اعتبر الكاتب السعودي تركي الحمد ان الاحداث التي تدور في اوكرانيا هي اعمق من غزو روسي بل انها مجابهة بين معسكر شرقي واخر غربي.

وقال الحمد في سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر: “”ما هو موقفك مما يجري؟هل انت من مؤيدي موسكو أم من مؤيدي كييف؟موسكو تقول انها تدافع عن أمنها القومي في وجه رأس حربة لحلف الناتو (أوكرانيا) موجهة إليها،وعمليا معها كل الحق.وكييف تقول أن من حقها أن تتخذ القرار المناسب لها، انطلاقا من مبدأ السيادة وحرية اتخاذ القرار وتقرير المصير”.

وتابع “القضية حقيقة أعمق من مجرد صراع بين موسكو وكييف، بقدر ما أنه مجابهة بين معسكر شرقي واخر غربي، أو لنقل بين ثور أحمر واخر أبيض، وتبسيط المسألة بالقول انها عدوان روسي غاشم على دولة مسالمة، ومقاومة أوكرانية “باسلة”، فيه الكثير من عدم القدرة على رؤية الصورة الشاملة. المهم، أين نقع..”.

وختم بالقول “من كل ذلك؟ الحقيقة أن هذا صراع بين ثورين لا ناقة لنا فيه ولا جمل، أو لنقل لسنا فيه من العير أو النفير، ولا ينوبنا منه إلا غباره،ودعك من كل “المباديء” المرفوعة لتبرير هذا الموقف أو ذاك.الموقف الأنسب لنا هو طرح سؤال مصيري:”أين تكمن مصلحة بلدي في كل ذلك؟”،وبناء عليه يكون الموقف..”.

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. سعودي غبي
    النار عاجلا ام اجلا ستصل العربان ولن تبقي لهم لا ناقة ولا جمل .
    وان لم تصل بشكل ملموس للعربان فسيجوعوا وتتضاعف اسعار كل ما يستوردوه بحيث يكون ارتفاع اسعار النفط لا قيمة لها ، فهم دول مستوردة لكل شيء من الابرة الى الطائرة مرورا بالقمح وحتى برسيم دوابهم!!
    الحل هو : البحث عن حلول لمجابهة المصيبة القادمة ولنكون في مأمن ، وايجادة التعامل مع الطرفين لاتقاء شرهما، فلن يقبلوا ان يتفرج العرب ! بل سيزجوا بهم شاءوا ام ابوا .
    علينا العمل على اقناع الغرب بالتضحية باوكرانيا مؤقتا ، لكي تكون روسيا مستقبلا جزء من الغرب بل عضو في حلف الناتو ، والاستعجال في حصارها واستفزازها قد يقود لعواقب كارثية .
    فهي ليست الصومال او السودان ستقبل بالحصار ! وعملية الخنق البطيء ، او تزويد اوكرانيا باسلحة لقتل جنودها ، سيكون لها رد عسكري بالتاكيد لكل من يحاصرها ويقف حائل بينها وبين ابتلاعها لاوكرانيا او تدجينها !!
    فعلى العربان ان لا يشاركوا في حصار روسيا بل عليهم دعمها وكسب ودها ، فالخطر ياتي من قبلها اذا شعرت ان العربان مع الغرب ، فالخطر من روسيا على العرب كبير لو ارتموا في احضان الغرب وعادوا روسيا ولم يشعروها انهم معها !!
    فلا خطر على العربان من امريكا ، فمن غير المعقول انها ستقوم امريكا بضربهم واصلا شركاتها وسياسيها هم من يسيطرون على كل شيء عند العرب !
    وفي المقابل علينا افهام امريكا ان دعمنا لروسيا يصب في مصلحة امريكا نفسها ! فليس في صالح امريكا تضرر قواعدها ومصالحها في منطقتنا !
    فاعطاء القليل لروسيا يضمن بقاء الكثير لامريكا وللغرب !!
    المهم ان لا يكون حيادنا سلبي بل حياد ايجابي يعطي الطرفين حقهما لنبعد عنا شرهما .
    يا معشر العربان تعلموا الرقص على الحبلين في هذه المعمعة !!
    كي لا تقعوا في المطحنة .
    وليخرس ال سعسوع واتباعهم الاغبياء ومفكريهم الجهلة .

    1. هههههه سأبدأ من آخر سطر ، منذ متى
      أصلا ال سلول و عبيدهم يفهموا ب السياسة؟
      ان البهائم عندها عقل أفضل منهم .
      انا أتفق مع رأيك كلامك منطقي و كلام سياسي
      محنك فاهم الوضع تماما ب المنطقة و العالم
      وهذا المُسَعوَد الاحمق الذي يسمي نفسه
      كاتب أو يدعي انه كاتب والله أعلم من هو ؟؟؟؟؟؟
      هو أحمق طبعا او جبان وكلاهما أتعس من بعض ، ال سلول مصلحتهم مع امريكا و مع
      الصهاينة يعني المعسكر الصهيوأمريكي
      حتى وان حاول الحمقى ان ينفوا او يضعوا أنفسهم ضمن اطار الحيادية .
      وبالطبع لا ننسى الحقد الوهابي القذر على سوريا
      وكل طرف دعم سوريا بالحرب ، بغض النظر عن
      المصالح الروسية، فهذا بحث آخر و لكن البعران
      حاقدين على روسيا وايضا حتى يثبتوا الولاء و
      الطاعة و الانبطاح التام لامريكا .

  2. قَال امير المؤمنين علي عليه السلام: كُنْ فِي الْفِتْنَةِ كَابْنِ اللَّبُونِ، لاَ ظَهْرٌ فَيُرْكَبَ، وَلاَ ضَرْعٌ فَيُحْلَبَ.
    الفتنة: الباطل من الاحداث

    ابن اللبون: فصيل الناقة قبل أن يقوى ظهره للركوب، وليس له ضرع صالح للحليب

    المعنى: إذا رأيت باطلا فلا تدخل فيه، احذر من أهله أن يخدعوك ويستغلوك في أغراضهم ومآربهم.

    وسكت الإمام في حكمته‏ هذه عن الحق وأهله، ليس معنى سكوته عنه وعنهم أنه ينهى عن الدخول في‏ شأن المحقين ومناصرتهم، فقد تجاوزت كلمات الإمام علي عليه السلام ووصاياه بنصرة الحق وأهله حد الإحصاء، من ذلك‏ قوله لولديه الحسن والحسين عليهما السلام “كونا للظالم خصماً، للمظلوم عوناً”.

    وفي خطبة له عليه السلام: أيها الناس ! أما بعد أنا فقأت عين الفتنة ولم يكن أحد ليجترئ عليها غيري… فقام إليه رجل آخر فقال: يا أمير المؤمنين ! حدثنا عن الفتن ؟ قال: إن الفتن إذا أقبلت شبهت، وإذا أدبرت نبهت، يشبهن مقبلات ويعرفن مدبرات، إن الفتن تحوم كالرياح يصبن بلدا ويخطئن اخرى، ألا إن أخوف الفتن عندي عليكم فتنة بني أمية .

    وعنه (عليه السلام): اعلموا أنه من يتق الله يجعل له مخرجا من الفتن، ونورا من الظلم.

  3. الا ان افتن الفتن فتنه الروافض
    شر محض وشؤوم دائم وفقر وبلاء
    قربهم غرم والبعد عنهم غنم
    شر على الاسلام ورحمه على اعداءه
    هم العد فاحذرهم قاتلهم الله انى يؤفكون

  4. هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ

  5. اصمت فأنت الصامت المتكلم
    واضرب بصمتك جاهلاً لايعلم
    يا واضحاً كالشمس في بلج الضحى
    أنت المعلمُ والمعلمُ اعـــلمُ

  6. صدق امير المؤمنين علي عليه السلام بتخوفه من فتنة بني امية !!
    فهي مستمرة بنتائجها وكوارثها لهذا اليوم ، فهم من اسسوا للوساطة والمحسوبية وسرقة المال العام وجعله هدايا يستميلون به الجميلات من الحسان ، كما فعل عثمان الاموي الذي اهدى زوجته نائلة اغلى قلادة في العالم وهي يهودية او مسيحية الاصل ! اما معاوية الملعون فقد كانت فتنته اكبر ، فهو اول من جعل الحكم وراثي كسروي ، واصبحنا يحكمنا منذ ذلك الحين اما ابناء الخليفة او اخوانه الجهلة الظلمة كابائهم ، فقيام معاوية الملعون بتوريث الحكم لابنه الملعون هو الذي اوصل قذر وجاهل ومجرم منشاري ليحكم اطهر بقعة في ارض الاسلام بلد الحرمين !! والا واحد مثل ابن سلمان الاهبل مهنة عامل نظافة كثير عليه ! فهو من الغباء والعبط والاجرام حاله كحال ابيه واعمامه !! فهل هؤلاء اهل ليحكموا خير امة اخرجت للناس ؟ ان اول من ابتدع بدعة التوريث في الحكم هو معاوية الملعون فلعنة الله عليه وعلى بني امية الذين من شاكلته ومن والاهم . فتنتهم مستمرة الى الان والبهائم مازالوا يقدسونهم ، فتعسا تعسا .

    1. إضرب بسيفك لا تهب
      إضرب جبين أبي لهب
      إضرب و أنت الفارس المقدام يملؤه الغضب
      !!

      1. خسئت الولية التي لا تميز بين وهب الذي هو اسم جد النبي لامه امنة بنت وهب صلى الله على محمد واله وبين ابو لهب ههههههههه
        على نهج علي عليه السلام نحن ههههههههه الذي جندل ابو المتزحلقة على النمارق وعمها واخيها وابن زوجها هههههههه وما اخذوا بيده الا دقائق ههههههه فراحت تولول وتدعو كل اسود غدار لخيمتها ياخذ من جسدها ما يشاء لينتقم من حمزة اسد الله ورسوله صلى الله عليه واله ، عجبا بعض من في نورت على نهج هند اكلة الاكباد تستثير الادعياء ضدنا ؟؟!! اتينا بكلهم جمعا ههههههه فلن يكون مصيرهم الا كمصير من جندلهم سيدي ابا الحسنين عليه السلام وسقى الارض من دمائهم وكان عاقبتهم النار والخسار .
        لاوجعن قلبك فيهم ومن صراخهم هههههههه

          1. خسئت يا اهبل
            بل علي خير البشر ومن ابى فقد كفر .
            عبد الله واخو رسوله واول من صلى معه وقاتل بين يديه ، خاب وخسر من لا يتولاه .
            اللهم صل على محمد واله والعن من عاداهم او ساواهم بمن ناواهم.

        1. علي رضي الله عنه بريئ منكم كبرائة الذئب من دم يوسف عليه السلام
          اوجع الله قلبك فما انت الا رافضي حقير عبد لاي ان
          تقول ياعلي ونحن نقول ياالله
          والله اعلى واجل

          1. توم وجيري المجسم المشبه جاي يعلمنا التوحيد !!! هههههههههههه دا انت مركوب وبس هههههههههه هذه مهنتك الوحيدة في الحياة هههههههههه حتى الولية ركبتك وقالت الك ديخ وصلني ههههههههه فالمعلم الحسيني حرق قلبي هههههههههه قمت رايح موصلها هههههههههه اما انك تستحق برسيم هههههههههه من الجردل رغم انك أخذت على قفاك وما زال راح نعطيك المزيد علو قفاك هههههههههه نحن نقول الله ربنا ومحمد نبينا وعلي ولينا ، لكن انت يا جيري حالك حال ابليس الذي رفض يسجد لادم وكان يقول الله ربي !
            ومع هذا الله لعنه !
            لان الله يعبد كما يريد لا كما تريدون على كيفكم .
            فكل واحد لا يقول ان علي وولده بعد رسول الله صلى الله عليه واله خير البشر فقد كفر !
            والا ما كان الله يأمر بالصلاة عليه وعلى ولده بكل فريضة .
            قال ابن خال عمة المؤمنين ما باقي الا يقولون الولية الرقاصة هي جارة المؤمنين فعلينا ان نشطح معاها وهي تفتح للزبائن هههههههههههه يخيبكم يا بهايم

  7. لعنهم الله ومن والاهم …..
    لا يوجد سبب واحد لتولي المسلمين ل الكاذبين الفسقة الطلقاء من بني امية .
    كل فتوحاتهم كذب واعتداء على خلق الله وليس لنشر الاسلام ! كانت جباية وليس هداية ! لو يقدر لهم ان يحاكموا اليوم لثبتت عليهم جرائم حرب ارتكبوها لا يقرها الاسلام ! هذا غير توريث الحكم المهزلة ! وكذبهم على الله ورسوله صلى الله عليه واله ووضعهم احاديث مكذوبة !! حتى انهم روجوا ان عائشة زوجة رسول الله صلى الله عليه واله ما كان عندها شغلة الا ارضاع شباب قريش !! وابتدعوا لمعاوية الملعون لقب ما انزل الله به من سلطان !! وهو خال المسلمين ! على اساس اخته ام حبيبة تزوجها رسول الله صلى الله عليه واله ، رغم انها كانت تكره معاوية وابيها ابو سفيان وطردته من بيتها يوم اتى مستجيرا وقالت له انك نجس !! والا لو سلمنا ان معاوية خال المؤمنين فمعناه كل اليهود هم اخوالنا ! لان رسول الله صلى الله عليه واله تزوج منهم السيدة صفية ام المؤمنين !!
    اما القول ان معاوية كاتب الوحي الاوحد فهذه اكبر كذبة ! فهو لم يسلم الا قبل سنة ونصف من وفاة رسول الله صلى الله عليه واله في فتح مكة وبقى كل المسلمون يعتبرونه هو وابوه وامه من الطلقاء وانهم اسلموا لحقن دمائهم نفاقا !!
    العجب كل العجب ان هناك من يقدس بني امية حتى هذا اليوم !!!ويعلم انهم مجرمون سفاحين ظلمة !! حشرهم الله في نار جهنم ولعنته عليهم وعلى من والاهم الى ابد الابد لتحريفهم الدين القويم وتغير مساره .

  8. مازالت امويات اليوم كامويات امس يعرضن شرفهن رخيصا للانتقام من اتباع علي عليه السلام ؟؟!! كما فعلت هند اكلة الاكباد من قبل بقولها ان تقبلوا نعانق وان تدبروا نفارق !!! لكن هيهات ان نعيدهم لها مقبلين او مدبرين ههههه وليكن لها فرصة في التزحلوق على النمارق هههههه كما فعل ابو الحسنين عليه السلام !!
    قطعهم اربا بضربة وتر ! ان علا قد وان اعترض قط !!!! ثم كان مصير قتلى هند نمارق القليب مقبرا !!
    سلام على ابي الحسنين علي ابن ابي طالب اسد الله الغالب .

  9. يا سبحان الله
    هل يعقل لهذه الدرجة بهايم ؟؟ هههههههههه لو لم يكن في تاريخ بني امية الا انهم ضربوا الكعبة بالمنجنيق ، وهدموها تماما وبطريقة لم يفعلها الا برهمة الحبشي !! لتوجب على كل المسلمين ان يلعنوهم ابد الدهر !!!
    هذا غير انهم استباحوا المدينة ونسائها حملن سفاحا ! وقتلوا الحسين عليه السلام وسرقوا الامة ، وجعلوا من الفتوحات جرائم حرب يندى لها الجبين !! واسألوا الامازيغ كيف غدروا بهم .!!!!
    انها فتوحات عار !
    اما تغيرهم للدين ووضعوا فيه الخرافات والكذب فحدث ولا حرج !! أما تحويلهم الحكم لوراثي وأصبحت المعددة وتوم وجيري عبيد الطواغيت هههههههههه وكفى بذلك عار وكفر .
    انها الشجرة الملعونة بالقران ، وحتى عائشة كانت تقول لمروان بن الحكم ان رسول الله صلى الله عليه واله لعنك وانت في صلب ابيك !!
    معقولة في ناس ما تحس ؟ وما تقدر تحكم صح ؟ ام لعنوا بكفرهم ولهذا يستميتون بالدفاع عن الشجرة الخبيثة الملعونة .

  10. هههههههههههههه
    فعلا العربان مراكيب وجند المراة واتباع البهيمة ههههههههه مراكيب لا اكثر . كل من يريد ان يركبهم ويمشي عليهم كم كذبة او يستعملهم ككبش فداء ههههههههههه تقوم شي ولية تحط له شي بيتين شعر تلطم وتعدد فيهم ههههههههههههههه وتقول له روح خلي الحسيني يدعسك ههههههههههه بدل ما يدعسني هههههههههه والاهبل يصدق هههههههههه ويروح ضحية تحت جزمة الحسيني هههههههههه لانه ما عنده مخ ومركوب اصلي ههههههههههههه هذا بدل ما يقول لها لا !! روحي انتي يا ختي هههههههههههه انا قفاي ما عاد يستحمل ههههههههههههههه
    يلا تتنيل ويركبوك من جديد وتآكل غيرها هههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.