وضع نصب عينيه أن يحول فنه إلى تحف يستمتع بها الآخرون، ويينال به الأجر والحسنات، وتكون له ذخرا عند الله في الآخرة، لذلك كرس الشاب اللبناني حسن الزيات وقته لتصميم أكبر مصحف في العالم.

الفنان الثلاثيني -33 سنة- الذي يعمل مدرّسا للتربية الدينية بإحدى مدارس بلدة “طيردبا” جنوب لبنان؛ انكب منذ سنتين ونصف على صنع أكبر مصحف، ساعيا من خلال ذلك إلى دخول موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية.

الزيات الذي يهوى الرسم وفن الخط العربي، طرأت له هذه الفكرة منذ طفولته، فكتب بعض السور،moshaaaafasf الأمر الذي جعل الفكرة تلمع في ذهنه، وإذا به ودون تردد يعكف على صنع أكبر مصحف شهده العالم.

وقد اكتمل المصحف الأول الذي أتمه الزيات في عام 2004، فعمل على تقديمه للعالم في معارض محلية وخارجية، ويومها لم يتمكن من التواصل مع مسؤولي موسوعة جينيس. بحسب صحيفة البيان الإماراتية الاثنين 16-11-2009.

وفي معمعة هذه التجربة سرق مصحف الزيات الذي وقع ضحية عملية احتيال درس منفذها خطواته بتأنٍّ، وتم بيع المصحف لأحد الأثرياء العرب بآلاف الدولارات.

مصحف جديد

وبعد مرور سنتين على الحادثة؛ قرر الزيات معاودة العمل على مصحف جديد أراده هذه المرة أكبر وأضخم؛ إذ يبلغ طول الصفحة فيه مترا وأربعة سم، في حين يبلغ عرضه 72 سم، متوقعا أن يصل وزن المصحف عند انتهاء العمل منه بين 80 و85 كجم.

وأوضح الزيات قائلا: “بدأت العمل فيه منذ سنتين ونصف، ومن المتوقع أن يكتمل القرآن في يونيو/حزيران 2010”.

وأضاف: “المصحف الثاني يختلف عن الأول من الناحية الفنية؛ أولا من حيث نوعية الأوراق المستخدمة، وصولا لنوع الحبر والغلاف، كما سعيت ألا أكرر الثغرات والأخطاء التي اقترفتها خلال تخطيط المصحف المسروق”.

ولإتمام هذا العمل ينزوي الزيّات يوميا بعد عودته من عمله كمدرّس ليعمل أكثر من 4 ساعات في غرفة صغيرة خصصها لصنع المصحف، بينما يكرّس في أيام عطلته 10 ساعات يوميا للتقدّم بالعمل.

تجدر الإشارة إلى أن المصحف العملاق سيتألّف من 604 صفحات، والى أن غلافه مصنوع من الجلد والخشب، عدا عن أنه من أهمّ مميّزاته الفنيّة، هو أن لفظ الجلالة “الله” مكتوبة فيه باللون الأحمر، بينما ستكون أسماء الله الحسنى مكتوبة باللون الأخضر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. innama l2a3malo bel niyat .. bas inshalla tkoun niyetak el takarob la 2allah aktar ma toun dekhoul ketab genes ..baraka allah feek

  2. أولا هو كان غرضه الاساسي ( موسوعة جينيس ) يعني غرض دنيوي وليس ديني ،،، ثم من سرق المصحف ، باعه لثري ، ماذا سيفعل به الثري؟؟؟ هل سيقرأ منه ؟ بالطبع لا !!! اولا لانه مسروق وليس حلالا ، ثانيا هو أكبر من ان يستطيع أن يقرأ منه ، وثالثا هو لم يشتريه ( بالرغم من أن المصاحف لا تُشترى وتُباع ن بل يُقال لها اهداء ) الا للتفاخر بانه يملكه ، وهذه ثالثة الاثافي لمن استولى عليه وهو ليس ملكه !!! العمليه كلها ليست لوجه الله تعالى …

  3. انا الاعمال بالنيات وانما لكل من امرئ مانوى,,,,,
    وماشاء الله عليه مدرس تربية دينية “وربي اعطاه موهبة الخط والكتابة,,,
    وحب يستغلها بالخير,,,, ان شاء الله يكون لوجه الله ,,ومايكون عشان الرياء,, والسمعة,,,,لكن والله الخبر يثلج الصدر,,,,,,,نفتخر انه عربي
    ودخل موسوعة جنيس بكلام الله وبكتابنا المُنزل وهو (القران),,,,,,,

    سمووووووووووووووووورة

  4. يعني هسا هدفة غينس ولا الثواب؟ لو الاثنين؟ مايفصل في الامر الا اولي العلم..

  5. اها طيب اسفين ماقرات الموضوع مضبوووط,,,,,
    شكرا اخي الفاضل”بغداد”على التنبيه”,,,,,

    سموووووووووووووووورة

  6. الله الله الله
    شو هل الامثال الحلوه هاي رائع عم اتعلم واستفيد
    كتكوووووووووووووووووووووت عم يتثقف بهل الموقع ثقافه غير شكل

  7. انا اعرف الشيخ حسن جيدا اولا هو مافكر يكون اكبر ولا غينس كان هدفه التقرب من الله ولكن الله اكرمه فكان اكبر قران مع العلم ان الشيخ تلقى عروض مادية كتير ولكن الفكرة اصلا غير موجودة ادعو له بالخير (اخوكم حمزة، صديق الشبخ حسن)

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *