>

قال المفكر القبطي بولس رمزي إن الأسلوب الذي تمت به نظرة الوداع للبابا شنودة الثالث بعيدة عن التحضر وتصل إلى حدث التمثيل بجثته.
التمثيل بالجثة من وجهة نظر رمزي من الخطأ اعتبار معناها المعاملة السيئة فقط، ولكن أيضا عرض الجثة في حد ذاته سواء بشكل جيد أو سيء في الحالتين تمثيل.
رمزي يضيف –في تصريحات لجريدة صوت الأمة في عددها الأخير-: “حينما تلبسه زيه الكهنوتي وتجلسه على كرسي مار مرقص الرسول، فقد يعتقد البعض أو من فعل هذا أنه يكرم المتوفى، إلا أن هذه الجلسة لمدة يومين لا فرق بينها وبين تعليق الجثة في ميدان عام، ففي كلتا الحالتين هذا تمثيل بجثة متوفى، وهذه جريمة ويجب أن يحاكم الأساقفة الذين أصدروا هذا القرار.
المفكر أضاف عن نظرة الوداع للبابا “يوحنا بولس” إنها كانت بأسلوب حضاري من خلال صندوق زجاجي محاط بالزهور، إلا أن الأسلوب الذي تم به تكريم البابا شنودة همجي وغير حضاري ولا يرتقي إلى العصور الوسطى.



شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. يرد عليكم اخ مسيحي احنا خارج الموضوع
    بس لا عاوز تعرف راي الاسلام حرام

  2. شو هاد اين اكرام المـــــيـــــت !!!!!!!

  3. المهم ممكن يكون اخر يوم اشوفكم فيه سلمي على الجميع
    لو فى نصيب هشوفكم

  4. هو يقف للحساب امام الجبار وهم يرتمون على قدميه ويقبلوها….سبحان من لم يقطع عنك سيئاتك حتى وانت جثة

  5. هوه فيه ايه ؟ مش دي من طقوس الكنيسه في حالة موت الشخص المسيحي القبطي الارثوذكسي والا همه عاملين فيه كده على كيفهم ؟ احنا بنشوف المسيحيين الكاثوليك بيحطوا الميت في التابوت ويلبسوه زي لبس احتفال او سهره واحيانا لبس زواج اعتقد للشخص الاعزب ويعملوا لهم مكياج ويفتحوا التابوت ويخلوا اقرباؤه واحباؤه يودعوه ويلقوا عليه نظره اخيره قبل الدفن !
    اذا كان تجليسه علي الكرسي ده من عندهم فهو غلط مسكين عذبوه في موته !
    الحمدلله احنا المسلمين ليست عندنا هذه الطقوس واكرام الميت دفنه اكيد

  6. الغريب كيف استطاعو اقعاده على كرسي … حتى الان لم اجد اجابه لان الميت صعب ان يتم عفطه .. اقصد اجلاسه وهكذا الا ان كان مات جالس كما حدث مع امير البحرين حين مات جالس 3 ساعات لم يعرفو انه مات و بعدها لم يستطيعو تمديده .. هل من خبير يشرح لنا ..

  7. من المعروف ان العضلات ترتخى ثم تبدأ فى التخشب (تيبس) قبل أن تعود للإرتخاء مرة أخرى

    اي انه تبدأ العضلات عند الموت بالارتخاء، ثم بعد ذلك تعود إلى حالة من الشد تستغرق عملية الانتقال من حالة الارتخاء إلى حالة الشد عدة ساعات 2 – 6 ساعات….وبعد ذلك تعود للإرتخاء

  8. والله يا عم بولس قلنا هيك والاصدقاء هنى زعلو مننا وقالونا هده طقوسنا ولا زم تحترموها 🙁

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *