>

تصدر هاشتاغ “كلنا محمد بن سلمان” الترند العالمي على موقع تويتر بعدد تغريدات بلغ اكثر من 130 الف وذلك بعد صدور تقرير مكتب الاستخبارات الوطنية الأميركية الذي خلص إلى أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان “أجاز” عملية اغتيال  الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

وشارك العديد من المغردين السعوديين في هاشتاغ “#كلنا_محمد_بن_سلمان” بآلاف التعليقات، واعتبر الكثير منهم أن التقرير “اعتمد على استنتاجات وعبارات ظنية” ولم يقدم أدلة، فيما رأى آخرون أنه “محاولة لاستهداف” ولي العهد والمملكة.

وجاء في التقرير الاستخباراتي، الذي نشر الجمعة، أن محمد بن سلمان “أجاز عملية في إسطنبول، بتركيا، لاعتقال أو قتل الصحفي السعودي”، مشيرا إلى أنه كانت لديه “سيطرة مطلقة” على أجهزة الاستخبارات والأمن في المملكة منذ عام 2017 “ما يجعل من المستبعد جدا أن يكون مسؤولون سعوديون قد نفذوا عملية كهذه من دون الضوء الأخضر الصادر عن الأمير”.

وفي اول رد رسمي أصدرت وزارة الخارجية السعوية بيانا أكدت فيه أن حكومة المملكة ترفض رفضاً قاطعاً ما ورد في التقرير من استنتاجات مسيئة وغير صحيحة عن قيادة المملكة ولايمكن قبولها بأي حال من الأحوال، كما أن التقرير تضمن جملة من المعلومات والاستنتاجات الأخرى غير الصحيحة.

وأكدت الخارجية في بيانها على ما سبق أن صدر بهذا الشأن من الجهات المختصة في المملكة من أن هذه جريمة نكراء شكلت انتهاكًا صارخًا لقوانين المملكة وقيمها ارتكبتها مجموعة تجاوزت كافة الأنظمة وخالفت صلاحيات الأجهزة التي كانوا يعملون فيها، وقد تم اتخاذ جميع الإجراءات القضائية اللازمة للتحقيق معهم وتقديمهم للعدالة، حيث صدرت بحقهم أحكاماً قضائية نهائية رحبت بها أسرة خاشقجي – رحمه الله -.



شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. ههههههههههه
    واعتبر الكثير منهم أن التقرير “اعتمد على استنتاجات وعبارات ظنية” ولم يقدم أدلة، فيما رأى آخرون أنه “محاولة لاستهداف” ولي العهد والمملكة.
    مسكين ابن سلومي اتهموه ظلما انه هو من امر بقتل خاشوقجي وأمر بنشره ؟؟!!
    لكن الحقائق الي عندي هههههههههههههههه كلها تشير الى ان الفريق الأمني الي قام بقتل خاشوقجي وتقطيعه ، كان مدفوع بحب وعشق للولية التركية خطيبته هههههههههههههههه وكانوا يريدون يتخلصون منه حتى يفرغ الجو لهم ويروحوا يخطبوها لأجل نوكاح شرعي ههههههههههههههههههه هي صحيح شكلها مش ولا بد هههههههههههههههه لكن الأمل كبير في عمليات التجميل لتصبيح باريس هاملتون ههههههههههههههههه

  2. بعيداً عن خاشقجي و مع التغيرات الكبيرة التي شهدتها المملكة مُنذ تسلُمْ إبن سلمان لولاية العهد هل مازال السعوديون يرون فيه الإختيار الأفضل لهم ؟!
    !!

  3. مساء الخير مره أخرى آخر العنقود..
    دعيني أُجيب على سؤالك بسؤالك اذا سمحت لي….
    ماهي معايير الأفضليه لديك والتي ترين انها يجب أن تتوافر في أي حاكم عربي(بعيدا عن قضية فلسطين طبعًا) أقصد لبلده؟

    1. (بعيدًا عن القضية الفلسطينيه)
      لإني أعلم ان حكمك غالبًا ما يتأثر بموقف الحاكم والرئيس من القضيه الفلسطينيه (ولا ألومك على ذلك) بل قد أكون أسوأ منك كثيرًا من هذه الناحيه.

    2. صباح الخير أماني ….
      سعيدة أنك بخير و مشكورة لسؤالك عنا و مشكورة على تذكيرنا في الصفحة الأُخرى أننا ولدنا و عشنا تحت الإحتلال و لم نعرف يوماً وطناً محرراً رغم أنها حقيقة من الصعب نسيانها لا تحتاج لتذكير ،أدام الله عليكم نعمة الأمن و الأمان و نعمة الأوطان المحررة مع تأكيدي طبعاً أنني أتشرف بالإنتماء لذلك الوطن المُحتل و أهله …..غاليتي إسمحي لي أن أدمج ردي على تعليقاتك في الصفحتين بتعليق واحد هُنا ….أولاً دعيني أُسجّل إعتراضي على تجريدي من عروبتي و أصالة تقاليدها ( رغم تحفظاتي على الكثير ممن ينتمون لهذه القومية إلا أنني أفتخر بأصالة تقاليدها) فلساني كما ترين لسان ضادٍ و رمحي تعلوه راية عروبية لوطنٍ لم و لن ينتزع منه أحد قوميته و رسوخ الأصالة و تأصُل المبادئ الثابته لأهله و كون أهله محتلين لا يُنقص من قدرهم شيء و عهدي بكِ هو عدم إلغاء الآخر لمجرد إختلاف الرأي و لهذا أستغرب ما إستشعرته من الإتهام و محاولة التحجيم أو التلميح لهُما في كلامك و أما مسألة أن الحاكم و المحكوم كيان واحد فهذا في حال إتفقت الرؤية و كان الهدف واحد و هو ما لا أراه في أي من حكام منطقتنا قاطبة و لهذا لا أختزل أي من أوطاننا في شخوص و إن كُنتِ ممن يقرؤون تعليقاتي فأعتقد أنك كُنتِ ستُلاحظين التغيير الجذري بها خصوصاً على الصعيد المحلي و الإقليمي في الفترة الأخيرة …. نأتي لسؤالي الذي أجبتِ عنه بسؤال مشروط بتكبيل يدين مُتخذة سياسة الهجوم أفضل وسيلة للدفاع دعيني أولاً أوضح سؤالي الذي طرحته أعلاه فبعيداً عن موضوع خاشقجي كان المغزى من سؤالي هل MBS هو من تطمحون أن يقود السفينة ؟و هل ما قدمه حتى الآن و يُعدّ مجسّم مُصغّر عن قادم الأيام هو ما ترونه مستقبلاً للمملكة؟ و هل طاعة ولي الأمر و الدفاع عنه -و التي جعلت الكثيرين يتغاضون أو يغضون الطرف عن كُل ما يحصُل من تجاوزات- واجبة حتى لو كانت في مخالفة أوامر الخالق و المبادئ التي قامت عليها المملكة عبر العقود الماضية ؟ للأمانة هذا كان القصد من سؤالي و لم تكن فلسطين و قضيتها جُزء من ذلك السؤال بل التغيُّر الجذري الذي شهدته المملكة و أرى الكثير من السعوديين ممن أُتابع و من العامة يرفضونه جملةً و تفصيلاً لأنه يُخالف ما تربوا عليه و يُخالف الصورة التي تربينا و رسمناها نحن للمملكة ، سؤال لا يحمل ضغينة ! …..أما إجابتي على سؤالك فهي ..تعرفين ما تطلبه البنت من صفات في فارس الأحلام و زوج المُستقبل هو ما أطلبه في الحاكم فأنا أرى بلادنا عروس لا يليق بها سوى مؤتمن يحفظ العرض و يصون الروح ، يخاف الله فيها و في أهلها ، عادل ، قوّام للمائل ، قلبٌ بين الجوارح ، سيفٌ على المُعتدي ، قائد سفينة هدفه دوماً و أبداً أن يصل بها بر الأمان ، أب تارةً حنون و تارةً حازمٌ بلا ظلم ، يُغيث الملهوف من أهلها لتحبه أكثر، رجُل لا يخشى في الله لومة لائم و لا يخضع لأحد و لا يُخْضّع من ولاه الله أمرهم لظالم، رجل يؤمن أنه سيُسأل يوماً بين يدي خالقه عن رعيته ، رجل تفخر به البلاد و يتحاكى بهِ العباد ، رجل ما همه إكتناز المال بقدر ما همته سعادة العيال، رجل إن فُقّد إتشحت الأرواحُ سواداً و جرى الدمع مجرى النهر ،رجُل و إن لم يعرفه مُحدثه أسمعه ما يسرُه ،رجُل يحبه العوام و لا يغره مديح المجالس ،رجُل يُعيد لنا صدق أبو بكر و عدل عمر و حياء عثمان و بلاغة علي….أعرف أنها صفات غير متوافرة و لكنكِ سألتيني رأيي الشخصي بعيداً عن الوطن و قضيته و هذا هو !
      الحلم على قدر صاحبه…
      تحياتي…
      !!

  4. كل العراقيين تأكدوا الان ان رغد المعفنه ماهي الا وسيله سهله ورخيصه يستخدمها الخليج لمصلحته وكارت يلعب به الخليج في وقت ازماتهم وان بنت صدام المنفاخ المعفن لا قيمه لها وانها سلعه رخيصه بيد الخليج يبيع ويشتري فيها وقت ازماتهم وحسب مصالحهم وانها تحت امر اهوائهم وان ظهورها في هذا التوقيت لتتكلم عن عفونة وماضي ابوها السفاح وان تعيش كم ساعه مع اطلال ماضي المعفن الدموي ماهو الا دليل على ان المعفنه خائنه وأنها تبيع ابوها واخوانها المعفنيين وانها شخشيخه ولعبه بيد من يدفع لها وانها مستعده مثل زوجها الكلب ان تبيع العراق مره ثانية لدول الخليج من اجل مصلحتها وقد تبين الان وبكل وضوح لمؤيدي صدام وابنته ان المعفنه رغد لا يهمها لا العراق ولا العراقييين ولا اخوانها الملعونيين عدي وقصص ولا حتى ابوها المعفن صدام لان لو يهمها المعفن صدام ماكانت وافقت ان تشترك وأن تكون لعبه بيد من سلم ابوها المطي الى الامريكان وكانوا السبب في ضياع العراق وانها كلمنكيه تبيع وطنيات وكلام فارع توهم فيها اتباعها ومؤيديها وانها مجرد خادم الى من يدفع اكثر وان مصلحة العراق والعراقيين هو الشئ الوحيد الذي خارج حساباتها

  5. مساء الخير آخر العنقود
    آمل أن تكوني في خير حالٍ عزيزتي .

    أعتذر عن تأخري كان لابد أن أقرأ تعليقك جيدا قبل أن أرد…

    أراك ياعزيزتي قد انشغلت بقراءة مابين الأسطر وتهت عن النقطه التي أردت إيصالها! فقد ذهبت لتعليقي هناك مره أخرى لأتأكد أين ذُكر تجريدي لكم من عروبتكم ومعايرتكم (على مايبدو انك فهمتها هكذا) بالإحتلال!! وما وجدت شيئًا مما اتهمتني به!

    لذلك قبل أن انتقل لأي نقطه أخرى اسمحي لي أن أصيغ ماكتبت..
    المستعمر ياعزيزتي (بلاش المحتل) ما أن يدخلوا بلدًا الا وزرعوا فيه تابعيهم المخلصين ومسّكوهم أعلى المناصب ناهيك عن تمكين الأحزاب التي ليس من ورائها أي فائده تذكر والمذاهب المختلفه !
    أليست هذه كلها عوامل تساهم بشكل كبير في الفرقه بين أبناء البلد الواحد وانقسامهم وبالتالي من الصعب عليهم أن يكونوا على قلب رجل واحد؟! ومادام المعني بالهجوم لا ينتمي لحزبهم ومذهبهم فلن يكترثوا له!

    هذه الأمور كلها ليست لدينا، لذلك وقوف الشعب مع الحاكم أو المحكوم وتكاتفهم ضد كل مدلّس ومتآمر هو من صميم انتمائنا وأصالتنا ولا يعد ذلك اختزالًا كما ذكرت.

    نجي لولي العهد…
    محمد بن سلمان منذ توليه ولاية العهد أحدث في البلد نقله نوعيه كبيره، حارب الفساد وقطع جذوره وجعل بلده في مصاف الدول العظمى اقتصاديًا وسياسيًا لديه فكر عظيم واداره ناجحه.
    باختصار رجل يعمل من أجل بلده وبلده فقط فكيف لا نقبل بمثله!

    أما الإنفتاح الذي تشيرين إليه فقد ناسب البعض أما البعض الآخر ما زال على حاله ولم يتأثر به، ومازالت كثير من السعوديات لا يرى منهن أظفر، ليس بالضروره ان نطيعهم في مافيه معصية لله، أما طاعتهم بشكل عام فهي واجبه وهذا مانص عليه القرآن!! ورب المسلمين واحد في السعوديه وغير السعوديه والإمتثال لأوامره واجب على الجميع…

    أما معايير الحاكم فكان علي أن أضيف الواقعيه لسؤالي هههه
    فهذه الصفات التي ذكرتيها لم ولن تتوافر مجتمه إلا في الخلافه الراشده رضي الله عنهم أجمعين أما ماعداهم فهي محض أمنيات.

    اعتذر ان أُسيء فهمي، وسؤالي في التعليق أعلاه لم يكن هجوما بقدر ماهو فضول!
    دمت بخير.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *