>

 ارتداء الحجاب، والعلاقات خارج إطار الزواج، والمثلية الجنسية، محاور طرحها مركز أبحاث على عينات من الشعب المغربي، ليصل إلى دراسة إحصائية بعنوان “الحريات الفردية بالمغرب.. تمثلات وممارسات“.

وأوضحت الدراسة أن حوالي 50% من أفراد العينة اعتبروا أن المعاشرة قبل الزواج لدى الفتيان كما الفتيات، مسألة حرية شخصية، في حين توزعت باقي النسب على نعت تلك العلاقات بالفساد الأخلاقي، والابتعاد عن التعاليم الدينية، وسوء التربية.

كما اعتبر 76.3% من المشاركين في الدراسة أن ”العلاقات الحميمة ما قبل الزواج أصبحت منتشرة في المجتمع المغربي؛ حيث صرح 60% منهم بمعرفة شخصية بفتى أو فتاة، له أو لها ممارسات حميمة“.

فيما يتعلق بارتداء الحجاب، أظهرت الدراسة أن 50 في المائة من الذين تم استطلاع آرائهم يرون أن طريقة لباس المرأة مسألة حرية شخصية، لكن رغم ذلك عبر 61.2 في المئة منهم عن تأييدهم لمسألة تغطية الجسد الأنثوي بارتداء الحجاب.

واشتملت الدراسة على عينات شارك فيها 1312 موزعين على جميع جهات المملكة المغربية بشكل متوازن بالنسب ما بين الذكور والإناث.



شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. نورت ….
    شكلها ما تريد تجيبها البر ههههههههههههه طيب وين الخبر تبع طرد السفيرة الاسرائيلية من جامعة لندن قسم الاقتصاد ؟؟ هههههههههههههه الي صار قبل كم يوم ؟؟
    يلا حتى تشعلل على الآخر بالمرة

  2. لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    اللهم استر عبادك في الدنيا و الآخرة
    والله مش شماته ابدا بالعكس شي
    محزن بدولة عربية مسلمة وهذا لا يعني
    التعميم اكيد.
    ولكن كثار من هالنموذج يمارسوا الزنا و
    المحرمات و بس شاطرين اول ما يحكوا
    عن الشيعة فورا زواج المتعة ههههه
    زواج المتعة عندهم كارثة ! ولكن الزنا
    حرية شخصية هههههه دنيا آخر وقت

  3. جلمبو معك حق وين خبر الطرد ؟؟
    طلعوا بالغرب اشرف من العرب
    نورت لأي جهة تابعة ؟؟

  4. قالها الامام علي عليه السلام لولا راي ( فلان) بتحريم المتعة لما زنى الا شقي !!
    والا ماذا تخسر البنت ان تقول كلمات( كليشة ) عقد زواج المتعة الذي انزله الله في كتابه ؟؟؟ وهي كلمات تصعد للسماء وتنزل بها البركة ورضوان الله ، وتلتزم بشروطها من عدة واشهار وقبول مجتمعي كما يفعل اهل الغرب بعلاقات الصداقة بين الجنسين ، فتخلصوا من عقد نفسية وفتح لهم طريق التقدم الذهني الذي ادى لتقدم حضاري !!! فتحريم زواج المتعة في مجتمعنا الاسلامي هو الذي اورثها هذا الذل والتفسخ العائلي والفسوق والبدع البديلة بالمعاشرة وزواج المسيار او العرفي السري بدون الاشهار !! ويتحمل وزر ذلك من حرم ما انزل الله واحل ما حرم فاطاعه القوم ، عبادة له !بحجة ان زواج المتعة سينتهي بعد سنة او خمس ، الزواج الدائمي كثير منه ينتهي ايضا بالطلاق ، فلماذا لا تحرمون الطلاق والعرفي بدون اشهار والمسيار والزواج بنية الطلاق ….. ؟ ولماذا لا تعترضون جهرا على على نوكاح اليمين ؟؟ اسئلة لا يوجد لها اجابة انما كرها لما انزل الله !! حدثني صديق انه يقال للبنت العربية قولي كليشة عقد نوكاح المتعة لتكون علاقتنا حلال ، فترد عليه : عاشرني بالحرام وسكيتي بدون ما حد يعرف ولا تقول لي زواج مؤقت ههههههههههه فهو حرام كما حاطين بعقلها !!
    مصيبة الوضع العربي والاسلامي وكله بسبب ناس جهلة مبتدعة حرمت ما احل الله فسيذيقها الله وبال امرها .

  5. يامتعه المتعه زنى لاتحرف ولا تتفلسف ياحلوه
    المتعه زنى صريح وهو قبيح والعلاقات قبل الزواج كلها زنى صريح
    لايفهلها الا الروافض وعصاة المسلمين و المثليه لايفعلها الا الفواجر الشواذ تماما كفواجر المتعه
    نسأل الله العفو والعافيه والمعافاة الدائمه
    الذي اعرفه ان السيد الرافضي شخص جاء من متعه ومعنى ذلك انه ابن زنى صافي مصفى نتيجة حفله عاشورا وهو بالتالي لا يعرف ابوه والله اعلم

  6. عن علي بن يقطين قال: سألت أبا الحسن عليه السلام عن المتعة.
    فقال: ما أنت وذاك قد أغناك اللّه عنها .

    ثم إن الصادق الذي. ينسبون له القول بحلّية المتعة نجده يُوَبّخ أصحابه بارتكابهم هذه الفاحشة فيقول:
    أما يستحي أحدكم أن يرى في موضع العورة، فيحمل ذلك على صالحي إخوانه وأصحابه .
    وعدّ النساء اللواتي يفعلن ذلك بأنّهنّ فواجر: عن هشام بن الحكم عن أبي عبدالله عليه السلام قال:
    ما تفعلها عندنا إلا الفواجر .
    وَعَدّ اقتراف المتعة بأنها تدنيس النفس: عن عبد الله بن سنان قال:
    سألت أبا عبد الله عليه السلام عن المتعة. فقال: لا تُدَنس نفسك بها .
    ولم يكتف الصادق بالزجر والتوبيخ لأصحابه في ارتكابهم الفاحشة، بل إنه صرّح بتحريمها: عن عمّار قال: قال أبو عبد الله عليه السلام لي ولسليمان بن خالد: قد حرّمت عليكما المتعة .

  7. أخرس يامخنث ياصايع انت الذي بهذلت الشيعه وكرهت المعلقين فيهم من تعليقات وايحاءاتك الجنسيه المقززه وكركرتك هههه بالضحك الخليع ولا راقصات درجه عاشره وجعلت الشيعه علكه في افواه الذي يسوى والذي لا يباع بقرش فيا رافضي اتكلم عن الايرانيات العجميات هم اهل المتعه اما العراقيات فلا والف لاء لان العراقيه ابيه محترمه لا ترضى ان تتزوج من غبي مثلك لا يحترم الحياة الزواجيه ويعتبر الزواج متعه جنسيه بهائيميه حتى لو كلفها الامر أن تبقى طول عمرها بدون زواج وبعدين انا اشوف انه انت الوحيد الذي قاتل نفسك على المتعه تعرف ليش لانك مفلس وعجوز وكرشك كرش أمرأه حامل بالشهر التاسع وتريد تمشي نفسك ببلاش وبدون ماتدفع ولا قرش وبدون مسؤوليه تعيش مثل ماتريد يعني عيشه بهائيميه فقط الاكل والجنس لان ماعندك مؤهلات الرجل الذي يتحمل المسؤوليه ويفتح بيت بعرق جبينه انت اصلا عايش على المساعدات البريطانيه وكل فلوسك صارفهم على مطعم السمك المسكوف تبع بابا العجمي كما تتدعي قبح الله وجهك يامخنث شوهت المذهب الشيعي بضحك الخليع وتعليقاتك المقززه وانت لا تمت للمذهب الشيعي بشئ انت عجمي ايراني حتى ماساكن عندنا في العراق يعني مافيك خير فقط دخانك يعمي حسبي الله فيك وفي تعليقاتك السو واخلاقك القذره جعلت الشيعه منبوذين وانت ايراني عجمي يارافضي ياعجمي اتمنى ان يكون عندي وقت وكل يوم ادخل نورت وابهذلك يمكن تستحي على نفسك وتتأدب وتكف أذاك عن الشيعه طبعا انت راح ترد على تعليقي يامخنث وكالعاده نفس الاسطوانه المشروخه بأن انا كردي وتقلب المؤنث مذكر والمذكر مؤنث والنكات البايخه لانك ماعندك رد مفلس وانت ليس برجل حتى ترد كلمه بكلمه يامخنث ياعجمي انت تعلق في نورت للتسليه وهدر الوقت وطق الحنك اتسل لكن بعيد عن المذهبيه والطائفيه يامخنث ياقنبل وبالمره تحاول ويمكن تصيد وحده تقبل فيك كم شهر مثل ما صد وحده قبل كم سنه واختفيت وارتاحينا من تعليقاتك الزفره وبعد ماخلصت زهقتوا من بعض رجعتلنا لكن اقذر من الاول ياعاهه

    1. كاكا فرك جوني هههههههههه ؟
      هي صار يسموها حياة زواجية كاكا؟؟ ههههههههههه
      ارجع اعدل لك السروال لاحقا ههههههههههههه

  8. ابن مرضعات الكبير عاد يشتم الله ورسوله صلى الله عليه واله ويجتزء الأحاديث والروايات ويضعها في غير محلها . لايقبل ان يتحقق من قول الامام الصادق عليه السلام . انما يقول المتعة زنى لانه في قلبه إلحاح على
    شتم الله ورسوله صلى الله عليه واله وبدون مستحى !! يعني يريدون يقولون والعياذ بالله ان رسول الله ارواحنا فداء له ول ال بيته عليهم الصلاة والسلام كان يأمر بالزنى ثم تراجع ؟؟؟!!!
    الا تخجلون ان كنتم لا تتقون ؟ قبحكم الله ، لعنكم واجب على كل مسلم ، بل يجب ان يقام عليكم حد شتم الله ورسوله ،
    انتم انفسكم تقولون ان اسماء بنت ابي بكر اخت السيدة عائشة فعلتها مع الزبير ، وقالها ابن عباس لابنها ، ان المجامر سطعت بينها وبين ابيه !! وفعلا ذهب سألها وقالت له فعلناها على عند رسول الله صلى الله عليه واله !!
    فهل زنت اسماء ذات النطاقين اخت عائشة حسب مذهبكم الوهابي الوسخ ؟؟!!
    يعني اتزوج من اختك مؤقت متعة بشروطها كما امر الله ورسوله ثم أحولها دائمي كما تقول الاية الكريمة ( ولا جناح عليكم فيما تراضيتم من بعد الفريضة ) حرام وكافر ، لكن اتزوج اختك مسيار وعرفي بالسر لمدة نصف ساعة او ليلتين وبدون ما حد يعرف او ارضع من مرتك فحلال وكلي إيمان ؟؟!! هههههههههههههههه
    شنو هذه البلاوي ؟؟
    لعنكم وشتمكم حلال في حلال

  9. كاكا فرك
    شغلتهم واضحة يريدون يشتمون رسول الله صلى الله عليه واله فيتهمونه والعياذ بالله انه أباح الزنى باسم المتعة وبأمر من الله الذي انزل بها اية في كتابه . انهم كارهين للإسلام في قلوبهم ، ولو قدر لهم لقالوا ان زواجاته الكثيرة غلط ونزوة !!! ويعملون حالهم انهم اكثر فهما ويصححون للمعصوم سيد الخلق صلوات الله عليه وعلى اله ، كاكا ليس شرط ان تتزوج زواج متعة ولن يجبرك عليه احد لكن ان توافقهم في القول انها زنى فهذه من الكبائر !! هم يعملون التسعة وذمتها ويحبون رضاعة الكبير هههههههههههه وجهاد النكاح وتكبير المؤخرة والمثلية بط ومشمشات ههههههههههه ومعاها الرقص على وحدة ونص مع الحاخامات .
    يقلك كوردي تزوج هههههههههههه قعد الصبح مرتاح قال لامه خلي هذا البنت ينام عندنا بعد ليلة ههههههههههههه مفكرها تاكسي اجر ة هههههههههههه كوردي راح يعزي صديقه بموت زوجته ههههههههههههه نسى ان يقول ما علموه ( انا لله وانا اليه راجعون) فقال بالعزاء : انتي يروح ونحن نجي بعدين هههههههههههه لا تزعل كاكا ما بيها شي اللغة العربية صعبة وليس كلها أغاني نجاة الصغيرة بالشقلوب ههههههههههه يحتاج شوي صبر لتعلمها هههههههههههه

  10. نفس الأسئلة يطرحها هذا المركز كل سنة، لا يمل من هذا السؤال ! كل سنة اقرأ هذا العنوان في مواقع الكترونية عن هذه النسبة التي تؤيد الجنس قبل الزواج في إطار الحريات الفردية و الشخصية و ما إلى ذلك و عن النسبة الثانية الرافضة التي تشتم النسبة الأولى المؤيدة !
    – هناك نسبة 50% مؤيدة و 50% رافضة
    من هاتين النسبتين سوف نزيل و نحذف ما يلي:
    النساء المؤيدات و الرافضات، لأن تعليقي سأخصصه للرجل بالذات، و الفئة التي ترفض الجنس قبل الزواج لدواعي إيمانية و الخوف من الله باعتباره علاقة محرمة، و الفئة الرافضة لدواعي تتعلق بالعادات و التقاليد و العيب و الطابوهات و الخوف من المجتمع، و فئة تعارض العلاقات خوفا من المشاكل الاجتماعية التي قد تقع فيها، و اخيرا فئة العلمانيين و المتحررين و الشيوعيين و الملحدين الذين لا يؤمنون من الأساس بتحريم العلاقات شرعا و يعتبرونها حرية مقدسة !
    إذن بعد حذف هؤلاء، فإن ما سيتبقى من النسبتين معا كالتالي:
    – النسبة المؤيدة للعلاقات قبل الزواج: هي نفسها النسبة التي لا ترغب بالزواج من بنت غير عذراء و تصفها بأبشع النعوت و تجلدها في الفيسبوك و تطالب المجتمع باحتقارها و نبذها، و هي نفسها النسبة التي لما تدخل على بروفايله تلاقيه منزل أحاديث و آيات قرآنية و تلاوة الشيوخ فلان و علان، و تؤيد حكومة طالبان في رجم و جلد الزاني و الزانية و بعد كل هذا تجد هذه النسبة في آخر اليوم تطلب على الخاص علاقة محرمة و ان رفضت البنت يقول عنها معقدة مريضة !!!!!!!!!!!

    – نأتي للنسبة الباقية و الرافضة للعلاقات قبل الزواج: هي نفسها النسبة التي تعتبر الجنس ضروري في أية علاقة بين رجل و امرأة و من يرفضها فهو غير سوي، و هي نفسها النسبة التي تملأ البروفايل في الفيسبوك بجميع تلاوات الشيوخ و فيديوهات الذكر و الوعظ و الإرشاد، لكن تراود البنت عن نفسها على الخاص و تدعوها لعلاقات تعتبرها في البروفايل محرمة شرعا و في الخاص ضرورية و طبيعية !! و هي نفسها النسبة التي تؤيد طالبان في أفغانستان و لكن كل سنة تملأ ملف طلب الهجرة إلى كندا و أمريكا حيث الحريات الفردية و العلاقات الجنسية المتحررة !!!
    و بين النسبتين قاسم مشترك و هو أن الرجل لابأس ان زنى فهو رجل عنده رخصة من المجتمع الذكوري !
    من كل هذا التعليق الطويل اخرج بتساؤل و هو ماذا يريد المجتمع العربي بالذات؟ فليحدد موقفه، لأنه متعود يعيش في المنطقة الرمادية، لا هي أبيض و لا هي أسود؟ من كان يؤمن بالله و رسوله، فالزنا حرام و من كان يؤمن بتمثال الحرية فليتحرر لكن رجاء ارحمونا من كمية النفاق و الشيزوفرينيا التي تلقي بظلالها !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *