>

دعا الكاتب الكويتي أحمد الجارالله، نساء الخليج للسير على خطى النساء في لبنان ومصر ممن خرجن في تظاهرات يطالبن فيها بالزواج بدون مهر لحل أزمة العنوسة نتيجة ارتفاع المهور بشكل عام.

وكتب الجارالله في تغريدة عبر حسابه على تويتر: “في لبنان قامت مظاهره تدعوا للزواج بدون مهر المظاهره اللبنانيه تلتها مظاهره في مصر لنفس الطلب زواج بدون مهر وهي مظاهرات يفترض أن تندلع عندنا في دول الخليج”.

وتابع “ليس هذا هو المهم نريد مظاهرات نسائيه حاميه وصادقه تطلب تعددالزيجات هنا تكون المعادله مضبوطه والمهرسهل يمكن تدبيره اليس كذالك”.

تغريدة الجارالله تأتي بعد تصدر وسم (هاشتاغ) “تزوجني بدون مهر” تويتر” في عدد من الدول العربية حائزاً آلاف التغريدات خلال الأيام الثلاثة الماضية على التوالي.

وقد لاقت هذه الحملة تفاعلا واسعا خاصة من قبل مغردين من الدول العربية، ومن فئة الذكور لا الإناث، عكس مما ذكرته معظم المواقع عن انطلاقه “من قبل اللبنانيات لمحاربة العنوسة” وفق العناوين المتداولة، إضافة إلى عدم دخول الـ”هاشتاغ” قائمة الـ”ترند” في لبنان.



شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. يا شباب انا من رأي ان لا تتسرعوا ولا تأخذكم شفقة او رحمة بالحلوات هههههههههههه الي صاروا يشحتون رجالة هههههههههههههههه ويخرجون مظاهرات متنازلات عن المهر وقابلات بالتعدد هههههههههههههههه علينا ان نتريث شوي هههههههههههه ونبقى مطنشين هههههههههههههههه فقريبا كل اربعين او خمسين حلوة كعوب يركعن عند اقدامنا ههههههههههههههههه طالبات نوكاح ولو صيغة مؤقت ههههههههههههههه فعلينا ان نستغل الوضع ونراويهم الويل واحوال سودة هههههههههههههه فلطالما اذلونا بغنجهن هههههههههههههه وحان الوقت لنأخذ بثأر من تلك العيون
    التي في طرفِها حورٌ اللواتي قتلننا ثم لم يحيين قتلانا !! شخصيا سأتوقف عن ترديد البيت الشعري الذي يقول فيه بشار بن برد : لو كنتُ أعلمُ أَن الحُبَّ يقتلني أعددتُ لي قبلَ أن ألقاكِ أكفانا !!!
    وسابدله بشعر عامودي من صناعتي شخصيا ههههههههههههه من البحر الي يودي وما يجيب هههههههههههههههه ساقول فيه : لو كنت اعلم ان الايام ستدور وتنذلين إذلالا ههههههههههه .ما كنت تغزلت بك يا حلوتي يوما ولا كتبت اشعارا ههههههههههههه اني متشقيا بكن ان تظاهرتن او توسلتن فانا مطنش وشامتا وفرحانا هههههههههههههه

  2. سبحان الله مغير الأحوال ….
    راح ذلك الزمن الي كانت فيه الحلوات
    يصرعن ذا اللب حتى لاحراك به
    وهن أضعف خلق الله انسانا..
    مسكينات صاروا يعطوا على حتة رجل ههههههههههههه ومستعدات يدفعون مهر كمان هههههههههههههه وقابلات بالتعدد ههههههههههههه على كل افكر وأعطيكم رأي بعدين ههههههههههههههههه

  3. فعلا التعدد حل رباني للمشاكل الحاليه
    الله يستر لايتاثرن بالهنديات. في الهند النساء يدفعن المهر للرجال.

  4. في السعوديه عدد الذكور بحسب إحصائية ٢٠٢٠ أكثر من الإناث ، لذلك كل واحد يلتزم بحصته رجاءً

  5. عدد الطلاق وفق احصائيات وزارة العدل عاليه جدا لذلك التعدد حل لتقليل حالات الطلاق

  6. بالعكس أرى أن التعدد في هذه الحاله سيزيد الأمر سوءا .
    من النادر جدا ان نجد امرأه تقبل بالمشاركه فيما يخصها حتى لو أدى ذلك لإنهاء حياتها الزوجيه ، إلا في حالات معينه طبعا كاليُتم وعدم وجود من يعيلها وغير ذلك . فيكون الرجل بذلك بنى بيت آخر وهدم بيته .
    فعوضا عن هذا كله (مع ان التعدد حق مشروع للرجل بدون اي شرط ) عليه ان يساهم بإعانة الشباب الغير قادرين على الزواج وبذلك يكون حد من العنوسه وكسب أجر جمع راسين بالحلال وحافظ على بيته .

  7. عدد حالات الطلاق تصل ل ٥٠٠٠ احيانا والتعدد ليس حل
    فما هو الحل اذا كان التعدد ليس هو الحل . اما ان التعدد يهدم البيوت فهذا عجب العجاب ماكان التعدد الا مصدر كل خير حتى للزوجه الاولى عرفنا ذلك او لم نعرف
    اما مساعدة من يرغب بالزواج فلا شك انها من القربات العظام كما ان يساعد مساعدة الانسان لنفسه بالتعدد فهو مفتاح للرزق والصحابه رضوان ربي عليهم كانوا يطلبون الرزق بالزواج
    التعدد مفتاح لكل خير مغلاق لكل شر وانهاء الحياه الزوجيه من اجل التعدد ليس منهجنا ولا نعرفه الا من الغرب

  8. اما مساعدة من يرغب بالزواج فلا شك انها من القربات العظام وكذلك مساعدة الانسان لنفسه بالتعدد فهو مفتاح للرزق والصحابه رضوان ربي عليهم كانوا يطلبون الرزق بالزواج

  9. كلام جميل ومُجملا هو شرع الله ولايمكننا الا التسليم بفائدته ، مع أن واقع الحال في الغالب يحكي عكس ذلك

    التعدد الآن أضحى‏ ‎من الأسباب الجوهريه لمشاكل الأُسر وتفككها لأنه تسبب في سلب الأساس الذي ترتكز عليه أي أسره سليمه ألا وهو الأمان ، عدا مايتسبب به في كثير من الأحيان من هضم لحقوق الزوجات والأولا وظلمهم ، الأمر الذي أدى لامتعاض المرأه منه ورفضه (وهذا من حقهن) ، فقد كرهت ابنة خير البشر ان يتزوج عليا من غيرها واشتكت لأبيها .

    وبعدين ياأخي نحن نعلم جميعا أن المعدد ان أراد الزواج بأخرى فمن أجل تجديد شبابه مع فتاه في مقتبل العمر لن ينظر لا لمطلقه ولا أرمله ولا حتى لمن تأخر بها النصيب .
    أنا هنا لست أجرّم التعدد (لا سمح الله) ولكن الزمان اختلف وسواءا كان العيب في المعدد نفسه أو المجتمع الا انه لم يعد حلاً الا في حالات نادره. وبالنسبه للمطلقة فتتزوج من مطلِّق أو أرمل أين المشكله.

    وبالنسبه للصحابه رضوان الله عليهم جميعا فكانت الحروب التي خلفت ورائها العديد من الأرامل والأيتام أحد أهم أسباب التعدد ذلك الوقت حتى يعولوا تلك النساء وأولادهن ولا يبقين من غير عائل يقوم بشؤونهن ، مع ذلك لم يكن بعض الصحابه معددين ومنهم ذو النورين ، ولو كان في الأمر أفضليه وقُربةً لله لما سبقه اليه أحد.

    في الأخير هي وجهة نظر شخصيه وطبعا لا يجب أن أعمم الفشل لكل حالات التعدد وعدم فاعليته دائما ،لانه يعتمد على العرف السائد لأي منطقه ، فتجده أحيانا يكون مقبولا ومتاحا في مناطق معينه ولا يكاد يذكر في مناطق أخرى .

    رحم الله الشيخ الألباني ورضي عنه.

  10. ست اماني انتي من وين تجيبين معلوماتك ؟
    عثمان ما عدد ؟؟ بل عدد وتزوج بعد ابنتي رسول الله صلى الله عليه واله وتزوّج نائلة بنت الفرافصة الكلبيّة، ( وهذه الي كوشت على كل شيء كانت بالاصل مسيحية او يهودية واخذت اغلى مجوهرات الامازيغ الغلابة وعندي قصص عن اعجابها بصلعته وقالت له عندما راتها ههههههههههه انا من قوم نسائهم يحبون الفرعين !!! وشافت بعينها كيف قتلوه !! ) وتزوّج من رملة بنت شيبة بن ربيعة الأمويّة، وولدت له أمّ أبان، وعائشة، وأم عمرو، وتزوّج من أمّ البنين بنت عيينة بن حصن الفزارية، التي ولدت له عبد الملك، وتزوج من فاختة بنت غزوان أخت الأمير عتبة بن غزوان، وهي أمّ عبد الله الصغير، وتزوّج أم عمرو بنت جندب الأزدية، وولدت له عمراً وخالداً وأبّان وعمر ومريم.
    وما كان يعدل حاله كما في حكمه او كما وصفه امير المؤمنين علي عليه السلام ، قام هو وبني ابيه يقضمون مال الله قضم البعير لنبتة الربيع !!! يعني ما خلوا شي !! خراج افريقيا والامازيغ سلبوه حتى ثار عليه المسلمين وقتلوه ووقعت الفتنة الكبرى . وابن مسعود وعبد الرحمن بن عوف ماتا وهم مخاصمينه !! عمل كثير بلاوي .

  11. بالفعل عثمان رضي الله عنه لم يعدد فقط في حياة ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان مثالا للوفاء لهن حتى آخر أيامهن ، وبعد وفاة ام كلثوم رآه النبي صلى الله عليه وسلم حزينا مكسورا وقال لو كان عندي ثالثه لزوجتها عثمان .

    أما ادعاءاتكم وتلفيقم عليه فقد سبقكم بها عبدالله بن سبأ رأس الفتنه ومؤسس مذهب الغلو في علي ابن أبي طالب رضي الله عنه ، أنتم فقط تحذون حذوه وتسلكون منهجه الذي رسمه لكم .

    اما بني أبيه فقد استعملهم قبله من لا يُتهم بقرابه ،لكثرتهم أولا ولما فيهم من شرف وسؤدد هم أهله.
    فقد استعملهم النبي صلى الله عليه وسلم في وقت عزة الإسلام وتمكينه على مكه ونجران وصنعاء والبحرين واستعملهم على الصدقات ،وكذلك فعل صاحبيه من بعده .
    أيُلام عثمان إن أقرّ ماأقره من سبقه!

    أما الصحابه رضي الله عنهم فلم يذكروا عنه الا الخير وأولهم علي رضي الله عنه الذي أجاب أحد سائليه عن عثمان “ذاك امرؤ يُدعى في الملأ الأعلى ذا النورين، كان خَتَن رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابنتيه (أي: زوج ابنتيه)، ضمن له بيتًا في الجنة”.
    وغير ذلك الكثير مما تناقلته كتب السير والمحدثين التي نعتمدها .
    أما الروايات الرافضيه فلم يسلم منها من يطوفون حول قبره ويدعونه من دون الله ، فقد صوروه على أنه جبان قليل مروءه تُضرب زوجته أمامه ويُسحب على وجهه كالجمل المخشوش ويُربط بلا حيله ، لذلك كل ماتفترونه على صحابة رسول الله قد يهون أمام هذا التصوير المخزي لعلي رضي الله عنه .
    أما نائله بنت الفرافصه فنعم المرأة هي ، أسلمت على يدي عثمان رضي الله عنه عند زواجها منه وبعد إسلامها بوقت قصير حفظت القرآن والسنه وحسن إيمانها رضي الله عنها ،والى جانب ذكائها وشجاعتها وحسن رأيها كانت مخلصه لزوجها في حياته ودافعت عنه حين دخل عليه القوم ليقتلوه وقطعت أناملها ، وبعد موته كسرت ثنيتيها حتى لا يطمع بها الرجال من بعده .

    ويكفي عثمان المقوله الخالده لرسول الله بعد تجهيره جيش العسره “ماضر عثمان مافعل بعد اليوم ”
    رضي الله عنه وأرضاه

  12. ابن حنبل شيخ ابن تيمية ووارثه ابن عبد الوهاب يقول ان رسول الله صلى الله عليه واله لعنه خمس مرات ؟؟!!! ومنعه من تشيع ابنته رقية ، لان وفاتها جاءت بعد ضربه اياها !!! وتعمده نكاح جارية له في بيتها !!! والسبب الذي دفعه لضربها : انه كان قد اتهمها انها هي من بلغت عن المشرك ابن المغيرة الذي كان قد اجاره عثمان ، فارسل رسول الله صلى الله عليه واله الامام علي عليه السلام فقتل ابن المغيرة !!!

  13. جيد تسمعين القصة ست اماني هههههههههههههههه وانتي بطريقك للديسكو الحلال ههههههههههههه فعادة استماع القصة من رواة اخرين والاطلاع على الاراء المختلفة حتى لو كان من ناس ما تحبيهم بالعلن يوسع المدارك .
    عسى الله ان يهدينا للحق والحقيقة ونتبع الاصلح .

  14. الحقيقه ان الرافضي علق على الموضوع وادخل العديد من الاكاذيب . بشكل عام يوجد ١٢ كذبه ضد عثمان رضي الله عنه وتم تفنيدها من اهل الاختصاص .
    نحن نعرف ان الرافضي احترامه للخميني ومذهبه لكن تشكيكه المستمر في رموزنا مرفوض وكلامه لايؤثر ولا يقدم فياليت يحفظ ماء وجهه ويترك خير امه محمد صلى الله عليه وسلم وشانها وكفايه مرض لاتهام الصحابه منذ ١٤٠٠ سنه

  15. بالحقيقة انا كذلك في البداية كنت ايضا احسب عثمان من النوع الوديع او الحمل الاليف الحلوف المألوف ههههههههههههه لكن بعدين شفت ان اهل السنة انفسهم يكذبون كل الروايات الاموية التي وضعت في فضائله ، ليتخذوا من قميصه سلما او حبلا يتسلقون عليه للسلطة ؟؟!! فمثلا وجدت في كتب اهل السنة ان السيدة عائشة اسمته نعثلا ! وقالت اقتلوا نعثلا فقد كفر !!! وهذا الذي دفع كبار الصحابة وابنائهم بالثورة عليه ، امثال عبد الرحمن ابن ابي بكر وغيره ، يعني صحابة وتابعين من الوزن الثقيل !!! وشافوا ان قتله شرعي تماما !! وبالتاكيد انا مع راي الامام علي عليه السلام الذي ارسل الحسنين لحمايته ، انما فقط اجباره على اداء الحقوق او حتى التنحي عن موقع ارتقاه ولا يستحقه !! وواضح ان الامام علي وصفه هو وبني ابيه بالحرامية !! يقضمون مال الله قضم الابل لنبتة الربيع !! والروايات كثيرة التي تقول انه فقط زوجته نائلة الي اعطاها اغلى مجوهرات الامازيغ كانت هههههههههههه ذايبة فيه ههههههههههههه حقها وطبيعي .
    كما ان روايات سنية اخرى يذكرها الطبراني السني تقول انه ارتد بعد معركة احد وصار يهودي ثلاثة ايام حيث اختفى عند صاحب له يهودي !!! وان ابن عوف وابن مسعود والمقداد كانوا يعيرونه بذلك !! اما ابن حنبل الذي هو شيخ التيموية والوهابية المعاصرين يقول ان رسول الله صلى الله عليه واله لعن خمس مرات !!! وراجعي يا ست اماني المستدرك والحاكم ومسند ابن حنبل ، انا ما جايب من عندي شي هذه كتب اهل السنة بل شيوخ الوهابية الاولين !!! ورجاء لا تخيروني هههههههههههههههه لان بكرة ربما اقتنع بارضاع الكبير ههههههههههههههه ومن اروح للولية عشان رضاعة امومة هههههههههههههههه تقول لي صيغة متعة خانم ههههههههههههههه اثبتوا على الراي هههههههههههههه والله لا يحير عبده .

  16. ذهبت للبحث كي أُفند جميع الافتراءات والشبهات التي دائما ماتطلقونها على علماء أهل السنه وسلفهم الصالح ، فقد عُرف عنكم اجتزائكم لمقدمة أقوالهم وترك ردّهم على تلك الشبهة التي أوردوها لتوهموا العالم بأن هذه أقوال العالم الفلاني أو ذاك وموجوده في كتبه .
    وفكرت بها ولاحظت اني سأرد على رافضي أو رافضيه (هو/ي أصلا لايعلم ) وخلصت الى نتجيه بأن الرمح غالي والفريسه ذبابه .. وهوّنت.

    1. هههههههههههههه
      بل قولي سقط في ايديك وحرت جوابا وذهلت من الصدمة هههههههههههه وانتي ما عارفة شنو يقول دهاقنة مذهبكم ، فما اكثر ما يخفوه عنكم من تاريخ وسير وحقائق هههههههههههههههه ومفهميكم انه الدنيا رضاعة وهز هههههههههههههه وبس ، الشغلة ما يحتاج لها رمح غالي ، للوصول للحقيقة ! كل المطلوب ان تشمري عن ساقيك وساعديك ههههههههههه واكون قد هديتك السبيلا ،

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *