قدرت لجنة مكونة من عدد من الأطباء السودانيين عمر مسن سوداني بمئة وأربعين عاما أكملها بنهاية عام 2008 لكن المسن ويدعى خميس عبد الله يؤكد أن عمره 147 عاما.

وقالت قناة الجزيرة في تقرير لها اليوم إن المعمر الذي خلف وراءه مئة وسبعة وأربعين عاما لم يحن ظهره تحت ثقل هذه السنوات كما أن مظهره ليس فيه ما يشي بأن كل هذه السنين قد تركت في حواسه أثرا إلا ثقلا بسيطا في السمع.

وأضاف التقرير إن المسن خميس يروي تفاصيل وقائع مضت على بعضها مئة وخمسة وعشرون عاما كما أن دقة المعلومات التي يروي بها وقائع وأحداث في الماضي البعيد لا تكاد تترك فرصة للتشكيك فهو يحكي وبتفاصيل تتطابق مع أحداث معروفة تاريخيا عن عمله في بناء خط السكة الحديدية وسط السودان والتي اكتمل بناؤها قبل نحو مئة عام ثم يذكر وفي ترتيب دقيق أنه انتقل للعمل في إنشاء خزان سنار الذي بدأ العمل فيه بالفعل بعد ذلك مباشرة ويحكي عن ذكرياته المؤلمة خلال بناء الخزان.

وقال المعمر خميس انه أمضى جزءا كبيرا من حياته في أثيوبيا وفقد عددا من أولاده مع أمهم الأثيوبية في جبهة كرن أثناء الحرب العالمية الثانية موضحا أنه تزوج 19 مرة.

وما يزال خميس يستطيع أن يفعل ما يعجز عن بعضه الشباب وهو لا يتبع أي نظام غذائي خاص بل إنه يعيش ويأكل مثل العامة من حوله ولذا لا يمكن تفسير عمره المديد سوى بروح المرح التي وسمت حياته واستعصاء نفسه على الاستسلام للهموم والحقد مهما قست الظروف وتوفرت الدوافع.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. مشاء الله…………..صحيح لكل أجل كتاب , الله يعطيه العافية والصحة وجميع المسلمين….

  2. يقول المثل العامي ما اكذب الا اثنين ( رجل مات كل من في جيله وشاب تفرب وعاد ليحكي روايات غربته ) ربنا قادر على كل شيء فلقد وصل عمر سيدنا نوح الى الف سنة الا قليلا ، لكن هذا الرجل خصوصا انهم لم يكونوا يقيدون المواليد في سجلات على ايامهم او ربما حتى وقت قريب فانني اشكك في عمره الذي يقوله ، ربما قارب على المئة او نحو ذلك ولكن ليس كما يقول ،،،

  3. salam 3aleko ya top quality how are you brother , i miss you so much abu khaled, im good , my education also going well , are you okay ?

  4. يا ميت الف سهلا ومرحبا ، والله انا اللي اشتقتلك اكثر من اي واحد ووحدة في هالموقع ،، يا اخي فعلا الك وحشة ، والحمد لله انك بخير وكل امور دراستك تمام التمام ونشوفك عن قريب ان شاء الله ، وسلام خاص للوالدة الكريمة وان شاء الله تكون بصحة ممتازة …تسلم يا الحبيب …

  5. شو أخ توب ليش لا يكذب ؟ يكون بدو يدخل قنس والا يشتهر؟ هدا انسان بسيط ويشئ يلي بيحكي حقيقي كمان في لجنة اطباء قدرت انو اكمل 140 عام.

  6. hala hak ya abo 7’alad nset a7’tak walao allah ysam7ak ana s3alat 7’alas
    lak aked bamsa7
    kefak 3asak be7’ar o anshallah ano alahal be7’ar o 3afea
    o 3ala almodo3 allah kadar 3ala kol shay sob7an allah

  7. thats 2 much
    im only 22 and i feel so old already
    to me its not important how many years u live the important IS
    how many years u were happy

  8. العمر كله إله والعمر كله الك يا أخ سام ،كلامك كله صحيح المهم الحياه السعيده والأعمال الحسنه ،والأهم يكون الأنسان عنصر فعال في بلده وفي حياته

  9. الله يعطك طولة العمر يا خميس الله اعطاك احلى هدية وانشالله يعطي كل مسلم ومؤمن بالله عزوجل عبدالعزيز

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *