>

شهدت الأسابيع الأخيرة حالة من التصعيد المتبادل بين #الولايات_المتحدة و #كوريا_الشمالية، والتي أعقبت حالة من الضيق بين #واشنطن و #موسكو في أعقاب شن #القوات_الأميركية هجوماً بصواريخ “توماهوك” على قاعدة #الشعيرات الجوية السورية، بالإضافة إلى استخدام القوات الأميركية لسلاح فتاك يسمى ” #أم_القنابل ” ضد #داعش في أفغانستان.

في الواقع، بدأ المشهد الذري في التغير في الآونة الأخيرة، حيث أجرت كوريا الشمالية سلسلة من #التجارب_النووية، بما في ذلك تفجيرها الخامس والأكبر في سبتمبر 2016، وسينفذ عليها #مجلس_ الأمن قريباً #عقوبات يمكن أن تكون لها عواقب واسعة.

وصرح وزير الدفاع الأميركي السابق، ويليام بيري، مطلع هذا العام، أن الدمار النووي هو خطر أكبر اليوم منه خلال السبعينيات والثمانينيات. كما أن صدمة انتخاب #دونالد_ترمب، التي وصفها ضباط الجيش الأميركي بأنها “طعنة بسهولة وسريعة الخروج”، أعادت أيضاً إثارة القلق الذري.

فترمب في قبضته 7000 من #الرؤوس_النووية ، وبهذا فإن العالم ليس إلا على بعد خطوة واحدة من الإبادة النووية.

ماذا سيحدث لو اندلعت حرب نووية اليوم؟

وما هو المكان الذي سيكون الأكثر أماناً للاختباء بداخله، إذا سمعنا الأخبار القائلة بأن #قنبلة_نووية انفجرت في بلد مجاور؟

يبدو أن #الروس مقتنعون بأن #الحرب_العالمية_الثالثة يمكن أن تندلع في أي وقت. ولهذا، فإن هناك شركات بدأت بالفعل في بناء #مخابئ مليئة بكل الضروريات التي نحتاجها للبقاء اليومي، بحسب ما نشره موقع “أنونيماس”.

هذه المخابئ تستهدف سوق الأغنياء فقط وليس الأغنياء فحسب وإنما تستهدف بالغي الثراء.. والسؤال البديهي وماذا عن بقية سكان العالم؟

هناك بعض الاقتراحات لأماكن آمنة يمكننا أن نقصدها حال وقوع #حرب_نووية إذا أتيح لأحد الفرصة أو الوقت أو الإمكانية، مثل:

أنتاركتيكا وبيرث

إن دراسة مسارات المخاطر ومعها بيانات التنبؤ للطقس يمكن أن ترشح #أنتاركتيكا كواحدة من أسلم الأماكن للعيش.

ولا ننسى أن أنتاركتيكا كانت أيضاً موقع أول اتفاق للأسلحة النووية في العالم في عام 1959، فقد حظرت المعاهدة التي تحمل اسمها تفجير جميع #الأسلحة.

ويرى العديد من الخبراء أن #بيرث هي مدينة جيدة للعيش فيها، وكذلك، كما أنها واحدة من المدن النائية في #أستراليا ، وعلى الأرض ككل.

نيوزيلندا والمحيط الهادئ

ومن الأماكن التي سوف تكون آمنة لدى نشوب أي حرب نووية، هناك أيضاً الجزيرة الجنوبية من #نيوزيلندا ، فضلاً عن أن الخيار الآخر قد يكون جزيرة “إيستر” في جنوب #المحيط_الهادئ ، على بعد أكثرمن 2000 ميل من أميركا الجنوبية.

كما لا نستبعد اختيار #أرخبيل_كيريباتي أو #جزر_مارشال، فهذه السلاسل الجزرية النائية والمشمسة تأتي متكاملة مع الشواطئ الاستوائية وتحيط بها 750000 ميل مربع من المحيط.

والمؤسف أنه في أواخر السبعينيات، نشر مكتب التكنولوجيا، الذي قدم تقريراً إلى الكونغرس في الولايات المتحدة، بعنوان “آثار الحرب”، وسلط فيه الضوء على نتائج #هجوم_نووي شامل محتمل، حيث أظهرت أبحاث العلماء وقتها أن أكثر من 70% من السكان الأميركيين سوف تتم إبادتهم بالكامل.

لمحة تفاؤل

إن وفاة #فيدل_كاسترو مؤخراً، وهو رجل كان اسمه يأتي مرادفاً لخطر الحرب النووية، وأزمة #الصواريخ_الكوبية ، ونجاح المعاهدات الدولية الرئيسية التي حظرت صنع واختبار الأسلحة النووية لأكثر من عقدين، إنما يذكر بقدر التغير الذي ساد العالم منذ نهاية الحرب الباردة.

العالم الآن أكثر أماناً من أي وقت مضى في تاريخنا.

دعونا نتناول، على سبيل المثال، موضوع الموت العنيف في معظم أنحاء العالم، حيث تنخفض معدلات القتل إلى جانب #جرائم_العنف الأخرى.

وقد أظهرت دراسة حديثة أجرتها #الأمم_المتحدة أن معدلات القتل في أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا كانت آخذة في الانخفاض على مدى السنوات الـ15 الماضية، كما أصبحت الحروب أقل فتكاً، بالمقارنة مع الصراعات في القرن الـ20.

فظائع الشرق الأوسط

وحتى الفظائع المعاصرة في #الشرق_الأوسط لا تقارن بالإبادة الجماعية في عهد ستالين أو ماو أو هتلر.

وقد أظهرت البحوث التي أجراها مشروع “الإنذار المبكر” انخفاضاً واضحاً في عمليات القتل الجماعي في الحروب والصراعات منذ عام 1992.

وعلى الرغم من أن الصراعات البشعة مستمرة، فإنه يمكننا القول إن كوكبنا يعيش في أكثرالأوقات سلمية في تاريخ البشرية، بعدما انضمت الدول الـ5، الأعضاء فيما يعرف بـ”النادي النووي”، بنجاح للمعاهدات الدولية الرئيسية لحظر #الانتشار_النووي.




شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. ذكر عالم الاقتصاد مالتوس
    بانه الحروب والاوبئة والكوارث الطبيعية ضرورية للمحافظة على توازن العيش على سطح الارض
    فتعداد العالم اليوم حوالي سبعة مليارات وبالمستقبل القريب ستكون ازمة مياه وطعام بالعالم
    فالحرب اتية اجلا ام عاجلا
    للتذكير هذا ليس كلامي وعالم الاقتصاد هذا عاش على ما اضن بالقرون الوسطى وليس بالضرورة انا موافق عليه لذا وجب التنبيه لانه اعرف ماشاء الله بعض القراء بارعين بالسب والشتم وعدم تقبل الراي الاخر

  2. أفكار مثل عالم الاقتصاد هذا رصدها القرآن وردها، وجعل الخوف من الفقر وقتل الأولاد خشية الفقر من أفكار الشيطان الذي ليس له على المؤمنين سبيل، فيقول جل شأنه: الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء
    ويقول سبحانه: ولاتقتلوا أولادكم خشية املاق نحن نرزقهم واياكم
    الأرض تكفينا جميعا مع ترشيد الاستهلاك والحد من جشع العالم المتقدم كما يوصف وتغيير أنظمتنا السياسية في العالم الثالث للانطلاق في عملية الانتاج بأيدي وتدبير اوفياء لشعوبهم
    ، وساعتها سيفيض الانتاج ولن تجد محتاجا يمد يده
    مجرد تعقيب، لايتعارض ابدا مع حرية الرأي ، أرجو ألا يزعجك

  3. رتب مواعيدك … الحرب العالمية الثالثة ستبدأ يوم السبت بتاريخ 13 مايو/ أيار/2017
    good luck

  4. فيه مكان آمن راح أختبيء فيه أنا و هو شجرة الخروب في بلدتنا بالجنوب، شجرة خروب توجد في وسط بيت منزل جدي الله يرحمه أسفلها فيه حفرة صغيرة على شكل كهف صغير ما راح توصلني صواريخ قزم كوريا ههه بضحك بس… الله هو الحفيظ و هو الذي ينجينا.

  5. اذا أتيح لأحد الفرصة أو الوقت هههههههههههههههههههههاي طيب اهم حاجة ابقو قولو قبلها علشان نلحق نرتب بس عن نفسي انا وعائلتي هنموت علي ارض أميركا الطاهرة العفيفة هههههههههه ??God bless American
    And ?? بس ألطف حاجة ان الفلسطينية العرررة أم blisters اللي أكييد من herpes zoster وبق معوج عرفت أصل جنسها وبدات تتكلم بصفة الرجولة ههههههه لا وبتفتي كمان كويس لان صوتك أصلا صوت رجل محشرج منتنن تحسي لسة بالع شوية حشيش وهرمون testosterone في أعلي مستوياته هههههههههههههههههههههه

  6. العالم وصل لمرحله صعب جداً ان تقوم حرب عالميه الان يوجد وعي ان الحروب تُدمر لا تبني وكل شيء بامر الله سبحانه
    والله يلطف بعباده

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *