(CNN) — رغم أن مقابلات العمل، تكون مزعجة وتسبب التوتر في غالبية الأحيان، إلأ أنها في الواقع يجب أن تكون مريحة للشخص المرشح إلى الوظيفة والمدير معاً، وأن يكون لديهما الهدف ذاته، أي معرفة ما اذا كان هناك كيمياء مشتركة بينها للعمل ضمن فريق العمل ذاته وفي المؤسسة ذاتها.
وتتمثل أفضل طريقة للقيام بذلك عبر القيام بتوجيه الأسئلة الصحيحة إلى المدير من قبل الشخص المرشح إلى الوظيفة.
وقال الخبيران في التوظيف كاثرين أس بروكس، ولين تايلور، أن الأسئلة التي توجهها، تختلف اعتماداً على نوعية الشركة، والعمل، والوظيفة التي تقدم إليها، ولكنهما يوافقان على سؤال واحد، يجب أن يتوجه الشخص المرشح غلى الوظيفة بسؤاله إلى المدير.
أما السؤال التالي فهو: من الذي ينجح في هذه الوظيفة؟ أو يمكن صياغة السؤال بالعبارة التالية: كيف يمكن قياس النجاح لهذا المنصب؟
وأوضح بروكس أن “هذا السؤال يمنحك معلومات داخلية” حول موقف ووجهة نظر المدير إلى كفاءات الشخص الذي يقدم إلى الوظيفة، مضيفاً أن “هذا هو نوع المعلومات، لا يمكن العثور عليه بسهولة على شبكة الانترنت.”
أما إجابة المدير، فمن المرجح أن يقدم معلومات قيمة عن المهارات المحددة التي يتطلبها العمل، والأولويات الحقيقية لهذا المنصب، وأخلاقيات العمل.
ومن المهم، أن يتذكر الأشخاص الذين يقدمون إلى وظيفة معينة، أنهم سيقضون غالبية ساعات النهار في هذا العمل، ما يتطلب التأكد من أن الوظيفة ستمثل تحدياً، وتحفيزاً بالنسبة إليهم. وينبغي على كل سؤال، يتوجه به الشخص المرشح إلى الوظيفة إلى المدير، أن يوفر أكبر قدر من المعلومات ليس فقط عن العمل ذاته، ولكن عن المدراء واسلوبهم وثقافتهم.
وأضاف تايلور أن “الشعور بالكيمياء مع المدير المحتمل، يمكن أن يكون في الكثير من الأحيان ورقة رابحة في العمل ذاته. وهناك عدة طرق للتأكد من ذلك، قبل البدء بالعمل.”

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *