>

أصبحت “دوزيم”، القناة التلفزيونية الحكومية الثانية بالمغرب، مُلزمة بارتداء جلباب ديني لم تعتد عليه من قبل، وذلك من خلال بث أذان الصوات الخمس، بما فيها صلاة الفجر، ونقل وقائع صلاة الجمعة كل أسبوع وصلاة العيدين، بخلاف ما كانت قد درَجتْ عليه منذ سنوات.
ووفق المقتضيات الجديدة، التي تحمل لمسات واضحة من وزير الاتصال مصطفى الخلفي القيادي في العدالة والتنمية الإسلامي، ستحرص القناة على تقديم برامجها باللغة العربية والأمازيغية واللهجة الصحراوية، خاصة برامج الأطفال والشباب والنشرات الإخبارية، وبذلك تفقد اللغة الفرنسية التي اشتهرت بها قناة “دوزيم” مكانتها لصالح اللغتين العربية والأمازيغية.
ولن تقف القناة الثانية عند هذا الحد من اللباس الجديد، إذ أضحى عليها أن تبث برنامجا دينيا بشكل منتظم كل أسبوع، يحاول تسليط الضوء على “مفاهيم وتعاليم الدين الإسلامي، وتحفيز الاجتهاد والإفتاء في القضايا المعاصرة تبعاً لقيم الوسطية والاعتدال”.


قناة شاردة
وعلق الخبير الإعلامي الدكتور يحيى اليحاوي على هذا “التحول” بارتداء القناة صبغة دينية لم تألفها من قبل، قائلاً إنه يرى أن هذا الجلباب الديني أمر طبيعي لكون المغرب في الأصل دولة عربية وإسلامية.
ووصف اليحاوي في حديثه لـ”العربية.نت” قناة “دوزيم” بأنها كانت “حالة شاذة وشاردة منذ سنوات خلت”، حيث لم يكن يجد قطاع عريض من المشاهدين ضالتهم وبغيتهم الإعلامية فيها.
وأضاف اليحاوي أنه وبسبب تمويل هذه القناة الحكومية عبر ضرائب المغاربة فعليها أن تبث البرامج التي ترضي توجهاتهم وأن تعبر عن لغتهم الرئيسية وحضارتهم، ومن ذلك صلواتهم وطقوسهم الدينية.
وأشاد اليحاوي ببث أذان جميع الصلوات على هذه القناة الفرنكوفونية، لكنه أبدى تحفظه على بث وقائع صلاة الجمعة بأكملها لما تشغله من حيز زمني طويل نسبيا على حساب برامج أخرى، مقترحاً أن يتم التناوب في بث هذه الصلاة تحديداً مع القناة الحكومية الأولى.
وفي ما خص زيادة حصص البرامج باللغة العربية، اعتبر اليحاوي أنه كان من المفروض أن يحدث هذا منذ زمن بعيد، باعتبار أن اللغة الفرنسية دخيلة على المجتمع المغربي الذي يتحدث العربية أساساً بجانب لغات محلية أخرى، متسائلاً “هل القنوات الحكومية في فرنسا أو كندا على سبيل المثال تجرؤ على بث نشرات إخبارية بالعربية لمشاهديها؟”.



شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. أنا أتفق تمام الإتفاق مع هذا التغيير, القناة هي صورة الشعب لدى المجتمع العربي والإسلامي.. عوض إستديو دوزيم آذان الصلوات الخمس..
    ولله نستبشر خير في هذه الحكومة اللهم وفقهم للخير وأعنهم عليه..

  2. أود توجيه رسالة لدوزيم ! يادوزيم واش كتجيبو ضيف برنامج الدين سلوك ومعاملات وكتجيبوه في برنامج شدى الألحان!! مفارقة غريبة ؟!!
    أتمنى أن يلبس علماء الدين المغاربة كذالك هذا الجلباب واش كلهم مكرطين وجوههم حتى واحد معليه حالة الدين!!

  3. wllah ila bssa7 o hadik llikat9addam chada lal7an hi nit lli kat9addam mosaba9at al9or2an zaydaha hi bdik chrwita lli kat7atha 3l rasha mfhmna walo

  4. منيح هالقرار لاننا عرب لسنا فرنســــيين اشكر وزير الاتصال المغربي جزاك الله خيرا و جعلكم في خدمة لما فيه الصلاح للعرب والمسلمين .

  5. كريمة صباح الخير حبيبتي
    يا رب تكوني بصحة ونفسية متل ما بحب انك تكوني بخير اكيد ههه
    كيفك بنورتي اليوم ؟؟

    1. يسعـــد صباحك
      يا نور القلب والناظر
      يا جنـــى الهنيـــه
      يسعد صباحك
      ولون الورد متناثر

      يسعد صباحك
      ويسعد قلبك الطاهر

      والله أعزك
      معزة ما لها آخر يا هنيتي اا الغاليــــه * و الله منيحه يا هنــــااااا بس مشغوله شوي اتمنالك الخير ياعمري .

      1. اي الله يقويك ويكون معك ^__^ نموت فيك بنورة وبكلامك المزوء اللي متلك

        1. الله يسلمك هنيتي و الله انا اكثر منك نموت عليك شوفتك سبحانه الله تحسسني بالهنااااا في هاد الزمان الي ما فيه الهنااا والله هههه الله يديمك يا هنااا و يسعدك يارب.

  6. أحسنتم …. قرار صحيح تماما
    أصلا هذا هو الطبيعي قناة تلفزيونية حكومية لبلد مسلم الطبيعي انها تجيب الأذان والصلوات والبرامج الدينية وتكون ناطقة بلهجة أهل البلد والشاذ انها تكون غير هيك

    1. صباحگ .. ورد .. فرح .. و قوافل بهجة ..!عزيزتي** نـــور ** 🙂

      1. صباحك ورد جوري وفل وياسمين ……يا أحلى وألطف جزائرية بنورت
        انشالله تكوني بخير وسعادة على طول

        1. الحمد لله عزيزتي نور انا منيحه يا احلى و اهضم سوريااااا الله يفرجهااا على بلدكم الحبيب يا رب و طل شمس الحريه عاجلا غير اجلا يارب .اميــــــــــن .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *