تمرُّ كل أُمٍّ بفترات يفقد الطفل فيها شهيته تمامًا ويرفض تناول الطعام حتى لو تحت الضغط وهذا ما اعتبرته اختصاصية التغذية نغم ضيف الله بالأمر الطبيعي، لكن من غير الطبيعي أن يرفض الطعام لفترات طويلة تتجاوز اليوم الواحد مثلاً. وفي الأصل تنخفض شهية الطفل تبعًا لمرحلته العمرية ودرجة نشاطه وشخصيته، فإن كان يبدو بصحة جيدة ويشعر بالسعادة لكنه لا يرغب بالطعام، فأمره لا يدعو للقلق كما ترى الاختصاصية، إلا إذا رفضه بشكل مطوّل، عندئذٍ لا بد من استشارة الطبيب خشية إصابته بأمراض صعبة كالكلى والكبد.
أسباب ذلك

السببُ وراء ذلك، ردّته الاختصاصية إلى تغيرات في مزاج الطفل العام، أو نمو أسنانه الذي يلحقه تورُّم في اللثة وعدم القدرة على النوم، أو بسبب التهاب الحلق الذي يُصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة وتورُّم في اللوزتيْن. ويلعبُ شرب الطفل للسوائل والألبان بكميات كبيرة دوره في تقليل شهيته وقت تناول الطعام، ما يتطلّب من الأم تقليل كمية السوائل قبل موعد وجباته، ومحاولة تنظيمها إلى ٣ وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتيْن، أي بمجموع ٥ وجبات للطفل، بحسب ضيف الله. وما حذّرت منه ضيف الله، الابتعاد عن تهديد الطفل ليتناول الطعام، كي لا يخلق عنده ردّ فعل معاكسًا يعلّمه العناد على المدى البعيد، والأخذ بعين الاعتبار أن فقدان شهيته قد يكون في الفترة ما بين عامين وستة أعوام.
التشجيعُ أفضل من التهديد

تشجيعُ الطفل بدلًا من إجباره على الأكل، وتزيين طبق الطعام بالشكل الذي يُحبّه، أو تخييره بين مجموعة من الأطعمة المتنوعة وأيها يُفضّل أكثر، إلى جانب تحديد الكمية التي يريدها أجدى وأنفع من أية وسيلة تُجبره على الأكل رغمًا عنه، وإن طالت مدة امتناعه عن تناول وجباته. وبشكل عام، لا بد من الحرص على تنويع الأطعمة التي تُقدّمها الأم للطفل، خصوصًا أن غالبيتهم يُحب الخبز وأنواع الباستا والأرز والخضراوات والزبادي والألبان واللحوم اللينة والدواجن والأسماك. وختمت الاختصاصية حديثها بتذكير الأم بتشجيع الطفل منذ الصغر على تناول مجموعة من الأطعمة الصحية المتنوعة، وأن معدته صغيرة جدًا مقارنةً بمعدة الكبار، ولا تتسع لكميات كبيرة من الطعام. وأخيرًا، الاستمرارُ في عرض الطعام عليه حتى عمر الثلاث سنوات، لعدم إدراكه معنى الإحساس بالجوع، أمّا بعد هذا العمر سيُدرك حاجته للطعام ثم يطلبه.

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. هلا *أحـــمـــــد *….كيفك؟
    جعل الله ما تقدمه من معرفة لنا في ميزان حسناتك، فيديوهات تعليمية أكثر من رائعة كعادتك ستبقى سيد الإختيارات الجميلة و المُفيدة، أعجبتني سلسلة العظماء المائة و إن شاء الله سأحرص على الإستفادة منها قدر المُستطاع!
    يعجز اللسان عن شكرك…….. شُكراً!
    !!

  2. مساء الخير اخر العنقود
    كل عام وانت وكل من يعز عليك بصحة وعافيه
    اعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات

    شكرا لك الفديوهات تعرفت علينا اثناء البحث للرد على الروافض خصوصا ان معظم الردود عقديه او دينيه وتحتاج متخصصين ووجدتها اثناء البحث
    وان شاء الله تكون مفيده لكل من يرغب في الاستفاده
    بالنسبه لعظماء الاسلام فعلا فديوهات رائعه تستحق الاستماع وكذلك اعجبني التجوري لانه يبدأ من البدايه
    بعض الفديوهات بصراحه رائعه

    1. *أحـــمـــــد *…… السلسلة من أجمل ما رأيت و سمعت، جزاك الله خيراً على ما تفيض علينا به من علمٍ نافع و ما تقدمه للدفاع عن دين يريدون تشويهه بكفرهم .
      سأُعلِمُك أي الأجزاء راقت لي……
      !!

  3. رغما عنك ههههههه وعن امثالك الاقصى في السماء والقدس لمن اسلم من بني اسرائيل عليه السلام الذي كان هو من قبل مسلما واوصى بها بنيه عند الموت والارتقاء .
    انه قران يا بجم

  4. كل واحد مطول لحيته اربع امتار هههههههه وجاي يتحفنا بمعرف شنو ههههههههه الا انتفها لكم هههههه ومو شغلي اذا عندكم مغص كالذي كان في الغار

  5. هبل ما بعده هبل !!
    يزورون ويكذبون ويدجلون وللحق ينكرون وفيديوهات كمان يصورون ؟؟!! يخرب بيتكم شنو هذا ؟ هههههههه كالذي كان في الغار يلطم وحزن وقال راحت عليك يا ابن ام فصيل ههههههههه والرسول صلى الله عليه واله يهديه ويقول له لا تحزن ان الله معنا .
    وبعدين خرج يقول انا ما كنت حزنان ولا خايف على نفسي انما كنت حزنان وخايف على رسول الله صلى الله عليه واله ، يا رجل العب غيرها كنت مبلل السروال ، ثم لناخذها بالمنطق ، لو كنت خايف على رسول الله صلى الله عليه واله ما تقعد تلطم ، انما تقول سافديك بروحي يا رسول الله ولن يصلوا لك الا وانا جثة هامدة !! مو تقعد ترجف وتوتر الجو ، فيضطر رسول الله صلى الله عليه واله يقعد يهدي بك رغم ما هو فيه من موقف عصيب حيث المشركين يريدون قتله وانت قاعد تعمل له مشاغل اضافية ، اخيييي على هكذا رجال ههههههههههه اين انت من بطل الاسلام الخالد نام في فراش رسول الله صلى الله عليه واله ويعرف ان المشركين راح يهاجمون فرشه بالسيوف والرماح وضرب الاحجار ومع هذا ما اهتز لابي الحسنين علي عليه السلام رمش ! انما امتشق سيفه وبهذل حالهم لا حزن ولا خاف حاشاه.
    هذه الرجال مو بط هند تزحلوق على النمارق ههههههههه اخيييي

  6. بارك الله فيها نصحت فافادت وأوجزت فأجادت وبينت فأفهمت واوضحت فلها منا الدعاء والتوفيق وكتب الله اجرها واجزل لها المثوبة والاجر العظيم🌹🌹🌹

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.