>

حفلت مجموعات Facebook هذا الأسبوع بالعديد من الموضوعات التي أثارت جدلا كبيرا، كحظر ارتداء البرقع أو النقاب في بعض الدول، والمباراة المرتقبة بين منتخي الجزائر ومصر الخميس المقبل.

كما عالجت بعض المجموعات قضايا عربية ودولية مختلفة من منظور ساخر، كما لم تتوان بعضها عن توجيه الانتقادات التي قد تطال رؤساء بعض الدول في عدد من الحالات.

مصر تفوز على الكاميرون و”حتتحلى” على الجزائر

تصدرت أنباء فوز المنتخب المصري على أسود الكاميرون مشاركات Facebook لهذا الأسبوع. ففي مجموعة المنتخب المصري، صلى المشاركون من أجل فوز منتخب بلادهمعلى منتخب الجزائر في المباراة المقبلة التي ستقام الخميس.

فكتب أحمد إبراهيم: “يا رب.. يا حبيبي يا رسول الله.. الله أكبر وان شاء الله النصر حليفنا على الأخضر الفرنسي (في إشارة إلى منتخب الجزائر)”.

أما أحمد السويركي، فقد كتب قائلا: “الحمد لله وعقبال ما نهد الجزائر بإذن الله مع إنهم فريق كامل وبيلعبوا مش ناقصين أي لاعب … بعكس منتخبنا الكبير اللي بيلعب من دون أكبر نجومه أبو تريكة وبركات وشوقي وعمرو زكي.. بس ان شاء الله ربنا حيبقى معانا ومن غير الحكام ما تساعدنا طبعا الجزائريين فاهمين.”

وتحت اسم “سيمبا”، كتب أحد أعضاء المجموعة قائلا: “يا رب المنتخب يفوز.. ويا رب ناخد البطولة .. ويا رب الامتحانات تيجي سهلة في كل المواد وكل الكليات .. وكل الطلبة ينجحوا… ويا رب أبو تريكة يخف بسرعة ويرجعلنا قولوا آمين .. يا سلام لو الامتحان يجي في بطولة إفريقيا ده يبقى امتحان سكر..”

النقاب بين الفرض والضرورة

ومع اشتعال قضية البرقع أو النقاب في فرنسا، وعزم البرلمان حظر ارتدائه، تزايدت المشاركات على صفحة النقاب، التي تدعو إلى ضرورة ارتدائه، لأنه فرض وواجب، وتدرج مجموعة من الدلائل على وجوب تغطية المرأة وجهها.

ففي تعريفهم للنقاب، كتب القائمون على الصفحة: “النقاب هو فرض في أوقات الفتنة وهو أمر أجمعت عليه المذاهب الأربعة.”

وكتب محمد طارق بن زياد: ” قال فضيلة الشعراوي النقاب فضل وليس معلوماً من الدين بالضرورة وإنه لا يفرض ولا يرفض… أنا لست عالم حديث ولا عالم دين ولكن قلت إن هناك علماء معه وعلماء ليس معه… كما أنه يسبب الكثير من المتاعب والدين يسر…”

ورد عليه المشارك أحمد بالقول: ” إذا كان وجه المرأة لا يفتن فما الذي يفتن… ثم أأنت أعلم أم النبي الذي قال لا تتنقب المحرمة أي غيرها تتنقب… ثم أين أنت من علماء الأمة لـ 14 قرنا.”

حسني مبارك … “إبليس مصر”

وأشعلت التصريحات الأخيرة للرئيس المصري حسني مبارك، وعزمه الاستمرار في بناء الجدار الفولاذي على الحدود مع قطاع غزة، فتيل المشاركات على بعض مجموعات Facebook.

ففي مجموعة أطلقت على نفسها: أبليس مصر: حسني مبارك، كتب القائمون عليها: “لو أتيح لإبليس أن يتلقى دروساً خاصة في الكفر والوسوسة من الرئيس المصري حسني مبارك لوجد فيه أستاذا لا يمكن تعويضه.. ولوجد لديه أفكاراً فريدة لا يستطيع هو -أي ابليس- أن يبتكرها بعقله المتواضع أمام فذاذة عقل مبارك.”

وكتبت المشاركة منة عثمان تقول: ” كل اللي حكم مصر بعد محمد علي والملك فاروق نهبوا خيرها وكل فلوسها… منك لله يا حسني على كل اللي انتا عملتوا في بلدنا الجميلة… ازاي بلد زي مصر ما تبقاش أحسن بلد في العالم بعد ما كنا أقوى بلد مصدرة لكل حاجة..”

وكتب مشارك آخر يقول: ” نسيتي عبد الناصر اللي عمل لكل العرب والمصريين كرامة .. وحارب من اجل فلسطين وعمل السد العالي وأمم قناة السويس وأسس جيش مصري قوي في الوقت اللي كانت مصر ….في بطون الباشوات والمللك فاروق .. عبد الناصر اللي حرر الفلاحين ..اقول ايه ولا ايه..”

مذهب الإنسانية

وتحت اسم مذهب الإنسانية، اقتبس القائمون على هذه الصفحة عن روبرت آشبي قوله: ” الإنسانية هي طريقة للحياة تعتمد على العقل وإنسانيتنا المشتركة، مدركين ان القيم الأخلاقية قد وجدت إلى حد بعيد في الطبيعة البشرية، والخبرة الإنسانية فقط.

وتحت عنوان “لا للتجنيد الإجباري”، كتب مايكل نبيل: ” الجروب ده معمول ضد نظام التجنيد الإجباري اللي لازال معمول بيه في مصر… التجنيد الإجباري أحد بقايا نظام السخرة والعبودية … للأسف العبودية اتلغت، لكن نتايجها وفروعها لسه موجودة.”



شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. إدارة نورت الكرام ..
    ارجوا سحب هذا المقال لانه يعزز التفرقة بين الأخوة .. فانتم بذلك لاتريدون ان تهدا الامور ، بل تصبون الزيت فوق إلنار .

  2. سبحان الله يهاجمون الجزائر ويصفون بلد عربي بانه فرنسي وينتقدون الجدار الذي يحد دولتين عربيتين في نفس الوقت
    لله في خلقه شؤوون

  3. فأخبار كرة القدم تزيد من الهوة بين الأشقاء ..
    او حذف التعليقات الموجودة في النص ، التي تخص كرة القدم .

  4. يا رب اهدي الجميع
    يا جماعة, رجاء اتقوا الفتنة, ما صنعه الرجال لا يمكن أن يفسده السفهاء, إنها مباراة…فقط مباراة ليس إلا

  5. المدعو( مايكل) نبيل الذي لا يريد التجنيد الاجباري ويتهمه بانه من عهود السخرة والعبيد ، هل يعلم بأن عدونا الاساسي في العالم يتجند ابنائه وهم اطفال ويبقون جنودا حتى الممات ،،، هل تريدناالا نجند ابناء الوطن ؟ حتى يأتي العدو الذي كل شعبه مُجند، ويعمل في جيشه العدواني كل رجاله ونسائه وشيوخه، ليحتلنا ونحن نحمل المكانس بدلا من البندقية ،،، أنت اصلا لست مصريا ولست عربيا ، وان كنت،،، فانت تعيش في الخارج، وليس لك من الداخل الا الاسم…

  6. منتديات بيت العيلة
    البوم الصور
    تعارف و صداقات
    وظـائف خاليـة
    فضائح المرور في مصر
    التنمية البشرية
    حوارات اونلاين
    رمضانيات
    أنتَ مُسلم .. أنتِ مُسلمة
    عالم السيارات والمحركات
    أطفالنا
    كليبات من كل مكان
    نصيحة للحبايب
    مقالات وبحوث
    قصص وحكايات
    أشهى الأكلات
    أمـثـــال وأقـــوال
    سلبيات وانتقادات
    مشاركات الأعضاء والقراء
    علوم وتكنولوجيا
    كأس العالم للشباب
    .فضيحة مدوية لأوباما ونتنياهو في كارثة هايتي

    المصدر : وكالات وصحف
    بتاريخ : 1/26/2010 7:27:00 AM

    اسماعيلية اونلاين – في ذروة تداعيات كارثة هايتي ، فوجىء الجميع بتقارير صحفية تؤكد أن الزلزال المدمر ليس الجاني الحقيقي فيما أصاب تلك الجزيرة التي تقع في منطقة الكاريبي وإنما للأمر أبعاد أخرى قد لا يتصورها كثيرون وتتعلق أساسا بتجارب علمية أمريكية وإسرائيلية حول حروب المستقبل التي ستحدث تدميرا واسعا وستظهر في الوقت ذاته وكأنها كوارث طبيعية.

    ففي 20 يناير / كانون الثاني ، خرج الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز بتصريحات مثيرة كشف خلالها أن هناك تقريرا سريا للأسطول الشمالي الروسي يؤكد أن تجارب “السلاح الزلزالي” التي أجرتها مؤخرا القوات البحرية الأمريكية هي التي تسببت في وقوع كارثة هايتي.

    وأضاف شافيز في تصريحات لصحيفة “آ بي سي” الإسبانية أن التقرير السري يشير إلى أن الأسطول البحري الشمالي الروسي يراقب تحركات ونشاط القوات الأمريكية في بحر الكاريبي منذ عام 2008 حين أعلن الأمريكيون نيتهم في استئناف عمل الأسطول البحري الرابع الذي تم حله عام 1950 وهو الأمر الذي دفع روسيا للقيام بمناورات حربية في تلك المنطقة عام 2009 بمشاركة الطراد الذري “بطرس الأكبر” وذلك لأول مرة منذ انتهاء الحرب الباردة.

    وتابع شافيز قائلا :” التقرير الروسي يربط بين تجارب السلاح الزلزالي التي أجرتها البحرية الأمريكية مرتين منذ بداية العام الجديد والتي أثارت أولا هزة قوتها 6.5 درجة في مدينة أوريكا في ولاية كاليفورنيا لم تسفر عن أية ضحايا ، وثانيا الهزة في هايتي التي أودت بحياة حوالي 200 ألف بريء”.

    ونسب للتقرير القول أيضا إن واشنطن ربما توفرت لديها المعلومات التامة عن الأضرار الفادحة التي قد تتسبب بها تجاربها على السلاح الزلزالي ولذا أوفدت إلى هايتي قبل وقوع الكارثة الجنرال كين قائد القيادة العسكرية الجنوبية للجيش الأمريكي ليراقب عملية تقديم المساعدة إذا اقتضى الأمر.

    وبجانب ما جاء في التقرير الروسي ، فقد أبلغ شافيز الصحيفة الإسبانية أن وزارة الخارجية الأمريكية ومنظمة “يوسيد” الأمريكية والقيادة العسكرية الجنوبية بدأت في غزو هايتي تحت ذريعة المساعدات الإنسانية وأرسلت إلى هناك ما لا يقل عن 100 ألف جندي ليسيطروا على أراضي تلك الجزيرة بدلا من الأمم المتحدة.

    واختتم شافيز تصريحاته قائلا إن فنزويلا وروسيا اتفقتا على رأي مفاده أن تجربة السلاح الزلزالي الأمريكي تستهدف في آخر المطاف إيران عن طريق إعداد خطة ترمي إلى تدميرها من خلال إثارة سلسلة من الهزات الأرضية الاصطناعية والإطاحة بالنظام الإسلامي فيها.

    ورغم أن البعض قد يشكك في تصريحات شافيز بالنظر لعدائه الصارخ لواشنطن إلا أنه لم يكن الوحيد الذي يكشف عن التجارب الأمريكية السرية ، فقد كشفت صحيفة “الصباح العربي” المستقلة المصرية أيضا عن قيام البنتاجون بإجراء أبحاث مشبوهة للتحكم في المناخ يمكن أن تكون مسئولة عن الإخلال بالتوازن الطبيعي في منطقة الكاريبي التي تقع بها هايتي.

    وأشارت في هذا الصدد إلى تقارير تحدثت في الفترة الأخيرة حول قيام الرئيسين الأمريكيين السابقين بيل كلينتون وبوش الإبن بتمويل تجارب ميدانية ضمن مشروع “الكيمتريل” الذي يسعى للتدخل في هندسة الأرض والسيطرة على التفاعلات الكونية الرئيسة وخاصة في منطقة الكاريبي التي تعتبر الحديقة الخلفية للأمن القومي الأمريكي .

    وعزت الصحيفة مسارعة إدارة أوباما بإرسال قوات كبيرة وفرض وجودها العسكري الكامل على المطارات والموانيء بالرغبة في إخفاء أية دلائل تكشف تورط البنتاجون في تنفيذ إحدى التجارب العلمية ذات الصلة بأبحاث “الكيمتريل” بالقرب من هايتي ، مشيرة إلى أن مبادرة بوش وكلينتون لتبني خطط إنقاذ المنكوبين تبدو وكأنها جاءت في إطار شعورهما بالذنب تجاه تداعيات التجربة الكارثية.

    جريدة “آخر خبر” التي تصدر بالعربية في الولايات المتحدة لم تذهب هي الأخرى بعيدا عما سبق ، حيث كشفت في تقرير لها أن كارثة “تسونامى” التي ضربت جنوب آسيا قبل سنوات نجمت عن تجارب نووية أمريكية فى قيعان البحار وأعماق المحيطات ، قائلة :” تحاول واشنطن الآن خداع دول وشعوب العالم أيضا بأن ما أصاب هايتى هو كارثة طبيعية نتيجة زلزال مدمر إلا أن العلم الجيولوجى ومراقبة ورصد حركات الأرض تعطى مؤشرات ونذير بوقوع الأخطار وحدوث الزلازل من خلال المتغيرات التى تطرأ على الأوضاع الطبيعية حيث تظهر بوادر انقسامات أو تسطحات وتصدعات فى قشرة الأرض أما التصدع الكبير والمفاجىء فهو يكون علميا ناجما عن محدثات صناعية متمثلة في تجارب نووية لمعرفة مدى تأثيرها وما تحدثه من تدمير أو تغير على شكل الطبيعة فى الأرض والبحار “.

    وتابعت قائلة :” التجربة في هايتي أثبتت النجاح والآن يتم تجميع المعلومات وتحليلها وتسجيلها وهي إعادة لتجربة تسونامى وأصبحت الآن تجربة علمية عسكرية أمريكية نجحت بامتياز “.

    وعن أسباب اختيار هايتي لإجراء مثل تلك التجارب المميتة ، أضافت الصحيفة ” هايتي منطقة نساها التاريخ وصنعتها قوة الاستعمار الفرنسية حيث جلبت لها شعبا من الأفارقة ليعملوا فى زراعة البن والقطن وعاشوا لسنوات طوال وهم عبيدا على الأرض وبعد ذلك أخذوا يسلكون طريق النضال إلى أن حصلوا على الاستقلال وأعلنوا تشكيل أول جمهورية على وجهة الخارطة الجغرافية والسياسية وهي من المناطق المصنفة ضمن القلاقل الأمنية وتعيش في أزمات سياسية واقتصادية نتيجة الصراعات على السلطة بين المتناحرين وعدد سكانها لا يتجاوز 10 مليون نسمة يعيشون ضمن ظروف متردية وأكثر من 60% من سكانها ما دون خط الفقر ولا يتمتعون بأي رفاهية اجتماعية وهم بالعرف الأمريكى لا يستحقون الحياة ومن أجل كل هذا فإن وقوعهم فى مختبرات التجارب الأمريكية العسكرية والعلمية يعتبر من الحقائق غير القابلة للشك ، لقد نجحت تجربة تدمير هايتى التى عمتها الفوضى الأمنية والسرقات وأصبحت من المناطق التى تنعدم فيها القوانين وكل ذلك بفعل الزلزال الأمريكى ، واشنطن تختار لكل منطقة ما يناسبها لإخراجها من منظومة الحياة “.

    وبجانب هايتي ، فقد حذرت الصحيفة الدول العربية وأفغانستان والصومال واليمن وفلسطين بأنهم الهدف التالي ، قائلة :” ما حدث في هايتي غير بعيد عن التجارب الإسرائيلية على مقاومة الكوارث الطبيعية وغير مستبعد أن المنطقة العربية مرشحة لتجربة مماثلة خاصة وأن التجربة الأمريكية في هايتى أصبحت مجدية بعد نجاحها في إحداث خسائر فادحة تعجز الحروب المباشرة عن تحقيقها “.

    ويبدو أن الأحداث التي تلت وقوع الكارثة ترجح صحة التقارير السابقة ، فقد أعاقت سلطات المراقبة الجوية الأمريكية في مطار بورت أو برانس بهايتي مهمة الطائرة التابعة لوزارة الطوارئ الروسية في نقل الإمدادات الإنسانية من فنزويلا وذلك بسبب تأجيلها الدائم لمواعيد الرحلات الجوية وعدم منحها الطائرة الروسية ترخيصا.

    وكانت روسيا بدأت في 17 يناير/ كانون الثاني في تنفيذ العملية الخاصة بتقديم المساعدة الإنسانية إلى هايتي عبر فنزويلا ، إلا أن أفراد السلاح الجوي الأمريكي يسيطرون على المدرج الوحيد القابل لاستقبال الطائرات في مطار بورت أو برانس وهو ما أعاق عملية الإغاثة الروسية .

    وكشفت صحيفة “تليجراف” البريطانية في هذا الصدد أن العسكريين الأمريكيين المسيطرين على المطار يعيقون وصول طائرات الدول الراغبة بالمساعدة ، كما أعلنت منظمة “أطباء بلا حدود” الإنسانية الدولية أن الجنود الأمريكيين رفضوا منح الترخيص بالهبوط لطائرة تحمل مستشفى متنقلا ، الأمر الذي اضطر الطيارين إلى تغيير المسار والهبوط في جمهورية الدومينيكان المجاورة .

    وجاء رد الفعل الفرنسي الغاضب ليؤكد هو الآخر أن المهمة الأمريكية في هايتي لها أبعاد أخرى ، حيث انتقد وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير الولايات المتحدة على خلفية عدم سماح العسكريين الأمريكيين لطائرة فرنسية تحمل الإمدادات الإنسانية بالهبوط ، كما هاجم آلان جواياندي وزير الدولة الفرنسي لشئون التعاون واشنطن واتهمها بأنها تتصرف وكأنها لا تزال تحتل الجزيرة ، قائلا : ” المهم الآن مساعدة هايتي وليس احتلالها”.

    وبجانب روسيا وفرنسا ، فإن تعاظم الوجود العسكري الأمريكي في هايتي أثار أيضا قلق دول أمريكا اللاتينية التي وصفته بأنه تهديد مباشر لأمنها القومي ، وأعلن رئيس بوليفيا إيفو موراليس في هذا الصدد أن حكومته ستطالب الأمم المتحدة بعقد اجتماع استثنائي لمناقشة الاحتلال الأمريكي لهايتي ، وأضاف أن الأموال التي تخصص لإقامة العدد المتزايد للعسكريين الأمريكيين يجب إنفاقها لمساعدة ضحايا الزلزال.

    وفي السياق ذاته ، نقلت وكالة ” أي اف أي ” الإسبانية عن نائب رئيس بوليفيا ألفارو غرسيا لينيرا قوله : ” إن هذا الوضع خطير جدا لأن الولايات المتحدة لا تساعد المتضررين من جراء الزلزال ولا تنقذ المرضى والجرحى بل ترسل المزيد من الجنود إلى القواعد العسكرية المرابطة في كولومبيا وبيرو وحاليا إلى هايتي “.

    ولم يقف الأمر عند بوليفيا ، حيث أعرب ممثلو كل من فنزويلا ونيكاراجوا وأوروجواي عن قلقهم تجاه تصرفات الولايات المتحدة في هايتي .

    وما يضاعف القلق تجاه نوايا واشنطن هو قيامها بتبرير العراقيل أمام الدول الراغبة بإغاثة هايتي بأن جنود البحرية الأمريكية في مطار بورت أو برانس لا يريدون أن يوزعوا كميات قليلة من الغذاء والماء وهم بانتظار وصول كميات أكبر كما أنهم قلقون من توجه وكالات الإغاثة إلى المدينة التي لا يحكمها قانون بدون دعم مسلح .

    التبرير السابق غير المنطقي دفع صحيفة ” الفايننشيال تايمز ” البريطانية لانتقاد الدور الأمريكي ، قائلة :” إنه وسط الرعب الذي تعيشه هايتي فإن المناكفات بين الدولتين اللتين احتلتاها في الماضي (الولايات المتحدة وفرنسا) لا يساعد بأي حال من الأحوال في إغاثة المنكوبين”.

    وتطرقت الصحيفة إلى موقف الرئيس الأمريكي باراك أوباما ، قائلة :” إنه ينفذ النصيحة التي قدمها له رام إيمانويل كبير موظفي البيت الأبيض بألا يضيع فرصة أي أزمة كبيرة لتحسين وضعه ، ففي مقال له بمجلة النيوزويك دعا أوباما الأمريكيين إلى التبرع بمعونات أكبر لهايتي ووجه أنظار القراء إلى صندوق كلينتون – بوش من أجل هايتي” ، وفي المقابل ، خصص جزءا كبيرا من المقال للحديث عن عظمة وكرم الولايات المتحدة”.

    وأضافت ” الفايننشيال تايمز ” قائلة :” هذا الحديث الاستعراضي لن يخدع مواطني هايتي الذين لا يحملون مشاعر دافئة إزاء السياسة الأمريكية ، الولايات المتحدة احتلت هايتي ما بين عامي 1915 ـ 1934 بعد شكاوى من البنوك الأمريكية حيث أجبر الجيش الأمريكي الفلاحين هناك على المساعدة في بناء الطرق وقتل الآلاف من الثوار الذين حاولوا استعادة استقلالهم ” .

    واختتمت قائلة :” مأساة هايتي تدعو الدول الأجنبية وخاصة أوباما إلى الكف عن المواقف الاستعراضية وإلى زيادة المساعدات ، لا يجب التباهي بتقديم المعونة الأجنبية خاصة حينما لا يكون هناك ما يستدعي التباهي به ، كما في حالة الولايات المتحدة التي ارتكبت الكثير من الأخطاء في هايتي “.

    ويبدو أن الفضيحة لم تقف عند حدود التجارب السرية أو المتاجرة بمأساة ضحايا الكارثة لإنجاز أمور عسكرية وسياسية ومنع هايتي من الانضمام لتحالف كوبا وفنزويلا المعادي لواشنطن ، وإنما امتد الأمر ليشمل أيضا جريمة سرقة أعضاء قتلى الكارثة .

    ففي 21 يناير ، كشف الناشط الأمريكي ” ت. ويست” الذي يعيش في سياتل ويدافع عن حقوق السود عن قيام البعثة الطبية الإسرائيلية التي دخلت هايتي بذريعة مساعدة منكوبي الزلزال بسرقة الأعضاء البشرية لضحايا الكارثة .

    ونشر الناشط الأمريكي شريط فيديو على موقع “يوتيوب” الإلكتروني يتهم فيه جنودا إسرائيليين يشاركون في عمليات الإغاثة في هايتي بالتورط في سرقة أعضاء بشرية من ضحايا الزلزال ، وقال في هذا الصدد :” هناك أشخاصا لا ضمير لهم يستغلون المواقف دائما ومن بينهم الجيش الإسرائيلي الذي يعمل في هايتي الآن”، مذكرا بالاتهامات السابقة التي وجهت إلى جنود إسرائيليين بسرقة أعضاء شهداء وأسرى فلسطينيين.

    الفضيحة السابقة وإن كانت ليست مستغربة على تل أبيب إلا أنها تبعث برسالة قوية للعالم بأن مسارعة أمريكا وإسرائيل لإرسال قوات إلى هايتي لم يكن من أجل إنقاذ المنكوبين وإنما لدوافع خفية أبعد ما تكون عن الإنسانية .

  7. الزلازل هي قوة من قوى الله على ارضه ، مهما حاول الانسان أن يحاكيها فلن تكون الا كما يكون العقل الألكتروني بالنسبة لمخ الانسان ،،،، لذا فان ما يقولونه عن الهزات التى ستضرب ايران ما هو الا امنيات ( عبيطة ) ولن يقدروا عليها ، حتى القنابل الذرية لا تستطيع محاكاة زلزال يُقَدِر الله سبحانه وتعالى من سيضرب أو متى سيضرب ومدي قوته وآثاره ,,,

  8. Assalamo 3alaikom
    I only wanted to attract the attention to our bitter fact mean while we are busy hating each other
    wake up muslim people
    thank you brother for your comment

  9. اخ yasser ..
    حبذا لو ارسلت هذا المقال المهم لنورت ، ليكون زاوية لوحده . نظرا لاهميته .
    فعلا قرات هذه الاخبار من قبل .. واعتقد ان التجارب الامريكية كان لها دور كبير في زلزال هاييتي .
    اشكرك .

  10. .الانفال (آية:30): واذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك او يقتلوك او يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  11. اختى تونسية، اولا مسائ النور عليكى.
    اخبارك ايه؟
    فتوى حسب اغلب علماء الدين النقاب ليس بفرض، فهو كما قالوا
    فضيلة وليس فريضة.

  12. النقاب كان فرضا على نساء النبي قبل فتح مكة حيث كن يعشن بين اليهود والمنافقين ، وكان ذلك حتى لا يُعرفن فيُئذين بقول أو فعل ،،، أما باقي المسلمات فهو أمر اختياري ، أما الحجاب وتغطية الشعر ولبس ما لا يشف وليس لاصقا بالجسد ليظهر ما تحته ، فانه واجب درئا للفتنة وللمحافظة على بناتنا من النظرات الشهوانية من بعض الذكور ( ولا أقول الرجال ) … كما أن كشف الوجه فرضا على المسلمة أثناء الحج والعمرة في أطهر بقاع الأرض والله أعلم ….

  13. masa2 noor o5t fatima..ana l7amdellah tamam..2inti kifik nchallah mnee7a!!
    thanks a lot 3al ma3loomé ma kent ba3ref ..3an jad shokran kteer fatima and top quality

  14. ولله النقاب ده اشرف زى عرفتة البشرية و الدين يقوى كلما كانت الحرب عليه اشرس و المسلمين يستفيقوا و يتمسكوا بدينهم اكثر بالشعور بهذة الحرب و ده اسمها سنة الدفع ان ربنا بيخلق الحق و الباطل و يجعل بينهم معارك عشان المسلمين يدافعوا عن دينهم و الرجال يعرفون وقت الشده مش وقت مباريات كرة القدم

  15. استغفر الله العظيييييييييييييييييييييييم يا ربييييييييييييييي
    يا عمي حاجي عاملين هالكرة حرب اففففففففففففففففففففف
    تتحلى شو يعني تتحلىىىىى انو يعنيييييي حرب هيييييييييييييي انزلو بي سكاكين شو رأيكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!
    عماااااااااااااااااااااا خلص يلي بيفوووووز صحتييييييين ع قلبووووو واكيييد هو الافضل يعني ما حدا بيربح بي نصب
    وفرو حماسكن الفائض للجداااااااااار الفولاذي يلي بيدو ينعمل مش ع كرة
    كرة رياضة مش حرب خلو روحكن رياضية اسمه رياضة

  16. أدخل فى الموضوع مباشرة.. لا شك أن الحزن كان شديدا بعد ضياع حلم التأهل للمونديال، خاصة بعد الاحتفالات التى نصبت قبل أن تنتهى الحفلة أو حتى قبل أن تبدأ.. ولا شك أن جمهورنا كان رائعا فى رد فعله، حين صفق للاعبى الفريق عقب الخسارة فى الخرطوم..

    وتلك هى الرياضة، وهذا هو إطارها الطبيعى، فوز وهزيمة، ولا يوجد انتصار دائم أو انكسار مستمر.. لكن لاشك أيضا أننا نشعر بالغضب لما جرى بعد المباراة من جانب الجماهير الجزائرية.. لكن دعونا نقف عند رأيهم فى أسباب سلوكهم الذى كشف عن كراهية مخزونة للمصريين، كراهية عميقة، لا علاقة لها بتفسيراتهم الحالية.!

    قال وزير الشباب والرياضة الجزائرى هاشمى ديار: «قالت العدالة كلمتها وانتصرت الجزائر»!

    وقال رئيس الاتحاد الجزائرى محمد روراوة بعد المباراة: «لا يمكن لهذا الانتصار أن يكون أكثر روعة، خصوصا بعد ما عشناه فى القاهرة»!

    وقال رفيق صايفى: «إنها عدالة إلهية.. بعد العنف الذى تعرضنا له فى القاهرة»!

    تلك تصريحات ناس مسئولة وقادة منهم وزير شباب، وكان بعضهم من أعضاء البعثة الجزائرية التى حضرت للقاهرة ولعبت ورحلت.

    وقصة حادث الأتوبيس باختصار أن بعض المشجعين المصريين ربما قذفوا الحجارة. وسبوا لاعبى الفريق الجزائرى، بسبب حرب الإعلام التى كانت دائرة، ونحن لا نوافق على هذا السلوك..

    لكن المؤكد أن لاعبى الجزائر حطموا زجاج الأتوبيس للرد على عنف المشجعين بأعنف منه سبابا وهبابا واعتداء.. وأتحدى وزير الشباب الجزائرى وروراوة وجميع لاعبى الجزائر والدولة الجزائرية كلها بحكومتها وشعبها أن يردوا على تلك الأسئلة.. ردوا ردا مباشرا دون لف أو دوران!

    1 ـ كم مرة تعرضت أتوبيسات أو حافلات المنتخب المصرى والفرق المصرية لمثل تلك الاعتداءات فى الجزائر؟

    2 ـ كم مرة سب الجمهور الجزائرى فرقنا المصرية بلا سبب وبلا مبرر سوى أنهم ينافسون فرقهم ويلعبون ضدها؟!.. كم مرة كانت قصتكم هى سبنا وإهانتنا بهتافات بذيئة؟!

    3 ـ ماذا حدث عندما قامت جماهير قسنطنية عام 1989 بمظاهرة غاضبة ضد بعثة مصر بسبب خبر صغير نشر فى صحيفة؟!.. ماذا كان رد فعل البعثة ورئيسها فى ذلك الوقت حفاظا على ما يسمى بالاخوة والعروبة. وقد كنت ضمن أفراد البعثة؟!

    4 ـ ماذا كان رد فعل الاتحاد المصرى لكرة القدم ورد فعل الإعلام حين هتف جمهور الجزائر «العروبى» لمنتخب السنغال نكاية فى منتخب مصر وهو ضيفه ويلعب على أرضه عام 2001؟!

    5ـ صحافتكم ظلت تلعب بالنار، وتحرض وتكذب وتلفق وكانت سببا مباشرا لاحتقان جماهيركم المحتقنة أصلا فماذا تفعلون بها.. كيف تعوضنا عن إصابتنا؟!

    كنت أتصور أن الوزراء يحسبون كلماتهم ويزنونها بالذهب، ومع ذلك أنتظر منكم إجابات واضحة ومحددة، نعم أو لا.. فعلنا وفعلتم.. دون لف أو دوران ودون حديث ممل ومكرر عن الصبية المتعصبين عندكم، ودون حديث مضحك عن العروبة والاخوة والشقيقة الكبرى.. أريد إجابات. ولأنكم لن تردوا فتلك هى إجاباتى باختصار:

    الإجابة رقم (1): ضربتم الأتوبيسات المصرية بالحجارة كثيرا.. ولم يرد لاعب مصرى واحد بضرب السائق وبتحطيم الزجاج والسعى للاعتداء على الجمهور الجزائرى!

    الإجابة رقم (2): شكونا لأنفسنا وشكونا منكم، وشكونا لطوب الأرض من سوء سلوك جماهيركم مع الفرق والمنتخبات المصرية، ولم نعتد ولم نضرب.. وكنا فى غاية الحرص على ما يسمى بعلاقات الأشقاء!

    الإجابة رقم (3): عام 1989 إزاء غضب جماهيركم (يا وزير الشباب) من خبر نشر، أصدرت البعثة المصرية برئاسة اللواء حرب الدهشورى بيان اعتذار رسمى.. وكان مجرد خبر، وليس تحريضا على القتل وعلى الثأر كما فعلتم صحفكم التى لا يحاسبها أحد فى حكومتكم!

    الإجابة رقم (4): غضبنا منكم بسبب تلك الهتافات لمنتخب السنغال، وقلنا يومها ربما هو الشعور بالظلم لما جرى للاعبكم الأخضر بللومى.. لكن من المؤكد أن أحد لاعبيكم هو الذى فقأ عين الطبيب المصرى، ترى ماذا لو فعلها لاعب مصرى فى مواطن جزائرى داخل ستاد البليدة؟!

    الإجابة رقم (5): لو كنتم تريدون فعلا أن تتخذوا إجراء، فإنه كان عليكم اتخاذه منذ أسابيع.. ومن حق المصابين والشركات المصرية التى تضررت أن تطالبكم بالتعويضات الأدبية والمادية!

    تلك إجاباتى ولن تكون إجابتكم. فنحن شعب طيب متسامح، ونغفر الإساءات، لكن لكل شىء سقفه.. وما جرى عقب المباراة من جماهيركم مرفوض، ويستوجب الاعتذار الرسمى للشعب المصرى فورا.. قبل الحديث عن التهدئة والعقل، أى تهدئة وأى عقل..؟!

    هذا هو العقل يا وزير الشباب، أيها الرجل السياسى.. وهذه إجاباتى يادولة الجزائر وأرجو أن تقرئى:
    كنا بالنشر والنصوص والتاريخ المدون فوق صفحاتنا قد سبقنا الجميع، وحذرنا من الخطر المقبل، كنا فى غاية الحرص فى تناولنا للمواجهة بين مصر والجزائر فى الدور الأخير لتصفيات كأس العالم. كنا ندرك أن الأمر ينذر بخطر، وربما بكارثة، ونرى ذلك مبكرا من خلال تجارب تاريخية فى ساحات الرياضة، تعكس حساسية غير طبيعية، نتيجة لأحداث قريبة وقعت فى ميدان المنافسة الشريفة، كنا نرى العنف الأسود يطل برأسه على ساحة الكفاح والنضال والجمال.

    كنا نرى المرضى وشياطين التعصب فى الطرفين، خاصة أن «حرارة الحوار الغاضب» زادت.. وكنا نرى موجة الكراهية ترتفع كموجات تسونامى، ونراها قادمة كاسحة كل أحلام العروبة، وكل دروس التاريخ الواحد واللغة الواحدة والدين الواحد والعالم العربى الواحد..!

    كنا نرى هذا ونرى غيره.. لكن من أسف أن نار التعصب وشياطينه عاثوا فى الجزائر فسادا، وعندما أطلقنا مبادرة تهدف إلى التهدئة بين الشعبين، سارعت جريدة جزائرية بإعلان تضامنها معنا، وكان ذلك أمرا جيدا، لكن يوم وراء يوم ثبت أن تلك الجريدة برئيس تحريرها ومحرريها يلعبون لعبة خطيرة، كانوا يريدون تبريدا هنا، وتسخينا هناك..

    كنا عقلاء.. وكانوا غير عقلاء. كنا نهدئ النفوس وكانوا يشعلون النار. واستخدمت الصحافة الجزائرية أيها الوزير، أساليب رخيصة وخسيسة.. مثل خبر نشروه يقول: «إسرائيل تهنئ مصر بالفوز على الجزائر».. وكان أصل الخبر أن صحيفة معاريف غطت مباراة 14 نوفمبر كما غطت مباريات أخرى، وقالت إن متعب سجل هدف الفوز فى الدقيقة الأخيرة.. فأين التهنئة؟!. لكنها خسة عالية المستوى، ليست غريبة على تلك الصحافة التى وصفت ستاد القاهرة بأنه ملعب تل أبيب..

    سوف يأتى يوم ويشهد التاريخ من بدأ ومن زرع الكراهية، ومن نشر ونثر الشر بين الشعبين المصرى والجزائرى، سوف يشهد التاريخ أن الإعلام المصرى المكتوب كان معظمه على مستوى المسئولية.. كنا نتحدث طوال الوقت ونكتب عن الروح الرياضية، وصحافتكم تستدعى الأرواح الشريرة.. وهذا ليس تجنيا. لكنه موجود بالصورة وبالنص وبالتاريخ المدون على الصفحات!

    فى الجزائر شنت حملة إعلامية كلها كذب وتلفيق وتزوير.. عن جثث وقتلى وشهداء فى مباراة القاهرة ولم يعتذر أحد عن الكذب والتحريض. صحفكم يا وزير صدرت صباح يوم مباراة الخرطوم تحرض على القتل والثأر والانتقام فى أسوأ سلوك مهنى فى تاريخ الصحافة العربية..

    لقد تعرضت المنشآت والشركات المصرية لأعمال تدمير وعنف، وهددت حياة المصريين فى الجزائر بعد نشر الصحف هناك كذبا لحكايات الجثث والشهداء، لكن يبدو أن التوتر أصاب الدولة الجزائرية كلها، وشاب سلوكها وقراراتها. فعندما تحدث المهندس نجيب ساويرس عن خسائر أوراسكوم تيلكوم فى الجزائر من جراء العنف والتدمير قال إن التأمين هو الذى سيدفع تلك الخسائر، تذكرت الحكومة الجزائرية فجأة أن شركة أوراسكوم تيلكوم مطالبة بسداد ضرائب مستحقة منذ عام 2005 قدرها 596،6 مليون دولار كما قالت وكالة رويترز..

    ويبدو لى أن هذا ترتيب مسبق ومخطط ومتفق عليه على أعلى المستويات، أو تحسب من جانب الحكومة لمطالبة أوراسكوم بتعويضات عن حوادث الاعتداء التى تعرضت لها فى الجزائر. ذلك يعنى لى أن الأمر فوق حدود الملعب، والمدرج، واللاعب، والمدرب والصحافة الجزائرية.. إنها الدولة.. إنها الدولة التى سكتت على الأكاذيب، ولم ترفضها أو توقفها، مما أشعل النار فى البلدين بين الشعبين!

    فى ساحات الرياضة كنا دائما عقلاء.. وقد نحزن لخسارة مباراة، ثم تعود لنا ابتسامتنا. وفى ساحات الرياضة تعرضنا كثيرا لعنف من أشقاء، وكنا نتسامح ونغفر للصغار.. ولكن حين تصبح ساحات الرياضة ميادين للحرب، والاعتداء المنظم على جماهيرنا، وحين يتكرر ذلك مرات ومرات، لابد من وقفة معكم.. وقفة تضع النقاط على الحروف..

    يبقى أن أنصح الاتحاد الأفريقى بأن تجرى قرعة مرتبة اليوم لبطولة الأمم المقبلة فى أنجولا.. بإبعاد منتخب الجزائر الخضرة عن وجه منتخب مصر.. أنصحكم بذلك بشدة!

    شغب الجمهور الجزائرى بدأ قبل المبازاة

    مجرد صفحة ساخنة لجريدة جزائرية.. والمقالات كلها تحريض منذ أيام
    مارسيليا شهدت عنفًا جزائريًا يوم هزموا ويوم فازوا

  17. طرحك للمسألة ذاتي و لا تستحق الرد عليها. إلا أن ما يجب التأكيد عليه أنه لم يحدث في تاريخ الانسانية أن دولة لا “سيما شقيقة” جندت إعلامها الخاص و العام بما فيها القنوات الدينية على مدار 24/24 ساعة و لمدة شهرين أو أكثر لسب دولة على مرأى و مسمع من العالم بسبب خسارة في مباراة. دعك يا أخي فات الأوان و اللي انكسرما ينجبر.

  18. مش راح اقول اكثر من هيك تحيا الجزائر وتحيا بلاد المليون ونصف شهيد وبحيا العزيز بوتفليقة ويحيا سعدان وابطالو وابطلنا 123فيفا للجيري

  19. تحيا الجزائر وتحيا بلاد المليون ونصف مليون شهيد
    يحيا العزيز بوتفليقة
    ويحيا سعدان وابطالو وابطلنا
    1,2,3
    vivaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa
    l’ALGERIEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEE

  20. allaho akbar walellahe el7amd…………..3ashatt masr wa3ash montakhab masr …wa3ash sha3b masr athka wa atyab wa3tham sha3b fedonia……….masr 2omm edonia….wal3alam kollo ya3llam….wallaho ma3ana fkol wakt insha2allah…

  21. a5 “masry tayeb” betmanna 2enno tjawebny 7adertak bsara7a.. shoo ra2yak bil mas2ool el masry yalli 6ele3 3a TV w bkel fa5r bi2ool “hada sha3b el malyoon laqeet”..w tany by2ool “asl dol barbar”..ana makan biddi 2e7ky bi hada el mawdoo3 bs kteer sayreen 3am tet hajjamoo 3al jaza2eriyeen..
    ma biddi wala masry yez3al minni..ana bas biddi a3ref 3an jad shoo ra2ykon bil kalam yalli 2alooh mas2ooleen taba3kon.. w ya reet min doon aya 3asabiyé..ana ma3am sebbkon..

  22. ارد انا ان كان ممكن
    المعلق اسمة مصطفى عبده و اتحول للتحقيق و اتوقف البرنامج بتاعة
    رد انت عليا بقى بصراحة هل سمعت ان فى اى إجراء اتخد من حكومة الجزائر ضد الشباب اللى اعتدى على المصريين فى الجزائر و كسر محلاتهم لقمة عيشهم و حاول تكسير ابواب شققهم للاعتداء عليهم هم و ازواجهم و اولادهم

  23. rehab masa2 noor!!!awal shi ana bint moo shab..tany shi ana ma3andy mane3 2ennek tjawbeeny 7abibty..ana ma 3andy shi against sha3b el masry mchan ma tefhameeny 3’ala6..ba3deen ana sa2alt shoo ra2ykon bi ha shata2em..
    ba3deen ya 2alby el 2e3lam taba3kon howé yalli 3emel hay el fetna..w ma sabb bas algeria 7ata 2ennon sabbboo tunis ma3 2enno ma3melnalon shi..
    bil jaza2er sar fee takseer la ma7allat el masriyeen bs ma7ada minnon t3arrad la2aya masri..hik sme3t..
    bas lesh 3am ysebbo 3a tunis w ma3andon aya sabab..

  24. رد على الاخت التونسية اهلا و مرحبا بيكى اولا
    ثانيا لم يسب احد شعب تونس إطلاقا حتى بعد تصريحات طارق دياب
    اذكرى لى متى حدث هذا و لو كان جدلا حدث انا اعتزر عن اى ساءة لتونس الخضراء و ليس بين مصر و تونس إلا الاخوه فى الله
    ثالثا الإعلام المصرى قام برد فعل عنيف جدا اوافقك و ربما تجاوز كل الخطوط الحمراء بس انا بقول رد فعل اى انه كان فى فعل و رد فعل
    الفعل بقى كان اعتداء على المصريين بشتى الصور من سب و ضرب و تكسير و حرق و تدمير حتى ان المصرى بقى خايف فى الجزائر يتعرف انه مصرى كما لو كان فى إسرائيل مثلا مش دولة عربية شقيقة و بين اخوتة
    هل رد الفعل من كلام مهما كان شنيع يتساوى مع الحرق و الضرب و التدمير فى الاخر ده كلام مجرد كلام انما شغب الجزائريين ترك بصمة سوداء فى تاريخهم قبل ما يتركها فى قلوب المصريين
    و احب اقولك ان سعدان بنفسه قال انه كان يخاف من الشغب الجزائرى و كان يخاف على اسرتة من العنف الجزائرى فى حاله الهزيمة يعنى العنف و الشغب الجزائرى شىء لا يديعة الإعلام المصرى و دولة بحجم مصر مش هتسحب سفيرها عشان مباراه كره صح ولا انا غلطان الموضوع مش مباراه خالص الموضوع كسر حدث بين دولتين مسلمتين لان السفهاء من الطرفين قدروا يشحنوا العقلاء بالكراهية و الحقد على الاخر للاسف

  25. awal shi a5 “masri 6ayeb” masa noor sorry ma entabahet 3a ta3lee2ak.. tany shi thx 3a radd bi ha 6aree2a l mezw2a w 3a ennak ma fhemtny 3’ala6..3rd 3amr adeeb sabb kteeeer 3a tunis w 3andy vidéos 3ala hada shi bs 3andy 3al face..bs sadde2ny moo awal marra besebb 3a tunis bs la2enno ne7na ma benredd fa l3alam ma bta3ref..
    ba3deen illi sar bil algeria min takseer w darb w 3’eero sar ba3d mandaraboo la3eebe el jaza2eryeen b masr..
    bs wallah sadde2ny 7ata el jaza2eryeen 3ala 6ool bi2oolo 2ennon biyekrahoo el 2e3lam el masry moo sha3b..w 7ata hon bi tunis bi2oolo kil el 7a2 3ala el 2e3lam el masry..

  26. ba3deen wallah moo 7elwé abadan bi 7a2 kil sha3b el masry yen2al 3anoo sabb balad a5ooh bi deen ..w 6a3anoo bi sharaf shohada2oo..wil kill bya3ref shoo “shaheed ” 3and rabbo..
    7ata farança ma tjarra2et t2ool hik 7aky..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *