>

نشر الكاتب السعودي ” تركي الحمد ” تغريدة له عبر حسابه على موقع ” تويتر ” يحث من خلالها المملكة العربية السعودية على القيام بالتطبيع مع إسرائيل دون الالتفات إلى ردود الأفعال التي قد تنتج عن هذا الأمر مشيراً إلى أن اللوم والذم موجه دائما تجاه المملكة دون أسباب .

فكتب في تغريدته قائلا : ” ولو كنت مكان السعودية لطبعت منذ اليوم .. ملومة هكذا وهكذا كالشعير ماكاول مذموم .. سيدي سمو الأمير محمد طبع فكل غضب العرب زوبعة في فنجان ” .

وتابع : ” تهودت القدس فماذا فعلوا لا شيء .. هم لا يريدون حل القضية هم يريدون استمرار المظلومية والنوح على الهيكل صدقني .. هم وشيعة حزب الله لا يستحقون الاحترام ” .

وأضاف تركي الحمد في تغريدة أخرى : ” ببساطة .. فلسطين ليست قضيتي ” .




شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. اتفق معاك اكيد انها ليست قضيتك ولن تكون ، لكن الشيعة أسيادك وأسياد الي خلفوك والي يحكموك و الي دايسين على راسك ما يستحقون الاحترام هههههههههههههههههههه فهذه عقوبتها ان نرضع من كل نسائك بينما انت تقف على رجل ونص تعمل هز إيماني مبارك ههههههههههههههههههه رغما عن عنك ههههههههههههههههه

  2. امتى كانت قضيتك فلسطين يا ابو كبسة ؟؟
    هذا اسمه خوف وتطبيل للمعتوه اللي اسمه ال MBS لا توصي ال المعتوه لتطبيع مع الصهاينة ما هو تطبع انت ما عليك الا تحط في بطنك بطيخة صيفي

  3. فلسطين قضية الفلسطينيين فقط
    لا الخليج ولا الشيعه ولا ضراب الطبل له علاقه
    الفلسطينيين هم وحدهم من ضحو بدمائهم من اجل القدس
    مسكين هذا الكاتب يمهد لما هو قادم
    طبع ولا يهمك ونول الرضى قبل ما يغضبون عليك ويصبح كرسي مولاك الامير على ٣ رجول

    1. ابو انبطاح هههههههههههههههههه وانت الصادق قضية فلسطين ما تخص حتى الفلسطينين هههههههههههههههه وحلها انت لحين ما ارجع من عيد ميلاد احد المعلمين اليوم هههههههههههههههه من برج الاسد هههههههههههههههه وهو اسد فعلا ههههههههههههههههههه سلام للشعب الأمازيغي الشقيق إذا مر من هنا وجميع بنات يعقوب عليه السلام ، اكيد راح يفتقدوني هههههههههههههههه بس لازم اروح .

      1. ام انشكاح
        شفتي حد غير فلسطيني استشهد من اجل القدس؟
        لا تقوليلي كان ياما كان في قديم الزمان
        يالله روحي عيد الميلاد بس ردي بالك حد يضحك عليكي عارفك عندك عقد من الي بالي بالك
        وتعليقاتك تشهد
        انشكحي باحترام

        1. المهم يثمر وينفع هههههههههههههه
          سنوات وانا في نورت اشرح للبهائم هههههههههههههه دون فائدة

  4. قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَٰنُ مَدًّا ۚ حَتَّىٰ إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا
    الآية 75 من سورة مريم بدون تشكيل

    قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا حتى إذا رأوا ما يوعدون إما العذاب وإما الساعة فسيعلمون من هو شر مكانا وأضعف جندا

    تفسير الجلالين

    «قل من كان في الضلالة» شرط جوابه «فليمدد» بمعنى الخبر أي يمد «له الرحمن مدا» في الدنيا يستدرجه «حتى إذا رأوا ما يوعدون إما العذاب» كالقتل والأسر «وإما الساعة» المشتملة على جهنم فيدخلونها «فسيعلمون من هو شر مكانا وأضعف جندا» أعوانا أهم أم المؤمنون وجندهم الشياطين وجند المؤمنين عليهم الملائكة.

    تفسير الميسر

    قل – أيها الرسول – لهم: من كان ضالا عن الحق غير متبع طريق الهدى، فالله يمهله ويملي له في ضلاله، حتى إذا رأى – يقينا – ما توعَّده الله به: إما العذاب العاجل في الدنيا، وإما قيام الساعة، فسيعلم – حينئذ – مَن هو شر مكانًا ومستقرًا، وأضعف قوة وجندًا.

  5. الحمد لله لا يشرف فلسطين أمثالك و ضاعت فلسطين عندما أصبحتم أنتم حكام الأمة و لكن ستنتصر فلسطين كل فلسطين من البحر الى النهر بأرادة شعبها و شرفاء الأمة العربية و عاشت فلسطين و عاصمتها القدس الشريف و الى مزبلة التاريخ أنت و أسيادك فى الرياض و أبوظبى يا أنصاف الرجال

  6. ‏‎السعوديه لا تلتفت للهتافات ولا لنباح الاعلام المستأجر ولا حتى لحرق الأعلام والصور ولا أيا من هذه الممارسات التافهه ودائمة الترفع عنها.
    السعوديه تتحرك على اساس ديني استراتيجي يليق بمكانتها وثقلها ويظمن مصلحة الجميع.

    وموقفنا الدائم من المسجد الأقصى والقدس لايرتبط بجنسية المقيمين على الأرض، بل هي عقيده ومبدأ يمثل الجميع.

  7. بعيدا عن القدس ، لان القدس قضيه فلسطينيه بحته ولا يختلف عليها اثنان
    لكن
    من يرى ان للسعوديه دور واحد ايجابي بالوطن العربي او الاسلامي فمن المؤكد اما هذا الشخص مغيب او غبي
    للسعوديه مساوء وليس لخدها حسنات
    شاركة بدمار الامه العربيه ابتدائا من العراق مرورا بسوريا وصولا لليمن والتاريخ الاسود القذر موجود
    لا اعمم لا اعمم ويوجد من هم الافضل لكن حتى سمعة الشعب السعودي بين الشعوب سيئه ، اسال من تعامل وعمل معهم
    بالنسبه لي الشعوب العربيه سيئه لا استثني احد ولكن يوجد من هو الاسوء
    ولا عزاء للعبيد ولا المغيبين وسنذكر دورهم قادم للتغيير وسيحصدون ما زرعو

  8. ‏خبر لن يسترعي انتباه المزتزقه والحزبيين…
    اعلنت السعوديه أمس على لسان وزير خارجيتها: بأن المملكه ملتزمه بالسلام على أساس خطة السلام العربية، وإجراءات إسرائيل أحادية الجانب تعرقل السلام.
    وهو ما أكدته للاختمنذ يومين (التي تتوقع أو تتمنى تطبيع السعوديه)، بأن أي تحرك من السعوديه بثقلها ومكانتها يجب أن يكون للمصلحه العامه وبمقابل مجزي.

    ‏وماهي الا ساعات بعد إعلان السعوديه تمسكها بمبادرة السلام العربي بدأت أخبار الضغط السياسي ضدها من جهة إسرائيل ( وهذا ليس شأنًا جديدًا)
    “- قام أعضاء كبار في الدفاع والاستخبارات بالاتصال مع الإدارة الأمريكية وأعربوا عن قلقهم الشديد بشأن التعاون بين السعودية والصين في المجال النووي.(كوسيلةوضغط لرفضها التطبيع معهم)!
    المناوئون للسعودية ومطلقي الشائعات ضدها، هاهي أمامكم تدفع ثمن مواقفها، لن يتوقع أحدًا منكم الوقوف معها ودعم موقفها المناهض لإسرائيل، لكن ومن باب الخجل توقفوا عن دعم إسرائيل ضدها لأن المعتاد منكم دائمًا سرعة التخلي عن شعاراتكم مادامت السعودية خصمكم، أما هي فكفيلة بالدفاع عن نفسها.”

  9. ‏مثل هذا الخبر (الذي سأرفقه) لن تجد له صدى في تغريدات وحسابات الكارهين للمملكة العربية السعودية ، يريد خونة الأمة تشكيل رأي عام عربي مشكك في مواقف السعودية وجهودها وإلتقاط أي خبر سخيف غير منطقي لتضخيمه والإساءة من خلاله ولكن مثل هذا الخبر وماشابهه يتجاهلونه لأنه لايخدم إستهدافهم..!

  10. الاخت السعودية ، اسمحي لي ارد على تعليقك رجاء،
    قلت ان السعودية تتعرض لضغوط دولية و هي تدفع ثمن رفضها التطبيع،
    اختي، السعودية منذ زمن و هي تتعرض لضغوطات و منذ ان تولى الأمير محمد بن سلمان زمام الأمور في السعودية و هو يستجيب للضغوطات الأمريكية،
    اول ضغط رضخت له السعودية هو تنصيب الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد بديلا عن شقيق الملك سلمان،
    بعدها جاءت سلسلة من الضغوطات المستجابة منها:
    منح تعويضات ضخمة لترمب و هي تعويضات على تفجيرات 2001،
    السماح للمرأة بالقيادة، إلغاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر و استبدالها بهيئة الترفيه و التنشيط، إلغاء عقوبة الجلد تعزيزا،
    إقامة مهرجانات موسيقية و حفلات صاخبة و فتح الديسكو و الملاهي ،
    من كان يظن أن ماريا كاري سوف تغني يوما في السعودية، و قد حدث فعلا هذا،
    تدريجيا ستتحول السعودية لبلد انفتاح مع استقطاب السياح الأجانب و إقامة منتجعات سياحية الخ..
    كل هذا ما هو سببه؟ لا تقولي لي رؤية 2030 ، بل ضغط امريكي على السعودية قبل به اميركم، و هناك المزيد من الضغوط سوف تمارس على اميركم مستقبلا من هيئات حقوق الإنسان الدولية و البنك الدولي و الأمم المتحدة،
    ورقة الضغط كانت اولا تهديد ترمب بوقف الدعم و الحماية لنظام آل سعود لتورط شخصيات سعودية في دعم القاعدة و بالادلة،
    و اغتيال خاشقجي كذلك ورقة ضغط،
    ورقة إيران و تهديداتها لكم هي بمثابة البعبع الذي تخيفكم به أمريكا و تضغط على نظامكم.،
    فمن قبل بكل ما ذكرته أعلاه حتما سوف يقبل بالتطبيع هي مسألة وقت مش اكثر،
    على فكرة كل ما قلته في حق بلدك السعودية يسري على كل بلاد العرب من المحيط للخليج حتى بلدي انا كذلك يتعرض لضغوطات رهيبة و لن استغرب إن أقام علاقات كاملة مع إسرائيل، رغم أن هناك علاقات سرية بين بلدي و إسرائيل من زمان !
    خلينا نكون واقعيين واضحين و ننسى شوية العنتريات و الشعارات الي بلا طعمة و نعترف بلي فيها و لو مرة واحدة في الحياة !


  11. الله ينصرك ويبعد عن طريقك الاشرار والحساد امين يارب العالمين فرجة ممتعة

  12. الاخت مريم المغربيه.
    ارجو الا أكون تأخرت عليك في الرد، بالرغم من اني كتبت تعليق سابق اني سأرد عليك حالما أفرغ.

    لكن يبدو ان البطه جلمبو المناديه بتفخيذ الرضيعه ليل نهار على صفحات نورت (جابت العيد كعادتها) وتم مسح التعليقات.

    نجي لتعليقك…

    يبدو يا اخت مريم انك متابعه جيده للجزيره ولإعلام الظل الذي لم يبقَ مرتزق الا واستقطبه واشترى قلمه، فهم وحدهم المتفردون بمثل هذه الأخبار الكاذبه.

    سأجيبك على بعض ماورد في تعليقك أما البعض الآخر فهو لا يستحق وقتي مع احترامي لك.

    بخصوص التعويضات عن هجمات سبتمبر المسمى بقانون جاستا و التي تدعين ان السعوديه رضخت للمطالب الامريكيه وعوضت المتضررين.. فهذا لم يحدث ياعزيزتي وقانون جاستا لم يطبق على السعوديه ولم تدفع فلسًا واحدًا، وبإمكانك الرجوع للمصادر الامريكيه (الرسميه) في ذلك.

    أما مايخص قضية خاشقجي.. فالقضاء السعودي حاسب المتورطين في محاكمات علنيه على مرأى ومسمع العالم، من لديه دليل يتفضل ويظهره للكل ليس لدينا مانخفيه، ناهيك عن أن أولياء الدم صادقوا على محاكمات القتله ووافقوا عليها وكانوا مع قرار بلدهم قلبا وقالبا..
    على اي أساس يكون مقتله وسيلة ضغط وتهديد للسعوديه؟

    وبعدين علاقات الدول قائمه على المصالح.. ولو كانت السعوديه دوله تابعه (وراضخه كما تحاولين أن تصورينها) لما وصلت للقمه الآن ولما أصبحت الأقوى عربيا والعاشره عالميا حسب تصنيف يو اس نيوز ، ولما اصبحت من ظمن الدول العشرين.
    ولا اعتقد انه قد خفي عليك ماحدث في مسألة هبوط النفط منذ أشهر، والتي استبشر بها كثير من العرب بانها مقدمه لسقوط المملكه..
    ‏‎‎ لكن السعوديه بمكانتها المعهوده أجبرت الجميع للجلوس الى طاولة مفاوضاتها وحققت ماتريده وهو خفض الانتاج وايضا حصلت على حصص جديده أكثر من حصصها قبل هبوط النفط .

    ‏‎‎حابه اقول لك يا اخت مريم اش استفدنا من ترامب؟ استفدنا مشاريع وصفقات اسلحه نوعيه، من اهم شروط هذه الصفقات هي ان تصنع في السعوديه على ايدي سعوديين، يعني نقل تكنلوجيا صناعة الاسلحه والذي يعني الاكتفاء الذاتي وتوفير الاف الوظائف والتصدير بإذن الله وهذا شيء لا يقدر بثمن. وهو ماحصل.

    وللعلم فقط.. كما تروجون ويروج الاعلام المعادي لدينا بأن السعوديه ترضخ وتخدم ترامب.
    كذلك يروج الاعلام المعادي لترامب في امريكا بأن ترامب دميه تتحكم بها السعوديه.

    نعم هناك ضغوطات بدأت منذ الآن من أجل التطبيع. لكن ‏السعوديه عندها شروط للتطبيع اهم هذه الشروط احلال خطة السلام العربيه وهي مبادره للملك عبدالله اقرتها جميع الدول العربيه، وتقتضي اقامة دوله فلسطينيه عاصمتها القدس وعودة اللاجئين، والسعوديه ليست بموقف ضعف حتى تتنازل عنها.
    حتى يكون هناك تطبيع مع اسرائيل عليها ان تدفع مقابل ذلك اثمان باهضه وتسويات تاريخيه في ملفات كبرى على مستوى المنطقه، والا فلن تحصل على ماتريد.

    أما مايخص الانفتاح الحاصل في السعوديه فهو شأن داخلي سواء كان ذلك بسبب الضغوط الداخليه والأخطاء اللي حصلت أم خارجيه، ولا يحق لأحد التدخل بها، ولا اظنكم تهتمون لامرها اكثر من بلدانكم.

  13. بويا انتوا ليش ما تنشرون تعليقي ؟؟ طيب امسحوا تعليق ذات فتاوي ترضيع الكبير مادام جابت اسمي ، فهذا ضد الديمقراطية والشفافية ، لا تخلوني أعمل لطمية مخصوص لتخريب حياتكم بكل اشكالها .

    1. غريبه يابطه ماقذفتيني! وماعاد صرت تقذفين ايًا من المعلقين!

      هل لمحرم خصوصيه مثل رمضان (اللي ماتعرفين له قدسيه) بحيث تتضاعف الحسنات فيه؟ ام انه يختلف عن باقي الأشهر الحُرُم اللي كان آخرها شهر الحج؟

      الظاهر للعيان والملاحظ أن مهابة الحسين (الذي استشهد في مثل هذا الشهر) في قلوبكم أعظم من مهابتكم لله.
      وبعدين يزعلون اذا قلنا انكم تعبدون أئمتكم!
      ماذا بعد صرفكم للخوف والرجاء والدعاء والذبح والنذر والحلف لهم!
      ان كانت هذه ليست عباده فماهي العباده؟

  14. خلال محرم ساستبدل علامة الكحة ههههههههههههه باه آه آه آه يا حسبن سلام عليك سيدي ما بقي الليل والنهار .

  15. الأخت السعودية أولا، سنة هجرية مباركة و كل عام و أنتم بخير أعاده الله علينا جميعا بالخير و الأمان و البركات،
    ثانيا يا أختي أنا لا اتابع الجزيرة تقريبا صار لي مدة، يعني مش ضروري آخذ معلوماتي من الجزيرة، خاصة و أنه لي اليقين التام منذ مدة أن أي إعلام كيفما كان هو مسيس يخدم مصالح البلد التي يمثلها، و هذا نحن ادركناه عندما كنتم أنتم في الخليج سمن على عسل مع قطر، منذ ذاك الوقت كنا ندرك بأن الجزيرة و غير الجزيرة هو إعلام غير محايد ماءة بالماءة!
    نعود للسعودية، بالنسبة للتعويضات عن ما حدث في سنة 2001 هل كنت تنتظرين من ملككم ان يصارحكم بأن الفلوس المدفوعة لترمب هي تعويضات؟ منذ متى كانت هناك مصارحة بين الشعوب و حكامها؟!
    سيدتي، امريكا لديها أدلة دامغة عن تورط شخصيات سعودية مهمة في تمويل القاعدة، و المبالغ الضخمة المدفوعة لترمب ما هي الا تعويضات دفعتموها تماما مثل التعويضات التي دفعها القذافي لفاءدة ضحايا لوكربي رغم نفيه لسنوات طويلة عن مسؤوليته عن قضية لوكربي لكن الأدلة الدامغة ابانت عن تورطه و لم يجد بدا من التعويض!
    قضية جمال خاشقجي صحيح ان ترمب غض الطرف عن الجريمة لكن ليس معناه انها ليست ورقة ضغط سوف يتم استخدامها في كل وقت و حين، ترمب حاليا من مصلحته ان يبقى اميركم حاكما للسعودية لهذا لن يتم محاكمته، و رغم ذلك تبقى قضية خاشقجي ورقة يحتفظ به في درج مكتبه لاستخدامها وقت الضرورة، و اضيفي إليها قضية رجل المخابرات السعودي الهارب إلى كندا و الذي أقام دعوة ضد اميركم، هذه هي الأخرى ورقة ضغط ! بالإضافة إلى إيران البعبع الأبدي الذي تخيفكم به أمريكا و تبتزكم،
    و بالنسبة لقولك ان ذوي الضحية تنازلوا عن حقهم في متابعة المتورطين، يا سيدتي ماذا عساهم ان يفعلوا؟ فيه مثل عندنا بالعامية يقول : “واش عند الميت ما يدير قدام غساله ” يعني ما حيلة الميت امام الذي سوف يقوم بتغسيله؟ ذوي الضحية مجبرين ان يسامحوا مرغم اخاك لا بطل، لو فيه نزاهة، المفروض ان تسلموا المتورطين للبلد الذي ارتكبت فيه الجريمة و هي تركيا لمباشرة التحقيقات و محاكمة المتورطين لكن هذا ليس في صالح الأمير،
    اما عن أنكم ربحتم صفقات أسلحة و مشاريع مع أمريكا، يا اختي الله يهديكي، امريكا من ربح ببيعها أطنان الأسلحة لكم، بعد أن تورطتم في حروب إقليمية في سوريا و اليمن و ليبيا، لكي ان تتخيلي كم مليار دخل خزينة أمريكا منذ ان جاء ترمب، و البركة في اميركم، الا تلاحظين انه كل ساعة و الثانية يطلع ترمب في التلفزيون يخطب في الشعب الامريكي بانه لن يستمر في حمايتكم ان لم تدفعوا مالا، و انه اذا ارادت السعودية الحماية فعليها ان تدفع كاش، كم مرة قال هذا الكلام؟ مرات كثيرة صرح بهذا الكلام،
    اما عن قولك ان اقامة مهرجانات موسيقية و عروض الأزياء و الديسكو في بلدكم هو شأن داخلي يخصكم و لا يخصنا، سأقول لك، شخصيا اعتبر هذا شأنكم و ما له داعي ان اعيب أو استنكر عليكم شيئا يوجد في بلدي مثله و اكثر ! القصد من التذكير بالمهرجانات و الحفلات هو أنه في عهد الملوك السابقين كانت هناك ضغوط كبيرة من أجل أن تغير السعودية وجهها الإسلامي المحافظ، لكن الملوك السابقون كانوا يتصدون لتلك الضغوطات، باعتبار بلدكم بلد الحرمين الشريفين و بلد رسول الله صلى الله عليه وسلم و مهبط الوحي و رسالة الإسلام و قبلة المسلمين، و كانت لديكم مؤسسة دينية قوية كلمتها مسموعة من خلالها حافظتم لعقود طويلة على الوجه الإسلامي المحافظ لبلدكم، و لم يرضخ الملوك السابقون للضغوطات الدولية التي تنادي بعلمنة السعودية و انفتاحها و إسقاط التشدد،
    أما اليوم فها هو اميركم غير أشياء كثيرة لأنه ضعف أمام الضغوطات !
    في الاخير اتمنى ان اكون على خطأ و ان تكوني انت على صواب، يااااااااا ريت ! لكن….

  16. برأيي لا يجب أن تُعطى النكرات ( كهذا الكاتب و غيره من راكبي الموجة ) أكثر من حقها و لكن لو طُلب مني توجيه كلمة له لقُلت :حين يُطلبْ منك أو من غيرك النُصرة أو تبني القضية فلتستنكفوا ……. القضية لها أصحاب و حين يطويهم الموت فلتمت معهم قضيتهم…… هزلت!
    يسعد مساكم مريوم و أماني و عام هجري سعيد …
    !!

    1. مساءك سعيد آخر العنقود، سنة هجرية سعيدة مباركة و كل عام و انتم بخير

  17. الاخت مريم المغربيه.
    كل عام وانتي بخير وصحه وسلامه. الله يجعلها سنة خير وسعاده للجميع.

    ياعزيزتي هل تعلمين ماهو قانون جاستا؟ لو كانت الحكومه دفعت هذه التعويضات كما تدعين لما لوّح الكونغرس الامريكي بهذه البطاقه في وجه السعوديه في عهد سيء الذكر اوباما كوسيلة ضغط عليها في تلك الفتره، ولما كان هناك الى اليوم قضايا قائمه في المحاكم!
    يبدو انك مخربطه بين التعويضات وتبرع الوليد بن طلال لعوائل الضحايا آنذاك!

    وفي ما يخص قضية خاشقجي، فمالا تعلمينه عن أبناء خاشقجي وعائلته ان لديهم الجنسيه الأمريكيه وهم مقيمين هناك بشكل دائم ، وكان بإمكانهم فعل الكثير لو كان لهم موقف ضد السعوديه، ولكنه خيب ظن من أراد تسييس هذه الجريمه وأصابهم في مقتل ، لذلك هم الى الآن غير مستوعبين ومازالوا يشككون، لان نظرتهم ماديه قاصره ولا يؤمنون بالأفعال النبيله.

    أما مطالبتك بمحاكمة الجناه في تركيا فهي غريبه ، يعني الجاني سعودي والمقتول سعودي ووقعت الجريمه في القنصليه السعوديه ولا يحق للاتراك حتى دخول هذه القنصليه الا بموافقة السعوديه لانها تعتبر ارض سعوديه وهذا وفق الأعراف الدبلوماسيه!
    على أي أساس تطالبين بتسليمهم لتركيا؟!

    أما اساءة ترامب للسعوديه فيعلم الجميع ان قبل كل انتخابات امريكي يظهر المرشح ويلقي خطابات شعبويه تثير عاطفة الجمهور لكسب عدد اصوات اكثر ، وكل مرشح يظهر لأبد أن يتحدث عن ثلاث دول رئيسيه في مقدمتها السعوديه و روسيا والصين.

    وكل مرشح تكلم بالسوء عن السعوديه تتغير لهجته ما إن يصل للرئاسه..
    ونفس هذا الكلام الذي قاله للسعوديه بأن عليها أن تدفع مقابل حمايتها قاله لألمانيا وعدد من الدول.

    ولم يتم التعليق عليها من أي من الدول المعنيه، لانهم يعلمون جيداً ان كلامه هو وغيره للإستهلاك الإعلامي المحلي.
    وكل مايهمنا هي أفعال الرئيس لا أقواله (ومن افعاله التي تهمنا موقفه مع ايران)، وترامب الى الآن ماشي صح.

    أما صفقات الأسلحه فالسعوديه دوله محوريه كبرى! من حقها حماية نفسها بتقوية دفاعاتها، فالمشاريع التوسعيه في المنطقه هدفها الأول والأخير هي السعوديه، والدعوه مصالح لا اقل ولا أكثر.

    وبخصوص الانفتاح والتغيير الذي حصل فيعود الى ان الأمير محمد بن سلمان عقليه شابه طموحه محب للتغيير، يختلف في طريقة تفكيره عن والده وأعمامه، ماإن تسلم المسؤوليه حتى غير وجه البلد (بغض النظر عن موقفي من هذا التغيير) ولا استبعد بعض الأجندات.

    اخيرًا الله يكتب الخير لبلداننا العربيه ويفرجها على الجميع.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *