>

تواجه دول وسط أوروبا وشرقها «تحديات كبيرة» في مكافحة تجارة ادوية وهمية بمليارات اليورو، غالبا ما تكون قاتلة، بحسب الصيادلة والجهات الامنية.
تجارة خطيرة تتفاقم سنوياً مع تهريب الملايين من أقراص الأدوية المزيفة، التي يحتوي بعضها على معادن ثقيلة وقاتلة. وفيما تقدر منظمة الصحة العالمية أن 50 في المئة من الأدوية التي تباع عبر الإنترنت هي وهمية، يواصل مجرمون في المحيط الاوروبي تنسيقهم مع عصابات عالمية ناشطة في الجوار لادخال الادوية المهربة الى الاتحاد الاوروبي.
خطر تحاول بعض دول اوروبا الشرقية محاربته عبر سنّ قوانين صارمة لمكافحة المهربين الا ان الامر لا يبدو سهلاً، خصوصا ان مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة اعلن أن في هذا العام بالذات، وفرت السوق غير الشرعية للأدوية المزيفة أكثر من 75 مليار يورو كمردود للمهربين بزيادة قدرها 92 في المئة مقارنة مع العام 2005. اما خبراء الصحة فيؤكدون أن الدواء المزيف، يسبب ما يصل الى مليون وفاة سنويا.
ادوية تهدد السلامة العامة تدخل اوروبا من مصدرين اثنين، اذ يعتقد المعنيون أن الهند والصين هما البلدان الرئيسيان المصدران لها، فيما يشير موظفو الجمارك في أوروبا الوسطى والشرقية الى أنه يجري ارسالها إلى المنطقة عبر أوروبا الشرقية والبلقان.
وفي خطوة لمواجهة التهديد الصحي، بدأت دول أوروبا الشرقية في تنفيذ عقوبات أكثر صرامة على المهربين كما هي الحال في رومانيا، حيث صدرت أحكام بالسجن بحق بعضهم هذا العام. لكن خبراء الصحة ومنتجي الأدوية والمنظمات الدولية يضغطون باتجاه نصّ قوانين اوضح واكثر شراسة بحجم هذه التجارة غير المشروعة.

المصدر: «آي بي أس»



شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. في اوروبا لديهم شركات خاصه في انتاج الدواء ويتم التصدير من المعامل الى الصيدليات ولا يبيعو الدواء الى ببطاقه ورقم الشخص وصورته …
    طبعا فيه ادويه خفيفه مثل الاسبرين والالفيدون والبانيدول هذه تنباع بدون رسبت ….لكن في مهربين ياتون في ادويه غير مسمح بها ومزوره مثلا الفاجبرا وانواعه وحبوب يستعمله الشباب عند الرياضه يساعدهم على نفخ العضلات وهذا خطر للغايه وفي غير انواع ثانيه تدخل البلد .لكم من المشتي ..نحن الاجانب نشتري من السوق السوده …والمليون الذين يموتون
    سنويا امر مبالغ فيه جدا

  2. oui hbiba 5 jr b9at li walh ila radi ntarta9 nmchi ya khti nda7ak chwya wnchouf bladi ma3raft lmra jaya imta nmchi ma7dni khawya makyninch lwlidatttttttt.

  3. كل الا دويه تروح للعرب يعني مليون عربي يموت شهريا و لن نتكلم و لا نقول شيئ كما اصبحنا جبناء

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *