اعلنت شركة المانية رائدة في صناعة المنظفات أنها قررت سحب أحد منتجاتها من منطقة شرق أوروبا وهو “معطر للمراحيض” آثار موجة عارمة من الغضب داخل أوكرانيا لتشابهه مع العلم الأوكراني.

ويعتبر علم أوكرانيا فريد من نوعه حيث يوجد فيه لونان الأزرق والأصفر. وإعتمدت ألوان العلم في العشرينات واعيد استخدامه بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

وذكرت صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية أن إعلانا تليفزيونيا عن هذا المنتج في التليفزيون الروسي جذب انتباه مجموعة من المشاهدين الأوكرانيين الذين شكوا من أنه يشبه كثيرا علم أوكرانيا.

وأعلن مسؤولون بشركة “هينكيل” الألمانية المنتجة لمعطر المراحيض المذكور أنها سحبت المنتج من الأسوق بعد ثلاثة أيام من ورود الشكاوى، معربة عن أسفها حيال شعور الأوكرانيين بالإهانة من المنتج، ومؤكدة أنها أوقفت إنتاجه وتوزيعه وإعلاناته التليفزيونية.

وقال متحدث باسم الشركة الألمانية أنه تم اختيار ألوان المعطر “بريف دو ستيك” كتعبير عن رائحة الحمضيات وكان تشابهها مع ألوان علم أوكرانيا خطأ “ولم نكن نهدف الإساءة لأوكرانيا”.

وقد أثار الإعلان التجاري لهذا المنتج استياء الأوكرانيين بعد بثه على إحدى القنوات الروسية. اذ يظهر الإعلان ملصق باللونين الأبيض والأصفر وهما لونا علم أوكرانيا حيث يوضع الملصق داخل حوض حمام لاطلاق رائحة طيبة به.

وأوضح المسؤولون أن الشركة قامت بتسويق معطر المراحيض المثير للغضب في وسط وشرق أوروبا، لكن ليس في أوكرانيا، وهو يحمل اللون الأصفر كدليل على عطر الليمون واللون الأزرق كرمز للمياه والنظافة.

شارك برأيك

تعليقان

  1. هه
    احسن شي اختم ليلتي هنا وبلاوجع دماغ
    تجولت في بعض صفحات الفايسبوك المصرية لارى ردود افعال المصريين فلقيت اشهارات عن 30/08 يوم البوس المصري .
    مقتطف::
    ((بالنسبة لموضوع يوم ‫#‏البوس‬ في مصر 30/8/2013 الي مالي الفيس احب
    اقول لك….))
    هذا غير الصفحات التي تستهزئ
    اقول لمن سالت دمائهم ان شاء الله في الجنة لمن لم تسل ارجعوا لبيوتكم ووكلوا عليهم ربي لانكم تموتون ليعيش احــ قر ناس
    فعلا يموت اشرف ناس ليعيش او سخ ناس “حاشاكم”

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *