>

يمتلك أحمد ابن العشرة أعوام القدرة على القسمة والضرب والطرح والجمع خلال ثوان معدودة، مهما كانت المعادلة، وهو قادر على إعطائك إجابة تتضمن عدة أرقام بعد الفاصلة ليكون أحيانا أكثر دقة من الآلة الحاسبة.

أحمد واحد من مئات الطلبة الذين انتسبوا إلى برنامج acmas genius map في لبنان، يدرب برنامج الأطفال هذا على الطريقةِ اليابانية في عدّ الأرقام.

كما أن أحمد أيضا من ضمن أول 15 طالبا الأسرع في العالم اختارتهم اليابان.
وفي حديث مع “العربية.نت” يشرح أحمد قدرته على حسبة الأرقام قائلا إنه يتخيل آلة الأباكوس أمامه ويستعمل ذاكرته لحل المعادلات الحسابية. وقد انضم إلى أحد المراكز في لبنان قبل 4 أعوام، ومنذ ذلك الحين يستخدم الطريقة اليابانية خلال صفوف الرياضيات.

وأباكوس هي الآلة التي يتدربُ عليها الطلبة مركز أي سي ماس. يحفظونـها عن ظهر قلب ليعتمدوا عليها في حساباتهم السريعة. غيرت هذه الطريقة نمط حياة هؤلاء الطلبة وجعلتهم أكثر إصرارا على التفوّق.

وشرح لوند “للعربية.نت” كيف تحسب الأرقام على آلة الأباكوس أو العداد الصيني. وهي عبارة عن خشبة تحتوي على خرزات تمثل كل خرزة منها رقما.
أما جويل التي تبلغ اليوم 11 عاما فقد انضمت إلى المركز قبل عامين فقط. وقالت “هذه التقنية لم تحسن أدائي في الحسابات فحسب فأنا اليوم من المتفوقين في مدرستي، وهذه التقنية غيرت حياتي العلمية إلى الأفضل”.

ويرفع المركز شعار “أحضره طفلا وخذه عبقريا” نجح في تحقيق المراتب الأولى في مراكز عالمية عدّة، وانطلقَ من لبنان إلى دول عربية كالسعودية والإمارات والأردن.
ويمكن لأي طفل أن ينتسب إلى هذا البرنامج شرط أن يكون عمره بين 14 و15 عاما.

وأكد مؤسس المركز د.هادي حمزة لـ “لعربية.نت” أن الطلبة اللبنانيين تبوأوا أول8 مراكز من أصل 15 مركزا في مسابقة أجريت في اليابان. كما حصل 11 طالبا لبنانيا على مراكز أولى ضمن مسابقة عالمية جرت هذا العام في الأردن.

ورغم أن حمزة عرض على وزارة التربية في لبنان إدخال هذه التقنية ضمن المناهج اللبنانية وعلى نفقة المركز الخاصة، إلا أن وزارة التربية لم تبد أي تجاوب.
هذا ويعتمد المركز على مجموعة ألعاب لتنمية قدرة الطفل الذهنية كما لتحفيز ذاكرته.



شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. ما شاء الله عليه …الله يحميه …لو يفتحوا هالمركز هون حتى حط لجين لسه جدول الضرب من السنة الماضية بتلخبط فيه 🙁

    1. معلومات غريبه قيمه جدا جدا .ستفاجىء بها . إذا سألتك الآن : ما حاصل ضرب 2×3 ؟ ستجيب بكل سلاسة : 6 ! وإذا سألتك في كم ثانية حللت هذه المسألة ؟ ستُجيب في أقل من ثانية !

      .. هل تستطيع ( بنفس السرعة ) تحسب حاصل ضرب 12×13؟ ستتردد وربما استخدمت الآلة !! هناك طريقة رياضية صاروخية تضمن لك دقة النتيجة المتناهية مع سرعة رهيبة الآداء , مختصرا بذلك الكثير من الوقت الهدف منها هو الحصول على نواتج ضرب الأعداد من 11 إلى 19 بنفس السرعة والكفاءة التي نضرب بها الأعداد من 1 إلى 9 إليك الحل : 12 × 13 خذ الرقم(2) واضربه في (3) وضع أول ناتج : 6 نفس الرقم(2) اجمعه مع (3) وضع ثاني ناتح : 5 ضع الواحد الأخير :1 فتصبح النتيجة : 156
      فلنجرب مثال آخر : 14×12 = ؟
      4×2 = 8
      وأيضا 4+2 = 6 مع الواحد الأخير
      إذا ًالناتج هو : 168
      مثال للتثبيت :
      11×13 = ؟
      1×3 = 3 وأيضا 1+3 = 4
      مع الواحد الأخير
      الناتج : 143
      اللهم انفع به ابناء المسلمين

      1. طريقة حلوة امونة …بس ياترى بتنفع مع كل الاعداد حتى اللي العشرات فيها اكتر من ا
        بدي جربها وشوف

        1. أضن نعم يا نور لأني لم أنقل إليك الموضوع ككل سأبحث عليه وبإذن الله سأرسله لك 🙂

          1. شكراً لك امونة ..رح جربها مع لجين ما بعرف اذا رح تفهمها هالطريقة لأنها صغيرة ..انا بالرياضيات والفيزياء ايدك مني والأرض بس لقيت هالطريقة سهلة

      2. مثال أخير
        17× 12 = ؟
        7×2= 4 وأيضا 7+2(+1)=0 , الواحد
        الأخير(+1) يكون الناتج : 204

        كما رأيت , في حالة كان هناك ناتج
        ضرب أو جمع فوق العشرة فنتعامل
        معها كما نتعامل مع مسائل الجمع ..
        مع الوقت والتعود .. ستصبح مسألة
        بديهية جدا وستضرب جميع الأرقام

  2. اسم الله عليك يخزي العين
    الله يحميك من العواجز وخصوصا من التيتات المع شعشات بنورت

  3. اي والله …و .الله يحميه من العوانس اللي نفسهم مساكين يجيبوا متله بس مو قادرين !

  4. ما شاءالله الله يحفظه ويبعد عنه العين ، الي عندي صار شعر ابوه ابيض لتعلم قسمة ثلاث أعداد لثلاثة): طالع لي عقدتي الرياضيات !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *