>

“ابتعدت عن أكل الحرام ليبارك الله في صحتي وأولادي”.. بهذه الكلمات أوضح موظف مصري بسيط السبب الرئيس لرفضه رشوة قيمتها عشرة مليون جنيه (مليوني دولار) رغم أن راتبه الشهري لا يتجاوز 600 جنيه (100 دولار).

عبد الرحمن فتحي -الموظف في هيئة البريد المصري، الذي يتورع عن كسب مال حرام، فضلا عن إطعام أهله منه- فوجئ مؤخرا بعرض مغر من شخص لا يتورع عن نهب المال العام، لم يكن ليكلفه أكثر من تقديم معلومة بسيطة من أسرار عمله.

وبحسب صحيفة “الأهرام” المصرية، فإن محاميا يتولى إدارة إحدى الجمعيات الأهلية، عرض على عبد الرحمن صفقة تتضمن إبلاغ الأول بالشفرة السرية الخاصة بإيداع أموال البريد في البنوك‏، ‏ على أن يستغل المحامي ذلك في عمل إيداعات وهمية بمبلغ ‏40‏ مليون جنيه (7 ملايين دولار)‏، ‏ ويقوم بسحبها بعد ذلك مقابل حصول المعاون على عشرة ملايين جنيه‏.‏

لكن ضمير الموظف الشاب عبد الرحمن فتحي (29 عاما) الذي تربي في صعيد مصر، لم يسمح له بأن يقبل مالا حراما مهما كان حجمه؛ حيث تقدم ببلاغ للشرطة التي طالبته بمسايرة المحامي‏، ‏ حتى تم ضبطه وهو يحاول صرف شيك بمبلغ‏ 750‏ ألف جنيه (150 ألف دولار) وعثر معه أيضًا على عدة شيكات أخرى‏.‏

زوجة تحرص على الحلال

وردا على سؤال حول إذا ما كان قد فكر في قبول المبلغ، أكد فتحي أنه لم يتردد لحظة في رفض الرشوة، خاصة أن الله رزقه زوجة حريصة مثله على أن يكون مأكلهما من المال الحلال.

وعاد ليؤكد موقفه قائلا: “ليس معنى أن راتبي 600 جنيه أن ألجأ إلى الرشوة، ولو عرضت علي الرشوة ألف مرة لرفضتها”، ناصحا الشباب بتحقيق آمالهم عبر الكفاح والجهد.

وأوضح أنه رغم صغر سنه، فقد جرب هذا الكفاح في مشواره التعليمي؛ حيث لم يكتف بالحصول على تعليم متوسط، وإنما اجتهد حتى حصل على شهادة جامعية.

ويأتي موقف الموظف المصري الشريف، رغم تفشي الفساد بالدوائر الحكومية، وهو ما بدا واضحا في تقرير صدر مؤخرا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

فقد أكد التقرير أن الفساد الإداري منتشر في جميع محافظات مصر دون استثناء، وأن ثلثي المواطنين المصريين أدركوا واقعه، أو تعرضوا لوقائعه.



شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. ليت الحكومه المصريه بجميع افرادها متضمنه الراس الكبيره وجميع اعضاء مجلس الشعب الغير امناء يتعلموا هذا الدرس من موظف بسيط لا يكفي مرتبه حاجاته اليوميه وليتقوا الله في شعبهم

  2. ونعم الرجال””الله يبارك لك رزقك ويرزقك من حيث لا تحتسب,,,,,,
    “دعوة اخت لاخيها بظهر الغيب,,,,,

    سموووووووووورة

  3. يا موقع مصّختوها يعني……….
    انا كل ما اكتب تعليق تكتبولي سينشر بعد التدقيق….ليش يعنييييييي؟؟؟؟؟

  4. lisa donia fiha rijale chahme o alahe ykatre manekome ili bayahtarmo lokmate alhalahe omakayane ma ahsane mane halahe alahe ybarake

  5. عليك بتقوى الله إن كنت غافلا *** يأتيك بالأرزاق من حيث لا تدري
    فكيف تخاف الفقر والله رازق *** فقد رزق الطير والحوت في البحر
    ومن ظن أن الرزق يأتي بقوة *** ما أكل العصفور شيئاً مع النسر
    تزول عن الدنيا فإنك لا تدري *** إذا جن عليك الليل هل تعيش إلى الفجر
    فكم من صحيح مات من غير علة *** وكم من سقيم عاش حيناً من الدهر
    وكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكا *** وأكفانه في الغيب تنسج وهو لا يدري
    فمن عاش ألفاً وألفين *** فلابد من يوم يسير إلى القبر

  6. Allah make more and more from such people; Alhmdalh for having those people with us.
    Such person encourage me more and more to be in Islam.

  7. الله ابارك فيه و يكثر من أمثاله – آمين – و أن يرزقنا الله و اياكم الحلال الطيب – آمين –

  8. allah ybark feeh klmh sahlh tngal l2n fe hatha allzman wfee allthroof all7alyah saeb tlga rjl bhathy all9wh wll2yman

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *