>

“عناق مجاني” هو عنوان اللافتة الكرتونية التي حملتها الشابة اللبنانية ناتاشا في شارع الحمراء بوسط بيروت في حملة تدعو إلى الحب ونبذ الطائفية والتفرقة اللبنانية.
ويقف إلى جانبها شربل ابن الثلاثة والثلاثين عاماً، يحمل بخجل وابتسامة مضطربة لافتة مشابهة، راصداً ردود أفعال روّاد الشارع الشهير قبل إيقافهم لاحتضانهم.
الفكرة المستوحاة من أوروبا تثير استغراب المارة فيقول شربل” الكل يسأل عن السبب ما إن يتم إيقافهم لاحتضانهم وتكون الإجابة بدافع الحب، نوضح لهم أننا جميعاً بحاجة إلى العناق، وسط أيامنا الحزينة، والانقسام الطائفي»، وبعد مرور نصف ساعة من انتظاره وافقت خلالها فتاة واحدة على معانقته، وكانت الفتاة أجنبية.


ورصدت صحيفة “السفير” اللبنانية تلك المظاهرة الصغيرة المليئة بالحب والعناق حيث كانت ناتاشا تقفز ملوحة باللافتة الكرتونية في عيون المارة. وبلا أي إنذار مسبق، جاءتها سيدة أربعينية لتعانقها ثم استكملت سيرها مبتسمة.
ويُحاصر شربل بأسئلة المارة عندما يبادرهم من تلقاء نفسه، عارضاً عليهم “عناقا” سريعا، ليرفضوا ذلك بدافع الخجل وتحضر الأجهزة الخلوية على عادتها عند ظهور حدث غريب تصوّر للذكرى.
وفي شارع الحمراء ببيروت نرى بائعو الصحف والورود والمتسولون يفترشون الرصيف. وبائعو الحظ ينشدون بيع ورقة «يانصيب». أطفال بثياب رثة يقفون عند زجاج السيارات طلباً للمال ورجال أعمال بثياب أنيقة وربطات عنق، طلاب جامعات، سافرات، محجبات.
وفي الشارع الذي يحمل كل تلك التناقضات كانت المجموعة تسير وفق اتفاق مسبق جرى قبل أسبوع، يلوّح أفرادها بلافتات مرفوعة ووجوه مبتسمة دعوة للعناق لإزالة كل التفرقة والاختلاف .
ثمة من وافق بلا أي سؤال أو استفسار وثمة من رفض واستنكر وأستغرب.
فكرة العناق بدافع الحُب، «مجاناً» ربما تكبر مع اتساع رقعتها الجغرافية عندما يكتشف اللبنانيون أنهم قادرون على حبّ بعضهم البعض، بلا أي توجّس من طائفة الآخر.



شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. ههههههه شيء منيح والله يرمز للتسامح بين افراد المجتمع الواحد .شو حلو يكونو ايد وحدة متفهمين مع بعضهم البعض في السراء والضراء.

  2. من اخطاء اللبنانيين الكريهة في بعض الأحيان تبني الصرعات كما هي من الغرب
    الفكرة جميلة لكن كان من الممكن تنفيذها بشكل اقرب الى أجواءنا

    1. حاج فلسفه ياست نها….. حفظي لسانك…. المسلمين اللبنانيه ماعندهم عادات الغرب…..! نحن امة لاالله الاالله ونبيينا محمد رسول الله… ولاتعممي,, وبلا وقاحه انتي وغيرك,, لبنان فيه من جميع الطوائف…!!! اجلي فلسفتك بليييز…………………………..

  3. تقليد اعمى .. اول مره ضهرت ههذه الحركه في ايطاليا على السبانش ستيبز Spanish Steps العرب فالحين في شي واحد (التقليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد ) و المشكله مو لايق وعلى راي المثل ياشين السرج على القطو ! انشر تئبر البي

  4. الشابة اللبنانية ناتاشا..ويقف إلى جانبها شربل
    اسمائهم تدل بانهم غربيين او مسيحيين…….. المسلم يعلم بان اخته المسلمه لن تتقبل العناق في الشارع ولاحتى خارجه هههه لعمى…………………………………….

  5. ya set noha khabrina enti men wein jeyi ya faylasoufete 3asrek we zamek we diri belek 3a lssenik abel ma yen2etesh we ma t3amemi el lebneniyi ahraf menik fhemti ya we27a ma betsad2i heik khabar 3a libna ..liban eli mfa2a3konnnnn we nshallah deyman

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *