الصفحة الرئيسية Chat متى بدأت كذبة أول نيسان؟

متى بدأت كذبة أول نيسان؟

بواسطة -
95 71

لا أحد يعرف بالضبط متى ولماذا بدأ الناس يستخدمون كذبة أول أبريل/أو نيسان في العالم.تاريخ مجهول الهوية

وهذا النوع من الدعابة يبدو أنه تزامن مع حلول فصل الربيع منذ أيام الرومان والشعوب الأوروبية القديمة “السلتيك”، التي كانت تحتفل بمهرجان لتعمّد الأذى، مشيرة إلى أن أول مرة تمّ فيها ذكر “يوم كذبة أبريل” كما كان يسمى في السابق كان في أوروبا خلال القرون الوسطى.

ويرد البعض تاريخ كذبة أول نيسان إلى الميثولوجيا الرومانية وبخاصة إلى قصة سيريز آلهة الخصوبة وابنتها بروزيربينا.

وبحسب الميثولوجيا الرومانية، فإن إله الموتى بلوتو اختطف بروزيربينا كي يعيش معها في الجحيم ثم استغاثت الفتاة بأمها سيريز، التي لم يكن في استطاعتها سوى صدى صوت ابنتها، بينما فشلت في العثور عليها أبدا.

ولعل النظرية الأكثر شيوعياً عن كذبة أول نيسان تعود إلى الوقت الذي تمّ فيه التبديل من التقويم الروماني إلى التقويم الغريغوري الغربي الذي يُعمل به حالياً في العالم.

وقال خبراء إنه بحسب التقويم الروماني فإن الاحتفال بالسنة الجديدة كان يبدأ خلال الأسبوع ما بين 25 مارس/آذار والأول من أبريل/نيسان، في حين أنه وفق التقويم الغريغوري، فإن الاحتفال كان يبدأ في الأول من يناير/كانون الثاني من كل عام، مشيرين إلى أن الذين لم يتبلغوا بالتغيير أو ظلوا متمسكين بالروزنامة القديمة للتقويم كانوا غالباً ضحايا لدعابة كذبة أول من نيسان.

ومن بين الدعابات التي شاركت محطات إذاعة وتلفزة فيها ذلك البرنامج “الوثائقي” الذي بثته هيئة الاذاعة البريطانية “بي بي سي” في العام 1957 عن المحصول السنوي للسباغيتي في سويسرا وظهرت فيه عائلة وهي تسحب خيوط المعكرونة من “أشجار السباغيتي”، وقد خدع هذا البرنامج الكثير من المستمتعين الذين أظهروا حماسة لزرع أشجار سباغيتي في حدائقهم الخلفية.

95 تعليق

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.