نقل الدبلوماسيون الأميركيون في عدد من البرقيات السرية المسربة عبر موقع «ويكيليكس»، صورة مفصّلة عن العلاقات التركية السورية، بتطوّرها منذ العام 2005 إلى العام 2009، والأدوار التي اتخذتها هذه العلاقة في ملفات إقليمية عديدة، أبرزها «الإصلاح» في سوريا، والعلاقات بين دمشق وطهران، إضافة إلى الوضع اللبناني. ونقلت الوثائق نظرة تركية إلى الرئيس بشار الأسد على أنه «إصلاحي» يواجه «متشددين» في مؤسسات دولته، مشيرة إلى مسافة معيّنة بين سوريا و«حلفائها» في لبنان.
وفي برقية صادرة عن السفارة الأميركية في أنقرة بتاريخ 18 كانون الثاني 2005، نقل الدبلوماسيون الاميركيون عن رئيس إدارة شؤون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية التركية حينها قوله إن «السفارة التركية في دمشق تنظر إلى الأسد على أنه يحاول إصلاح سوريا، وخاصة في المجال الاقتصادي، بمواجهة جيل أقدم من البعثيين»، وترى السفارة أن «سيطرة الأسد أكثر حساسية من أن تسمح له بالدخول في الإصلاح السياسي». وأكد المسؤول التركي أن «السوريين يدخلون في الإصلاح الاقتصادي، وينظرون إلى تركيا كشريك محتمل في هذا الجهد».
كما اعتبر المسؤول التركي أن توقيع اتفاق التجارة الحرة بين أنقرة ودمشق «مصمّم لتشجيع الإصلاح الاقتصادي السوري، الذي بدوره سيؤدي إلى إصلاح سياسي، وإلى إبقاء تركيا منخرطة مع سوريا». وفي برقية ثانية من العام نفسه، نقل الدبلوماسيون الاتراك عن الرئيس التركي حينها أحمد نجدت سيزر قوله إن زيارته لسوريا «عزّزت موقع الأسد والإصلاحيين الآخرين، في مواجهة المتشدّدين الذين يريدون الإبقاء على الأمر الواقع».
أما عن لقاء الأسد بالملك السعودي عبد الله خلال مشاركته في افتتاح «جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا» في أيلول 2009، فنقلت برقية صادرة عن السفارة الاميركية في دمشق، تعود إلى تشرين الاول 2009، عن دبلوماسي تركي تأكيده أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان «توسّط شخصياً لدى الأسد كي يغيّر رأيه، ويسافر إلى جدة لحضور افتتاح الجامعة».
ونقلت السفارة الأميركية في الرياض في برقية تعود أيضاً إلى تشرين الاول 2009، عن مصادر في السفارة المصرية هناك، قولها إن «الملك عبد الله طلب من الأسد خلال اللقاء، استخدام تأثيره لدى حلفاء سوريا (في لبنان)، لتشجيع زعيم التيار الوطني الحر ميشال عون على التخلي عن إصراره على إعطاء وزارة الاتصالات لجبران باسيل. كما حث الملك السعودي الأسد في اتجاه الضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق حول المصالحة الفلسطينية في القاهرة. من جهته، طلب الأسد من الملك زيارة دمشق».
كما ينقل الدبلوماسيون الاميركيون عن مدير مكتب صحيفة «الحياة» في دمشق حينها، ابراهيم حميدي، قوله إن «تركيا قد حاولت تشجيع سوريا على التجاوب مع (مطالب) الملك عبد الله حول تشكيل الحكومة في لبنان»، لكنه أضاف أن «السياسة اللبنانية تتضمّن متغيرات أخرى غير سوريا والسعودية». وتنقل البرقية الأميركية من العام 2009، عن الدبلوماسيين الأتراك قولهم إن «تركيا لا تبدو واثقة تماماً، من ان حلفاء سوريا في لبنان سيكونون مستعدّين للتوصل إلى صفقة ما. عون صعب، وليس من الواضح تماماً مدى ارتباط أفعاله بحزب الله ودمشق».
وكانت برقية تعود إلى العام 2007، قد نقلت عن رئيس إدارة الشرق الاوسط في وزارة الخارجية التركية حينها، سادات اونال، قوله إن وزير الخارجية وليد المعلم، أشار إلى أن «سوريا حاولت التأثير على المعارضة اللبنانية (حينها) لوقف زعزعتها استقرار حكومة (رئيس الوزراء الأسبق فؤاد) السنيورة، لكنهم بدوا مصممين على الدفع باتجاه انتخابات مبكرة». ونقل اونال عن اردوغان قلقه ازاء اتخاذ الزعماء اللبنانيين «منحى عاطفياً لا عقلانياً»، وما يشكله ذلك من خطورة إطلاق سلسلة من الأحداث التي لن تمكن السيطرة عليها.
أما في ما يتعلق بالمحاور الإقليمية، فتنقل برقية أميركية من العام 2009، عن الدبلوماسيين الاتراك قولهم إن «المفتاح لتغيير السلوك السوري، هو جعلهم يشعرون بمزيد من الأمان. العزلة والعقوبات لن تجدي»، مضيفين ان السياسة التركية ازاء دمشق «تمنح سوريا الثقة الكافية للابتعاد تدريجياً عن ايران، بشروطها الخاصة».

المصدر: السفير

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. لكن هذه الويكيليكس من الواضح انها تتلقى الاخبار مباشرة من السي اي ايه ..

  2. الاسد ما بيخوفو غير اتحاد كل السنيين المضطهدين ضد نظامه هاد رح تكون نقطة نهاية
    بل نهاية سوريا وعظمتها

  3. لااريد قراءة مقال كله لامعنى له وكله اشاعات
    اولاً ويكيليكس لااؤمن بها ماشاء الله يعني التسريبات مستمرة يوماً بيوم وهذا مشكوك فيه ثانياً الاسد لم يكن يوماً اصلاحي وهذه ماولة اخيرة من النظام الفاشل وتركيا لابقاءه في الحكم ولكن الشعب قال قلمته من يقتلنا لن يبقى حاكمنا

  4. تعليقي مافي شي نورت كلو حكي عادي ليه بتدققي فيه ولا مابتحبو كلام الحق؟

  5. شامي؟؟؟ لا أظن..
    نظام الاسد جلب الكثير من ابناء ضيعه الى دمشق و الذين اصبحوا يسمون حالهم شوام… و فشروا .. من السهل جداً تمييزهم من لهجتهم او تصرفاتهم او مواقفهم!!
    و ماذا تفعل اذا كان الغالبية العظمى من اهل السنة؟؟؟ أليست سوريا هي بلد الحضارة وووووووووو افتكون بلد الحضارة بسبب أقلياتها؟؟؟؟ ام بسبب غالبيتها التي أوت هذه الأقليات لمئات السنين بدليل تواجدهم فيها لمئات السنين… و الطائفية لم تأتي مجدداً الى في عصر ال الاسد (الوحش سابقاً و لكن غير اسمه حتى لا يظهر انه من أدغال اللاذقية!!!)

  6. الاسد طول عمره وجه اصلاحي ولكن الحرس القديم وقيادات البعث القديم تلعب دورا للشد للوراء للحفاظ على مكاسبهم …..اكيد هذه الاخبار لن تعجب المتعصبين والتكفيريين والالغائيين .

  7. احمد اللذي ليس من حلب
    الاسد طول عمرو وجه المصايب على الشعب السوري وعلى المنطقة بأكملها

  8. الفيديو السابق تحية لروح الشهيد نضال جنود و كل شهدا الوطن ,,, قتلوهم ليشعلو فتنة لم و لن تشتعل والله معنا و مع ارض الشام الطاهرة و قائدنا الغالي ,,

  9. الى كل من هو ضد الاسد
    مادا تترقبون بعد الاسد من السلافين المتعصبين ؟

  10. سرور لما بيستلم الشعب السوري وبيتقاسم المناصب الكبيرة المحصورة فيكن وقتا منحكي وبنصحك تروح تتعلم تكتب منيح

  11. احمد -حلب في أيار 3rd, 2011 | الاسد طول عمره وجه اصلاحي ولكن الحرس القديم وقيادات البعث القديم تلعب دورا للشد للوراء للحفاظ على مكاسبهم …..اكيد هذه الاخبار لن تعجب المتعصبين والتكفيريين والالغائيين .
    __________________________
    الرئيس هو الحاكم يا احمد يا اخي وهو القائد فهو المسؤول الوحيد اما شعبه
    اذا لا كلمة له او تصرف على هذه الحاشية فما ذنب الشعب
    هو قال لا تجرحو احد قاموو حاشيتو ضربو بالرصاص الحي وهو قال للمتظاهرين حقوق مشروعة وهم حاشيته ينكرونها انا اشعر ان بشار ضحية هذه العصابة فهو لا يستطيع ايقاف اعمالهم الاجرامية وبصراحة هو ضحية لهم هذا رأيي الخاص لا اريد احد ان يهاجمني اوكي

  12. كلامك سليم يا ورود و لكن هذا لا يعفيه من المسائلة.. و اذا كان لا يستطيع التحكم بالعصابة التي حوله فليرحلللل.. و ليترك الشعب ليحاكمهم..

  13. ♥♥الله سوريا بشار وبس♥♥
    ♥♥الله سوريا بشار وبس♥♥
    ♥♥الله سوريا بشار وبس♥♥
    ♥♥ سوريا الله حاميها♥♥ سوريا الله حاميها♥♥

  14. الاسد كان وحش (لسخرية القدر) و سيبقى وحشاً الى ادغاله في القرداحة و ما حولها هو وعصابته ( للذي لا يعلم فان ال الاسد كانوا يلقبون بال الوحش و غيروها الى الاسد لخجلهم بانفسهم من اسمهم..)

    اما الذي يدعي انه من هذه الطائفة او تلك، لا يهمني من اي طائفةٍ انت و لكن ببساطة لا احب ان اكون مازوخياً (مرض نفسي يتلذذ فيه الانسان بالضرب و الإهانة و الإذلال) و اذا كنت انت ممن يتلذذون بذلك فانك تستدعي الشفقة… و اذا كنت فعلاً من طائفتي (لا اعرف كيف تجزم بكون شخص ما من طائفةٍ ما) فانا ساكون من اول المتطلعين الى محاكمة المتخاذلين أمثالك…  

  15. أحسن ظني ان المسمين سلام و سوزي و سومر كتبوا ما كتبوا وهم بحالة سكر، فلا يكتب هكذا شعارات فارغة لا معنى لها الا من كان سكراناً او مجنوناً.. فلماذا سوريا فقط الله حاميها؟؟ و لماذا ليس فلسطين و فيها القدس حاضنة كل الأديان؟؟؟؟ و لكنها ببساطة تكرار لما قاله الطويل ال…. بشار و كالعادة فكل ابواقه عديمي التفكير يرددون (و هذا المعنى الحرفي للبوق.. آلة معدنية لا تفكر و لا تفقه و وظيفتها فقط تكرار و إيصال الكلام حتى وان كان تافهاً كقائله) …
    و اذا كان القصد الشام و ما ورد بانها ملجا الناس يوم المحن، فهذا ما يقوله اهل السنة فلا تسرقوا الكلام كما سرقتم غيره و تحاربوهم فيه… فان اللبيب من الاشارة يفهم فكيف اذا لم يفهم المفهوم و البديهي!!!!!!! 

  16. و لكنها ببساطة تكرار لما قاله الطويل ال…. بشار و كالعادة فكل ابواقه عديمي التفكير يرددون (و هذا المعنى الحرفي للبوق.. آلة معدنية لا تفكر و لا تفقه و وظيفتها فقط تكرار و إيصال الكلام حتى وان كان تافهاً كقائله) …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *