>

نشرت صحيفة ” اليوم السابع ” المصرية مجموعة من الفتاوي التي صدرت عن الداعية السلفي ” حاتم الحويني ” إبن الداعية الشهير ” أبو إسحق الحويني ” والتي أثارت حالة كبيرة من الجدل .

والتي جاء من بينها تحريم سماع الأناشيد الإسلامية ورياضة كمال الأجسام والاختلاط عبر تطبيق ” واتس آب ” وجواز ختان الإناث .

ووفقا لما نشرته الصحيفة فجاء ما قاله عن تلك الفتاوي في الآتي :

1- عيد الأم : حرم حاتم الحويني الاحتفال بعيد الأم وقال أن في ذلك تشبه بالقوم الكافرين .. وصدر عنه ذلك عقب توجيه أحد المتابعين له عبر صفحته سؤالا عن مدى جواز الخروج مع الأم للاحتفال بعيدها بهدف إسعادها .. وجاءت الإجابة : ” تخرج في أي يوم آخر مع أبنائها بالضوابط وتتجنب الخروج في هذا اليوم تحديدا والاحتفال به لما في خروجها والاحتفال به تشبه القوم الكافرين ونحن مأمورون بعدم التشبه بهم فمن تشبه بهم فهو منهم ” .

2- الاختلاط عبر ” واتس آب ” : جاء سؤالا لحاتم الحويني عن اختلاط الرجال والنساء في تطبيق واتس آب فقالت : ” ياشيخ ضروري لو أهل زوجي عاملين جروب على الواتس للأبناء بزوجاتهم وكتبت إحدى زوجات الأبناء أنها نجحت وأنا باركت لها نيابة عن أسرتي وجاء زوجي وكتب لها مبارك يا فلانة هل هذا شرعا يجوز ” .

ليجيب الحويني بفتواه التي حرمت هذا الأمر قائلا : ” لا يجوز اختلاط الأجانب في الجروبات يا إخوة ولو كانوا أقارب .. هذا باب من أبواب الفساد .. احذروه واتقوا الله ” .

3- تحريم الأناشيد والموسيقى : أفتى الداعية السلفى بحرمة سماع الأناشيد الإسلامية لتضمنها موسيقى .

4- تحريم رياضة كمال الأجسام : حرم حاتم الحويني ممارسة رياضة كمال الأجسام لأن الممارسين لها يكشفون عوراتهم أمام الجماهير .

وردا على سؤال وجه إليه عن حكم عروض كمال الأجسام فقال : ” قد دأب المشتغلون برياضة كمال الأجسام على كشف عوراتهم أثناء ممارسة اللعبة وهذا محرم من غير شك ” .

وعن ختان الإناث وصف حاتم الحويني دار الإفتاء المصرية بالجهل بعد فتواها بتحريم ختان الإناث فقال في تغريدة له عبر موقع تيتر : ” هذا الحكم على إطلاقة بالحرمة لا يقوله إلا جاهل لم يقرأ كتابا في الفقه .. فختان النساء مشروع كختان الرجال لكنه آكد في حق الرجال .. وقد اتفق الأئمة على إنه مشروع وإن اختلفوا في كونه واجبا أو مستحبا لكنه مشروع يا دعاة الباطل ” .




شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. لا يجوز اختلاط الرجال مع النساء في الواتس اب ؟ والجوروبات مثل نورت ؟؟؟ هل ذلك يسبب قشعريرة يا شيخ ؟ ممكن تفصيلات حتى نفهم ؟ هههههههههههههههههههههههه

  2. قد يكون يقصد بكلامه فيديوهات الواتساب و تبادل الصور و المقاطع بين الجنسين ؟ لهذا السبب حرمه ؟

    1. لولو احتشمي وحطي النقاب حتى احكي معاكي هههههههههههههههههههههههههههههههه وهاتي معاك محرم وشاهدين ومأذون انكحة مخول هههههههههههههههههههههههههههههه

    2. مافي فيديوهات ولا صور ، فأحد النساء سألته ما يلي :
      : جاء سؤالا لحاتم الحويني عن اختلاط الرجال والنساء في تطبيق واتس آب فقالت : ” ياشيخ ضروري لو أهل زوجي عاملين جروب على الواتس للأبناء بزوجاتهم وكتبت إحدى زوجات الأبناء أنها نجحت وأنا باركت لها نيابة عن أسرتي وجاء زوجي وكتب لها مبارك يا فلانة هل هذا شرعا يجوز ” .

      ليجيب الحويني بفتواه التي حرمت هذا الأمر قائلا : ” لا يجوز اختلاط الأجانب في الجروبات يا إخوة ولو كانوا أقارب .. هذا باب من أبواب الفساد .. احذروه واتقوا الله ” .
      على نورت تعين مأذون انكحة هههههههههههههههههههههههههه بدل ما تفتح أبواب الفساد على مصراعيه ههههههههههههههههههههههه وبصراحة اخاف على نفسي ان انحرف إذا قلت لزميلة مبروك او ارد على تعليقها ههههههههههههههههههههه لا بد من الاحتياط والدخول بها قبل ذلك دخولا شرعيا هههههههههههههههههههههههههههههههه طيب الشيخ كيف رد على سؤال المرأة دون ان يدخل بها ؟؟؟ ههههههههههههههههههههههههههههههه

  3. واحد كتب على الواتس اب لامرأة مبروك نجاحك وهي من أقرباءه ، والشيخ بيقول لا يجوز ؟ ههههههههههههههههههههههههههه الراجل فقط يبارك لها وبشكل دعاء ! ولا هو شاف سيقان تبعها ولا عملت له زاوية تزحلوقية هههههههههههههههههههههه يعني فقط كلام محتشم كان موجود في زمن الصحابة وما كانوا يحرموه هههههههههههههههههههههههه بس على قولتك يا شيخ الاحتياط واجب هههههههههههههههههههههه اي وحدة تحكي معاي من الان ورايح هههههههههههههههههههههه اعمل معاها عقد نوكاح صيغة ههههههههههههههههههههه حتى ارفع الأشكال الشرعي ، هو احنا ناقصين ذنوب ؟؟ حتى ناخذ راحتنا في الكلام هههههههههههههههههههههههه

  4. طالما أنَّ الفتاوي أصبحت مهنة مَنْ لا مهنةَ لهم فهاك فتوايّ أنا أيضاً (وما حدا أحسن من حدا)
    لا يجوز للفظاظ وغليظي القلب من نشر أحقادهم

    بعض ممتهنيّ الدين ممن لا سبيل لهم للوصول لأذهان الناس إلا بما يتشدقون به من تطرف. حيث يتركون جوهر الدين ويتمسكون بكل ما يليق بضحالتهم الفكرية فيظهرون على حقيقتهم “أعداء الفرح والجمال”
    بأسأ لهم مما اعتنقوه من نفاق

  5. لا يحق للمرأة الفتيا هههههههههههههههههههههههههههههه
    تهز وبس ههههههههههههههههههههههه اقصد تهز رأسها بالموافقة لا غير هههههههههههههههههههههه حقيقة الافظاظ لطيفين هم من يصبغون اجواء المرح والفرح والابتسامة في المؤساسات الكهنوتية على اختلافها ههههههههههههههههههههههههههه خذوا مشايخ الوهابية مثلا هههههههههههههههههههههههه لو اختفوا ، على مين نضحك ؟ ههههههههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *