>

في مزارع الفراولة بإسبانيا، حيث تعمل أكثر من 10 آلاف مغربية، تفجرت قضية استغلال واستعباد جنسي تتعرّض له العاملات من طرف مشغليهن في العمل، الأمر الذي دفع المغرب إلى فتح تحقيق بالتنسيق مع القضاء الإسباني.

وجاء تحرك الرباط بعد إعلان جارتها إسبانيا فتح تحقيق قضائي للوقوف على حيثيات هذه القضية التي هزت الرأي العام في المغرب وإسبانيا، أوقفت بمقتضاه الشرطة الإسبانية أول متهم في القضية، وهو مدير إنتاج في أحد حقول الفراولة ويبلغ من العمر 47 سنة.
وتفجرّت هذه “الفضيحة” بعدما نشرت الصحافة الإسبانية قبل أسبوع، تقارير بالصور، خرجت فيه النساء المغربيات العاملات بشهادات صادمة، تفيد بتعرضهن للتحرش والاعتداءات الجنسية في حقول منطقة هويلفا الواقعة جنوب إسبانيا.
ونقلت صحيفة “الإسبانيول” عن واحدة منهن، فضحت ما يجري داخل حقول الفراولة قائلة “يعرفون أننا فقيرات، ولدينا أبناء نعيلهم، والكثيرات منا مطلقات أو أرامل، يبتزوننا بطردنا من العمل إذا لم نستسلم لنزواتهم الجنسية، في المزارع يلمسوننا، ويضربوننا، ويسبوننا، في الغرف يحاصروننا من أجل النوم معهم، إما أن تستسلم الواحدة منا وتصمت، أو يتم طردها من العمل، يجلبوننا من المغرب ليجعلوا منا مستعبدات جنسيا”.
وأثارت هذه الشهادات استنفار وانشغال السلطات المغربية، وأعلن الوزير المتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، أن “المغرب لا يمكن أن يبقى صامتا ضد الاعتداءات الجنسية المفترضة ضد العاملات المغربيات الموسميات في الحقول الإسبانية، وسيفتح تحقيقا في هذا الشأن”.
وقال الخلفي في مؤتمر صحافي عقب اجتماع المجلس الحكومي، مساء أمس الخميس، إنه “سيتم فتح هذا التحقيق بالتعاون مع البرلمان المغربي”، مضيفا أن “كرامة المرأة المغربية خط أحمر، وأي شكل من أشكال الاستغلال لا يمكن القبول به أو التسامح معه”.
وكانت النقابة المغربية “المنظمة الديمقراطية للشغل” نددت قبل يومين في بيان لها بـ”الاستعباد والاستغلال الجنسي” الذي يمارس على العاملات المغربيات بعقود مؤقتة بإسبانيا، مطالبةً “وزارة التشغيل بتحمل كامل مسؤولياتها في حماية كرامة وحقوق العاملات المغربيات، والتخلي عن مواقفها المتخلفة، وإلا أصبحت الوزارة شريكا في عملية المتاجرة بالبشر واستغلال فقر وحاجات المواطنات المغربيات”.
وتشتغل في حقول جني الفراولة في إسبانيا آلاف العاملات المغربيات، في الفترة الممتدة من شهر إبريل ويونيو من كل عام، وتشترط الجهات المشغلة أن تكون العاملة المغربية “فلاحة لديها تجربة مهنية في جني الفواكه الحمراء، ولديها القدرة البدنية على ممارسة هذا العمل، كما يتعين أن تكون متزوجة ولديها أطفال”، ذلك حتى يتم التأكد من عودتها إلى بلادها بعد انتهاء موسم الجني.

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. لو كنتم غفيفات وشريفات ما كنتم ذهبتم الى اسبانيا للعمل وتعرفون ماذا ينتظركم هناك الشريفة تموت في بلدها من الجمع ولا تغادر بلدها

  2. لا اله الا الله
    اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا
    ايه اللي يخلي واحدة مسلمة عربية تشتغل عند الاجانب ؟ معلش دي مجتمعات ثقافتهم غيرنا العلاقات الجنسية خارج اطار الزواج دي من صميم التقاليد الغربية اتفق مع الاخت عراقية روحوا اشتغلوا في دولة عربية لكن عند الاجانب لأ

    1. والله يا امل انتي اللي ماشاء الله عليكي متخلفة وحقودة
      تعليقي مفهوش اي اساءة لسيدات المغرب
      انا بقول بس مايشتغلوش عند الاجانب
      الحماقة اعيت من يداويها

  3. بشكل عام الحُكومات العربية يجب أن تهتم بوضع المرأة و توفّر لها الدعم المعنوي و المادي حتى تُجنبها الوقوع ضحية لضعاف النفوس الذين يستغلون حاجة الفُقراء …….
    تحية للصديقات المغربيات إن مررن من هُنَا …..
    !!

  4. قبل ان اتطرق للموضوع سوف اجيب أولا على تعليقين:
    – التعليق الأول للبطيخة العراقية و تنفجر: تقول ان هؤلاء النسوة لو كن شريفات و عفيفات لبقين في بلادهن فالحرة تموت بالجوع و لا تهاجر، و سوف ارد عليها بما يلي: لو كنتن يا عراقيات شريفات و عفيفات ما لجأتن لامريكا و بريطانيا و المانيا و كندا و كل بقاع العالم عند اللي يسوى و الي ما يسوى فالحرة تموت في العراق من الجوع و الفقر و الانفجارات و السيارات المفخخة و تحت بطش داعش و ديكتاتورية المالكي و العبادي اللي مش موفر حتى الماء و الكهرباء للشعب، فالحرة العراقية يجب ان تموت في العراق بالعطش و الجوع و في الظلام و لا تهاجر طلبا للجوء في كل بقاع العالم عشان يسمعوها كلاما جارحا و مهينا و تتهان عند الي يسوى و الي ما يسواش…أم انك يا عراقية وسخة و تنفجر تريدين ان تغطي على الأفعال الوسخة لبني جلدتك من النصارى فمارستي سياسة الهروب غلى الأمام، و هي القاء اللوم على الفقيرات المسكينات اللواتي هاجرن طلبا ”لطرف ديال الخبز” الشغل مش عيب يا وسخة ! العيب هو ما فعله هؤلاء النصارى الأوغاد الذين تظلين 24 ساعة تنبحين للدفاع عن أخلاقهم التي تعلموها من عند رهبان و قساوسة الكنائس، اليست الكنيسة تعلم الشرف و الثبات و العفة و الأخلاق و الرحمة و العطف؟ طيب اين هي الأخلاق و الشرف فيما فعله هؤلاء الاسبان النصارى؟ اليست تعاليم الكنيسة تقول إن صفعك أخوك على خدك الايمن فأدر له الخد الأيسر، اين السماحة؟ اين “الله محبة” التي تصمون بها آذاننا؟ مالت عليك يا عراقية بطيخة و تنفجر، كلما اردتي أن تهيني الاسلام يهينك الله و يظهر خبثك و يظهر زور و بهتان اقوالك. و لا تنسي تروحي تتنكري ثاني باسمك الثاني ”mona” عشان تيجي تشتمي في المغرب يا معقدة يا متشردة !
    – أما التعليق الثاني فهو للمعلقة المصرية التي قالت لماذا لا تشتغل المسلمات لدى إخوانهم العرب؟ الرد هو:
    – هههههههههه ضحكتيني، على اساس أن عرب الخليج ملائكة، مهو الخليجيين أكثر وساخة في تشغليهم للنساء الوافدات، من تحرش جنسي و اغتصاب و ضرب و إهانات و تجريح و حبس و تعذيب و عدم توفير ظروف ملائمة للعمل، من رواتب متدنية و نظام الكفيل الاستعبادي و غيره و غيره…..لا يسعني ان اذكر كل ظروف العبودية المعروفة لمن يشتغل لدى اهل الخليج، آخر مرة عرض السواعدة خادمات وافدات اجنبيات للبيع في الانترنت لمن رغب في تشغيلهن، في وضع يشبه أسواق النخاسة و الاتجار في البشر . قال اذهبوا عند اخوتكم العرب للاشتغال قال ههههههههههههههههههههههههههاي
    – و الآن سوف أتطرق لصلب الموضوع في تعليقي الثاني.

    1. والله الاخت المغربية عندها حق الخلايجة اوسخ من اليهود
      اللهم اني صايمة

  5. قبل ان اتطرق للموضوع سوف اجيب أولا على تعليقين:
    – التعليق الأول للبطيخة العراقية و تنفجر: تقول ان هؤلاء النسوة لو كن شريفات و عفيفات لبقين في بلادهن فالحرة تموت بالجوع و لا تهاجر، و سوف ارد عليها بما يلي: لو كنتن يا عراقيات شريفات و عفيفات ما لجأتن لامريكا و بريطانيا و المانيا و كندا و كل بقاع العالم عند اللي يسوى و الي ما يسوى فالحرة تموت في العراق من الجوع و الفقر و الانفجارات و السيارات المفخخة و تحت بطش داعش و ديكتاتورية المالكي و العبادي اللي مش موفر حتى الماء و الكهرباء للشعب، فالحرة العراقية يجب ان تموت في العراق بالعطش و الجوع و في الظلام و لا تهاجر طلبا للجوء في كل بقاع العالم عشان يسمعوها كلاما جارحا و مهينا و تتهان عند الي يسوى و الي ما يسواش…أم انك يا عراقية وسخة و تنفجر تريدين ان تغطي على الأفعال الوسخة لبني جلدتك من النصارى فمارستي سياسة الهروب غلى الأمام، و هي القاء اللوم على الفقيرات المسكينات اللواتي هاجرن طلبا ”لطرف ديال الخبز” الشغل مش عيب يا وسخة ! العيب هو ما فعله هؤلاء النصارى الأوغاد الذين تظلين 24 ساعة تنبحين للدفاع عن أخلاقهم التي تعلموها من عند رهبان و قساوسة الكنائس، اليست الكنيسة تعلم الشرف و الثبات و العفة و الأخلاق و الرحمة و العطف؟ طيب اين هي الأخلاق و الشرف فيما فعله هؤلاء الاسبان النصارى؟ اليست تعاليم الكنيسة تقول إن صفعك أخوك على خدك الايمن فأدر له الخد الأيسر، اين السماحة؟ اين “الله محبة” التي تصمون بها آذاننا؟ مالت عليك يا عراقية بطيخة و تنفجر، كلما اردتي أن تهيني الاسلام يهينك الله و يظهر خبثك و يظهر زور و بهتان اقوالك. و لا تنسي تروحي تتنكري ثاني باسمك الثاني ”mona” عشان تيجي تشتمي في المغرب كعادتك!

  6. و الآن سوف اتطرق للموضوع باستفاضة:
    ذلك الغبي المسمى مصطفى الخلفي و هو الناطق باسم الحكومة المغربية نفى نفيا قاطعا وجود تحرشات بهولاء العاملات المغربيات من طرف الاسبان و قال لا هذا مجرد تضليل، و لكن سبحان الله خرجت الصحافة الاسبانية لتكذبه و خرجت برلمانية اسبانية لتطلب توقيف التحرش بالعاملات في حقول الفراولة، يعني أصبحت حكومة اسبانيا أكثر رفقا بالعاملات المغربيات من حكومة بلادهن التي لا يهمها الا مصلحة شركة سنطرال الفرنسية التي تسببت لها المقاطعة في خسائر فادحة فأصبحت حكومة العدالة و التنمية ”الاسلامية” لا يشغل بالها سوى ألا تذهب شركة سنترال للحليب و مشتقاته إلى فرنسا و تتركنا ”يا حبة عيني” من غير حليب هههههه أما بنات البلد المغتربات في حقول الفراولة لا يهم إن تحرشوا بهن أم لا. الله يلعن كل حزب يتخذ الدين ستارا لتحقيق مآربه.

    و الحمار الآخر المسمى ”عبد الله يتيم” و هو وزير الشغل من حزب البطيخ ”النذالة و التعمية” فهو الآخر كذب هذه التقارير الواردة من الصحافة الاسبانية و قال هذه مجرد أكاذيب، و لكن لا نستغرب منه هذا، فهو قبل اسبوع فقط قال انا لست مواطن عادي أنا وزير !!!!!!!!!! يعني كيف سيحس بالشعب و هو ليس مواطنا عاديا بل وزيرا فوق العادة؟؟؟!!!!!!!! لو كان فيه الخير لكان لم ابنه من كازينوهات القمار، فقد انتشرت مؤخرا صورا في الانترنت لابنه ”ابن وزير في حكومة إسلامية يا حسرة قلبي” و هو يلعب القمار!!!!!!!! اليس الخمر و الميسر و الأزلام و الأنصاب رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه؟؟؟ كيف يعقل لوزير ينتمي لحزب اسلامي أن يكون ابنه “قمارا” !!!!!
    أما الفكرة التي سوف نستخلصها من كل هذا هو مادام النهب و السرقة و الظلم و اللاعدل في بلاد المسلمين فسوف تذهب نساؤهم للاشتغال في حقول الفراولة و حقول عصر عنب الخمر و الرقص في الحانات للنصارى و الهندوس و الكفار و الي يسوى و ما يسوى و سوف تلجأ نساء المسلمين إلى بلاد النصارى هربا من الظلم و الحروب و الفقر و ….. فلا بقى نتفلسف نحن المسلمين على بعضنا خلاص…الله يعوض علينا برجل عادل كعدالة الإمام علي عليه السلام!
    فإن سألوك عن العدل قل مات علي.

      1. انجيلا وما ادراكم ما انجيلا ؟
        تستذوق كل كلام حلو وصح لانها حلوة هههههههههه والنبي ما تحرمينا من طلاتك , وانتي معزومة على الفطور اقصد هههههههههههه راح اعزم نفسي عدك على الفطور

    1. !!!!!!!!!!!!!
      وإن سـألــوك عـن العـدل فـي بــلاد المسلميــن !!
      قـل لهـم : ( لقـد مــات عمـر رضي الله عنه ) .. !!
      ربي يهدي ما خلق !!!!

      1. مساء الخير امينه
        كل عام وانت بالف خير
        ان ملت عمر فأن رب عمر حي لايموت
        تحياتي لك

  7. ان سالوك عن العدل قل مات علي !!!!!!!! الي شيع الناس ما مات ههههههههههههههههههه
    اي والله مات امير المؤمنين علي عليه السلام فتهدمت اركان الهدى, الليلة هي ذكرى اغتيال الامام علي عليه السلام ويقول اهل الكوفة لما مات الامام علي عليه السلام وجدوا رجل يبكي ويقول هذه الكلمات ثم غاب ويعتقد العراقيون انه الخضر العبد الصالح الي كان مع موسى عليه السلام مثل ماذكر القران انه اتاه الله علما كثير , فقال
    رَحِمَكَ اللهُ يا اَبَا الْحَسَنِ، كُنْتَ اَوَّلَ الْقَوْمِ اِسْلاماً، وَاَخْلَصَهُمْ ايماناً، وَاَشَدَّهُمْ يَقيناً، وَاَخْوَفَهُمْ للهِ، وعدّ كثيراً من فضائله

    رَحِمَكَ اللهُ يا أَبَا الْحَسَنِ كُنْتَ أَوَّلَ الْقَوْمِ إِسْلاماً وَأَخْلَصَهُمْ إِيْماناً وَأَشدَّهُم يَقِيناً وَأَخْوَفَهُمْ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَأَعْظَمَهُمْ عَناءً وَأَحْوَطَهُمْ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَآمَنَهُمْ عَلَى أَصْحابِهِ وَأَفْضَلَهُمْ مَناقِبَ وَأَكْرَمَهُمْ (وَأَكْثَرَهُمْ)سَوابِقَ وَأَرْفَعَهُمْ دَرَجَةً وَأَقْرَبَهُمْ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَأَشْبَهَهُمْ بِهِ هَدْياً وَخُلُقاً ومنطقاً وَسَمْتاً وَفِعْلاً وَأَشْرَفَهُمْ مَنْزِلَةً وَأَكْرَمَهُمْ عَلَيْهِ فَجَزاكَ اللهُ عَنِ الإِسْلامِ وَعَنْ رَسُولِ اللهِ (رسوله) صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَعَنِ الْمُسْلِمِينَ خَيْراً قَوِيْتَ حِيْنَ ضَعُفَ أَصْحابُه وَبَرَزْتَ حِيْنَ اسْتَكَانُوا وَنَهَضْتَ حِيْنَ وَهَنُوا وَلَزِمْتَ مِنْهاجَ رَسُولِ اللهِ إِذْ هَمَّ أَصْحابُهُ وَكُنْتَ خَلِيْفَتَهُ حَقّاً،

    لَمْ تُنازَعْ وَلَمْ تُضْرَعْ بِرَغْمِ الْمُنافِقِينَ وَغَيْظِ الْكافِرِينَ وَكُرْهِ الْحاسِدِينَ وَصِغَرِ (وضِغنْ) الْفاسِقِينَ فَقُمْتَ بِالأَمْرِ حِيْنَ فَشِلُوا وَنَطَقْتَ حِيْنَ تَتَعْتَعُوا وَمَضَيْتَ بِنُورِ اللهِ إِذْ وَقَفُوا فَاتَّبَعُوكَ فَهُدُوا(فَلَوْ اتَّبَعُوكَ لَهُدُوا)،

    وَكُنْتَ أَخْفَضَهُمْ صَوْتاً وَأَعْلاهُمْ قُنُوتاً وَأَقَلَّهُمْ كَلاماً وَأَصْوَبَهُمْ نُطْقَاً وَأَكْبَرَهُمْ رَأْياً وَأَشْجَعَهُمْ قَلْباً وَأَشَدَّهُمْ يَقِيناً وَأَحْسَنَهُمْ عَمَلاً وَأَعْرَفَهُمْ بِالأَمُورِ كُنْتَ وَاللهِ يَعْسُوباً لِلدّيْنِ أَوَّلاً وَآخِراً الأَوَّلُ حِيْنَ تَفَرَّقَ النَّاسُ وَالآخِرُ حِيْنَ فَشِلُوا

    كُنْتَ لِلْمُؤْمِنِينَ أَباً رَحِيماً إِذْ صارُوا عَلَيْكَ عِيالاً فَحَمَلْتَ أَثْقالَ ما عَنْهُ ضَعَفُوا وَحَفِظْتَ ما أَضَاعُوا وَرَعَيْتَ ما أَهْمَلُوا وَشَمَّرْتَ إِذِ اجْتَمَعُوا وَعَلَوْتَ إِذْ هَلَعُوا وَصَبَرْتَ إِذْ أَسْرَعُوا (جَزَعُوا)وَأَدْرَكْتَ أَوْتارَ ما طَلَبُوا وَنالُوا بِكَ ما لَمْ يَحْتَسِبُوا

    كُنْتَ لِلْكافِرِينَ عَذاباً صَبّاً وَنَهْباً وَلِلْمُؤْمِنِينَ عَمَداً وَحِصْناً (غَيْباً وَخَصْباً) فَطِرْتَ وَاللهِ بِنِعْمائِها وَفُزْتَ بِحِبائِها، وَأَحْرَزْتَ سَوابِقَها وَذَهَبْتَ بِفَضائِلِها لَمْ تَفْلَلْ حُجَّتُكَ، وَلَمْ يَزِغْ قَلْبُكَ وَلَمْ تَضْعُفْ بَصِيْرَتُكَ وَلَمْ تَجْبُنْ نَفْسُكَ وَلَمْ تَخُنْ، كُنْتَ كَالْجَبَلِ لا تُحَرّكُهُ الْعَواصِفُ.

    وَكُنْتَ كَما قَالَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ آمَنَ النَّاسُ فِي صُحْبَتِكَ وَذاتِ يَدِكَ، وَكُنْتَ كَما قَالَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ: ضَعِيفاً فِي بَدَنِكَ قَوِيّاً فِي أَمْرِ اللهِ مُتَواضِعاً فِي نَفْسِكَ عَظِيْماً عِنْدَ اللهِ كَبِيراً فِي الأَرْضِ، جَلِيلاً عِنْدَ الْمُؤْمِنِينَ، لَمْ يَكُنْ لأَحَدٍ فِيكَ مَهْمَزٌ وَلا لِقَائِلٍ فِيكَ مَغْمَزٌ وَلا لأَحَدٍ فِيكَ مَطْمَعٌ وَلا لأَحَدٍ عِنْدَكَ هَوادَةٌ الضَّعِيفُ الذَّلِيلُ عِنْدَكَ قَوِيٌّ عَزِيْزٌ حَتَّى تَأْخُذَ لَهُ بِحَقّهِ وَالْقَوِيُّ الْعَزِيْزُ عِنْدَكَ ضَعِيْفٌ ذَلِيلٌ حَتَّى تَأْخُذَ مِنْهُ الْحَقَّ وَالْقَرِيْبُ وَالْبَعِيدُ عِنْدَكَ فِي ذلِكَ سَواءٌ شَأْنُكَ الْحَقُّ وَالصّدْقُ وَالرّفْقُ، وَقَوْلُكَ حُكْمٌ وَحَتْمٌ وَأَمْرُكَ حِلْمٌ وَحَزْمٌ وَرَأْيُكَ عِلْمٌ وَعَزْمٌ فِيْما فَعَلْتَ(فَأَقْلَعْتَ)، وَقَدْ نَهَجَ بِكَ السَّبِيلُ وَسَهُلَ بِكَ الْعَسِيْرُ وَأُطْفِئَتْ بِكَ النَّيرانُ وَاعْتَدَلَ بِكَ الدّيْنُ، وَقَوِيَ بِكَ الإِسْلامُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَبَقْتَ سَبْقاً بَعِيداً وَأَتْعَبْتَ مَنْ بَعْدَكَ تَعْباً شَدِيْداً،

    فَجَلَلْتَ عَنِ الْبُكاءِ وَعَظُمَتْ رَزِيَّتُكَ فِي السَّماءِ وَهَدَّتْ مُصِيْبَتُكَ الأَنامَ، فَإِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ راجِعُونَ. رَضِينا عَنِ اللهِ قَضَاءَهُ، وَسَلَّمْنا لِلَّهِ أَمْرَهُ فَوَاللهِ لَنْ يُصابَ الْمُسْلِمُونَ بِمِثْلِكَ أَبَداً كُنْتَ لِلْمُؤْمِنِينَ كَهْفاً وَحِصْناً وَقُنَّةً راسِياً وَعَلَى الْكافِرِينَ غِلْظَةً وَغَيْظاً فَأَلْحَقَكَ اللهُ بِنَبِيّهِ وَلا حَرَمَنا أَجْرَكَ وَلا أَضَلَّنا بَعْدَكَ.

  8. اوسخ ناس من يموت الفلسطينيون على حدودهم ولايفتحون لهم معبر الحدود
    مناصرين لليهود
    ومن لايثمر فيهم الجميل من يمدحون وهم في الخليج ويسبون بعد خروجهم.

    1. يا شيخ اتنيل علي عينك ياللي عاطيتو لترامب الصهيوني 600مليار جنيه ياعالم معفنة لولا البترول مكان حيبقي ليكو قيمة
      ياااه من زمان ماتخانقتش علي نورت
      يا اهلا بالمعارك
      شفت تصريح للجحش هادم الحرمين سلمان رز انه لن يعطي اي مساعدات للفلسطينين مرة اخري
      بص يا حمار نظامنا وسخ وخاين واحنا معترفين بكدة
      الدور والباقي عليكو ياللي بتبوسوا علي حذاء اكبر عميل للصهاينة سلمان رز وابنه العلماني الملحد اللي خسارة فيه اسمه
      يلا غور من وشي عندي حاجات كتير اهم من الخناق مع بدوي معفن عبد ترامب اللي هو سيادتك
      لعن الله ال سلول المتصهينين ولعن من يناصرهم
      انشري يا بيبي
      والي اللقاء في خناقات اخري
      والله زمان ?

  9. الوسخين هم من ذهبوا في كل الدنيا وفاحت ريحتهم مع احترامي للمحترمين وهم لايمثلون الا انفسهم.

  10. عجيب، ما تحركت السلطات المغربية الا بعد تحرك السلطات الاسبانيه؟

  11. احب ان اوضح احترامي الكامل للشعب المصري والشعب المغربي ومن يغلط يمثل نفسه وليس الشعب كامل .

  12. عمر عادل ؟
    اذا هو كان يقول لا ابقاني في ارض ليس فيها ابا الحسن علي !!!!
    او لولا علي لهلك عمر !!!! لانه كان يحكم جورا فيصحح له الامام علي
    وفي مرة من المرات حكم في مهر النساء جور هههههههه قامت امراة مسحت به الارض فلما شاف نفسه انفضح قال اخطأ عمر واصابت امراة !! يعني حكم حكم ظالم فصلحت له امراة , حتى كان يقول عن نفسو لا يدري ان كان اصاب او اخطأ !!!! عيب تكذبون على سيدكم عمر وتغالون فيه ههههههههههههه بعدين تحشرون معاه وين ما يعملون ههههههههههههههه مشويات في نار جهنم .

    1. اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين
      اللهم توفنا مسلمين والحقنا مع الابرار
      ايه القرف ده ؟؟
      لا انتي مش المتنكر اياه
      التاني اصلو كان سني مش شيعي
      اسكتي بقي يا شيخة
      القتنة نائمة ولعن الله من ايقظها
      انا خبعد عن نورت فترة
      خليجي معفن وشيعية معفنة
      اعوذ بالله من غضب الله
      صحيح وحشتني الخناقات بس الصراحة مش فاضية
      خليني اخد break
      وارجعلكم يا معفنين بعد العيد
      كل سنة وانتم معفنين
      قطيعة اشكال تسد النفس
      سلامو عليكو
      تااااكس
      الجيزة ياسطي

  13. صحيح يا مراهق طول الليل والنهار لقياك ع نورت ..!!
    طاب مش تتكسف علي دمك
    24 hours per day !!
    7 days per week !!
    ماشاء الله أكل ومرعي وقلة صنعة
    جاتكو البلاوي مليتوا البلد
    انشر يا منيل

  14. صحيح يا مراهق طول الليل والنهار لقياك ع نورت ..!!
    طاب مش تتكسف علي دمك
    24 hours per day !!
    7 days per week !!
    ماشاء الله أكل ومرعي وقلة صنعة
    جاتكو البلاوي مليتوا البلد
    انشر يا منيل
    #############
    Copie ?

  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    تحياتي للجميع..

    سامحك الله أخي وأرجو أن تكون مجرد زلة لسان لا أكثر!!

  16. سلام عليكم
    مرحبا استاذ حسام
    اللهم امين لا نرعب الا في عفو الكريم سبحانه
    واياك سامح.
    الحقيقة كما ترى الموضوع في وادي وتعليقات النفسيات في وادي اخر
    ماعلاقة الخليج وسب الخليج في الموضوع.
    لماذا يدرج الخليج في كل شيئ
    اللهم الا اذا كان من باب الحقد والحسد والغيرة.
    على كل حال زادهم الله حقدا وغيضا .
    وكل وادبه
    تحياتي لك

  17. بالنسبة لابو جلمبو
    هل التراويح بدعه ؟
    واذا كانت البده كلها منكرة في الاسلام فلماذا قال عمر رضي الله عنها ” نعم البدعة هذه ”

    الجواب
    البدعة في اللغة مأخوذة من ابتدع الشيئ اذا استحدثه او ابتكره وانشأه وبدأه يقول تعالى ( بديع السموات والارض)
    وشرعا طريقة مبتدعة في الشرع ليست في الكتاب ولا السنة

    فهل ابتدع عمر رضي الله عنه التراويح
    الجواب لا وانما كان يعني المعنى اللغوي لا الشرعي والدليل ان الرسول صلى الله عليه وسلم فعلها وتوقف خشية ان تفرض فلما توفي صلى الله عليه وسلم احياها عمر لانها لن تفرض على الأمة ووافقه الصحابة رضوان الله عليهم بما فيهم علي رضي الله عنه ثم ان لها اصلا قي الشرع ولم تبتدع من عند عمر رضي الله عنه وارضاه.

  18. مرحبا الأخوات والإخوة الطيبين
    .
    أتمنى أن يكون الجميع بخير
    .
    اولا …ما يحدث للمغاربه …يسأل عنه ولي الأمر وهو الراعي المسؤل امام الله عن رعيته
    .
    لله درك يا أبن الخطاب
    يقول الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
    ( لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله تعالى عنها
    : لِمَ لم تمهد لها الطريق يا عمر )

    ولهذا : كان المسلمين أعظم أهل الأرض وقتها

    وكما نرى حال المسلمين وما وصلنا إليه من ذل وهوان وضعف
    بسبب حكامنا …فقد جعلوا منا عبيد وجعلنا منهم اسياد وألهة نقدسهم … ولهذا فنحن نستحق كل ما يحدث لنا
    .
    وسؤالي …اين ملك المغرب …مما يحدث للمغربيات في ليبيا
    إن كان لايعلم فتلك مصيبة …. أي والله مصيبة عظيمه
    وإن كان يعلم وهذا الارجح ….فالمصيبة اكبر

    إن ما يصرفه في استضافة ضيوفه وما ينفقه في السياحة والسفر هو وحاشيته والمقربون ….يكفي أن يجعل شعبه في نعيم ورغد
    والعجيب ….انهم يعشقون مليكهم ….إذن فهم يستحقون ما يفعله فيهم وما يحدث لهم
    .
    .
    أخيرا
    لقد حضرت من ساعة بعد سفري لمدة يومين لإداء عمرة ولله الحمد
    ولقد قمت بالعمرة نيابة عن الشهيدة الصائمة ….التي قتلتها رصاصة الغدر …
    كي أعلن تضامن شعب مصر الحر مع شقيقه الفلسطيني
    ونحن نتبرأ من حكامنا الذين يحاصرونا المسلمين من أجل أمن اسرائيل
    .
    لم أجد شيء أقدمها لها ولأسرتها سوى أن أذهب الى بيت الله ملبيا داعيا …اللهم تقبل عمرتي ودعائي لهذه الفتاة الشريفة الطاهرة
    إنها ملاك فلسطين ….الشهيدة رزان أشرف النجار
    فليتقبل الله مني دعائي لها ولشعب غزة بالنصر والصمود المناضل ..غزة البطولة والعزة والفخر لكل العرب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *