قامت مدرسة ابتدائية في #بريطانيا بحظر الحجاب على الفتيات دون سن الثامنة، كما منعت صغار التلاميذ من الصيام.

ودعت “مدرسة سانت ستيفن الابتدائية” الحكومة لوضع إرشادات وتعليمات واضحة في هذا الإطار، بدلاً من ترك الأمر لتقدير إدارة كل مدرسة بإنشاء قواعد خاصة بها.

وطالبت المدرسة الواقعة في #نيوهام بشرق لندن، أولياء الأمور بعدم السماح لأطفالهم بالصيام أثناء اليوم الدراسي طوال شهر #رمضان، حيث يتوجب على التلاميذ الجلوس لامتحانات الصيف.

واقترح رئيس مجلس إدارة “سانت ستيفن”، واسمه عارف قاوي، أن تقوم وزارة التربية والتعليم بتولي هذا الأمر ليكون خارج قرار المدرسة لحالها.

وأضاف: “نحن لم نحظر #الصوم تماما، ولكننا شجعنا الأطفال على الصيام في العطلات، في عطلة نهاية الأسبوع وليس في حرم المدرسة.. هنا نحن مسؤولون عن صحتهم وسلامتهم إذا كانوا متواجدين داخل الحرم المدرسي. وليس من العدل فعل غير ذلك”.

وأوضح قاوي أنه تحدث مع رجال دين مسلمين أكدوا له أن الأولاد يجب أن يصوموا من سن البلوغ. ومع ذلك كان بعض الأطفال في مدرسة “سانت ستيفن” يصومون من سن الثامنة أو التاسعة، وهو ما وصفه قاوي بأنه “يبدو خاطئاً”.
إفادات المديرة

بدورها دعت نينا لال، المديرة العامة لمدرسة “سانت ستيفن”، إلى “التغيير في محاولة لجعل التلاميذ يشعرون بقدر أكبر من الاندماج في المدرسة”.

نينا لال مديرة المدرسة
نينا لال مديرة المدرسة

واستذكرت أنها طلبت من الأطفال قبل عامين أن “يرفعوا أيديهم إذا كانوا يعتقدون أنهم بريطانيون، ولم يرفع إلا القليل جدا أيديهم حينها”.

رغم أن أمر #الحجاب لا يزال اختيارياً، إلا أن دراسة استقصائية أجريت في 800 مدرسة ابتدائية، كشفت أن ما يقرب من 20% منهم يوردون الحجاب كجزء من الزي الرسمي للأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 11 سنة.
رأي إدارة التعليم

من جهتها، قالت إدارة التعليم: “إن الأمر يتعلق بتلك المدارس الفردية، باتخاذ القرار بشأن كيفية مراقبة الأطفال في استيعابهم لشهر رمضان، كذلك بشأن سياسة الزي الموحدة”.

وأضافت: “نحن نصدر توجيهات واضحة حول الزي الموحد ومساعدة المدارس على فهم واجباتها القانونية بموجب قانون المساواة”.

ووفقاً لقاوي، وبصرف النظر عن “استثناءات قليلة” كان معظم الآباء “سعداء بموقف المدرسة من منع صيام التلاميذ”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. اعتقد ان الاسلام والشرع قد حددا السن لإرتداء الحجاب وأيضاً للصيام

  2. أنا مع القرار البريطاني ازا بدك تُمارس عقيدتك ارجع على بلدك ومارسها ودرسها زي م بدك

  3. “صوموا تصحوا”.. هكذا نصحنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فى الحديث الشريف، ويؤكد هذه المقولة خبراء التغذية موضحين فضل الصيام على جسم الإنسان ذلك لانه يُزيل السموم من الجسم، ويُريح الجهاز الهضمى ….
    ، ولكن لا تنطبق هذه المقولة على الأطفال
    الله لم يفرض الصيام على الطفل إلا بعد البلوغ وذلك لحكمته بمعرفة جسم الطفل الذى لا يمكن أن يفرض عليه الصيام قبل سن 8 سنوات؛ لكن يجب تعويد الطفل على الصيام بالتدريج من خلال فترات صيام قصيرة، فمثلا يُفطر فى الظهر ثم العصر وهكذا، حتى يكون قد اعتاد الصيام يومًا كاملا عند بلوغه، والذى يكون تقريبًا فى سن 12 سنة”.
    أما عن الحجاب فلم يحدد الإسلام سناً لحجاب البنات، ولم نعرف العمر الذي تحجبت فيه بنات الصحابة والتابعين، ولم يُنقل لنا كيف تم ذلك لكن والأمر المؤكد أن الحجاب يصبح فرضاً بعد البلوغ، فلا بأس أن تبقى البنت بلا حجاب حتى لحظة البلوغ. ولكن الاحتشام مطلوب، وتدريب الأولاد على الفرائض يبدأ باكراً ليصبح عادة مألوفة.

  4. رجعوهم على بلادهم يمارسو دينهم حجاب قال ولا حجاب ولا نينجا فتحو عقولكم يا مسلمين التاريخ القديم راح عصر القتل والفتحات و الغزو خلص

    1. Sam
      سام الي يسمك انت وستيڤون الثاني ههههههههههههههههههههه يرجعوهم وين ؟؟؟؟
      وانت شنو دخلك ودخل الي خلفوك ؟؟؟ انت وغيرك ومعاكم ايفانكا بتتغدوا من فلوس نفط البصرة كل يوم ومعاها اربعمية مليار دولار من نفط السعودية والحسابة بتحسب هههههههههههههههههه يخرب بيتكم ما عدكم احساس ههههههههههههههههههههه ما اقول الا يلعن نكاح امك ( لانو فيه مراهقات صبايا في الصفحة ) وما راح أزيد في الحكي لهذ السبب ههههههههههههههههههههههه يعني امك كان لازم تعمل نكاح حتى نبتلي بشكلك ؟؟؟ يعني ما كان يكفي شي خيارة او هههههههههههههههههه حتى بيذنجان اسود تستعملو لنرتاح من شكلك الي يقزز ، بدل رومانسية نكاحية مع الي خلفك ، جاتك نيلة .

  5. الام و الأب الي يصوم ابنه او بنته ثلاثين يوم شهر رمضان و هما في سن ثمن سنوات و يلبسوهم حجاب لازمهم حبس .. شرط الصيام البلوغ اما الحجاب اَي عورة عند الأطفال تيستروها ؟!!

    1. السلام عليكم ورحمة الله
      كيفك نورما وابنك وزوجك ان شاءالله بخير …
      ابني وبنتي من لما خلصوا ٧ صاموا رمضان ?وما صار عليهم شي ولا رحت الحبس..
      نحن حمدلله النهار كتير كتير قصير وهم بدهم يصوموا ورغم هيك بياخدوا أكل وفواكه وماء معهم المدرسة بس بردوهم..ويخلصوا دوام بكير وقوموا السحور .كله حسب العادة والجو وما push الواحد (سواء صغير او واعي )لفعل شي…وماشاءالله عين الله عليهم…

  6. بهااااايم والله بهااااايم الصيام للطفل ممنوع تماما لحد 16 مش فاهمة اللي يبقي عندهم طفل يصوموه ازاااااي ده طفل يا بهااااايم فين حقوق الانسان منكم اما بقا الحجاب فده حاجة ابتدعتوها لا فعلا جواااميس يعني بنت معفنننة عندها 5 -6-7-8 years تلبس حجاب لييييه بتغطي ايه وجلا وكمان في بريطانيا قال يعني من جمالها هيشتهوها قااتكم القرررف انتو والحجاب في يوم واحد الحجاب ليس فرض والحلو عند العرب البت المعفنننة تكون محجبة قوي ههههههه ومن تحت تلبس legging وشفاف قال كده بقا بقت محترمة ههههههه حرررقة تاخدكم انتو والحجاب والمحجبات في يوم واحد

  7. من الصعب التعوّد على الصيام في مراحل مُتقدمة من العمر ، أنا مع البداية المُبكرة في التدريب التدريجي عليه …….
    مساء الورد مُحايدة و وئام و مايا …..
    نهاركُنّ سعيد …..
    !!

  8. هل هناك مسلمة تقول ان الحجاب ليس فرض?????????????????????????????????????????

  9. يا حيوانة ناطحة والحيوانات الرهبانية هي التي ابتدعتوها وليس الحجاب خليك فى دينك احسن انتي و سام الحيوان اللي هو انتي

  10. حيوانة ناطحة الحيوانات الرهبانية هي التي ابتدعتوها وليس الحجاب خليك فى دينك احسن انتي و سام الحيوان اللي هو انتي

  11. ( ‏وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ
    وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ولا يبدين
    زينتهن إلا لبعلوتهن أو أبائهن … ) الآية النور آية 31 .صدق الله العظيم
    هذا دليل من القرآن الكريم على وجوب الحجاب وعدم التبرج تبرج الجاهلية فاعطيني دليل من قرآننا على أمر ألله المسلمات بعدم تغطية رؤوسهن وأمره بتبرجهن . ايتها المنافقة الماكرة لعنك الله من فوق سمواته ويمكرون ويمكر الله وآلله خير الماكرين

  12. المفروض الطفل او الطفله انيعيشو طفولتهُم لان عقولهُم صغيره والدين شيء كبير ليس تعويد او اجبار بل اقناع لمن لهُ عقل يستوعب ليتفهم ويقتنع
    اطفال بعمر 8 سنوات ومحجبات !! اكيد لا لان الحجاب اقتناع من الشخص نفسه لكي يرتديه ويحترمه , كثيرين يقولون لكي يتعودو لكن ارى يجب ان يعيش الطفل طفولته بعفويتها لكي لا يكبر ويكون منقوص شيء من حياته .
    كثيرين يجبرون اطفالهُم على الحجاب وهُم بس صغير والغريب ان من اجبرهم لا يُصلي ولا يلتزم بالدين خاصتا بالمناطق الريفيه و بمعنى اصبح عاده اكثر ما هو دين

  13. مساء النور محايدة الله يبعد الشر عنك ما شا الله اولادك ربي يخليهم لك و تفرحي فيهم صاموا بإرادتهم و كما قلتي الْيَوْمَ كان قصير انا قلت الأب و الام الي يصوموا اطفالهم يعني يفرضوا عليهم الصيام هذول الي لازم لهم الحبس .
    طبيعي الأطفال يحاولوا يقلدوا الوالدين احنا السنين الاخيرة بحكم رمضان جا بالصيف كانت المغرب توذن حوالي 9:30 pm و ابني بالصيف املي وقته بالآنشطة و الرياضة فكان الصوم عليه شاق لان معظم الأنشطة في الهواء الطلق و أشعة الشمس على راْسه فما يصوم الا بالويكاند لانه بيكون بالبيت و يكون قريب مني حتى اطمن عليه كل شوية سهل بالسن هذا يصيب الطفل جفاف وً نقص التغذية .
    تحياتي لك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *