>

اعاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تداول فيديو للداعية مبروك عطية ينفي وجود ما يسمى بـ”صيام العشر الأوائل من ذي الحجة” في الدين الإسلامي، مدعيا أن التصدق بمبلغ 10 جنيهات يعادل صيام 20 عاما.

وقال عطية خلال احدى حلقات برنامجه ” الموعظة الحسنة”:”مفيش حاجة اسمها صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، اجتهد في العمل الصالح، والتصدق بـ10 جنيهات أفضل من صيام 20 سنة»، مضيفا أن المطلوب من المسلم هو صيام يوم عرفة إذا كان قادرا على ذلك فقط”.

وحول فضل العشر من ذي الحجة ، أوضحت دار الإفتاء أن  أيام العشر من ذي الحجة ولياليها هي أيام شريفة ومفضلة عند الله سبحانه وتعالى، ويضاعف فيها الثواب للمسلم، مؤكدة أنه يستحب في هذه الليالي أن يجتهد المسلم في العبادة، ويفعل الخير بشتى أنواعها، بحسب صحيفة “أخبار اليوم” المصرية.

وأشارت إل  أن العمل الصالح في العشر الأوائل من ذي الحجة هو أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة، وفقا لما رواه ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟، قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ”، أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

وأشارت دار الإفتاء إلى أنه يٌستحب للمسلم أن يصوم الأيام الثمانية من ذي الحجة لأن الصوم من الأعمال الصالحة والله يحب العمل الصالح ويرفع من شأنه في مثل هذه الأيام، رغم أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صوم هذه الأيام بخصوصها، ولا حث على الصيام بها، وإنما هذا  من جملة العمل الصالح الذي حث النبي صلى الله عليه وآله وسلم على فعله وفقا لحديث ابن عباس.

وعن صوم يوم عرفة، أبانت دار الإفتاء أن صيامه سنة فعلية وقولية، حيث فعلها النبي، وحث في كلامه المرفوع، لما روي عن أبو قتادة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم.



شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. الصيام مستحب طول ايام السنة ماعدا الأعياد او الصيام تبركا في يوم عاشوراء كما ابتدعه المجرمون من بني امية الملاعين بقتلهم للحسين عليه السلام .
    الا ان الصيام في باقي الأيام جيد ويا بخت من قدر عليه ولو ايام البيض كل شهر قمري .
    لكن المشكلة في ابطاله وعدم قبوله ههههههههههههه تدخل نورت او تروح للجامعة او الشغل وطريقك على التايمزو او حديقة الهايد بارك في يوم حار وبنات الانكلو ساكسون بيعملوا تشمس هههههههههههههههه فتلاقي عجب العجاب وتكون كالقابض على الجمر او اليورانيوم المخصب وهو طالع من الفرن الذري ههههههههههههههههههههه فلا إراديا نفسك تقول لك: صوم ايه يا منيل ؟؟ ههههههههههههههه وتروح مولع سكارة وشارب كوكاكولا مع براد شاي هههههههههههههههه
    أفضل طريقة للصيام هو الاعتكاف في قمة جبل هههههههههههههه لولا ان اخوان الجن الكورد بتاع السروال هناك ههههههههههههههه يخلوك تضحك وتموت جوع وعطش من الضحك هههههههههههههه فتروح فاطر على طول .

  2. ايام العشر من ذي الحجه هي أيام يحبها الله وأقسم بها، بل هي افضل أيام الدنيا وأفضل من أيام العشر الأواخر من رمضان أما الليالي فالعشر الأواخر من رمضان أفضل لوجود ليلة القدر كما قال العلماء، ويستحب الإكثار فيها من الصالحات والصيام ليس استثناء.

  3. صح يا بنت يا اماني …..
    ملاحظة مهمة : اخر العشر من شهر رمضان ثوابها عظيم ليلا بينما ايام ذي الحجة ثواب نهارها عظيم لان فيها يوم عرفة وغيره واغلب أعمالها نهارا وان كانت لياليها ايضا ذات ثواب ..
    مشكورة على التذكير وربنا يفك أزمتك هههههههههههه واشوفك في بيت عدل عند رجل من اهل الولاية لمحمد واله صلوات الله عليهم اجمعين ، ما تنسيني من الدعاء .

  4. “اتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير”
    اعوذ بالله من دعوتك اللي مامن وراها خير.

  5. ههههههههههههه
    وانتي تطولي تكوني بذمة حفيد من احفاد ال بيت النبوة عليهم السلام ؟؟؟
    سيد إدريس راح من العراق للمغرب وأقام الدولة الادريسية بعد زواجه من امازيغية ، ومن يومها بني مزمزيغ يفخرون على الأنس والجان وكل العربان هههههههههههههههههه ويحكون عليهم بهوان ، وحقهم فقد ناسبوا سيد الخلق محمد صلى الله عليه واله ، ولا فخر بعده. فيجب ان تشكريني يا بنت يا اماني على ما دعوت لك هههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *