>

كشفت روسيا، اليوم الثلاثاء، فقط عن سر بقيت سلطاتها تحتفظ به منذ سبعينات القرن الماضي، وهو “سر ماسّي” بكل ما تعنيه الكلمة، واختصاره أن احتياطات حجمها تريليونات من قراريط ماس نادر تغفو تحت فوهة أحدثها ارتطام كويكب بالأرض قبل 35 مليون عام، وهي تكفي لسد الاحتياجات المتنوعة للعالم من الماس لأكثر من 3000 عام.

الكويكب الذي أتى على كل نسمة حياة في سيبيريا الشرقة أحدث فيها حفرة قطرها 99 كيلومتراً وبقيت بلا دراسة، إلى أن بدأ علماء “معهد نوفوسيبيرسك للجيولوجيا وعلم المعادن” بدراستها منذ 50 سنة تقريباً، وأطلقوا عليها اسم Popigai Astroblem الشهير، واكتشفوا تحتها احتياطات فلكية من ماس نادر غير معروف تماماً.

وتكتمت سلطات الاتحاد السوفييتي البائد على “الخبر الماسي” ولم تسمح باستخراج إلا قراريط محددة للدراسات والاختبارات التي اتضح منها أن ماس “بوبيغاي” أقوى بمرتين من أي ماس معروف في الأسواق، ما يجعله مثالياً للاستخدامات الصناعية والعلمية، وهو من نوع تكونت خاماته من ارتطام الكويكب بحقل من الماس موجود أصلاً على الأرض وبسرعة عالية.

وورد في بيان أصدره نيكولاي بوكيلينكو، وهو مدير “معهد نوفوسيبيرسك” الجيولوجي، أن بإمكان احتياطات الحقل الماسي القديم- الجديد التأثير على نوع حركة أسواق الماس العالمية “برغم أن الزبائن الرئيسيين لهذا النوع من الماس القاسي هي الشركات والمعاهد العلمية”، كما قال.

وذكر نيكولاي أن كميات الماس المتواجدة في الحقل “أكبر بعشر مرات من احتياطات العالم جميعها في آن واحد”، مشيراً إلى أنها “تريليونات القيراريط” وفق تأكيده، ما يعني أن ماساً بالأطنان سيدر ثروة على روسيا بالمليارات كل عام.

أما غينادي نيكيتين، وهو نائب مدير “معهد ياقوت نييبروم للماس” الروسي أيضاً، فنبّه الى أن الاكتشاف الجديد يمكن أن يؤثر في أسعار الماس “لكننا لا نعرف كيف ستصبح الأسعار في السوق إذا دخلته الماسات فائقة الصلابة”، بحسب تأكيده.



شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. أحبيبيتي يا روسيا
    شوفتوا الناس محتفظين بمواردهم و بيستغلوها كويس ازاي مش احنا لو جالنا شوية غاز ولا بترول تلاقيهم اتباعوا قبل حتي ما يستخرجوا من الأرض

  2. وااا سعداتهم هادو….كارثة جابت ليهم أطنان ديال ديامون….كون غير كانوا كاع الكوارث كيما هاكا خخخخخخخ وااااافينك يا سلوى، تعالي تشوفي كارثة ديال الديامون…

    1. هههههههههههههههههههههههههههههههههه شوفي زهر يا مريومتي المراة مشات غير البحر جبت معها كيلو ديال ذهب وهادو حطم رقم القياسي في دياموند حنا خلاص مكتوب علينا زلط مسكن …..

      1. ايوااااا شفتي أ سلاولاو…انا و نتي محكوم علينا نشوفو الديامون غير من الفيترينات ديال الذهايبية خخخخخخخخخ

        1. ايه يا مريومتي قالك ل مشرى يتنزه خلينا كنشف غير في الفيترينات لينا الله حنا في بلدنا كيلقو غير البصقات ودفلات هد شي ل عندنا فيه زهر…..

  3. حتى في الكوارث عندنا فرق مع الغرب!!! حتي في خراب البيوت هناك فرق!!
    أنعم بها من كوارث..

  4. يمكن الله سبحانه وتعالى ابعدها عنا لانه يعرف اننا ضعفاء جدا ومفككييين ولو عندنا هدا الخير كان زماااااااان تحالفت علينا القوى الصعرانة واخدت منا الي فوق الارض وتحته وطبعا مع قصف مدمر واستعمار غاشم , يكفي الحروب الي صارت من تحت راس البترول ويبعد عننا الماس والشر الي يجي معاه

    1. كازاوية علاه نتيا كرهتي شي خويتم و الا شي كولي او شي براسلي ديال الديامون؟؟؟ عيني في عينيك كرهتي؟؟؟ ههههههههه

      1. اي انسان يحب الماس والدهب لكن الخبر عن ثروة هائلة من الماس النادر الصلب يستخدم في الصناعة , مصيبة لو عندنا يخفونا من على وجه الدنيا ههههه

  5. هكذا تصبح روسيا اغنى دولة في العالم ففوق فائضها التجارى المقدر ب 400 مليار دولار اتت هذه الثروة الماسية التى ستجعلها سيدة زمانها لسنوات طويلة وستزيد حولها المؤامرات الخارجية خاصة من عدوتها اللدودة امريكا ……………………..الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *