أثار الإعلان عن إصدار ديوان شعري جديد للشاعرة التونسية وفاء بوعتور، يحمل عنوان ”نهديات السيدة واو“، موجة كبيرة من الجدل، وصلت حدّ اتهام الشاعرة بطرح خطاب حافل بالإيحاءات الجنسية.

ومنذُ إعلان الشاعرة بوعتور عن ديوانها الشعري الجديد ومشاركته المرتقبة في معرض تونس الدولي للكتاب، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تغريدات انتقدت هذا الخيار في كتابة النص وفي صورة غلاف الكتاب.

و تتعرض الشاعرة و الكاتبة التونسية الى حملة شرسة لانها أصدرت  صورتها الشخصية للغلاف، بنهدين بارزين، كاختيار شخصي لعنوان ديوانها ‘نهديات السيدة واو’ حيث تداول العديد غلاف الرواية بكثافة .

و في نفس السياق ، وصف أحد الناشطين “نهديات السيدة واو” كتجربة إبداعية مغايرة للسائد الشعري، كتابة جريئة تعلن عن انشقاقها وانتهاكها للنسق الذكوري الفحولي المضمر، والمعلن في تشكيل الثقافة العربية عامة والخطاب الأدبي على وجه الخصوص.

وتعليقا منها على هذا الجدل الذي أساله ديوانها، أفادت الكاتبة التونسية في تدوينة نسرتها عبر حسابها على الفايسبوك بأها تتعرض الى حملة تشويه شعواء، فضلا عن نشر البعض لمشاركات مشبوهة لمناشيرها الى جانب ما سجّلته من ضغط كبير على صفحتها التي باتت أحيانا لا تتحكم فيها، محذّرة من صفحات مستعارة تنتحل هويّتها وتحرّف ومضات من جدارها للاشتغال بها إعلاميّا وتجاريّا مع صورها وغلاف الكتاب على حدّ تعبيرها .

وأضافت في سياق مقابل بأنّ “شطحتها الثّانية من “نهديّات السّيّدة واو” تتوثّب للحياة، وستكون بإذن اللّه حاضرة في معرض تونس الدّولي للكتاب”.

كما توجهت برسالة شكر الى “نهدها المولود من فم الشّعر، لشِعري المنثال من فم النّهد،  لأبٍ بارَكَني وبَسْمَلَ وألقى بيَ في جُبّ اللّغة،  لكلّ أصدقائي القرّاء بلا استثناء الدّاخل منهم للصّلاة أو الاستمناء، بكم يلتئم طين الوجود والمعنى والحُلم” على حدّ تعبيرها.

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. إبتذال رخيص وترهّل لغوي ونرجسيّة باتولوجيّة،،، ليست هي جرأة “الشاعرة” التي تستفزّ الناس بل فقرها الجمالي ويبابها الأدبي. فالأدب العربي ذاخر بالنصوص الجريئة حتى على لسان أنثى (مثل الأديبة الكبيرة غادة السمّان)، ولكن شتّان شتّان. أحياناَ أتسال : هل ثمة صلة بين التخلّف الأدبي والتصحّر السياسي والتخلّف الإقتصادي؟

  2. يذكرني بكتاب لامام سني وهو الامام الحافظ السيوطي ويحكي به بالمفتشر اسمه

    نواضر الأيك في معرفة النيك هههههههههههههه يقولها ( نيك ) بصريح العبارة وهو من ابرز مؤلفات الإمام جلال الدين السيوطي ويتحدث في هذا الكتاب عن أخبار العرب في مواضيع مثيرة للجدل تدور جميعها حول الجنس التزحلوقي ههههههههههههه ذلك زمن ذهب كانت الناس عندها عقول تستوعب وليست ناس عبيطة هههههههههههه

  3. نهديات السيدة واو واحد والا واوين ؟؟
    وباسلوب شعري انثوي كمان ؟؟
    ههههههههههههه شكلنا مازلنا بعيدين عن الثورة النوكاحية التي تحتاجها شعوبنا العبيطة .
    يلا ننام عسى ان نصبح على واقع افضل .
    تصبحون على خير هههههههههههههه وخذوا الامور ببساطة هههههههههههه
    يا خوفي العبيط بكرة يقول الولية هذه رافضية هي والامام السيوطي ههههههههههههههه ويروح منزل لنا حشو هههههههههههه فيه ايات مواقيت الحج على ايات الاهلة على احكام الميراث هههههههههههههههه وكل ما يجد امامه هههههههههههههه حتى الناس تقول العبيط يعرف يفك الخط هههههههههههههههه

  4. اخوانجية طلعت ؟؟؟!!!!هههههههههههههههههه
    وانا اقول ليش عبيطة هههههههههههههههههه
    حاطة حجاب وبتحكي عن الاستمناء هههههههههههههه وحاطة حجاب ومبرزة نهديها ؟؟!!!
    رضاعة علني وباسم صريح بتقلك نهديات واو هههههههههههههههه
    هل سبق لها ان عملت مسيار سكيتي ؟؟

  5. العبيط الاخوانجي لن يدخل هذه الصفحة ههههههههههههه هو قفاه راح يستحمل ايه والا ايه ؟؟؟ هههههههههههههههه
    اين اجد كتاب الولية هذه ؟؟!!!

  6. بالحقيقة الموضوع مازال يحتاج تغطية شرعية ، فجيد ان استفرد فيه ههههههههههههههه واحكي لكم على علماء اهل السنة الذين تطرقوا للموضوع الجنسي بين الرجل والمراة ومن زوايا شرعية ، منهم ابن حزم والجوزي والسيوطي
    واهمهم هو هذا الاخير ، يعني انا بامكاني ان اسميه كارديشان العرب هههههههههههههههه يا سلام على ايام زمان كنا شعوب مثقفة عاقلة ههههههههههههه وما فيها عبيطين وبهايم كثير رغم انه كانوا موجودين ايضا ههههههههههه
    فمنذ البداية فطن رجال الدين لأهمية الحياة الجنسية عن الإنسان، وبرر جورج كدر فى كتابه “فن النكاح في تراث شيخ الإسلام جلال الدين السيوطي” تناول العديد من رجال الدين الإسلامى فن النكاح، كانت منتشرة بكثرة فى أرض الجزيرة العربية، كان فيها نساء معروفات ويتميزن بخصوبة تحتاجها وتتطلبها الظروف القاسية، أولئك الباغيات تردد عليهم أعيان القوم دون حرج، وكان العرب قبل الإسلام طقوس مختلفة يحتفون فيها بالجنس ويكرمون الولد، لأنه سفيرهم إلى الخلود واستمرار جنسهم.

    وكان من أشهر من كتبوا فى “فن النكاح” وتناول الجماع الجنسى بين الرجل والمرأة من رجال الدين:

    جلال الدين السيوطى

    يعد الفقيه الراحل واحد من أبرز علماء المسلمين، وتنوع إنتاجه الثقافى ما بين تاريخ دينى وعلوم الشرع، وتطرق أيضا إلى فن النكاح والجنس، إذ إن الشيخ الشهير هو مؤلف كتاب “نواضر الايك” الذى يعتبر من أمهات كتب الثقافة الجنسية العربية الشهيرة والتي تناولت العلاقات الجنسية بين الرجل والمرأة.

    كما تناول “السيوطى” فنون النكاح وعملية الجماع الجنسى بين الرجل والمرأة فى العديد من كتبه الأخرى، حيث إن رجل الدين الشهير كانت له موسوعته الخاصة فى فنون النكاح.
    يعني الولية التونسية وفاء رغم ابتذالها وعدم مجاراتها لكتابات الاقدمين فهي تبقى بنت القوم انفسهم هههههههههههههه ونعم الخلف لذلك السلف .

  7. طبعا حتى مؤسسي حركة الاخوان العبيطين هههههههههههههه كان عندهم شغلات وحاجات ما تنحكي ههههههههههه العبيطين الحالين ما يعرفون فيها لانهم عبيطين وبس هههههههههه

    فمثلا لسيد قطب نظرة سحرته، فيقول مغازلاً:
    إلى أي سرٍّ؟ بل إلى أيِّ طَلسَمِ تَوجَّه مِن عَينيكِ شُعاعُ مُلهمِ؟
    إلى مخبأ الأسرارِ في نَفسِ كَاهنٍ تَحجُبها أستَارُ دجوانَ مُظلمِ (دجوان: من دجا، والقصد كامل الظلمة)
    إلى غابرِ المَاضي الذي ضَاعَ رَسمُهُ وغيَّبَه النِّسيانُ في تيهِ عَيلمِ
    إلى القابِلِ الآتِي الذي نَدَّ طَيفُهُ عنْ الوهمِ بلْ ضَلتهُ رُؤيا المنجِّمِ
    إلى حيثُما الأقدارُ تمضي أمورها على خفيةٍ مِن وهمِهِ المتوهِّمِ
    إلى ما وراء الكونِ والعَالَمِ الذي تحيطُ بهِ رُؤيا السُّحَيْرِ المنوَّمِ

    اكتفي بهذا خوفا من ان ياتي الولد الاخونجي العبيط تبع نورت هههههههههههههه
    ويقول عن سيد قطب مؤسس او قائد الاخوان انه رافضي ههههههههههههههه يعملها بصراحة ههههههههههههههه

  8. ومازالنا في البحث هههههههههههه
    لكن الى وقت اخر ، وممنوع على المراهقات دون العشرين الدخول لهذه الصفحة هههههههههههههه فقد يجرني قلمي او الكيبورد لكتابة بلاوي ههههههههههههه كما يمنع على المراهقات الاكبر من خمسة و سبعين عام الدخول للصفحة ايضا هههههههههههههه حتى لا يقولوا بتأسف ومرارة انه حايتنا راحت سدى ههههههههههههههه وما تزحلقنا كما يجب ، وفق الضوابط الشرعية التي ذكرها المشايخ العظام ههههههههههه فيرتفع عندهم الضغط والكلسترول هههههههههههههه اشوفكم بكرة ان شاء الله .
    وتصبحون على خير .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *