في وقت سبق وأن خَلِص فيه الباحثون إلى أن تعابير الوجه تُشكِّل أهمية حاسمة بالنسبة للتفاعل الاجتماعي، وبينما نجحوا في معرفة أي تعابير يمكن تصنيفها على أنها تعابير شاملة، وتمييزهم كذلك بين الاختلافات الطفيفة في التعبير، كما هي الحال على سبيل المثال بين ابتسامة مهذبة وأخرى حقيقية، ظل هناك تساؤل محوري لخصته في سياق حديث مطول لها حول هذا الأمر صحيفة “النيويورك تايمز” الأميركية، بقولها : كيف للمخ أن يقوم بتفسير تعابير الآخرين بسرعة وبدقة ؟
وهنا يقول الخبراء إن الإجابة على هذا التساؤل ربما تكون في غاية الأهمية بالنسبة إلى فهم الطريقة التي تتحقق بها التفاعلات الاجتماعية بسلاسة، والطريقة التي يمكن أن تخرج من خلالها عن مسارها. وفي مستهل حديثها حول هذا الأمر، تضرب الصحيفة المثل بحالة باحثة علم نفس أميركية تدعى كاثلين بوغارت، 28 عامًا، وتزاول أيضًا مهام أخرى في أعمال الإغاثة الاجتماعية، وهي مصابة بمرض خلقي نادر يعرف بـ “متلازمة موبياس”، أصاب وجهها بالشلل. ما جعلها تفقد القدرة على التعبير عن مشاعرها وأحاسيسها عبر ملامح وجهها، عند تعاملها مع أناس منكوبين.

وتنقل عنها الصحيفة في هذا الشأن قولها:” كنت أرى ما يشبه الانهيار في الاتصال العاطفي بيننا، وهو ما كان يحدث، دون أن يكون بوسعي فعل شيء. وعندما كان يبدي الأشخاص الذين أساعدهم تعابير حزينة، لم أكن قادرة على استخدام ملامح وجهي لمشاطرتهم أحاسيسهم. وكنت أحاول أن أفعل ذلك عبر الكلمات وطبقة الصوت، لكن شتان الفارق. فعندما تُحرَم من تعابير الوجه، تموت العاطفة، من دون مشاطرة”.
بعدها، تمضي الصحيفة لتقول إن الدراسات أظهرت إلى الآن ما يسميه علماء النفس “محاكاة الوجه”. فقد تبين خلال إحدى المناسبات الاجتماعية، أن الناس يعكسون لا شعوريًا مشاعر غيرهم سواء المتعلقة بالاندهاش أو الاشمئزاز أو الفرح – كما يفسرون في واقع الأمر العاطفة التي تراودهم باستشعار ما هو مجسد على وجوههم.
وفي ما يتعلق بالأشخاص الذين لا يستطيعون محاكاة أو تقليد أي تعابير على الإطلاق، تشير الصحيفة إلى تلك الدراسة الجديدة، وهي الأضخم إلى الآن عن متلازمة موبياس، التي وجدت من خلالها بوغارت ( الباحثة في جامعة تافتس ) ودافيد ماتسوموتو ( الطبيب النفسي في ولاية سان فرانسيسكو ) أن الأشخاص المصابين بهذا العرض، لا يجدون مشكلة في التعرف إلى تعابير الآخرين. كما ينجحون كغيرهم من الأفراد في تحديد العواطف بالأوجه المصورة، على الرغم من عدم امتلاكهم وسيلة تمكنهم من المحاكاة.

وتشير نتائج تلك الدراسة بقوة إلى أن الدماغ يمتلك أنظمة أخرى للتعرف إلى تعابير الوجه، وأن المصابين بشلل في الوجه، يتعلمون الاستفادة من ذلك. وفي رسالة لها بالبريد الإلكتروني، قالت تانيا شارتراند، وهي طبيبة نفسانية في جامعة ديوك لم تشارك في الدراسة الخاصة بمتلازمة موبياس :” يبدو من المرجح أنهم سيقومون بتطوير استراتيجيات تعويضية ردًا على الاعتلال الذي يحدث على المدى البعيد. وهي الاستراتيجيات التي لا ترتكز على عملية المحاكاة وتسمح لهم بفهم العواطف من خلال مسار مختلف”.
ويقول الخبراء إن كانت مثل هذه الاستراتيجيات قابلة للتعليم، فإنها قد تساعد الأشخاص الذين يشعرون بالحرج الاجتماعي، سواء بسبب القلق، أو المشاكل الإنمائية مثل التوحد، أو الأسباب الشائعة للشلل الجزئي، مثل شلل بيل، الذي يعتبر أكثر أنواع شلل الوجه شيوعًا. في ما قالت بوغارت :” لم يكن لدى اهتمام خاص بدراسة شلل الوجه، على الرغم من إصابتي به، وكان هناك أشياء أخرى بوسعي أن فعلها. لكني نظرت في الكُلِيِّة لرؤية ما يمكن لعلماء النفس أن يعبروا عنه حول هذا الموضوع. لكن لم يكن هناك شيء يذكر، سوى القليل للغاية من المعلومات المتعلقة بشلل الوجه. وهو ما جعلني أشعر بالغضب”.

وفي الإطار ذاته، تشير الصحيفة إلى عدم وجود أسباب معروفة وراء الإصابة بمتلازمة موبياس، التي تصيب أقل من واحد بين كل مائة ألف طفل عند ولادتهم، ما يؤدي إلى الإصابة التامة، أو شبه التامة، بالشلل في الوجه. وهنا، يقول ماتسوموتو :”يتكيف معظم الأشخاص المصابين بتلك الحالة مثلما هي الحال مع الأشخاص المصابين بالعمى، حيث تكون حواس اللمس والشم والسمع لديهم أكثر حدة. وأعتقد أن الأمر ذاته يحدث هنا، فقط في نطاق الاتصال غير الشفهي”. وفي دراسة متابعة لدراستهما الأولى، وجد ماتسوموتو وبوغارت أن النتائج التي خلصوا إليها لا تعني أن التنشئة الاجتماعية سهلة أو طبيعية للأشخاص المصابين بمثل هذا الشلل. وتشير الدراسات إلى أن السبب الرئيس وراء ذلك لا علاقة له بعدم التمكن من التعرف إلى مشاعر الآخرين.
وفي سلسلة من الدراسات، وجد علماء النفس أن الترابط الاجتماعي بين شركاء المحادثة يعتمد اعتمادًا كبيرًا على أخذ وعطاء الإيماءات الإيقاعية التي تتم عادةً بلا وعي وكذلك التعابير التي تخلق نوعًا من حسن النية المشتركة. وفي نهاية حديثها، تنقل الصحيفة عن ماثيو جوفي، مدير خدمات الطلاب في كلية مجتمع لاغوارديا والمعالج في الممارسات الخاصة، والمصاب بمتلازمة موبياس، قوله :”وجدت صوتي، مجازيًا وحرفيًا، في علاج التخاطب. أستخدم روح الدعابة كثيرًا. فهي طريقة لإظهار إنسانيتي، وقد قال الناس على مر السنين إني أتمتع بضحكة رائعة. فأنا أضحك من الأعماق، ولديَّ ضحكات مختلفة للعديد من المناسبات، كل واحدة منها تبدو واضحة في جسمي”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫322 تعليق

  1. انا ايضا اعز اخيلس واعتبره صديق وحتى كلمته التي قالها لي لم تبقى بقلبي لاني اعلم انه قالها في لحظة غضب …ولكنه لم يحترم سورة القيامة وموضوع السراج المنير (الدي حدف )عندما دخل وشتم…ارجو منه ان يعد للعشرة قبل الكتابة..
    اما مي فهي تتعالى على الخلق ودائما تتوعد وتهدد كان ها تقول للارض تهدي ما عليكي حدا قدي …

  2. لا صعب اني اسمع كلام على حبيبي رسول الله واسكت …هدا فوق احتمالي ولما ادا انا مسلمة واقرأ التشهد اقلها ا0 مرات في صلاتي يوميا
    هدا حقه علينا …ولم نوفيه حقه بعد …

  3. الله لا يجيب شتيمه ولا سب ولا خصام بينا يا ايوب
    حنان من حقهم الغضب ادا تطاولنا على دينهم كما هو من حقنا ايضا ان تطاولو
    لكن مادمتي قلتي انكي اخطاءتي في المعلومه و قلتها بسبب نرفزه من احد الذخلاء و اعتذرتي فأنا اظن ان الجميع سوف ينسى و يفتحو صفحه جديده

  4. اخت حنان قلنا لننسى الموضوع ارجوكي
    مي انا لم اعهدها كما تقولين ربما انت غاضبه منها لذلك تقولين هذا الكلام
    ولا تحكمي عليها من خلال هذه الأيام
    اخيليس طيب و دوما يسعى للهدنه و السلام
    و انت يبدو انكي طيبه ايضا و اصيله
    لذا لننسى الموضوع استحلفك بالله
    انسيه و خلينا نتكلم عن حاجه تانيه

  5. هدا ليس بخطأ فادح هل الزواج منكر؟ وكل ما ناقشه فيه اخواننا هو عن كيفيه الوهية المسيح يعني مش جديد هم يعلمون اننا لانؤمن بهدا ….
    ما الداعي للتطاول على الرسول؟؟
    ولما لم ينهرو..من قام بالتطاول ويركوزن على من ينصر الرسول؟؟!!

  6. شوفي اختي شهرزاد انا قديمة في الموقع وانا لا يهمني الدردشة هنا وسوف لن اسمح لاحد ان يتطاول على الرسول او يحمي من تطاولو عليه طالما انا استطيع…
    انا اسفة ادهبي وتناولي غدائك بالصحة والعافية ان شاء الله مع السلامة للجميع انا داهبة

  7. حسن يا حنان لا عليكي و شكرا لوقتك و اعلمي نحن هنا لسنا للدردشه و حسب نحن عاءله نحترم بعضنا البعض يا اختي
    ايوب تشرفت بها

  8. حنان كلنا لا نسمح لاي احد ان يتطاول علي الرسول الكريم او علي ديننا
    وكدلك المسيحين لا يريدون من يتطاول عن دينهم.
    وعيب من اي شخص ان يتطاول علي الاديان سوأ ان كان مسيحي او مسلم

  9. الحمد لله انا ايضا يوم عادي مافي جديد كنت معزومه لفرح صديقتي بس مالي نفس ولا خاطر اروح

  10. عالعاده كلما بحت عن شهرزاد أجدها في ملعب كرة
    أيوب كيفك كيف شعب ليبيا إنشا الله تكونو بخير

  11. اهلا فاتيحا الحمد الله بخير .. تعالي لموضوع ( قط يعادي سعاة البريد ببريطانيا)

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *