>

كد الشيخ والداعية السعودي، صالح بن عواد المغامسي، أن أهل السنة والشيعة والإسماعلية والأباضية مسلمون ومؤمنون، ومن الأفضل أن لا يكون بينهم اقتتالٌ وسفكٌ للدماء.

وأوضح «المغامسي» ضمن برنامجه اليومي «مع القرآن»، أمس، على القناة السعودية الأولى ” أقول بجلاءٍ ووضوحٍ وصفاءٍ كلمات قد لا يجسر عليها بعض العلماء.

وقال «إن أهل السنة والشيعة والإسماعلية والأباضية، كل هؤلاء يؤمنون بالله رباً وبمحمد – صلى الله عليه وسلم – نبياً وبالإسلام ديناً وبالقران كتاباً، وبالقيامة موعداً وبالجنة ثواباً للطائعين وبالنار عقاباً للكافرين ويؤمنون بالكعبة قِبلة، إذا صلوا؛ صلوا إلى الكعبة، ويضحون».

وأشار إلى أن النبي – صلى الله عليه وسلم – لما ضحى قال: وهذا عمّن مَن لم يضح من أمتي – وذكر شرطين -: ممّن شهد لك بالوحدانية، وشهد لي بالبلاغ، فهؤلاء أولى وأحرى ألا يكون بينهم اقتتالٌ وألا يكون بينهم سفك دماء، وأن يرى كل منهم ويجتهد في الحق فيجنح اليه تعبّداً الى الله – جلّ وعلا “.

وأضاف: ” وأن يعلم كل أحدٍ منهم في أيّ بلد من بلاد المسلمين يعيش فيها أن قدر أهل كل بلاد قدرٌ واحدٌ، وأن العدو لو أتى بلدة لن يفرق بين أهلها، فقدر الناس واحد وليس لهم ألا يتعاضدوا ويعين بعضهم بعضاً، ويعلموا أن ثمة أشياء تجمعهم وأن الصالح العام لهم، بألا يكون بينهم من الضغائن والاقتتال وسفك الدماء والتجرؤ عليها؛ ما يجعلهم يهلك بعضهم بعضا.



شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. هلا بمجرد ان الجماعتين تؤمن ب
    أركان الاسلام والإيمان وينفذوها فهم مسلمون…
    ويوم الحق لكل حسابه …
    وكفنا بأننا نشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله …

  2. بس بخصوص الإسماعيلية ما بعرف بالدول الاخرى
    بس في لبنان يوجد عائلات تتبع هذه الملة وهم من السنة صراحة (يعني بدوائر النفوس مسجلين سنة )بس بقولوا عن أنفسهم إسماعيليون !!!!وما بصوموا ابدا !!!!
    واكيد الدروز وان كانوا بالاصل فرعاً من الإسماعيلية فهم ليسوا ب مسلمين …
    على معظم الناس التي تتبع الاسلام بمختلف طوائفه (لا يكفي ان نقول نحن مؤمنين بقلوبنا وربنا بيعرف ايماننا)
    في فرائض علينا القيام بها دنيوياً لنكسب الاخرة …باذن الله
    وهذه الفرائض بالاجمال لا يقوم بها الا السنة والشيعة …

    1. ماعلى علمي يا محايده عنا اسماعليه بعرف في بسوريا
      قلتي بس في لبنان يوجد عائلات تتبع هذه الملة وهم من السنة صراحة (يعني بدوائر النفوس مسجلين سنة ..
      و الدروز وان كانوا بالاصل فرعاً من الإسماعيلية فهم ليسوا ب مسلمين …كيف هاي ما فهمتها ؟؟؟؟

  3. بحت أصواتنا كشيعة ونحن ننادي بذلك ، اما انا شخصيا فحتى حروفي ذابت من كثرة طبعها على نورت ، وعلى مدى سبع سنين كاملة ، حتى حسبنا البعض ان حسناواتكم قد شغفنا حباً طلباً للوصال …. ولطالما رددنا لا باس ان تشتمني واشتمك تنتقد موروثي الفقهي والتاريخي وافعل انا كذلك مع موروثك الفقهي والتاريخي …… فمعمعععع البعض وإباح دمائنا اخرين ونسبنا للشرك بنا جاهلين ، وحذر ان يكون احد مستمعا او من المخاطبين !!! وساد فقط شعار : ليس للشيعة الا التابوت عليه محمولين !!! ومع هذا اقول لك يا شيخ لا باس اسعى في هذا السبيل وسنكون معك ، ولا توجد مشكلة لا تحل بالرواق والتفاهم ( وحتى الرضاع ان استلزم الامر ) رغم علمي انها دعوة فردية منك ، ولعلك كما قلت سيخالفك اغلب علماء الوهابية ، وغير مستبعد ان يتهموك انك رافضي تستعمل التقية ، وحاول ان تفهمهم لأصحابك العلماء ان الله عز وجل لم ينسب حتى من أدان قولهم بالتثليث او اتخاذ ولد سبحانه وتعالى عن ذلك الى الشرك الصريح ! او عاملهم في الأحكام معاملة المشركين ، انما اعتبرهم نسوا حظا مما ذكروا به او اشتبهوا او في الكثير اضلهم الأولين ، والا لا توجد اية واحدة تقول : قد أشرك اهل الكتاب ! وعاملوهم معاملة المشركين ، بل أباح الزواج منهم وأكل طعامهم وووو فما بالك نحن سنة وشيعة نصلي لقبلة واحدة ونؤمن برب واحد ونبي واحد وكتاب واحد ؟؟؟؟
    ثم يا أخي افهمهم خاصة ولاة الأمر عندك اننا نقبل ان نتباحث حتى مع من هو يحمل دون رتبة جنرال مثل الجنرال عشقي مبعوثهم للدولة العبرية ، او أقلها نقيم هدنة بيننا ! ولن نكلفكم حتى واحد من المليون مما نهبته ايفانكا اليهودية خلال سويعات بحجة حمايتكم منا بنت الإباحية المنكوحة وطارت بعدها بما حملت لتبكي عند حائط المبكى …. اسعى وامثالك فنحن قد تعبنا ومددنا اليد الف مرة ! وانا متأكد ان صلحت النوايا لن تبقى مشكلة لن تنحل اذا في سوريا او العراق او اليمن او مع ايران او …. ويتمتع كل المسلمين برحمة الله في صلاح ذات بين اهل الملة .

  4. نحن الشيعه لا نحتاج الى شهادة أي شيخ سلفي او وهابي ليرشحنا ويثبت بأننا مسلمين هزلت

  5. أعتقد أن الشيخ قصد أن كُلاً الفريقين يُؤمنان بالله و أن مُحمد عبدُه و رسوله و لكن هُناك طقوس كثيرة يُمارسها الشيعة لا يعترف بها السُنة مثل التطبير و اللطم و المُتعة و غيرها …..
    !!

  6. أكيد اننا كشيعة لا نحتاج اعتراف من احد بكوننا مسلمين ، لكن انتزعناه انتزاعا وبالتالي ان ورد على لسان القوم فاننا نرحب به ، مثلما نرحب بتوقفهم عن إباحة دمائنا وإصرارهم ان نكون حمائل على التابوت ، ليس خوفا منا على انفسنا بل خوفا عليهم من سيوفنا ان امتشقناها فالوهابية والتكفيريون يعلمون ما فعلت سيوفنا يوم كفرونا في القصير والفلوجة والرمادي وامرلي وتكريت والموصل ؟؟؟ فقد كلت احداقنا بكاءً وتاسفا عليهم ومع هذا ما ارتعش لنا سيف ولا كل او مل حامله !! فان يكونوا قد كفوا عن الإفتاء باباحة دمائنا فذاك يسعدننا كذلك ويعيد السيوف لاغمادها …. فلا مصلحة لنا بقتل أخوة لنا او كما سماهم مرجعنا انفسنا !
    وعلى ذلك نرحب باقلاعهم عن فتاويهم السابقة وحقنهم لدمائهم ، وعسى ذالك ان يصلح حال الامة ، اما بقائهم على رفض اللطم والتطبير فلن نجبرهم على فعله ، فهو اصلا ليس من أصول الدين وليس كل شيعتنا يعملونه ، ولن نجبرهم على زواج المتعة ( وعمرهم خسارة بدونها ) مثلما لن يجبرونا هم على رضاع الكبير ولن نفعله نحن للامومة ( وان فعلناه سنفعله ليس لتحقيق البنوة انما امر اخر )
    المهم حاليا دعوة الشيخ خطوة جيدة خاصة ان نفذت لان ذاك سيوقف استنزاف الامة وسيل انهار من دماء أبنائها ، ووجدت لها استجابة كبيرة من اهل السنة على مواقع التواصل الاجتماعي ، لابل هناك هاشتاغ بعنوان المغامسي يمثلني اطلقه وهابيون ووهابيات !! فان التزموا به وصدقوا سنقر عيونهم وعيونهن .

  7. فلا يعقل ان تكون هناك هدنة مع مغتصبي الارض ومنتهكي الحرمات ، والمكذبين الشتامين لنبينا سيد الخلق صلوات الله عليه واله والتطبيع جاري على قدم وساق !!! ولا تكون هدنة بيننا كشيعة وسنة ! نقول هدنة وسلام بارد فقط حتى لا نستفز البعض ونقول وحدة اسلامية وان كنا نطمح لها وهي حلمنا الأبدي نتمنى من الله ان يجعلها واقعا وليس حلما ، حتى لو بقى اختلافنا الفقهي في الفروع مادام الأصل وهو التوحيد والنبوة والقران خاصة مجمعين كلانا عليه .

  8. الشيخ المغامسي هو شيخي المُفضّل و لكن السؤال الذي أتمنى أن أطرحه عليه هو : هل شتم الصحابة و الخوض في عرض رسول الله يُخرج الشخص عن الملّة أم لا ؟؟ طبعاً أنا ضد الإقتتال المذهبي و مع الإعتدال المذهبي و لكن هُناك ركائز للدين على الفريق الشيعي الإقرار بها كما أن هُناك بدع عليهم الإعراض عنها و دولة عليهم البُعد عنها قبل أن يكون هُناك لُحمة مذهبية بين الفريقين …. و قبل أن يمد أهل السنة يدهم لهم بهدنة هم بها طامعون …..
    !!

  9. يا مغامسي كلامك الي قلته اوامر جتك من فوق. كنت احترمك وبطلت. لا احترم شيوخ السلاطين.

  10. تصير وحدة شيعية سنية ؟؟؟!!!
    هذي يحتاج إلها فتوى بتغير اسم نكاح المصياف والمسيار ههههههههههه ويأخذون شوية حروف من كلمة شيعة وشوية حروف من كلمة مسيار السنية ويسموه نكاح شُنيار ههههههههههههه حتى يمشي الحال .

  11. يلا اشوفكم على وحدة نكاحية شنارية ونص ههههههههههههههههههه اقصد وحدة اسلامية شنارية …………….
    قابلوني لو فلحتوا ههههههههههههههه نكاح صح ما قادرين تعملون ههههههههههههههه شلون راح تعملون وحدة دينية ؟؟؟؟؟ وشلون راح تحبون بعض وتبطلون طاخ طيخ وذبح بطيخ ؟؟؟؟؟؟ الناس في اوروبا تحولوا من قبائل وصاروا شعوب والشعوب صارت أمم والأمم توحدت وصارت تجمعات إنسانية عالمية كبيرة واخترعوا كل البتاعات وراح يصعدوا يعيشوا في المريخ ،،،،،،،،، والشيخة تسأل يصير نعمل شوية نكاح معاه لطم والا بس تطبير ؟؟؟؟؟ يا خيبتكم ،،،،، حتى هذي ما عدكم إلها حل ؟؟ كل واحد يتناكح على الجنب الي يريحو هههههههههههههه الي يريد يلطم خلي يلطم والي يريد نكاح بطرشي على كيفيو وما يحتاج تحتاروا وتحاربو بالسيف والحصان ههههههههههههههه المهم التناكح الشنيار هههههههههههه اقصد الوحدة الشيعية السنية ::::::::::::::::::::::: اذا عملتو فطور عليه العين صحوني …….. باااااااي .

  12. السلام عليكم ورحمة الله
    كيفك بلو ينعاد عليكم بالصحة والإيمان وامان النفوس
    صعب نقول بعد الان الأمن والامان العام?…نورت بفوت عليها بسرعة وبروح ما عم ارجع على مواضيع والله مبارح بالصدفة شفت تعليق سابق لك…مشغولة بالسنافر حمدلله بنتي صارت ٧ وبلشت صيام هيدي السنة يعني عم قدم لها كل وقتي لراحتها وهي (ادلع يا واد)…
    اي عنا ياهم بضيعة جانب ضيعتنا ابدا …وحتى قلت لأخي بعد ما استذكرتهم بتعليقي انو شو عاد صار مع الناس قلي مازال عيلة واحدة مش بتصوم (باستثناء الام)وأهل زوجي هون بيعرفوا بنتهم من سيدني قالولي نفس الشي قال هي ما بتصوم ولا عودت اولادها ….وبقية العوائل مازل الناس بتناديهم بالسمعوليين بالرغم انوا صار منهم المتشدد بفرائضه..،
    (لو مش موقع عام كنت قلتلك عن اسم الضيعة ..)
    اي الدروز المؤسس تبعهم كان من الاسماعليين….ومع الوقت من واحد للاخر تحولت ملة التوحيد لدين خاص بها ولهم كتاب الحكمة الخاص بهم وصلاتهم وووو….

  13. هذا رايه و لا ريب انه جانب الصواب
    ابناء المتعة لا دين لهم سوى الاحقاد على خير الخلق بعد الانبياء

    1. رأيه جانب الصواب يا ابن المرضعات ؟
      ورأي ولي أمرك المطيع مع بني صهيون اصاب ؟؟؟
      أكيد فان نتينياهو وترامبو وميلانا وايفانكا أهدى من المؤمنين بمحمد صلى الله عليه واله سبيلا !!!
      هكذا يقول المنافقين كما أخبرنا الله عنهم في كتابه .

  14. لولا حرصنا على دمائكم وفلوس الامة التي تدفعونها جزية لترامبو وانتم صاغرين ، ونقول عسى ان يذهب منها ولو درهم بالخطأ لفقير من شعبكم ! ما كان لكم عندنا الا السيف ….. لكننا احرص الناس على دماء اهل الاسلام وأموالهم ونقول عسى ان يصلح بنا حال هذه الامة ، والا متى طمعنا في اشكالكم او الرضاع من بناتكم ؟ طول عمركم تبللون بناطيلكم ان وقفتم امامنا وزمجرنا زمجرة الاسود وتهرعون لايفانكا وامثالها طلبا للحماية !!! فهنيئا لها وقبحا لكم يا لا رجال …. نستثني امثال الشيخ الذين أفاقوا ونرحب بهم ولهم منا كل الود …….
    يعني كل أعداء الله والمشركين واللصوص تعملون معهم صلح وتحالفات اما الشيعة فخايفين تعملون معهم هدنة تريح الامة ؟
    نطلبها ونطمع فيها ونستقتل للحصول عليها ولعمري ما ذاك بعار علينا ! انما هو المجد الأعظم طلبا لرضى الله ، ولسنا على استعداد لنغير قيد انملة من معتقادتنا او نقول قول زور بمن تسمونهم صحابة ! فحتى في صحيح مسلم هناك حديث يقول فيه رسول الله صلى الله عليه واله في أصحابي اثنا عشر منافق ! ثمانية لا يغفر لهم الله البتة !!! فكم منهم ياترى تقدسون او أشكالهم نسائكم يرضعون ؟؟
    تقبلون بالهدنة والسلم كما نحن مثلما قبلتم بليفي دون ان تصلي على النبي فأهلا وسهلا والا كونوا معها ولتحميكم هي .

  15. وانتا مين هم اولياء امرك يا نجس! الخميني ابن الجزمة وحسن نص ليرة والسستاني الصرماية يا صرماية.

  16. ههههههههههههههههههههههه
    وهل هذا سؤال يا جايفة اقصد نجسو رجسو مازنال ( جمع منال ومازن ) ؟؟؟؟؟؟
    المدام هي ولية امر المعلم !!!!! هههههههههههههههههه انتي او انت ياجنس رابع وعشرين جاوب على اقتراحاتي واسألتي الك هههههههههههههههه اشلون تخلع البواسير باسنانك ؟؟؟؟ وكم بكم هههههههههههههههه ؟ مثل الاسنان عشرين واحد بالدقيقة يا جاموسة او يا ثور ؟؟؟
    وبلاش تعمل نفسك فاهمة انتي مسخرة وخلي المعلم يعمل وحدة نكاحية شنيار ههههههههههههههههه مادام الشيخ المغامسي دخل على الخط هههههههههههههههههههه لانه مرات يتخيل الي ان المعلم عضو في الحكومة الشيعية العميقة لا يتبع الخميني ولا السستاني هههههههههههههههه هو المسؤول الأول عن الامور هههههههههههههههههه النكاحية ومحاربة الرضاع الي ما فينو حنان .

  17. يا سلام لو الشيعة والوهابية يتوحدون يا جماعة ؟؟؟
    كان الدنيا صارت ربيع ههههههههههههه فتلاقي حسينيات لعقد زواج المتعة وجنبها مراكز رضاعة وهابية وعمل مسيار ههههههههههههههه
    حتى ايفانكا وترمب يحتاروا وين يدخلوا لا ومعاها فطور ببلاش ههههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *