تغيّرت مراسم الأعراس بمنطقة “تيزي وزو” القبائلية الجزائرية خلال السنوات الماضية، حيث تخلت القبائل عن ظاهرة الإسراف في حفلات الأعراس، وكذلك وضعت حدا أقصى لمهر الفتاة لا يتجاوز 2000 دينار جزائري (140 دولار)، في محاولة لمواجهة العنوسة.

وامتدت ظاهرة إقامة حفلات الزفاف في قاعات الحفلات إلى سكان القرى بالمنطقة، بعدما كانت تقام في السكن العائلي، وكذا التقليل من المصاريف مقارنة مع الأعراس التي يقيمونها في السكن العائلي.

وذكرت صحيفة “الخبر” الجزائرية 21 يونيو/حزيران أن عديدا من تقاليد الأعراس بمنطقة “تيزي وزو” تبدلت، فبعدما كان العرس يدوم يومين كاملين، أضحى يقتصر حاليا في عديد من المناطق على بضع ساعات.

وغالبا ما يكون في قاعة حفلات، بعيدا عن تقاليد ذبح ثـور عشية العرس، ونقل جزء منه إلى بيت العروس، حيث تقضي العادات بتكفل عائلة العريس بكل لوازم الوجبة الغذائية لعائلة العروس وضيوفها.

وفي ليلة اليوم الأول، يتنقل موكب من منزل عائلة العريس نحو بيت العروس في ليلة الحناء، وهو التقليد الذي بدأ يزول في السنوات الأخيرة لأسباب مختلفة، أبرزها الوضع الأمني الذي تعيشه المنطقة.

وكانت للتغيير الذي طال الأعراس القبائلية آثـار إيجابية أيضا على الشباب، إذا تخلت كثـير من العائلات عن عادة إرهاق العريس بقائمة من لوازم العروس، أبرزها الذهب ومختلف الملابس، حتى إن الزواج بمنطقة “تيزي وزو” يتم بمهر رمزي لا يتجاوز 2000 دينار جزائري فقط، وذلك بعد أن وضعت لجان القرى في أغلب مناطق الولاية قانونا يحدّد مصاريف العرس ومستلزمات العروس.

ولم يقتصر التغير على مراسم العرس والمصاريف التي تترتب عليه، بل أصبح ”الدي جي” يعوض فرق الطبل التي كانت أعراس ولاية “تيزي وزو” إلى وقت قريب تتميز بها، وأضحى هذا النوع التقليدي من الغناء في السنوات الأخيرة قاب قوسين أو أدنى من الزوال.

وينتقد عديد من المواطنين ظاهرة “الدي جي” في حفلات الأعراس، باعتباره ظاهرة دخيلة على المنطقة فضلا عن الإزعاج الذي يسبّبه حتى ساعات الصباح؛ حيث يضطر جيران أهل العروس وسكان القرى والأحياء المجاورة إلى السهر مكرهين على أنغام الأغاني التي تبث عبر مكبّرات الصوت.

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. أحسن شيء نمشي نتزوج جزائرية
    ما شاء الله
    140 دولار
    في ليبيا المهر 5000 دينار , أي ما يقارب 4200 دولار
    تدفعهم عين تضحك و عين تبكي
    جايكم يا جزائر……

  2. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
    wallah ya sadam hada kalam ghir 3adi 3ala akal ahna fi lgharb mou hik
    w law hata hik mayham kam tkalaf zawaj kadr ma ykoun sa3ada wa l houb

  3. تقاليد ذبح هدام، ونقل جزء منه إلى بيت العروس، حيث تقضي العادات بتكفل عائلة العريس بكل لوازم الوجبة الغذائية لعائلة العروس وضيوفها.
    ——————————————————-
    صدام انت لو ذهبت هناك لتتجوز امرءاة قبائلية فانا هنا في الجزائر في عطلة و في انتظارك — انت عاوز تدفع مهر ١٥٠$ لكي تتجوز — و انا سوف ادفع لاهل العروس ٥٠٠٠$ و اخليهوم يعلقوك في شجرة … هههههههههههههه عطلة سعيييييييييييدة .

  4. هدام الا تعرف ان العديد من اولاد بلدك ييجو يخطبو بنات الصحراء الجزائرية ليس لرخس المهر و لكن يقولو بدنا نتزوج بنات جميلات
    نورت من قال لك ان 2000 دينار =140 دولار ؟؟؟؟؟؟ عجبيـي
    نرجع للموضوع صراحة منطقة القبائل معروفين في حكاية المهر مند القدم بعضهم يعمل بمقولة لا يشترطو على العريس اشياء غالية و لكن في المقابل العريس ما يستنى شئ من العروس في حالة موت والدها اقصد لا ترث شئ بعضهم و ليسو كلهم و الله اعلم

  5. الجزائرية زي الليبية , ما حقهاش فلوس
    ولكن المهور قسمت الضهور و الله
    (:
    جايك يا شطيطحة
    وتو نشوفو من بيتعلق في شجرة و من بيرقد في العسل
    هههه

  6. الله يحفضك شطيطحة خويا والله يعجبني اللي يغير على بنااااااااااااات بلادو هكدا الرجاااااااااااااااااااااااااااال و لا خليني و نزيدك لخرى انت رجل و الرجال قلائل تعقل هديك تاع على كليمه بتنا في ضليمة ربي يخليك انشر

  7. Mid-market rates: 2011-06-21 14:37 UTC

    5,000.00 LYD = 4,154.52 USD
    Libyan Dinar US Dollar
    1 LYD = 0.830903 USD 1 USD = 1.20351 LYD
    New Conversion

    Mid-market rates: 2011-06-21 14:39 UTC

    1.00 LYD = 0.830910 USD
    Libyan Dinar US Dollar
    1 LYD = 0.830910 USD 1 USD = 1.20350 LYD
    New Conversion

    يا عيني علا غبائك يا صداع و مين قالك ان فيه جزائرية راح ترضى بيك لا العانس و لا حتى العجوز الي رجلها في القبر ما راح تبص فيك سبب عنوسة بعض بنات الجزائر هو أنهم ما بيرضوش بأي كلام و سيمة الجزائريات عامة أنهم ما بيرضوش بالغرب اذا ابن بلدهم نساهم يفضلو العنوسة عن زواج من غريب و ما تنساش تاخذ درس في قراءة و ترجمة العملة

  8. اظن ان الشخص الليبي لا يعيش في ليبيا او لا تصله اخبار بلده.انا انصحه ان يتزوج بنت قبيلته لانها اصبحت ببلاش.والعكس هو الحاصل لان الجزائريين الدين يعيشون مع الحدود الجزائرية الليبية قد غزو بلادك ليتزوجوا ببلاش.

  9. من هذا الذي لا يعيش في ليبيا يا سيف؟؟؟
    احسن حاجة انه اسمك سيف,,,,علي اسم شخص عزيز علينا هلبة في ليبيا!!
    هناك مناطق صحيح تساعد في بعضها
    ولكن الغالبية العضمي كما ذكرت
    ليس هناك مهر في المغرب العربي كمهر الليبية
    أنا راعي غنم و جوّال و عارف الجو كله
    المصرية في طبرق ودرنة و البيضاء مهرها لا يتجاوز ال 500 دينار
    ثم أن الخبر علي الجزائر و قال انه 150 دولار
    يعني خدمة يومين… تنجمها
    فوق ماني جايكم ننّقص عليكم ,,,مفروض تديروا لي حفلة ترحبّوا بي
    وين الضيافة وين
    وبعدين تسمعوا شروطي!!!
    جايكم جايكم و تو نتفاهموا……

  10. حاولت كثير من الدول العربية ان تفعل شيئا في هذا المجال للتشجيع على التزاوج بين بنات وابناء الشعب الواحد ،حتى ان بعض الدول الخليجية تعطي منح تصل الى خمسة عشر الف دولار لمن يتزوج من ابنة البلد ، نصف هذا المبلغ منحة ونصفه الآخر قرض بدون فوائد ، وباقساط تصل الى عشر سنين تقريبا !!! ولكن لا فائدة ،،، القلب وما يعشق في مسألة الزواج !!!!

  11. لا ارى ان الموضوع مضحك او ان هناك مساومة او المهر قليل اي ان المرءة رخيصة سكان القبايل طول عمرهم احرار و ما يشرطو والو كي تتزوج بنتهم كانو اغنياء او فقراء فالعريس يحضر ما استطاع عليه سواء قليل او كثير و العروس يجهزوها ماليها على حسب امكانياتهم والرجل القبائلي يقول حنا نشريو الراجل اي كي يكون الرجل مربي و خدام هداك هو المهم و مالين العريس يقولو حنا دينا بنت فامليا و آصل و للعلم اي شابة في بلاد قبايل ما تكملش 20 سنة و تلقاها في دار راجلها وحنا عندنا المهر يحدده شيخ القرية و كل الناس يعطيو نفس القيمة و لي حب ازيد شوية يعطيهم بلا ما يشوفو الناس و ما يخرجوش عن القيمة المحددة و يا ريت كل المدن الجزائرية تعمل هيك حتى لو كانو اغنياء في بعض الاحيان تتحول مصاريف الزواج الى اعجاز للفقير و اسراف للغني

  12. والله يا ليبي لو ان بنت القبيلة نتاعك اصبحت ما تعمرش العين او كما يقول اخواننا المصريين مش ادي المقام فهده مشكلتك.اما بنت بلادي الجزائرية الحرة الاصيلة فمهرها اغلى من مهر ملكة سبا. واما قولك ان مهر الجزائرية هو خدمة يومين فاني اقول لك ان مهر الليبية مشية كرعين والفاهم يفهم. واما عن الضيافة فاني ساقوم معك بالواجب . وقبل ما تشوف المزوقة رايح نشوفك في المعلقة. وهدا المثل يعرفوه غير ولاد بلادي. ولا حبيت تفهم تفضل مرحبا بك.

  13. أنا لم أقل أن مهر الجزائرية خدمة يومين…..الخبر بالاعلي هو الذي قال هذا
    أنا في يومين نطّيح 150 دولار بالريّح
    علي العموم,,,
    ما تحاولش تلف و تدور,,,أنا قلت لك أنه ليس هناك مهر في المغرب العربي كمهر الليبية,,,,امشي لف الدنيا وشوف…..
    وبالنسية لي أنا دفعت ال 5 الالاف و فوقهن حبة مسك و خاطب من سنة و لولا الثورة اللي صارت راني متزوج,,,و الا أنت صدقت أني ممكن نتزوج جزائرية!!!هو أنا صحيح مستهتر شوية لاكن مش مفرّط في عمري مرة وحدة…….
    و بعدين الخبر علي الجزائر,,,,شن دخل الليبيات ؟؟
    وهل أنت زرت ليبيا ولو مرة؟؟؟
    أنا عشت في وهران فترة و عارف الجزائريين زي ما نعرف كف يدي……

  14. اننا نناشد Imene1114 ان تعلق في هذا الموضوع٠ لقد اثبتت الدراسات الاولية انها لفتت مكانها شاغرا في هذه المواضيع٠
    من رايي الشخصي انه يجب التسهيل في الزواج لبناء مجتمعات طاهرة و عفيفة.
    ليس اكرام العروس بغلاوة مهرها وانما بتقديرها و حسن معاملتها٠

  15. والله كنت اشك انك ليبي لكن مع مرور الوقت تاكدت من دلك.وهدا لسبب بسيط هو ان الليبي يمتاز بدرجة من الغباء لا مثيل لها.وهدا لاسباب عديدة منها ما يعرف ومنها ما خفي ويمكن لاسباب وراثية الله اعلم ليس موضوعنا.واما فيما يخص مهر الليبية فهو مشية كرعين ولست انا الدي قلت ويمكن ان تتاكد. واما انك لا تتزوج جزائرية فان دلك سيجعلها تندب حظها التعيس الدي حرمها من زوج ليبي عبيط. واما انني لم ازر ليبيا فانها كانت مسكني لحكم تجارتي واؤكد لك انني تعاملت بصفة مباشرة مع ليبيات انعم واكرم………..واما انك عشت في وهران وتعرف الجزائريين كلهم فداك ما يؤكد نظريتي فيك انك عبيط بالوراثة.لانه ببساطة شديدة وهران هي ناحية واحدة من 48 ناحية في الجزاير………….وللحديث بقيةههههههههههههه

  16. ايوا ايوا
    الضحك و رمي الشتائم جزافا دليل الافلاس
    ببساطة يا فلتة زمانك ,, أنت لم تعترض أساسا علي ما قيل في الخبر أن ال 150 دولار تبع الجزائرية….أذا الخبر تابت من وجهة نضرك علي الاقل…..وكلامك عن ليبيا ,كلام في الهواء ليس الا…..لأنه ليس كل من هب و دّب يستطيع فهم الواقع الاجتماعي ,القبلي , العرقي الليبي…..يلزمك وقت الي أن تصبح مليونبرا في تجارتك هذه(الله أعلم ما مضمونها..سلاح أو مخذرات) حتي تكّون فكرة بسيطة ….
    علي أية حال….عيب عليك أن تعّم الليبيين بصفة أطلقتها جزافا علي ليبي واحد….

  17. صدام في حزيران 21, 2011 |
    أنا مفرّط في عمري مرة وحدة…….
    لسبب بسيط . واؤكد انني عشت بالوراثة بدرجة من الغباء ويمكن لاسباب وراثية الله اعلم انني عبيط
    أنا عشت عبيط بالوراثة ببساطة شديدة لحكم انني مفرّط في عمري
    والله كنت اشك انني ليبي لسبب بسيط و هو انني عبيط
    واما انني عبيط
    واما انني عشت عبيط
    ببساطة شديدة
    والله أنا عبيط
    وللحديث بقيةههههههههههههه.

  18. افلاس افلاس
    رأس مالكم افلاس و كلام في الهواء
    تكلم بالمنطق أن كنت تقدر أما القهقهة و ….
    افلاس
    ….

  19. صدام في حزيران 21, 2011 |
    ببساطة أنا علي أية حال عبيط أساسا
    كل من هب و دّب يستطيع ان يؤكد نظريتي انني عبيط بالوراثة
    وللحديث بقيةههههههههههههه.

  20. والله لم ارد الرد عليك لانني استرسلت واطلت الحديث معك كثيرا. واعطيتك اكثر من حجمك.المهم انا لم اضحك للاستهزاءلكن المثل يقول شر البلية ما يضحك.وانت تعطي النصائح للناس وتنسى نفسك.اتامرون الناس بالمعروف و تنسون انفسكم.ان تطلب مني ان لا اعمم وانت تضع الجزائريين كلهم في سلة واحدة.وكل تعليقاتك على الجزائرمسمومة بسم قاتل.ايوجد وراء دلك سر خفي الله اعلم. وادا اردت من الان وصاعدا ان تحترم فعامل الناس كما تريد ان يعاملونك.اما ادا رايت ان تعليقاتك هي حرية فاني اقول لك ان حريتك تنتهي عندما تبدا حرية الاخرين. اما فيما يخص تجارتي فهي حلال زلال والله المطلع.وهو الغني .وما تدري نفس ما تكسب غدا وما تدري باي ارض تموت……ربنا لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا. وقبل ان انهي اتمنى من الله الواحد القهار ان يفك كربة اخواننا الليبيين وان ينصرهم………..

  21. اظن ان مواضيع الجزائر مهمة كثيرا لدى نورت.فمزيدا من الانجازات يا نورت

  22. لولا تهور صدام لما شنق وفتحت اعضم الدول بدون سيف………………….يحسابو كل شي خفيف غير اجي وزدم =عام السبعين لا تزيد من بعد لالف والتسعميا مردفا

  23. هل استطيع ان اتعرف على بيت طيب و فيه جمال انا من السعودية و سوف ازور الجزائر قريبا ان شاء الله واريد ان اتزوج واعيش من فتره لفتره واكون بيت.. اصل الاجداد تقريبا من الجزائر وانا ابحث عن تلك الجذور هل يوجد شخص يعمل معروف حيال طلبي هذا وله جزيل الشكر واتس اب 00966538977981

  24. قبل ان تفكر في الزواج فكر في عواقبه مع الله من اي دولة انت يا صدام في ليبيا دولة حفتر او زنتان ومن ايي جبل ومن ايي غار من فضلك تكلم باحترام عن شعب يحب ليبيا بصدق لا ينافق ولا يتراجع عن موقفه

  25. مهر المراة هو الرجل لان الرجل حلال عليه أن يتزوج بخاتم من فضة ولم يبقى لكم مال يا صدام لقد قسم لكم هولاند رزقكم 10/100هيا حصة ليبيا 5/100للحكومةو5 لشعب وعلى هدا حرق السنوسي في بنزرت لما علم بالخدعة التي حيكت بكم فهم بالانضمام الى جيش القدافي رحمه الله فحرقوه حلف الناتوا في الطريق .؟ تهيء الى حرب طويلة الامد أو فقر متقع ودل مقنع ووفر لك مهرك للأيام القليلة القادمة ولو كطنت في بروج مشيدة أو هربت ال الصين لأان لا يشبهك هناك أحد في الصين ولن تجد من تتزوجك وستعود الى الجزائر عند حرة من حرائرنا تلمك في بيتها وتتزوجك بمهرها وترافقك الى الجهاد في سبيل الله من أجل أرض المسلمين الدي أصبح ثمنها عندكم زهيد هتكتم العرض وبعتم الارض فكر مدا تقول لابنك هل تكتب تاريخك عن مهر الجزائريات والليبيات أمثال زوجة القدافية الحرة الاصيلة بنت الاصل والفصل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *