>

أصدرت جماعة الحوثيين في اليمن قراراً بمنع صرف وسائل تنظيم الأسرة إلا وفق شروط مشددة، مما أثار استياء وسخطاً وسخرية واسعة بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد الذين اشتكوا من التضييق على المواطنين والانتهاكات بحق النساء وخياراتهن وقراراتهن بشأن الإنجاب.

الناشطون نشروا مذكرتين رسميتين صادرتين عن وزارة الصحة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، توجه بمنع صرف وسائل تنظيم الأسرة إلا وفق شروط مشددة. ووجهت إحدى المذكرتين بإلغاء العمل بـ”قلاب المشورة” (دليل إرشادات حول وسائل منع الحمل) من المرافق الصحية بحجة تعارضه مع “الهوية الإيمانية”، مشيرة إلى أن “دليلاً وطنياً” لتنظيم الأسرة قيد الإعداد. وشددت المذكرة الثانية على منع صرف وسائل تنظيم الأسرة إلا بموافقة الزوج على استخدام الزوجة لها، وإرفاق البطاقة العائلية أو عقد الزواج، وإلزام الزوج بالتواجد، فضلاً عن توثيق خطي من الزوج بالموافقة.

وربط المدوّنون القرار الحوثي بتعميم أصدره النظام الإيراني بحظر وسائل منع الحمل للنساء، منتصف يناير/كانون الثاني الحالي، يتماشى مع سياسة المرشد الإيراني علي خامنئي، لزيادة عدد المواليد. وأطلقوا وسوماً أبرزها “#اللولب” و”#اللولب_يأخر (يؤخر)_النصر”، للسخرية من قرار الحوثيين. واعتبر الحراك النسوي اليمني الخطوة انتهاكاً مباشراً لحريات وحقوق النساء وصحتهن الإنجابية.

سابقاً أصدرت جماعة الحوثيين قراراً يمنع النساء من مزاولة العمل، وأقدمت على مداهمة بعض المطاعم في صنعاء وإرغام العاملات على ترك وظائفهن، فضلاً عن منعها إقامة حفلات التخرج المختلطة وإلزام الجامعات ومعاهد اللغة باتخاذ إجراءات فصل بين الجنسين. وخصص أئمة المساجد في المناطق الخاضعة لسيطرة جماة الحوثيين خطبة يوم الجمعة الماضي لمهاجمة النساء، معتبرين عملها في مجالات غير مدارس الفتيات والتطبيب النسائي أمراً غير مقبول.

من جانبها، انتقدت “منظمة العفو الدولية” (أمنستي) قرار جماعة الحوثيين، واصفة إياه بالمخزي والتمييزي. وأكدت عبر “تويتر” أنها “تقف مع كل النساء في كفاحهن ونضالهن من أجل حقوقهن في اليمن”.



شارك برأيك

تعليقان

  1. مساء الخير جميعاً….
    جُمعة مُباركة…..
    قبل يومين قرأت عن الزواج القسري الذي يطال الإناث في اليمن و عن كمية الظلم و الألم التي تصاحبه و ها هُم هُنا يتحكمون في جسدها و يحرمونها حقها في تقرير متى تنجب …إلى متى سيظل الرجُل الشرقي هو صاحب الكلمة الفصل في حياة المرأة؟! متى سيعرف الرجُل الشرقي أن الزواج و الإنجاب هو قرار شخصين و أساسه المودة و الرحمة و أن المرأة يجب أن تختار بمن تتزوج و ممن تُنجب ……ديننا الحنيف يوجّب إستئذان البنت عند تزويجها و يُجيز تنظيم النسل فمن أنتم لتخالفوا تعاليم الدين ؟! من أنتم لتقهروا من أمر رسولكم بإكرامها ؟! أشفق على كُل أُنثى غير قادرة على قول كلمة “لا” في وجه الظلم .
    الله المُستعان…..
    !!

  2. طبيعي ان تمنع السلطات الحوثية الشيعية البطلة هههههههههههههههه استيراد اللولب وحبوب منع الحمل وأدوات النوكاح على اختلافها في بلد يعيش أزمة غذائية غير مسبوقة وحصار وقصف وابادة من قبل ال سعسوع الطغاة الممسوخين واتباعهم الناقصين من ال زايد ، والتي أعلنت الأمم المتحدة وحتى امريكا بايدن ان ما يشهده اليمن كارثة لم يشهدها التاريخ المعاصر في ظل تعتيم إعلامي شامل ، فمن اين تأتي حكومة صنعاء الحوثية بعملة صعبة لتلبية حاجات حلوات يردن يعملن نوكاح بدون ان يحبلن ؟؟؟ في الوقت الدولة مفلسة والناس تموت جوعا وقصفا وحصارا !!!!!!! جاتك نيلة منك ليها هههههههههههههه تريدين تعملين تضاجع نوكاحي دون ان تخلفين ( اي النوكاح لأجل الانشكاح فقط ) استخدمي طرق ثانية لمنع الحمل ههههههههههه دون لولب ودون حبوب ههههههههههههههه فطلقة تصدون بها العدوان القذر الذي تتعرض له دولتكم ومجدكم الرفيع يا شيعة اليمن اهم من لولب وحبوب منع الحمل و من زاوية تزحلوقية نوكاحية تسبب اللذة وتمنع الحمل ، ثم هناك طرق اخرى لمنع الحمل اعتماد على طرق التزحلوق الانسكابية هههههههههههههههه وهي تجنن بصراحة هههههههههههههه لكن كثرة المراهقات في نورت يحول بيني وبين الشرح التفصيلي لذلك هههههههههههههههه كما اني ما ناقص منع وتأخير نشر من كنترول نورت ههههههههههههه والا للاسف الحديث ذو شجون ويكسو خدود العذارى حياء واحمرارا هههههههههههههههههه قال لولب نوكاحي قال في زمن المكرونا والحروب وبالعملة الصعبة قال ؟ هههههههههههههههههه يعني حبكت الان لازم نوكاح انسكابي ؟؟؟ هههههههههههههه مشوا حالكم على الخفيف لحين أتمكن ان اشرح لكم التفاصيل الي تهبل هههههههههههههههه او الله يغنيكم وتشترون أدوات وحبوب منع حمل هههههههههههههه ناس فاضية ولا استبعد من اطلق الاعتراضات والاحتجاجات ما هن الا مرضعات كبير متنكرات ههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *