>

تظاهر الآف الاشخاص الأربعاء في نيويورك للمطالبة بأن يكون الحد الادنى لأجر ساعة العمل 15 دولاراً، مؤكدين إنهم لا يستطيعون العيش بكرامة اذا ما حصلوا على أقل من هذا المبلغ في أكبر مدينة اميركية.
وحصلت اضرابات وتظاهرات مماثلة في اكثر من 230 مدينة اميركية، كما ذكر المنظمون الذين كانوا يتوقعون “اكبر تظاهرة للعمال من ذوي الأجر المتدني”. واعتبروا أن ما بين 10 الآف و15 ألف شخص شاركوا في تظاهرة نيويورك.
وشارك في التظاهرة عمال الوجبات السريعة وموظفو المطار والعاملون في المجال الصحي وآخرون يعملون مع الاطفال. كذلك انضم الى المسيرة عمال بناء أتوا للتعبير عن تضامنهم، وهم ينتقدون أحياناً ظروف عملهم في بعض ورش المباني التي تشيد للاثرياء.
ويبلغ الأجر الأدنى للساعة في نيويورك حاليا 8,75 دولارات وسيصبح 9 دولارات العام المقبل.
وقال كاندل فيلز المدير الوطني لحملة “ناضلوا من اجل 15″ دولارا “في مدينة مثل نيويورك او في اي مدينة اخرى من مدن الولايات المتحدة، لا يمكنك تأمين معيشة واستئجار منزل والحصول على المأكل والمشرب من عمل تتقاضي فيه ثمانية او تسعة دولارات في الساعة”.
واكد لوكالة فرانس برس ان عدد المتظاهرين يتزايد وتنظيمهم يتحسن منذ بداية هذا التحرك قبل سنتين ونصف في نيويورك، وقال ان بعض الشركات الكبرى مثل ولمارت وتارغت او ماكدونالدز اخيرا، اعلنت عن زيادة الاجر لموظفيها.
وشدد على القول ان المتظاهرين “لن يتوقفوا ما لم يحصلوا على أجر يتيح لهم العيش”.
وقال ان “كل الذين سيترشحون الى الرئاسة يتعين عليهم اعطاء رد بطريقة او بأخرى على ما ينوون فعله على صعيد اللامساواة في الاجور والتعامل مع تحرك +ناضلوا من اجل 15 دولارا+ الذي يتسع”.
واشار تقرير رسمي للمراقب المالي في نيويورك سكوت سترينجر إلى أن تكاليف المعيشة في نيويورك “هي الأغلى في البلاد”.
واضاف في هذا التقرير الذي يدرس التأثير الذي ينجم عن زيادة الاجر 15 دولاراً للساعة، “عندما نقارنه بمستوى تكاليف المعيشة، يتبين ان الاجر الأدنى هو الادنى في كل المدن الاميركية الكبرى”.
وأضاف ان هذه الزيادة “حتى 2019 ستزيد الاجور 10 مليارات دولار سنويا وسيستفيد منها 1,6 مليون عامل في المدينة”، مشيرا الى ان عددا من المدن ومنها سياتل وسان فرنسيسكو صوتت العام الماضي على هذه الزيادة الموزعة على بضع سنوات.
اما الحد الادنى للاجور على الصعيد الفدرالي فمجمد منذ 2009 عند 7,25 دولارات في الساعة.

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. ههههههههه سبقناكم و رفعوا
    Minimum wage بس وعدوا يرفعوه لخمسطاش في السنتين او ثلات القادمة .. بس على قدر ما هذا الامر إيجابي للعامل الا انه فيه عدة سلبيات أولها ان ارباب العمل الصغار او المتوسطين لن يقدروا على توظيف عدة مشغلين لانه لن يقدر على تحمل مصاريفهم .. مما يجد أمامه حلين توظيف اقل موظفين و اثقالهم بالأشغال او الافلاس .. وهذا الحل يفرح الشركات الكبرى التي تسيطر اكثر و اكثر ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *