اتجهت مدرسة أميركية إلى استبدال العقوبات التقليدية للتلاميذ غير الملتزمين والمشاغبين والكسالى بحصص في التأمل. والفكرة ببساطة أنه بدلا من أن نجعل الأطفال يتعلمون من خلال الألم فهم يختبرون أنفسهم من جديد، بالنظر إلى دواخلهم ومحيطهم بحيث تتغير رؤيتهم للعالم من حولهم ولذواتهم.

وتقول إدارة المدرسة الواقعة بمدينة بالتيمور في ولاية ميريلاند الأميركية، إن النتائج كانت مذهلة بطريقة لا يمكن تصورها، وإن التلاميذ يعودون أكثر نشاطا وحيوية وقدرة على الاستيعاب، بحيث يصبحون أكثر هدوءا، وقد جاءت هذه النتائج بعد عامين من التجربة.

وفي الأساليب الروتينية تلجأ المدرسة إلى عقوبات مثل وقوف التلميذ لبعض من الوقت في زاوية من الصف أو القيام بأعمال معينة يشعر معها التلميذ بأنه قد أخطأ.
غرفة التأمل اللحظي

أما في الطريقة الجديدة فإن هناك غرفة مطلية بألوان مهدئة للأعصاب، وبلا نوافذ، يجلس فيها التلميذ ليبدأ التأمل تحت إضاءة يتحكم فيها بدرجة معينة، وحيث تتم الاستعانة بمؤسسة متخصصة في اليوغا وعدد من الرياضات الروحية والبدنية، ليكون للطفل أن يتغير سلوكيا بدرجة ملموسة.

وتسمى هذه الغرفة بـ “غرفة التأمل اللحظي”.

كذلك مرات يكون على الطفل أن يتكلم مع نفسه حول مشكلته والعلاج الذي اقترحه المعلم، فمن شأن ذلك أن يغير من نمط التلقي في المخ ويعيد ترتيب الوعي.
علوم التأمل والتربية النفسية

في السنوات الأخيرة برز الاهتمام الأوسع بعلوم التأمل وأثرها في التربية النفسية، رغم أنها قائمة في ميراث الحضارة الإنسانية منذ عشرات القرون، إذ ترى الأديان أن المدخل للتغيير هو إعادة اكتشاف الروح وترتيبها، بمعنى آخر السيطرة على الدماغ بشكل أفضل وإيجابي.

وتقترح بعض الدراسات الحديثة هذا النوع من العلاجات للجنود الذين شاركوا في الحروب، لكي يكون ممكنا إعادتهم إلى عواطفهم الطبيعية بعد نهاية الحرب.

كذلك فهذه التمارين تحسن الذاكرة وتساعد في تقوية التركيز.

وإذا كانت هذه العلوم في مهد التطوير لكي تصبح ذات سياقات معرفية واضحة، فإن العلم بشكل عام بدأ في بناء صورة حقيقية وممتعة حول كيفية تغيير التأمل لحياة الإنسان نحو الأفضل ومنذ الطفولة.

ليس هذا فحسب بل صار التأمل علاجا نفسيا لأمراض مستعصية أحيانا، باعتبار أن الألم والمرض قد يكون مصدر التحكم فيه من نقاط معينة في مخ الإنسان، كما تذهب بعض العلوم الحديثة عن المخ والأعصاب.
مؤسسة ترعى الحياة الشاملة

يأتي برنامج العقاب بالتأمل عبر مساهمة مؤسسة “هوليستك” للحياة الشاملة، المعنية بتطوير أساليب الحياة، وهي عمل غير ربحي يدير مجموعة من البرامج من هذا النوع منذ أكثر من 10 سنوات وتقدم دروسا للناضجين في تطوير مهارات الحياة، وقد أدخلت هذا المجال الآن للأطفال من سن الروضة.

ويقول كيرك فيليبس المنسق بهذه المؤسسة: “في البداية اعتقدنا أن الأمر مع الصغار سيكون صعبا، لكنهم أثبتوا جدارة في التأمل بصمت.. وهم يفعلون ذلك الآن”.

وبخصوص تعليم التأمل للأطفال فهو يشرح “أن تقديم الهدايا أو التشجيع عبر الإغراءات مهم جدا للأطفال، فالطفل قد لا يجلس من مرة واحدة ليفعل المطلوب، لهذا لابد من أن تصنع له دافعا قويا.. والهدية هنا مهمة”.

ولوحظ أن بعض الأطفال يحملون معهم هذه المهارات إلى البيت، فقد ذكرت مجلة أوبرا في عدد أغسطس الماضي أن إحدى التلميذات قالت لوالدتها في البيت: “تعالي لكي أعلمك التأمل، أجلسي على الأرض وتنفسي جيدا”، ومن ثم شرعت في تدريبها.
مفاهيم إيجابية حول البيئة

هذا البرنامج يعمل أيضا على أن يكسب معلم الصف التلاميذ مفاهيم إيجابية حول البيئة من حولهم، إذ تعني ما تعني من أمور كثيرة، وكيف يتفاعل الطفل معها ويولد من خلالها طاقة الإبداع والنمو الإيجابي.

وهنا المقصود مهارات مثل: النظافة وزراعة الحدائق وزيارات الأماكن الطبيعية المحيطة، وبعد فترة يتحول الأطفال أنفسهم لمساعدي تدريس للأصغر سنا، بحيث يدربونهم على التأمل والفاعلية.

وفي مدرسة “روبرت دبليو كولمان الابتدائية” حيث طبق المشروع للصغار، فإن النتائج كانت طيبة، والأطفال باتوا أكثر اهتماما بالدروس وتدنت معدلات الغياب عن الحصص.

وكل ما قيل ليس إلا صورة مصغرة لعالم لا يمكن فهمه إلا بزيارته ومعرفته عن قرب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫55 تعليق

  1. اجمل شيء بمدارس الصين , المُدرس يضرب الطالب كف ثم يقوم الطالب بضرب المُدرس 5 كفوف ثم يُعيد المُدرس كف اخر للطالب ثم يقوم الطالب واصدقائه برفس المُدرس ثم يتدخل باقي الطُلاب لحل المشكله ويكمل الدرس ولا كان شيء حصل !!

  2. ..

    سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه المعروف بشدته وقوة بأسه كان يعد موائد الطعام للناس فى المدينة ذات يوم فرأى رجلا يأكل بشماله فجاءه من خلفه ، وقال :
    _ يا عبدالله كل بيمينك ..
    _ فأجابه الرجل : يا عبدالله إنها مشغولة .
    فكرر عمر القول مرتين فأجابه الرجل بنفس الاجابة .. !!
    فقال له عمر : وما شغلها ؟
    فأجابه الرجل : أصيبت يوم مؤتة فعجزت عن الحركة .. !!
    _ فجلس إليه عمر وبكى وهو يسأله : من يوضئك ؟
    ومن يغسل لك ثيابك ؟
    ومن يغسل لك رأسك ؟
    ومن .. , ومن .. , ومن .. ؟
    ومع كل سؤال ينهمر دمعه .. ثم أمر له بخادم وراحلة وطعام وهو يرجوه العفو عنه لأنه آلمه بملاحظته على أمر لم يكن يعرف أنه لا حيلة له فيها .. !!
    هكذا صدر قانون مصابي الحروب.

    شاهد رجلا مسناً ينقل الحجارة فساله لما تقوم بهذا العمل الشاق، اجاب انا رجل يهودي وعلي دفع الجزية، فقال له دفعت لنا الجزية بشبابك، والان واجب علينا ان نتكفل بك
    وصرف له راتب شهري يكفيه
    _ ويعود الفاروق إلى داره ويكتب ليعتمده الجهاز التنفيذي للدولة لينظم به المجتمع …….
    هكذا تَشكَّل ( قانون الضمان الاجتماعي ) ..

    * والفاروق ذاته رضي الله عنه يواصل التجوال المسائي متفقداً وليس متلصصاً وإذ بطفل يصدر أنيناً حزيناً فيقترب من الدار ويسأل عما به ؟
    فترد أم الطفلة :
    (إني أفطمه يا أمير المؤمنين )
    حدث طبيعي أُم تفطم طفلها ولذا يصرخ ولكن أمير المؤمنين لا يمضى إلى حال سبيله ؛ بل يكتشف أن الأم فطمت طفلها قبل موعد الفطام لحاجتها لمائة درهم كان يصرفها بيت مال المسلمين لكل طفل بعد الفطام .
    يرجع الفاروق إلى منزله لا لينام إذ أنين ذاك الطفل لم يبارح عقله وقلبه فيصدر أمراً ( بصرف المائة درهم للطفل منذ الولادة وليس بعد الفطام ) .
    ويصبح الأمر قانوناً يحفظ حقوق الأطفال ويحميهم من مخاطر الفطام المبكر ….
    وهكذا تَشكَّل ( قانون الطفل ) ..

    * وكان الفاروق يحب أخاه زيداً ، وكان زيد هذا قد قُتل في حروب الردة .
    ذات نهار بسوق المدينة يلتقي الفاروق وجهاً بوجه بقاتل زيد وكان قد أسلم وصار فرداً في رعيته .
    يخاطبه الفاروق غاضباً :
    ( والله إني لا أحبك حتى تحب الأرض الدم المسفوح ) .. !!
    فيسأله الإعرابي متوجساً :
    ( وهل سينقص ذاك من حقوقي يا أمير المؤمنين ) .. !!
    ويُطمئنه امير المؤمنين ( لا ) ..
    فيغادره الإعرابي بمنتهى اللامبالاة قائلا :
    ( إنما تأسى على الحب النساء ) …
    أي مالي أنا وحبك إذ ليس بيني وبينك غير ( الحقوق والواجبات ) !!
    * لم يغضب أمير المؤمنين ولم يزج به في السجن بل كظم غضبه على جرأة الإعرابي وسخريته وواصل التجوال .. !!
    لم يفعل ذلك إلا إيماناً بحق هذا الإعرابي في التعبير وبكظم الغضب وهو في قمة السلطة .. !!
    وهكذا تَشكَّل في المجتمع ( قانون حرية التعبير ) ..
    * وذات جمعة وفي المسجد خلعت عنه امراة لقب أمير المؤمنين حين قالت ( أخطأت يا عمر )
    إمرأة من عامة الناس ترفض قانون المهر الذي صاغه الفاروق عمر .. !!
    لم يكابر أمير المؤمنين ولم يزج بالمرأة في السجون ولم يأمر بجلدها بل اعترف بالخطأ بالنص الصريح ( أخطأ عمر وأصابت إمرأة ) ، ثم سحب قانونه وترك للمجتمع أمر تحديد المهور حسب الإستطاعة ..
    وهكذا وضع قانون حماية المرأة
    كان عمر بن الخطاب يراقب أبا بكر بعد صلاة الفجر وتنبه أن أبا بكر يخرج الى أطراف المدينة ويدخل في احد البيوت لساعات، مرت الايام وما زال الخليفة يزور هذا البيت الصغير جدا ﻗرر عمر دخول هذا البيت بعد خروج أبي بكر منه ليعرف ما السر فوجد سيدة عجوزا عمياء مقعدة لا تقوى على الحراك فسألها: ﻣاذا يفعل هذا الرجل عندكم؟ ﻓأجابت: والله لا أعرفه ولكنه يأتى كل صباح وينظف لي البيت ويكنسه و يعد لى الطعام ثم ينصرف .. ﺟثم عمرالخطاب على ركبتيه ۈاجهشت عيناه ﺑالدموع ۈ قال عبارته المشهورة “لقد أتعبت الخلفاء من بعدك يا أبا بكر
    هكذا تُصنع القوانين
    لم يتغير الناس ولا الحياة ..
    ولكن ليس في القوم .. ( عمر ) .. رضي الله عنه !!

    1. هههههههههههه
      كذبوا عليك يا ولية شافوك هبلة هههههههههه اكلوا براسك حلاوة هههههههههههه ابن صهاك هذا الي تمدحين فيه عمل بلاوي ما صايرة ههههههههههههه كان اربعة وعشرين ساعة شايل عصا يسميها الدرة ، واين ما يجد فقير او ائمة مسكينة يروح ضاربها ان كان معه احد اي في الملأ هههههههههه اما في الحروب فكان هزاما ويركض اسرع من المعزى باعترافه هههههههههه لكن التاريخ يكتبه الطغاة ! عهده كان كراكب الصعبة ( الفرس) ان ارخى لها تقحم وان شد اخرم ( انفها وفمها ) .

      1. بتقول انك ساكن بلندن متروح تشوفلك شغله تانيه غير شغلتك بالمقاهي توزع شيشه عشان تزود دخلك و تطلع من الغرفه المعفنه اللى انت فيهاههههه او اشترك بنادي رياضي تدخل بطنك المعفنه المتدلدلة من كثرة الشرب و الشيشه ههههه(على راي اللي عرفتك و شافتك) ههههههه
        بدل ماانت هنا تتكلم بالسوء عن عباد ماتو من الاف السنين يا تافه يا فاضي يا مخنث
        و قاعد تقهقه و تردح مثل بنات الليل و عامل كبانيه مع الحلوفه هههههه.
        تجتمعو عالسفاله و قلة الادب يا فساق منك ليها. روافض ك لاب ضالة تاكل من نفس الصحن وترجع تتغوط فيه???????

        1. ههههههههه
          انا ساكن في زمبابوي ههههههههه ثم شنو شغلك ببيتي او غرفتي كما تسميها ؟ هههههههههههه هل سبق ان دخلتيها انتي ومن وصفتها لك ؟ ههههههههههه او انشكحتي على سريرها الذي ليس له اطيط او صوت ههههههههههه مقاوم للهزات الليلية الكوحكاحية ههههههههههه جايبوا خصيص هههههههههه مالك شغل يا ولية تحلمين ان تنشكحين عليه هههههههههه جاتك خيبة ههههههههههه وهل اقبل انه لخناء تنشكح على فراشي ؟ مرة تقول اسمها عنقوديك ومرة امونيا سيفونيك وما تقبل تحلف هههههههههه فين القسم يا ولية هههههههههه ؟ تلفون شارلوك هولمز تبعي فضحك ههههههههه

          1. فاجرة لو ماكنتي مثل ما ذكرتي ما تجيبي سيرة العفن هههههه
            طلعتي مش ???????? متمتع بها وبس و انما بتاعة الكل
            يعني ماشيه مع كله كله ياساتر
            عشان كده نفسيتك زفت و كلامك متناقض و غير متزن
            اللهم عافينا مما ابتليت حلوفه تواليت

    2. صباح الخير امينه
      مقال رائع
      اضيف ان عمر رضي الله عنه مخطط استراتيجي ومهندس المدن وهذا في رسالته لقيادة الجيش فيالعراق لبناء الكوفه وطريقة وصفه لبناء الاحياء والطرق بها
      وهو رضي الله عنه خبير في القانون الدولي من خلال العهده العمريه والتي يحتفظ بها النصارى الى اليوم والتي طلب النصارى فيها عدم ادخال اليهود لفلسطين ولم يدخلوها الا في القرن الماضي
      وهو رضي الله عنه محلل سياسي واستراتيجي. وهذا في توقعه خطر الفرس على المسلمين وقال ليت بيننا وبين الفرس جبلا من نار

      وهو رضي الله عنه مصلح اجتماعي. عندما اتى رجلا يشتكي انه لايحب زوجته ويرغب في طلاقها فقال اكل البيوت قامت ع الحب
      وهو ملهم من الله يكفيه ان القران وافقه في اكثر من موضع
      وهو انسان صاحب مبادئ عندما اطلق سراح بنات ملك الفرس وزوجهن
      وهو اول من نظم طريقة توزيع الاراضي في المدن المفتوحه رضي الله عنه وارضاه
      اما ان علي رضي الله عنه احق فلاعبره بكلام الروافض وكذبهم في التاريخ ولو فرضنا ان علي رضي الله عنه فعلا اختير هليفه لاوجد الروافض مشكله اهرى لمحاربة المسلمين لان هدفهم اجتثاث الاسلام والله غالب ع امره

      1. هههههههه هبل و جهل الوهابية جعلهم
        يقدسون بشر عاديين لا عصمة لهم ??‍♀️
        والمصيبة الاهبل يقول ( القرآن وافقه في
        أكثر من موضع )!!!! يعني لهذه الدرجة الغلو
        والمبالغة !! والكذب و التدليس ؟؟
        يخرب بيتك عملت منه نبي!! هذا حرام ولا يجوز
        شرعاً ولكن هذا انتم وهابية نواصب تكفيرين
        وعلى كل حال انشر كل ما جاء ب القرآن يوافقه
        مثل ما قلت يلا اعطينا الدليل الي فيه اسمه
        وان القرآن وافقه و الا قسماً بالله تنمسح
        الأرض بخلقتك القبيحة وما في تهرب و شتم
        وروافض و بطيخ و تضيع المطلوب لا لا لا
        اعطينا الدليل من القرآن يلا ولا تجيب اي شي
        حتى تهرب من الموقف المحرج ، الدليل لازم يكون قوي و فيه اسمه و مصادر موثوقة
        تثبت كلامك و الا يا ويلك اليوم

        1. قرات اول سطرين والان شفت بقية تعليق الغير شريفه
          لو رايته كاملا مااجبت
          يلا غوري قلع الله وجهك

  3. طيب مادام انه امراة تصيب وعمر يخطيء كما قال ، شنو قعدك في اعلى منصب للمسلمين وانت غير مؤهل ؟؟ يا راجل ان كنت راجل روح على بيتكم هههههههههههه هو نحن ناقصين عاهات ههههههههههه ؟ عقول النساء فيها اكثر صوابا منك ؟ هههههههههههه
    مصيبة من حكموا الامة بعد رسول الله صلى الله عليه واله وابعدوا من هو احق بالحل والعقد ، وامامتهم نظاما للامة وامانا من الفرقة ، ذلك سيدي امير المؤمنين علي وبنيه عليهم السلام ، فكل الذي نحن فيه بسبب من تولى الحكم بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه واله ، حيث اسسوا للظلم الذي نذوق تبعاته اليوم ! وسيعلم اللاحقون غب ما اسس الاولون .
    جاتهم واتباعهم خيبة ههههههههه

    1. الله يلعنك يا زنديق و يكثر من عيوبك يا مفضوح العرض يا ام علكه هههههه

      1. بل عرضنا يصان واعراضكم تفضح من خلال شهادة الحق التي نقيمها ان كان على اب او ام او زوجة او نفس او ولد .
        اما انتي وامثالك من المسرعين الباطل وقول الزور ههههههههه تعتبرون بلا عرض ولا شرف ، يقول الناس عنك شوشو كما وصفك الاخوانجي بنصائحه الثمينة هههههههههههه هو قال تلميحا ولست انا ههههههههههه الموضوع خرج من يدي هههههههههه وعلى المتضرر اللجوء للقضاء هههههههههه

        1. اي عرض هاذ اللى مصان يا اقرع
          مش لما تعملو عدة ع الاقل للمتمتع بها بعد ما تترمي بعد شهر عشان لا قدر الله حملت هههههه هتنسبو الطفل لمين؟!

          رد من غير قلة ادب يا صايع ?????

          1. نعمل عدة لا تقلقين ههههههههههه لكن اغلب المرات لا تنزل الولية من مضاجعنا الا وهي حامل ههههههههه فعدتها عند وضعها هههههههههههه

  4. يا ولية انتي هبلة من عباد الطاغوت لعنك ولعنه …..
    و كما قالت سيدتي الزهراء صلوات الله عليها يوم ابعدوا الامام علي عليه السلام واغتصبوا منها فدك وقال لها ابو بكر هؤلاء من نصبوني يقصد انصاره !! فقالت لهم :
    معاشر المسلمين المسرعة إلى قيل الباطل، المغضية على الفعل القبيح الخاسر، أفلا تتدبّرون القرآن أم على قلوبهم أقفالها؟ كلاّ، بل ران على قلوبكم ما أسأتم من أعمالكم، فأخذ بسمعكم وأبصاركم، ولبئس ما تأوّلتم، وساء ما به أشرتم، وشرّ ما منه اغتصبتم! لتجدنّ والله محمله ثقيلاً، وغبّه وبيلاً، إذا كشف لكم الغطاء، وبان ما وراءه (من البأساء) والضراء، وبدا لكم من ربّكم ما لم تكونوا تحتسبون، وخسر هنالك المبطلون.

    ثم عطفت على قبر النبي(ص) وقالت:

    قد كان بعدك أنباء وهنبثـة لو كنت شاهدها لم تكثر الخطب

    إنّا فقدناك فقد الأرض وابلها واختل قومك فاشهدهم ولا تغب

    وكلّ أهـل لـه قربى ومنزلة عند الإلـه على الأدنين مقترب

    أبدت رجال لنا نجوى صدورهم لما أمضيت وحالت دونك الترب

    تجهّمتنا رجال واستخـفّ بنـا لما فقـدت وكل الإرث مغتصب

    وكنت بدراً ونوراً يستضاء بـه عليك ينزل من ذي العزة الكتب

    وكان جبريل بالآيات يونسنـا فقد فقـدت وكل الخير محتجب

    فليت قبلك كان الموت صادفنا لما مضيت وحالت دونك الكثب

    إناّ رزينا بما يُرزى ذوو شجـن من البريـة لا عجـم ولا عرب.

  5. واحد بيقول انه امراة تعرف احسن منه هههههههههههههه وانه عبيط وولية علمته مالم يعلم ؟؟!! وهو ماسك بالكرسي وقاعد يحلل الحرام ويحرم الحلال !!!
    وقاعدين يمدحون فيه ؟؟
    ان مدح الفاسق اهتز عرش الرحمن .

  6. مادام قلت لها احلفي هههههههههه فلن تطلع بهذا الاسم بعد هذه الليلة ههههههههههههه او تجي على السريع تزحلق نفسها اكثر ههههههههههه هي كلمتين تحلفين عليهم ليس لاجلي هههههههههههه انما صورتك تشوهت هههههههههه وصاروا يقولوا انك صرتي مختلة عقليا ههههههههههه وما ينفع شقلبة الكلمات او تعمد الاخطاء النحوية ههههههههههه لانك بدون ما تشعرين تعودين لاصلك المجرور بالكسرة والضمة ههههههههههه

    1. نعيد ونزيد للك لا ب الضاله
      اعتبرني انا هي و هي انا
      وبعدين؟!!!!!
      انقلع احسنلك هههههههههه

      1. هههههههه
        اعتبرك ؟
        اصلا انا اعرفك انت مين وما معبرك هههههههههههه
        لكن لاجل صورتك امام كل اهل نورت هههههههههه فقد صرتي فضيحة وتعملين بشعار من لم يكن في قومه سفيه او سفيهة فليتسافه هههههههههههه لا تجيدين اللعب على الحبال ههههههههه خليك بركضة الصباح على انغام اغنية انديلا باديلا ههههههههههه

    1. متوسلة ههههههه
      خليكي تتوسلي قولي كمان
      موتي احسنلك مش بس تنامي?????????يا مسخرة
      مسكينه ????

      1. وين الحلف ؟ هههههههههه
        ما عندي وقت يجب ان اعود لمهماتي الخاصة ههههههههههه بسرعة احلفي وخلاص هههههههههههه عشان اهل نورت هههههههههههه

        1. طب خلي بنتك تحلف بالاول انها مش بتستعر منك هههههههههه و من قرعتك
          و انها سايحه ببلاد الله تتأمل مثل ما الموضوع فوق عم يحكي عالتأمل وفوائده ????
          يلا الحق نفسك و حاسب عالزباين احسن معلمتك ترجع تربطك و تحرمننا من قرعتك المعفنه???
          اجري يا صبيه.. ههههههههههههه
          الحقي نفسك احسن يجيك كف من حيث لا تدرين???????

          1. انا لست فقط فخر لاولادي وبناتي وزوجاتي الخمسة في نورت والخطيبات هههههه الي كنتي احداهن مع السبعين الف خارج نورت هههههههههههههه بل لكل الامة ، والدليل انك انهبلتي على الاخر وصرتي تدخلين باسم سيفونيك هههههههههههه وما باقي الا نشوفك تقطعين بملابسك زي المجنونة في الشارع هههههههههه وتصحين هاتوا لي الدكتور اللندني طبيب القلب والروح ههههههههههههه الان احلفي حتى اداويك ببلسم خاص ههههههههههه

  7. لولو مايوه تقعد تعمل مؤلفات و تكذب و تدلس
    هذا ما بيمشي عندنا ، كتبت تعليقك وقلت القرآن وافقه !! اعطينا الدليل والا اليوم اخليك تندم على تعليقك ! والله اشرشحك شرشحه ما صايره اذا ما جبت دليل و مصدر و اثبات علمي شرعي على كلامك .
    واياك تجيب لي شيوخكم الوهابية الدجالين هههه
    لا لان معروفين بالكذب و الدجل و التدليس و
    كلامهم ماله قيمة اصلاً هههههه

    1. ورينا كيف تشرشحين والتهديد والوعيد
      ليش بردت محركاتك

  8. خاطبني السفيه بكل قبح …
    فأكره أن أكون له مجيبآ …
    يزيد سفاهة فأزيد حلمآ …
    كعود زاده الإحراق طيبآ …
    إذا نطق السفيه فلا تجبه …
    فخير من إجابته السكوت …
    الإمام الشافعي

    نسأل الله ان يعاملك بعدله لا برحمته وان يحجبها عنك .

        1. الله يشفي عباده الصالحين ولايبتلينا
          الحمدلله ع نعمه

  9. يقول الحسن البصري :
    ما من شخص يرى نعمة الله عليه فيقول
    الحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات ،
    إلا أغناه الله وزاده .
    الحمدلله الذي عافانا من اخلاقك

  10. انت اخذت أكثر من ساعتين يا لولو مايوه و حتى
    اللحظه ما في دليل او مصدر شرعي موثوق
    على كذبك وتدليسك ? مالي شغل ولكن
    قلت لك رح اشرشحك ههههههه
    جنت على نفسها براقش ولو انه براقش لقب
    عشيقتك ختيارة النحس هههههه لكن يلا انتم
    الاثنين نفس القذارة ?

    1. بالله هذا عالم او فيه ريحة العلم
      العالم من يقول قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم
      مو شخص قال قال الامام ويغرف من محيط الكذب ?

        1. سؤال!
          متتعبيش؟
          ماتجوعي؟
          ما تستحميش؟
          ما تدخلين ?؟
          ماتروحين تتمشي او تتأملي ههههه؟
          ما عندك اهل تقعدي معهم؟
          ماعندك اصدقاء بالواقع تطلعين معهم؟
          ما تشتغلين؟
          ولا شغلك كله ردح و خناقات و متعه؟!
          يا ساتر..
          اخ احمد صباح الخير
          ماراح تستفيد شي من ضربها و تأديبهاهههههه جلدها ميت وقلبها اعمى. ونفسة بخسه تعودت عالحقارة و الدونيه
          انسان عادي يتعرض لكل هالفضايح و السب و الشتم و النبذ و كشف الستر
          اقل شي يعمله يحاول يريح نفسه وقلبه من الخناقات و يربي نفسه من جديد لان اهله ماعرفوش يربوه.
          اذا هي ماعندها خير بنفسها و بقلبها كيف متوقع يكون لها خير بحدا تاني
          ههههه هي نموذج عن ك ل ب مسعور كان مربوط و اتسرح مهما تعمل معه ما يرتاح غير لما تصرعه بشي خيزرانه???
          مسخرة يا حلاليفو??

          1. صباح الخير والسرور
            صدقتي اخت امينه ونسال الله لنا ولك ولاخر العنقود التوفيق والعافيه والمعافاه الدائمه في الدنيا والاخره وان يزيل عنا تعلقنا بنورت .

  11. ((أحـــمـــــــد)) says:
    يناير 18, 2023 at 4:23 ص
    صباح الخير امينه
    مقال رائع
    اضيف ان عمر رضي الله عنه مخطط استراتيجي ومهندس المدن وهذا في رسالته لقيادة الجيش فيالعراق لبناء الكوفه وطريقة وصفه لبناء الاحياء والطرق بها
    وهو رضي الله عنه خبير في القانون الدولي من خلال العهده العمريه والتي يحتفظ بها النصارى الى اليوم والتي طلب النصارى فيها عدم ادخال اليهود لفلسطين ولم يدخلوها الا في القرن الماضي
    وهو رضي الله عنه محلل سياسي واستراتيجي. وهذا في توقعه خطر الفرس على المسلمين وقال ليت بيننا وبين الفرس جبلا من نار

    وهو رضي الله عنه مصلح اجتماعي. عندما اتى رجلا يشتكي انه لايحب زوجته ويرغب في طلاقها فقال اكل البيوت قامت ع الحب
    وهو ملهم من الله يكفيه ان القران وافقه في اكثر من موضع
    وهو انسان صاحب مبادئ عندما اطلق سراح بنات ملك الفرس وزوجهن
    وهو اول من نظم طريقة توزيع الاراضي في المدن المفتوحه رضي الله عنه وارضاه
    اما ان علي رضي الله عنه احق فلاعبره بكلام الروافض وكذبهم في التاريخ ولو فرضنا ان علي رضي الله عنه فعلا اختير هليفه لاوجد الروافض مشكله اهرى لمحاربة المسلمين لان هدفهم اجتثاث الاسلام والله غالب ع امره

    “”””””””””
    لولو مايوه أين الدليل الشرعي و من مصدر موثوق على كلامك ان القرآن وافق عمر ابن الخطاب في أكثر من موضع ؟؟؟؟
    لا تتهرب واذا ما جبت الدليل
    الشرعي و آيات من القرآن نزلت ب ابن صهاك
    يا مدلس يا كذاب فهذا يعني انك دجال كافر
    تكفر بكلام الله و تنسب القرآن لشخص على هواك وهذا تلاعب بكلام الله و الدين وهذه
    خطيئة كبرى و تدليس و كفر !!!

  12. هو ابن صهاك طلع مخطط استراتيجي كمان ؟؟ ههههههههههههه
    اذا هو بنفسه كان يقول اصابت امراة واخطأ عمر !! يعني طرطور. هههههههه وكان يقول لا ادري ان كنت اصبت ام اخطأت ! وما كان يعرف ان الحجر الاسود ينفع ويضر باذن الله لانه الله الهمه الميثاق الماخوذ من بني ادم ، حتى افهمه الامام علي عليه السلام ذلك .
    وكان يقول ياليت بيننا وبين فارس جبل من نار ! بينما الله ارسل رسوله صلى الله عليه واله لنشر دينه في كل مكان ، لكن ابن صهاك كان يريدها جمعية ههههههههه اهبل وجميع من يقدسه ويعبده على نفس المنوال من الهبل والغباء والغلظة ، وتلاقيهم باول فرصة يلبسوا مايوه هههههههههه ويعملوا هلاوين .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *