من كان بطلا تاريخيا بالأمس سفاحا اليوم “.

يذكر أن السلطان سليمان القانونى، هو عاشر السلاطين العثمانيين، وخليفة المسلمين الثمانون، وثانى من حمل لقب «أمير المؤمنين» من آل عثمان، ولد فى 6 نوفمبر 1494، بمدينة طرابزون التركية، ورحل فى 7 سبتمبر 1566، بمدينة سيكتوار فى المجر.



شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. هيدا السلطان معظم المصادر التاريخية (ما عم نحكي دراما)..تكلمت عن حكمته وعدله…
    على كل وايضاً سيأتي يوم من سيمحوا اسماؤكم من التاريخ ويعتبروكم من المبشرين بهدم الكعبة المشرفة(كما في القصص الدينية)..
    اللهم اصلح حالنا فنحن في امانة من لا يخافونك ولا يعتبرون ومن هم ليسوا اهلاً للعدل…

  2. منذ شهر تقريبا تمت إزالة لوحات بعض الأزقة و الأحياء في مدينة تمارة نواحي العاصمة المغربية الرباط تحمل أسماء لبعض الشيوخ السعوديين الذين لا نعرفهم من يكونون !!!! بعد جدال تواصل عل مواقع التواصل الاجتماعي قامت بلدية تمارة بإزالتها نتيجة احتجاج الناس على تسمية أزقة تمارة بأسماء السواعدة و كأن المغرب يفتقر لأعلام و علماء و شخصيات دينية و تاريخية حتى نلجأ إلى اسماء سعودية !!!!!!
    نفس الشيء وقع في مدينة اكادير التي عمل حزب العدالة والتنمية الحاكم على تسمية بعض شوارعها و ازقتها بأسماء بلدات و قرى و مدن فلسطينية ، و كان هذا الأمر خلق جدالا كبيرا في المغرب خاصة لدى سكان اكادير الذين طلبوا بإزالتها و تعويضها بأسماء مغربية، لكن الحزب الحاكم تعنت و رفض الرضوخ لتلك المطالب، معتقدا أن حب فلسطين و تحريرها يكمن في تسمية أزقة اكادير باسماءها، سياسة تغطية الشمس بالغربال، العرب يتاجرون مع إسرائيل و يكتفون بتسمية الأزقة بأسماء فلسطين!!!!
    مع احتراماتي لقضية فلسطين و لصديقتي اخر العنقود لكن نحن في المغرب نحب ان تكون لنا خصوصية و لن نكون تبعا للمشرق خاصة ان هذا المشرق ما جاد علينا عبر التاريخ كله سوى بتصدير الأزمات و الهجرات ،
    تحياتي لاخر العنقود ان مرت من هنا اتمنى ان تكون متفهمة لموقفي و اتمنى لشعب فلسطين الحرية و لارض أورشليم السلام و لكل من يحيا بتلك الأرض اتمنى السلام باختلاف اديانهم و طواءفهم و معتقداتهم و اعراقهم، ، السلام لهم جميعا

  3. ‏‎كعرب يوجد رموز دينيه هم اعلى قدرًا وقيمةً من جميع حكام العثمانيين دون انتقاص ما صلح منهم، ويحق لكل بلد ان تغير مسميات شوارعها بماشاءت من أسماء وقد تم تغير اسماء كثير من الشوارع لما التباكي على هذا بالذات!
    ‏‎عمومًا هناك كثير من الأسماء موجوده في احياء وشوارع السعوديه تحتاج الى مراجعة، الصحابه وأجدادنا الفاتحين وجنودنا المرابطين أولى بالتسميه من سارق قطع الحجر الأسود هذا( وللعلم تركيا تعترف بهذه السرقه) واحد هذه القطع موجوده على ضريحه.

  4. ‏‎قام السلطان العثماني سليمان القانوني بالسطو على ست قطع من الحجر الأسود من الكعبة ونقلها لتركيا تم تثبيت4 قطع في جامع سوكولو محمد باشا ووضعت أكبر قطعة على ضريح سليمان القانوني وواحدة في مسجد أدرنة.

  5. فعلا هذا ما يستحق ان يسمى شارع باسمه ، ههههههههههههههههه وان كان لا بد فليسمى الشارع باسم احد مرضعات حريم السلطان هههههههههههههههههههه الحكم العثماني التركي نفر اهل البلقان من الإسلام ، لا بل مسخ العرب وحضارتهم ، وما بقى للعرب حضارة ، حتى النوكاح تبعهم بسبب الحكم العثماني اصابه التخلف هههههههههههههههههه والا كان النوكاح العربي جدا راقي على زمن الشاعر عمرو بن ربيعة ( الي كان يسموه شاعر الغزل الخلاعي) فأجدادنا العرب البعاليص ههههههههههههههههه كان عندما يختلي بزوجته الحبيبة ، ما كان يحطها على السرير الا يذوبها بعشر معلقات شعرية نوكاحية ههههههههههههههههههه وجلسة رومانسية من الي تهبل ههههههههههههههه يجعل الحسناء تتزحلق بزاوية مائلة او قائمة من الي هي هههههههههههههههههه لكن خيبة العثمانين أشاعوا الثقافة السكية المنغلقة للنوكاح ههههههههههههههههه فصارت الولية العربية هههههههههههههههههه بدل ما تقول شعرا وتتمكيج وتتزين لزوجها ههههههههههههههه صارت تقول لزوجها طفي النور يا منيل وتعال نام ههههههههههههههههه والسبب هو الهمجية العثمانية التركية ههههههههههههههههه جاتهم خيبة هم وحريم السلطان تبعهم المقملات ههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *