الصفحة الرئيسية منوعات مكافأة مليون دولار لمن يحل مسألة رياضيات معقدة

مكافأة مليون دولار لمن يحل مسألة رياضيات معقدة

بواسطة -
58 126

عرض معهد كلاي للرياضيات مكافأة قدرها مليون دولار لمن يستطيع حل واحدة من أعقد وأقدم مسائل الرياضيات، والتي يزيد عمرها على 150 عاما.

والمسألة تعرف باسم “فرضية ريمان،” والتي وضعها العالم بيرنهارد ريمان عام 1859، وهي تتعلق بالأرقام الأولية التي تعرف على أنها تلك الأرقام التي تقبل القسمة على نفسها وعلى الرقم واحد فقط مثل (2 3 5 7 11 13.. ) على الترتيب.st.mathmatics.theroy.jpg_-1_-1

ويعتقد بأن هذه الفرضية يمكنها أن تقدم تقديرا أفضل لبعض المسائل المتعلقة بالأرقام الأولية، حيث وضع ريمان قواعد ما يعرف بالدالة باي (س).

وتمثل باي (س) عدد الأرقام الأولية التي ليست أكبر من القيمة س، فعلى سبيل المثال، باي (14) تساوي الرقم 6، ذلك أن هناك ستة أرقام أولية أقل من الرقم 14 وهي 2، 3، 5، 7، 12، وهذه على الأرجح الجزء الأكثر فهما من الفرضية، التي تحوي مصطلحات معقدة مثل “وظائف زيتا.”

ويقول بيتر سارناك أستاذ الرياضيات في جامعة برنستون إن كثيرا من العلماء فشلوا في إيجاد حل لفرضية ريمان، ذلك أن الخروج بدليل على حلها يتطلب نظرة جديدة ومعمقة لبناء الأرقام المركبة والأولية.”

أما البروفيسور رامين تكلوبغاش من جامعة ألينيوز، فيقول إن توفير حل لمسائل نظرية ريمان قد يفضي إلى فهم أكبر ليس فقط لعلم الرياضيات، بل أيضا لعلم الترميز، وعلوم الكمبيوتر.. فبروتوكولات الإنترنت مثلا قائمة على الأرقام الأولية.”

58 تعليق

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.