لم يكن الوالد السعودي “جعفر” يعرف أن ولده “عمر” المصاب بمرض التوحد يمتلك ذاكرة قوية ساعدته على حفظ القرآن الكريم في سنتين فقط من خلال حاسة السمع فقط، على غير المتعارف عليه في القراءة من المصحف.

معاناة عمر في النطق كانت كبيرة، فهو يعاني من تأخر ذهني وضعف في النواحي اللغوية والاستقبالية والتعبيرية، إضافة إلى تشتت وعدم تركيز وتكرار للكلام، لكن ذلك لم يمنعه من حفظ القرآن بطريقة غير مألوفة.

فقد تأثر عمر بأخيه الأكبر المصاب بنفس المرض الذي حفزه على سماع قناة “المجد للقرآن الكريم”، فكانت الوسيلة الوحيدة التي استطاع عمر جعفر ذو السنوات التسع من خلالها حفظ القرآن الكريم؛ حيث يستمع لكثير من القراء الذين تذخر بهم القناة أمثال: عبد الباسط عبد الصمد، ومحمود خليل الحصري، وغيرهم.

ويروي الأب السعودي بداية عمر مع الحفظ قائلا: “النطق عنده ليس جيدا، وابتدأ النطق والتلفظ بآيات القرآن الكريم، منذ سنتين كان يقرأ آيات من سورة البقرة وآل عمران، ونحن نستمع له”.

ويواصل الأب حديثه قائلا: “وكان أول ما قرأ سورة الرحمن، وبدأ الاهتمام بالقرآن أكثر في شهر رمضان، فقد كنا نستمع له وهو يقرأ القرآن، ثم نقوم باختباره”.

المرض ليس عائقا

ويتابع الأب قائلا: “ابني وإن كان يعاني من مرض التوحد؛ إلا أن الله أكرمه بنعمة حفظ القرآن”، مؤكدا أن “الإعاقة أو المرض لا تقف حاجزا أمام التفوق والإبداع. بل تعطي للمريض دافعا قويا وتحفيزا مستمرا لتجاوز تلك الإعاقة والمرض، ليكون إنسانا فاعلا بالمجتمع”.

بعد ذلك أخذ الوالد ابنه، وذهب به إلى حلقات مسجد الملك عبد العزيز بالعمارية التابعة للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة جدة، حيث تم اختباره وضمه للحلقات.

لم يكتف الأب بذلك، فقد كان على موعد آخر في المقر الرئيس للجمعية، فقام قسم الاختبارات في الجمعية باختبار الطفل عمر، وحصل على تقدير امتياز في حفظ القرآن الكريم كاملا.

وإضافة إلى ذاكرته القوية في حفظ القرآن يمتلك عمر أيضا ذاكرة تصويرية؛ حيث يقوم برسم أي شعار يشاهده، وبالكتابة من اليسار إلى اليمين بطريقة غريبة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. ما شاء الله بارك الله فيك و فوالديك يا رب
    و الله لحمي تشوك(اصابتني القشعريرة) ما شاء الله عليه ربي يعافيه فهو الشافي العافي
    و عسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم

  2. الله يسلمك اخي مصطفى تشتاق لك العافيه يارب انت شخبارك وشلون الدراسه معاك

    بالتوفيق ..لك

  3. بارك الله بهذا الطفل وامد بعمر والده لإهتمامه به ورعايته
    سبحان الله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *