>

توفي أمس الخميس الأب الروحي وعضو المجلس الروحاني للإيزيديين، خرتو حجي اسماعيل “بابا شيخ”، في احد مستشفيات اربيل، في كردستان العاق، عن عمر ناهز 87 عاما.

ونُقل بابا شيخ الى احد مستشفيات محافظة دهوك قبل يومين على إثر تدهور حالته الصحية.

وولد خرتو حاجي اسماعيل “بابا شيخ” في قرية إيسفنة في قضاء شيخان من عائلة دينية من الاب والجد، ويعد الاب الروحي للديانة الإيزيدية منذ عام 1995.

وكان بابا شيخ يعاني من مرض في الكلى حيث تم نقله الى مستشفى سردم في اربيل وتوفي فيها.



شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. الطائفة الايزيدية ،؟هي جزء من الاكراد يعني نظريا في الأنساب هم اخوان ….. الا ان لهم ديانتهم الخاصة ، ويلبسون سراويل كذلك ، لكنهم ناس جدا مسالمين ، يعيشون في شمال العراق في منطقة جبل سنجار ، أجبرتهم داعش على التحول للإسلام او الهرب الى خارج المنطقة ، وباعت نسائهم في أسواق النخاسة ، وحصلوا على تعاطف عالمي كبير ، ما شاء الله على الشعب العراقي مكون من جميع الأعراق والقوميات ، فقط محتاجين شوية امازيغ ونصير متحف بشري مثلما نحن متحف حضاري عريق ، لا اعليكم أتولى انا شخصيا تلك المهمة قريبا.

  2. الطائفة الزيدية …هي أعدل الطوائف وأقربها الى السنة
    ، القاعدة الإساسية التي قام عليها المذهب (( فكرة الخروج على الحاكم الظالم))
    لا يؤمنون بالعصمة باستثناء عصمة النبي محمد يرفضون مبدأ الغيبة
    .
    لابد للمسلمين أن يكون لهم إمام ولكنهم إسقطوا شرط النسب الهاشمي للإمامة. ..ولايوجد توارث في الإمامة.

    ليس لديهم مواقف عدائية اتجاه الخلفاء الراشدين على خلاف الشيعة
    ويعتبرون أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب من كبار الصحابة الفواضل،
    لا يعارضون الصلاة خلف إمام من السنة
    لا يقرون زواج المتعة
    ولا يمارسون التقية
    ولا يقدسون القبور والاضرحة
    والمهدي لدى الزيدية ليس منتظر وليس شخصية مقدسة ولا يؤمنون بالرجعة
    ويتفقون مع أهل السنة في العبادات والفرائض سوى اختلافات قليلة:
    كقول حي على خير العمل في الأذان، صلاة العيد لديهم تصح فرادى وجماعة، وفروض الوضوء لديهم عشرة
    ويشكل أتباع المذهب الزيدي قرابة ثلث تعداد سكان اليمن[مذهب الهادوية ]
    لهم مذاهب كثيرة مثل {لصالحية
    البترية السليمانية الحريرية الجارودية الحسينية المخترعة المطرفية السالمية القاسمية المؤيدية الناصرية الهادوية مثل مذاهب الصوفين ( الخليلية والحسنية والأبراهيمية والجازولية
    .
    أخيرا
    رحم الله هذا الشيخ ..هو الأن بين يدي الله يحكم ويفصل في أمره
    يقول الله تعالى في حديث قدسي شريف
    .
    ( إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها * فمن وجد خيراً فليحمد الله ..ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه * رفعت الأعمال وجفت الصحف )

    1. دختور إخونجي انت شنو تخرف ؟
      هذا الشيخ ليس من الاخوة المسلمين الزيدية ، انما الإزيدية ، وهم ليسوا مسلمين نهائيا ، لهم عقيدة غريبة عن الاسلام .

    2. البعض اعتبرهم عبدة للشيطان لانهم يرفضون لعنه !!
      ويقولون : أن سبب تسمية اليزيديين بعبدة الشيطان أساسها رفضهم الجمع بين حرفي الشين والطاء، وتشاؤمهم من أي لعن، بما فيه لعن إبليس لأنه لم يسجد لآدم فإنه بذلك ـ في نظرهم ـ يعتبر الموحد الأول الذي لم ينس وصية الرب بعدم السجود لغيره في حين نسيها الملائكة فسجدوا، وإن أمر السجود لآدم كان مجرد اختبار، وقد نجح إبليس في هذا الاختبار فهو بذلك أول الموحدين!!!!
      والايزيدي لو تقول له خس او شخاطة ( كبريت يعني بالعراقي ) او تسب الشيطان أمامه ، فانه يزعل ، وبما ان حضرتنا يحب البحوث ، كنت اروح خصيصا لمناطق في الموصل موجودين فيها ، حتى اشوف السراويل الكردية التي يلبسوها .

  3. من المعروف عند الباحثين أن الإيزيدية جمعت عقائدها من عدة أديان، وخاصة إذا علمنا أن كل أتباعها من الأكراد الذين كانوا قبل الإسلام على الديانة المجوسية، ثم أسلموا، ومناطقهم مليئة بالنصارى المسيحيين، ولذلك فديانتهم ملفقة من أديان عدة، ومن أهم كتبهم المقدسة كتاب “الجلوة إلى أصحاب الخلوة” و”مصحف رش
    عقائدهم وعبادتهم
    ومن معتقداتهم التي يصرحون بها أنهم يؤمنون بالله تعالى، ويسمونه “خودي” أي الإله، ويزعمون في كتبهم أنهم موحدون، إلا أنهم يذكرون العديد من الآلهة في كتبهم، فعقيدتهم متناقضة ومن الآلهة التي يؤمنون بها: “بري آفات” إله الفيضانات، و”خاتونا فخران” إلهة الولادة عند النساء، و”شيخ عبروي” إله البرق والرعد، و”شاه سوار” إله الحرب والفروسية، وغيرهم الكثير من الآلهة.

    يؤمنون أيضا بالرسل ويعتقدون أن الله هو أرسلهم إلى الخلق، كما يؤمنون بتناسخ الأرواح، ونصوصهم في كتبهم واضحة، وربما هو من بقايا العقيدة المجوسية التي بقيت في نفوسهم، حيث جاء في كتاب الجلوة: “وما أسمح لأحد بأن يسكن بهذا العالم الأدنى أكثر من الزمن الذي هو محدد مني، وإذا شئت أرسله تكراراً ثانياً وثالثاً إلى هذا العالم أو غيره بتناسخ الأرواح”.

    ويؤمن الإيزيديون بالحلول، أي: حلول الله تعالى في كل الأماكن، فقد جاء في كتاب الجلوة: “ما يخلو عني مكان من الأمكنة، مشترك أنا بجميع الوقائع التي يسميها الخارجون شرور لأنها ليست موضوعة حسب مراميهم”.

    ومن بقايا أثر الإسلام لديهم نص الشهادة، وهو: “الله هو هو، لا يأكل ولا ينام، أشهد وأؤمن به، وبطاووس ملك، شهادة ديني الله أحد، طاووس ملك حبيب الله حقا…”،
    وهم يصلون أربع صلوات في يومهم، مع الاتجاه نحو الشمس، ولديهم حج خاص في وادي لالش شمال الموصل، حيث يرقد الشيخ عدي بن مسافر، ويسمون الجبل هناك “عرفات”، كما يصومون في كانون الأول ثلاثة أيام.

    حقيقة عبادة الشيطان
    ينتشر بين الناس أن الإيزيديين يعبدون الشيطان ويسمونه “طاووس ملك”، إلا إنهم لا يعترفون بذلك، وينكرون عبادتهم له، ويعترفون بأنهم يعظمونه لأنه رفض السجود لغير الله تعالى، وأنه هو من طبق وصية الله بعدم السجود لغيره.
    فهم يزعمون أنهم يقدسونه لأنه حفظ الوصية لله تعالى، ويورد الإيزيديون قصة لذلك يقولون فيها أنه عندما خلق الله تعالى إبليس مع الملائكة أمرهم ألا يسجدوا لغيره، وعندما خلق آدم عليه السلام أمرهم الله بالسجود له؛ فقال عزازيل “الشيطان” لله تعالى: ربي: أنت أوصيتنا ألا نسجد لغيرك، فكافأه الله تعالى فوضع الطوق الذهبي في عنقه وجعله رئيساً للملائكة، وبات اسمه: “طاووس ملك” كما يسمونه إلى الآن.

    ومن القصص التي يذكرها الإيزيديون عن تعظيم الشيطان أو “طاووس ملك” ما ذكره القوالون -وهم طبقة دينية في المجتمع الإيزيدي- والقصة مذكورة في كتابهم المقدس وتقول: إن الله تعالى غضب على سيدنا عيسى عليه السلام فحبسه في الجب “البئر” ثم وضع على فتحة الجب صخرة عظيمة، وبدأ بعدها عيسى عليه السلام بالاستغاثة بالأنبياء والرسل لكنهم لم يتمكنوا من نجدته، فمر عليه أحد معارفه وهو في الجب فناداه: مسكين يا عيسى لماذا لم تستغث بطاووس ملك، فهو وحده يقدر على تخليصك من هذا السجن؟ فلما استغاث به أدركه وأخرجه من الجب العميق ورفع الصخرة وأخلى سبيله.

    وبعد ذلك لاقى عيسى الله سبحانه وتعالى في السماء؛ فسأله: من أخرجه من الجب وأتى به إلى هنا؟ فأجابه: طاووس ملك، فلما سمع ذلك تغاضى عنه وذهب في سبيله ولم يتكلم بشيء بعدها!

    ويعتقد الإيزيديون بأن الملائكة لم تر الله تعالى، ولكنهم يؤمنون بقدرته، لذلك عندما وقف طاووس ملك وهو رئيس الملائكة يعبد الله ويمجده قائلاً: يا رب علا شأنك وعلا مكانك وعلا سلطانك، يا رب دوماً أنت الإله، أنت الكريم وأنت الرحيم، ويا رب دوماً أنت الإله، ودوماً يليق الحمد والثناء بك.

    وكل عبارات الألوهية يوجهها الإيزيديون إلى الله تعالى، كما هو موجود في كتبهم المقدسة، حتى تلك الألفاظ التي وردت في كتابهم المقدس والتي تنسب الألوهية للشيطان فيقولون إنهم لا يفسرونها على ظاهرها ولا يعتقدون بها حقيقة، وإنما يعدون “طاووس ملك” رئيساً للملائكة وأقرب الأقربين من الله تعالى، فهو حسب اعتقادهم الذي أنزل آدم من الجنة بعد أن أكل الحنطة، ويمنعون قول “شيطان” أو “شر” أو أي كلمة مشتقة أو قريبة من لفظ “شيطان”.
    وبذلك يمكن القول حسب المُعلن من عقيدتهم أنهم لا يعتبرون الشيطان إلهاً يعبدونه وإنما يعظمونه ولا يرفعونه لدرجة الألوهية، وذلك بناء على ذكرته المصادر المنشورة، بينما يعترف بعض الإيزيديين بعبادتهم للشيطان !!
    وخاصة أولئك الذين يسكنون القرى المهملة تعليمياً واقتصادياً، حيث يسيطر عليهم الجهل والفقر.
    منقول
    الحمد لله على نعمة الاسلام و كفى بها نعمة !!

  4. الاخ الامير سراج وهاج الزيديه او الزيديون و غالبيتهم في اليمن يختلفون تمام الاختلاف عن الطائفة الأيزيديه في شمال العراق و جبال سنجار و بعض مناطق تواجد الاكراد .
    anwar كتب عن معتقداتهم الشرح الوافي و الكافي و بذلك هم اقرب للدروز و بعض المعتقدات في الهند و ايران من الاسماعيليه المجوس ..و هذا بابا شيخ خرتو حجي اسماعيل هو شيخهم او كبيرهم . و الله تعالى اعلم
    الحمدلله على نعمة الاسلام و كفى بها من نعمه . اللهم ثبتنا على الحق

    1. الأخت المحترمة lulu
      أشكركم على أسلوبك الطيب في تصحيح ولفت نظري في التفرقة بين الطائفة الزيدية …والطائفة اليزيدية
      وهذا خطأ مني بسبب سرعة قراءة الأسم
      صراحة حاجة تلخبط …الزيدية واليزيدية …الفرق حرف ي
      وفعلا صدقتي ( الحمد لله على نعمة الإسلام ) هذا فضل من الله لنا

      1. غلط غلط يا إخونجي ، الفرق ليس ي انما الف تحته همزة( إ )زيدية / إزيدية
        ،،،،،،،، وبعدين بعبطك وفهمك الثقيل الصعب ؟؟؟!!! خجلتنا امام الشعوب الغير عربية المنقرضة ، ما تتنيل والا تشوفلك حل .

  5. اما الزيدية ( الفرقة الاسلامية) التي في المحصلة تعتبر شيعية ، لانها منسوبة لزيد ابن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب سلام الله عليهم ، والذي ثار على الحكم الأموي ثأرا لجده الامام الحسين عليه السلام وللأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في زمن الطاغية هشام بن عبد الملك الأموي ، وهناك كلمة للامام الصادق عليه السلام يقول فيها : ويل لمن سمع وأعيته ولم يجيبه !! اي ويل لمن لم ينصره ، وانتهت ثورته بقتله وصلبه ، وقصة مؤلمة ، ورغم اعتقادنا ان زيد ليس امام معصوم الا كشيعة نحبه ليس فقط لانه حفيد الحسين عليه السلام ، بل لانه بطل ولو انتصر لوضع الأمور في نصابها، سلام الله عليه وعلى ابيه وأجداده .

  6. لكن هم لماذ يرفضون لعن ابليس ابو الجن ؟؟ ويعتبروه الموحد الأكبر ويسمونه ملك طاووس ؟؟؟!!!
    هذا دليل على انهم أكراد وأنهم اخوان جن ، وانه هو ابوهم الأول ، وليس من المناسب ان يشتموا أباهم !!! فكل الاكراد وفق الروايات الاسلامية كما اشرت في بحوثي المعمقة هم اخوان الجن !!! جوني كاكا فرك ؟؟

  7. يقول احد علماء اهل السنة وهو : الراغب الأصفهاني في كتابه محاضرات الأدباء :

    ‎أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الأكراد جيل الجن كشف عنهم الغطاء! وإنما سموا الأكراد لأن سليمان عليه السلام لما غزا الهند، سبى منهم ثمانين جارية وأسكنهم جزيرة، فخرجت الجن من البحر فواقعوهن، فحمل منهم أربعون جارية، فأخبر سليمان بذلك فأمر بأن يخرجن من الجزيرة إلى أرض فارس، فولدن أربعين غلاماً، فلما كثروا أخذوا في الفساد وقطع الطرق، فشكوا ذلك إلى سليمان فقال: أكردوهم إلى الجبال! فسموا بذلك أكراداً.

    خلاص طلع الموضوع من ايدي ، ومهما يكن لا فرق فكلنا خلق الله وان من اصولهم آدمية او جنية ويعملون صالحا ومؤمنين يدخلون الجنة برحمة الله ، فلا داعي للزعل ايها الاكراد . ان قلنا انكم اخوان جن ، فهذا ليس لكم اليوم ذنب فيه ، المهم صيروا شيعة مؤمنين مسلمين ، فرسول الله صلى الله عليه واله أرسل للانس وللجن كما يؤكد القران الكريم وانه رحمة للعالمين صلوات الله عليه واله.

  8. لكن رواية الراغب الأصفهاني عن عمر بن الخطاب بالحقيقة محيرتني !!!
    بيقلك الجن طلعوا من البحر فعملوا نوكاح لثمانين جارية ، لكن فقط أربعين منهن حملن وولدوا ، يعني الأربعين جارية الأخرى هل كان النوكاح تبعهم غير فعال ؟؟ والعطل هل هو منهن ام من الجن الذين نسوا يجيبوا معهم فياكرا ؟؟!! هذا موضوع لابد ان أشبعه بحث وتقصي .

  9. واحتمال وارد ان الأربعين جارية من الثمانين جارية اللواتي كن في الجزيرة رفض الجن ان يعملوا لهن نوكاح من اصله ، لعلهن يشبهون يونس شلبي ولا يجيدن عمل الزوايا التزحلوقية ، فاكتفى الجن بنوكاح نصف العدد ، وترك النصف الثاني يعنسون ويبقون بدون نوكاح ، فذلك امر وارد جدا !!! على كل البحوث يجب ان تستمر حتى الوصول لامر قاطع ويقيني ، فما ممكن ان نترك امر نوكاحي بهذه الأهمية دون تقصي ، ولهذا لم اذهب للتايمزو ….. اقعد اكمل بحوثي احسن.

  10. في ارمينيا العظمى يوجد اعداد منهم ، هيا نذهب ورائهم الى ناغورني قاره باغ ، ما انا تارككم حتى اعرف اصلكم وفصلكم يا جماعة كاكا فرك ….. احنطر عليكم لاحقا عندما اعود من ارمينيا العظمى ، سلام.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *