>

نشرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية تقريراً حول كيفية قيام الأشخاص غير #الصائمين بالتعبير عن تضامنهم واحترامهم للمسلمين الصائمين في #شهر_رمضان، ذكرت فيه أن شهر رمضان هو شهر معظم في التقويم الإسلامي، ويواكب ذكرى نزول الوحي على الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم).

ويركز كل مسلم على أن يتحلى بأفضل الصفات خلال الشهر الفضيل، رغم اختبارات ضبط النفس أمام مقاومة الجوع والعطش والإجهاد، تليها الاحتفال في نهاية الشهر بعيد الفطر. على هذا النحو، فكون #الصائم مسلماً في بلد لا يكون فيه الجميع صائمين يمكن أن يكون أمراً صعباً بعض الشيء.

وحددت الصحيفة 5 أشياء يمكن لغير الصائمين القيام بها لإظهار الاحترام والتضامن للمسلمين خلال شهر رمضان:

1 – أساسيات بداية شهر رمضان

يبدأ شهر رمضان اليوم الموافق 27 مايو، وهذا التاريخ يتغير سنوياً، حيث إن الشهر الكريم يأتي وفقا للتقويم الإسلامي القمري، ويبدأ على اللمحات الأولى من هلال القمر.

يستخدم المسلمون السنة عادة تليسكوب لتحديد بقعة زحف الضوء عبر القمر، في حين أن المسلمين الشيعة ينظرون تقليدياً بالعين المجردة.

وهذا ما يفسر لماذا يبدأ رمضان في وقت لاحق قليلاً في البلدان ذات الأغلبية الشيعية، مما هو عليه في البلدان ذات الأغلبية السنية.

2 – “الصيام” لا يعني اتباع نظام غذائي

يقول بعض المسلمين إنه يحدث خلط بشكل ما حول أن رمضان يعتبر أحياناً نوعاً من أنظمة “التخلص من السموم” الغذائية (ديتوكس)، ولكن هذا التفسير خاطئ بشأن النطاق الحقيقي لهذا الشهر.

فهو ينطوي على الامتناع عن تناول الطعام، ومياه الشرب، والتدخين منذ شروق الشمس حتى غروبها حسب التوقيت المحلي لكل بلد بها الصائم، كذلك الامتناع عن الملذات الحسية والجنسية طوال نهار الشهر بأكمله.

وهناك مظاهر الصيام الروحانية، التي يلتزم بها #المسلمون وهي السيطرة على أعصابهم، وعدم الاندفاع وراء الغضب أو محاولة السعي وراء مصالحهم الشخصية الخاصة.

3 – تجنب الجدل مع الأصدقاء المسلمين الصائمين

يقول عديل عارف في منتدى الأسئلة والأجوبة على الإنترنت: “لقد وجدت أن السيطرة على الغضب واللغة (من بين أمور أخرى) أكثر صعوبة أثناء الصيام من أي شيء آخر”.

“إذا كان بإمكاني أن أطلب من غير المسلمين أي شيء، سيكون مجرد التعامل معنا بمزيد من الصبر، ومحاولة تجنب الدخول في جدل معنا”.

4 – رمضان ليس بالضرورة تجربة غير سارة

وتقول دانيا فاروقي في موقع “كورا” الإلكتروني: “بالنسبة لي وفي كلمة واحدة، إن شهر رمضان هو متعة”. وأوضحت أن “الجزء الجيد حقاً هو الإفطار، أي الوجبة التي يتم تناولها عند وقت غروب الشمس بعد انتهاء يوم الصيام.. هو بمثابة عيد”.

في نهار كل يوم خلال شهر رمضان، يتم إغلاق المطاعم في الدول الإسلامية، ومن ثم تفتح أبوابها للجميع لكسر الصوم معا في نفس ذات اللحظة عند غروب الشمس، بما ينشر بينهم شعورا من الإخاء والتقرب إلى الله (سبحانه وتعالى).

يقول مستخدم آخر على موقع “كورا”: “يقول الكثير من الناس إن الصيام أمر صعب ولكن في الواقع إنك تعتاد على ذلك”. بل تبين أن الصيام خلال هذه الفترات له فوائد صحية، وعلاوة على ذلك فإن أي شخص مريض أو ضعيف له العذر لعدم الصيام.

5 – حاول ألا تأكل أو تدخن أو تشرب أمام الصائم

وتقول فيززا جعفر على موقع “كورا”: “إن ما يمكنك القيام به للمساعدة على ألا تغري (المسلمين الصائمين في رمضان) وذلك عن طريق عدم التحدث عن الطعام اللذيذ، وبالتأكيد لا تدخن أو تشرب أمامهم”. وتضيف: “يمكنك أيضا أن تقوم بطهي أي شيء مناسب لإفطار صديق لك وتحتفل معه باكتمال يوم الصيام الناجح”.

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. كم الفرق كبير بين الطريقة التي يتعامل بها الغرب الكافر الذي يريد تشويه الأسلام مع المسلمين و بين المسلمون الذين يحترمون الدين المسيحي و يهللون لقتل المسيحيين في مصر و يلتزمون الصمت اتجاه المذابح التي تجرب بحقهم؟

  2. ياسيد عربي صريح عتابك على العين والرأس وانا أؤكد لك بأن اكثر المسلمين لا يقبلون ويستنكرون ويتبرؤن من أفعال داعش ونحن المسلمون ونقولها دوما ولكن للامانه جوابكم يكون صادم وردكم عنيف وتتهموننا اتهامات بأننا منافقون ونظهر الرفض علنا وفي الجهر احنا مع مايفعله داعش مع ان المسلمين هم المتضررين الأكبر من داعش اما على نورت فنصيحه مني لك ياسيد صريح لا تأخذ نورت وتعليقاتها ومعلقيها قياس لتقدير أي شيء لان نورت مجرد موقع وفيها مجموعة من المعلقين والمعلقات يعرفوا بعض ويجاملوا بعض من سنين وتربطهم أفكار واحده وعقيده ومذهب واحد والذي خارج سربهم وليس منهم ترف عليه تعليقات وشتائم عنصريه ودينيه وطائفيه فأما ان تتحملهم وتعلق خارج سربهم وتتحداهم ولا تهتم بهم واما ان تهجر نورت كما فعل الكثير من المعلقين واحب ان انوه ان المعلقه الوحيده المريحه هى الانسه شاميه تحياتي لها

  3. شكراً فتحي خجلتني 🙂 هههه
    كلامك 100% أنا كمان لاحظت متلك (((بعض))) “المعلقين والمعلقات يعرفوا بعض ويجاملوا بعض من سنين وتربطهم أفكار واحده وعقيده ومذهب واحد والذي خارج سربهم وليس منهم ترف عليه تعليقات وشتائم عنصريه ودينيه وطائفيه”
    الغيرة على الدين أمر مشروع، بس للأسف معظم الناس بيغلطوا بحق دينهم وهنن مفكرين حالهم عم يدافعوا عنه.
    – بالدين المسيحي عنا “كُنْ قُدْوَةً لِلْمُؤْمِنِينَ فِي الْكَلاَمِ، فِي التَّصَرُّفِ، فِي الْمَحَبَّةِ، فِي الرُّوحِ، فِي الإِيمَانِ، فِي الطَّهَارَةِ”
    -و بالدين الإسلامي عندهم ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ”

  4. رمضان كريم على الجميع أخاه الله علينا بالخير والسلام…
    يعلم الله حزننا وكرهنا لافعال هذه المجموعة المجرمة قتلة الاطفال والابرياء من ناحية … ومن ناحية أخرى كرهنا وقرفنا منها لتشويه صورة المسلم الحقيقي … لكنني أرى في هذا الموقع بعض المسيحيين يصرون على أننا نؤيد هؤلاء المجرمين ونظهر لهم (المسيحيين)عكس ما بداخلنا !! ان كان هذا رأيكم فهذا شأنكم وانتم المسؤولون عما تشعرون به ولسنا نحن ويبدو لي أن البعض هم في الحقيقة من لديهم كره وحقد تجاه المسلمين وهذا يفسره اصرارهم على عدم تصديق مشاعر المسلمين اتجاه هؤلاء الأبرياء الضحايا و اتجاه هؤلاء القتلة المجرمين ويفسره ايضا استغلالهم للفرص للهجومهم على الاسلام والمسلمين بسبب هؤلاء المجرمين ظنا منهم أننا نؤيدهم وكأنهم يطلعون على قلوبنا وعقولنا ويعلمون الغيب… !!!!!!!!!!!!!!!!

  5. ما أرق الناعمة شامية هذه ؟؟؟؟ …
    فلتكوني كذلك ابدا ، تذكريني بمدامنا …. وتعجبني هكذا نساء ليس مطلوب منهن ان يدخلوا معمعة الرد والحروب مراعاة لتكوينهن النفسي والجسمي ، ومع هذا يجب ان اشرح لك لماذا يضطر الواحد ان يرد ويعمل بأية فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ، اما لأصحاب البشاشة او من هو في حاله فلابد بمقابلتهم بمثلها وارق ، شخصيا هكذا أحاول ان اكون طوال دهري مع الجميع حتى من اصحاب الزلل المحدود لكن من يزيد او يتعمد التجريح ويعتدي او الطعن لأجل الطعن والعدوان وتحقير الحق والمقدس فالويل له ، وهكذا فعل المسيح عليه السلام مع مرابي اليهود في الهيكل ، قلب طاولاتهم وطردهم منها باجمل ما تكون فروسية الرجال ، الذي تكليفهم يختلف عن النساء .

  6. يقال ان اعرابي انتقم يوما ممن اعتدى عليه ، فقيل له : لماذا لم تعفو ؟ الا تحب ان تذهب لله وانت مظلوما ؟
    قال : لا احب ذلك !
    فقيل له ومما ذاك ؟
    قال : لو ذهبت لله مظلوما خنوعا الا يقول لي : خلقتك رجلا بحجم العير البعير فيعتدى عليك وتسكت ؟؟؟!! هذا يعني انك لم تشكر نعمتي عليك !
    وفعلا الأمر هكذا فعندما يحتاج للدفاع عن النفس او ما هو مقدس او صد وردع عدوان لا بد من الخشونة ، المهم ان لا نكون ممن ابتدأ العدوان ، لكن ان ولعوها فنحن لها بعد اجالة الرأي لانه ياتي قبل شجاعة الشجعان ، فان حكم الرأي بحجته فحينها ليس هناك مناص من الأقدامِ !
    وقد يكون الخرق لينا عندما يكون الرفق خرقا !!.

  7. تخيلوا ماذا كان سيكون لو ان الملك السعودي رفض ان يكون ذليلا ويعطي من نفسه الدنية امام ترامبو ؟؟؟
    فيقف معه مثلا في مؤتمر صحفي ويتوجه للشعب ويقول : يا أبناء شعبي ان هذا الواقف الى جانبي لص حقير جاء ليسرق بلغة اطفالكم وما هو حق للامة العربية والإسلامية وانا لا استطيع ان اسمح له بذلك وعلى ذلك استقالتي بين أيديكم ، ثم يتوجه لابا ايفانكا وايفانكا وميلانا ، ويقول لا مكان في ارض الحرمين للصوص والعارضات الاباحيات وإمامكم عشر دقائق للمغادرة ولا تراونا اشكالكم القبيحة ؟؟؟!!!
    ماذا كان سيحصل ؟
    أكيد يبني الملك له عرشا في قلوب الامة حتى لو فقد عرشه، ولن تتجرأ لا ايران ولا غيرها على هز شعرة واحدة من راسه ، لابل يكبر حتى في عيون الامريكان وغير مستبعد ان يعجلوا في اقالة ترامب بحجة انه يطالب برشوة له من حكومات اجنبية وبطريقة مسيئة للقيم الأمريكية كما أساء للمراة وللاقليات وتعامل مع الروس من اجل منفعة شخصية ! لكان : من يهن الله فماله من مكرم .

  8. من السهل علينا أن نتكلم ..
    ..وننقد ..
    … ونسب .
    ..ونقول هذا يصح وهذا لايصح
    وكان المفروض أن يقول كذا …
    .وكأننا المنزهون عن الخطأ والفاهمون ونعلم كل ونملك أفضل تفكير ورؤيتنا هي الصحيحه …وما يخالف ذلك فعليه اللعنه ….ونصوره بأبشع الأوصاف
    .
    فبما أننا لم نشتغل رؤساء ولا ملوك ولا حكام قبل كده …فعلينا أن نتمهل في أصدار الأحكام ….ومن يده في الماء ليس يده في النار
    .
    نحن لانعلم ما يدور في فلك الدول الكبرى ونظامهم وتأثيرها على الدول الصغيرة الأقل قوة
    هناك أمور وخفايا ..اكيد نحن الجالسون على ( الكيه بورد ) ننقر في الحروف ونصدر الأحكام عاى هذا وذاك
    .
    وأعلم أيها المتفزلك ..يا أبو العريف
    أن الدول التي تريد أن تظل تسيطر وتجعل من الدول الصغيره تابعة لها تدور في فلكها
    لاب أن تكون من القوة الفكرية والعقليه ما يجعلها تهيمن وتفرض نفوذها على هذه الدول ( هذا لمن يريد البقاء ….والبقاء للأقوى )
    .
    حكامنا ورؤسنا وملوكنا ..يعلمون جيدا ..انه في حالة مخالفة المارد الأكبر صاحب النفوذ والنظام العالمي الوحيد
    فإنه بعد قليل سوف يكون خارج الملك أو الرئاسه …إما بعزل أو أنقلاب أو اغتيال وربما من أقرب الناس له أو من الحرس الخاص …ورقة وأحترقت ..,هناك أوراق أخرى تحت الترابيزه جاهزه ومعدة للقيام بالدور المطلوب لها من أسيادها
    .
    فكما أننا نعيش في بلادنا أسياد وعبيد
    فحكامنا أيضا هم عبيد لهذا النظام الدولي العالمي ( الصهيونيه وحلفاءها من أمريكا واوربا وايران الحليف الجديد )
    .
    أنا لا أدفع عن حكامنا وملوكنا
    .
    ولكن لابد أيضا قبل أصدار الأحكام …ان نترفق بهم .
    ..ونقول .
    .ماذا لو كنا مكانهم
    .
    ربما فعلنا نفس الشئ مثل ما يفعلون وربما أكثر
    ربكما حرصا على حياتنا وحياة شعوبنا من هذا الغول المارد الذي يعبث بحياة الدول ..ليست حروبا بأسلحه ..وأنما حروب أخرى لها أسلحة أكثر تدميرا من فيروسات وحروب بيولوجيه
    فلت يسمحوا أبدا أن يجعلوا هذه الدول تنقلب عليهم وتصبح لها سياده
    وهم يستفيدون من أموالهم وبترولهم وثرواتهم وكنوزهم …..كلها موارد ….تجعل هذا المارد يعيش ويكبر وينموا عليها …. فالأمر أكبر مما نتصور … فالبقاء للأقوى
    وليس بالكلام العنتري والحماس الملهب …. فنحن مازالنا أضعف مما نتصور
    مازالنا أضعف مما نتصور
    مازالنا أضعف مما نتصور
    مازالنا أضعف مما نتصور
    .
    لإننا بعدنا عن مصدر قوتنا ..,تخلينا عنه
    لقد أبتعدنا عن الله وطاعته …
    فأزلنا الله وسلط علينا عدونا …. وتكالبت علينا الأمم
    .
    فلن نجد الخلاص والفوز …إلا بتغيير أنفسنا أولا ….
    وإلا …يبقى الوضع كما هو ..,لاعزاء للضعفاء والاغبياء

  9. على أساس انت يا جربوع محترم ؟
    الذلة والخسة والمسكنة راكباك انت وأهلك من فوق الى تحت …..
    فكلامي كان موجه للمسلمين ان وجدوا مثلك حتى لو كان في اعلى المناصب ومن دول عظمى يبصقوا بوجهه ، فهذه لا يحتاج لها علم او شجاعة فائقة ، فها هم الشيعة كلما بصقوا بوجه محتل ازدادوا علوا ولم يبقى لهم شبر محتل في كل الدنيا من اي دولة ، فلو فعل كل اصحاب المذاهب الاسلامية مع من يبتزهم او يحتل أرضهم لكان الأمر تغير ونهضت الامة ، وصلح الحال ، نعم تكون خسائر وقتية لكن بعدها نصر ورفعة وعزة ….
    وقبل ما اروح دعني ابصق عليك يا ستيفن الذليل لتزداد ذلة ووضاعة فهي تناسبك اكثر وتليق بك فانت ممن كتبت عليهم المسكنة لحقارة نفوسهم .
    شفتو شغلة سهلة وتجدد رطوبة افواهكم مع من يستحق وتزدادون احتراما لأنفسكم وإذلالا لاعدائكم ولا يحتاج لها عمليات انتحارية او أخذ البريء بجريرة المذنب ، انما فكريا ولسانيا ورب لسان احد من السنان ! لو يفعلها حكامنا يوما مع أسيادهم لكانوا عاشوا عزيزين غير مبتزين او منهوبين ودولنا امنة مثل كوريا وايران وان اختلفنا معاهم الا انهم يعرفون كيف يقولون لا .

    1. مساء السعد و الورد أحمد ….
      أتمنى أن تكون بخير …
      إختيار جميل و موفَّق كالعادة ….
      ليلة سعيدة لك و للجميع ….
      !!

  10. مساء الفل اخر العنقود
    الفديو فيه اثبات ان القران من عند احكم الحاكمين من عند الله سبحانه
    معجز ولاتنقضي عجائبه

    1. أهلاً أحمد ، كيفك ؟؟
      ما رأيك فيما كتبت في تلك الصفحة ؟؟ أثق برأيك …
      !!

  11. سأُجيبك هُنَا أحمد ….
    رمضان دائماً جميل و كُل طقوسه جميلة و لكن العمل صعب خلال النهار ( أنا بغفى و أنا بتفرج على شاشة الكمبيوتر ?)
    عنّا قطايف بجبنة و جوز و مهلبية و سحلب و كنافة هذا حلو و أكل لا تعد ?
    شو البليلة ،؟؟ نحنا بنقول بليلة عن الحُمص المسلوق !
    !!

  12. هي الحمص المسلوق مع خل ?
    وهذا رابط لها

    اما السحلب فنادر عندنا ?
    اشتريته مره ??
    نحن مشهورون بالسمبوسه علامة تجاريه للسعوديين © واما الحلى فالكنافه

  13. الصراحة البليلة و السمبوسة ( مع أني مو عارفة شو هي ) أوحت لي بموضوع جميل . ما رأيك أن تكتُب موضوع عن عادات الشعوب في رمضان ….. إبدأ بالسعودية أكيد أجواء رمضان عندكُم الأكثر روووعة … كُل واحد بساعدك بعادات من بلدُه و أنا أولهم ….
    سأخرُج الآن أرى إجابتك لاحقاً ….
    تحياتي للدكتورة منال و تُصبحون على خير … و سحور هني للجميع !
    !!

  14. تحياتي لكم اخر العنقود واحمد ( فاكهة نورت ). ولا تعترضو على اللقب. ما عندي اختيارات انا. فاكهة نورت يعني فاكهة نورت.

    1. والله شكلهم صدام حسين ومبارك وهيتلر بيقربولي ههههه. المصيبه اكتشفت انو انا وهدول الثلاثه نفس البرج ?? برج الثور العظيم ???

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *