انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ما أسماه صمت العالم عن مقتل نحو ثلاثمائة ألف مواطن سوري، في الوقت الذي يستنفر من أجل مدينة عين العرب (كوباني) على الحدود السورية المحاصرة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية.

وتساءل أردوغان في كلمة له أمام طلاب جامعة ريغا بجمهورية لاتفيا التي زارها يوم أمس “أين كان العالم عندما كانت تحرق وتقصف مدن درعا وحمص وإدلب وحماة” في الحرب الدائرة في سوريا منذ مارس/آذار 2011.

واتهم الرئيس التركي منظمات دولية ودولا غربية باللامبالاة بمعاناة الإنسان السوري والعراقي، وقال إن التحركات الدولية الأخيرة في كلا البلدين جاءت فقط بعد تهديد تنظيم الدولة الإسلامية لآبار النفط التي تستثمر فيها الشركات الغربية.

وأضاف “أقولها بصراحة: لا الأمم المتحدة ولا الاتحاد الأوروبي ولا المنظمات الدولية الأخرى ولا دول العالم اتخذت تدابير ضد انتهاج نظام بغداد سياسة تقوم على التفرقة المذهبية أو العرقية، ولم تأبه لمقتل ثلاثمائة ألف إنسان ونزوح سبعة ملايين إنسان في سوريا، إلا عند ظهور تنظيم الدولة وتهديده لآبار النفط”.

وتابع أن ما يهم هذه المنظمات والدول ليس المواطنين الذين يُقتلون، بل النفط ومقدار ما يحصلون عليه منه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. اعتقد ان عين العرب او كوباني مهمه لانها بجانب تركيا
    داعش تحاول تستفز تركيا لدخول الحرب والاكراد يدفعونهم للتدخل
    اعتقد ان كوباني هدفها الجيش التركي

  2. اعتقد ان عين العرب او كوباني مهمه لانها بجانب تركيا
    داعش تحاول تستفز تركيا لدخول الحرب والاكراد يدفعونهم للتدخل
    اعتقد ان كوباني هدفها الجيش التركي

    صح لسانك ، لايك

  3. صحيح يسلم لسانك. ! اذن اذا كان المسلمين اشرار وأنتم الطيبين الصالحين فماذا أتى بكم الى دولنا لتقتلوا اطفالنا وأبناءنا واستولوا على ثرواتنا يا لصوص يا حرامية يا مصدر الاٍرهاب ؟ أأنتم الاٍرهاب ام نحن ؟ من جاء عند الاخر ونهب وسرق أموال العراق رخيراته. واغتصب نسائه وسجن واعتدى على كل المقدسات ؟ لكن تنتظركم هزيمة نكراء

  4. صدقت يا سيادة الرئيس اردغوان..
    هم لا يريدون الاكراد ان ينقرضوا لانهم شعب بلا ارض..

      1. العبي بعيد يا بنت…..
        اموت من ايش؟ من حظارتكم المشرفه؟ ام تاريخكم المشرف؟ ام من ارضكم التي ورثتوها من اجدادكم؟ اختاري واحده من التالي..

  5. اردوغان خليك جبل وخلي الكلاب تنبح للصبح. بس حللفتك بالله انك تدعس عالرؤسا العرب باقدم صرماية عندك وتحط روسهم بالارض. خلليك هادي يا كايدهم

  6. تحياتي ل لعزيزات
    عراقية وشيان
    اشلونكم يارب تكونوا بخير
    صارلكم فترة غائبات عن نورت اتمنى المانع يكون خير
    ياريت لو ترجعوا تعلقوا
    ريزو سلاف

  7. فعلا عالم جشع ولا يهتم سوى بمصالحه ..واخر همه عدد الارواح التي تزهق ..
    لكن اذا كنت ممن يهتم لأرواح الابرياء وللمسلمين كما تقول ..
    هاقد جاءتك الفرصه على طبق من ذهب ..
    شد حيلك ومد لهم يد العون !!

    1. حبيبتي اماني اشلونج
      قريت تعليقك البارحة وفرحت كثير حسيت ان الدنيا لسى بخير
      بخصوص الموضوع صدقيني كله كذب
      كلمن يدور على مصلحته هو عارف ان النار اقترب منهم
      ولا هو مو همه لاسورية ولا العراق ولا الكورد ولا ولا
      لكن ارجع اقول هو احسن من كل حكام العرب قدم الكثيرلبلده
      تحياتي

      1. هلا حبيبتي الحمدلله انا بخير ..اخبارك انتي ..

        الله يسعدك ياقلبي اقل واجب .. واذا كنا على كل تفاهه رح نزعل ونتضايق كان انجلطنا من زمان 🙂 بعيد الشر عن الجميع ان شاءالله !
        واغلب من يتعمد هالاسلوب مو بإيده ..من كمية السواد اللي يحملها في قلبه ومن غلّه ..فخليه ياكل في بعضه احسن ههه
        وهالكلام بشكل عام وليس موجه لشخص بعينه !!!
        اما اردوغان فأنا لست ضده ..لكن من ناحية انه احسن الحكام فهو احسن الحكام فعلا ولكن في الجعجعه !!

        وصباحك سعيد يالغاليه..

        1. وصباحك عزيزتي اماني
          هههه على رأيك بعد الشر علينا ان شاءالله عدوينا
          تحياتي لكي وللعائلة الكريمة

  8. المشكلة (الكردية) فعلا عويصة ! واضع بين قوسين لكلمة كردية لاني اتحفظ على التسمية ولا اصدق ان هذه الأقوام التي تعيش بيننا لها علاقة او نسب بالكرد التي تقول ثقافتنا ومروياتنا الاسلامية انهم إخوان الجن ! وهذا عند كل المذاهب الاسلامية وبأمكان اي واحد ان يتأكد من ذلك عبر كوكل، فهم ناس بعاميتهم لطاف وطيبون وحلوات وحلوين هههه حتى لا يزعل دلش واعتقد هذه التسمية والنسب الصق بهم زورا وبهتان اي نسبتهم للكرد إخوان الجن ! اي حالهم حال من نسميهم زورا بفلسطينين أحفاد الجبابرة الذين قاتلوا أنبياء الله فما بقى منهم باقية ومع هذا يصرون سعداء لحد الهبل ان يقولوا اننا فلسطينيون ويزعلون بشدة إذا قلت لهم وفق دراساتي وبحوثي المؤكدة انهم أحفاد الأنبياء ويعقوب عليه السلام بالذات الذي لم يكن يهوديا وان هذه الارض جعالة من الله لبنيه اجمعهم ان بقى منهم يهود او نصارى او اسلم كغالبية من يسمونهم بفلسطينين ! على كل هي أزمة هوية تعاني منها كثير من الجماعات التي تعيش في منطقتنا !
    وحتى من نسميهم عرب فقد وجدت ان نسبة وشراءح واسعة ما هم الا خليط من شعوب شتى فإذا رجعنا لانسابهم من خلال فراسة نسابة محترفين او وجدنا طريقية علمية من خلال فحص الحامض النووي لتأكد لنا ربما ان نصف العرب ماهم بعرب اي قادمين من الجزيرة ( مع تسليمي المطلق ان العربية لسان من تحدث بها فهو عربي وليست قومية وأول من شق لسانه بالعربية هو سيدنا إسماعيل عليه السلام كما يقول رسولنا صلى الله عليه واله وليس كما يقول القوميون العرب ان قبيلة جرهم هي التي علمته العربية وكأنهم اعلم برسول يأتيه الخبر من السماء ! نعم العصبية القومية نتنة كما في الحديث الشريف وكل شيء ممكن ان ياتي منها !) أعود لموضوع الكرد او مهما كان تسميتهم اقول مشكلتهم عويصة فهي مابين تزوير الهوية ومابين مصالح دول المنطقة ومطامع القوى العالمية الناس هذه سحقت وعانت كثيرا
    شخصيا مع أعطاءهم دولة كاملة وتقاسمهم كركوك ثروة وأرض مع من يعيش فيها من عرب وتركمان واشورين ولتكن لهم دولة كبيرة واحدة في العراق وإيران وتركيا وسوريا لحين إقامة دولتنا كما نحلم بها وهي على شاكلة الاتحاد الأوربي مقبولة دوليا ترتبط مع العالم الغربي المسيحي وبقية الديانات السماوية بحلف الكلمة السواء بشقيه الروحي والسياسي وتفرعاته الاقتصادية بما يجعل العالم سعيدا وكما ورد في القران الكريم …….. فلنعطي الكرد دولة حتى ذلك الحين …. ثم نجعلهم والجميع يتولون الله ورسوله والذين آمنوا اي ال بيت النبوة اي يتشيعون وبلا توت عنخ أمون او ذلك الذي قام هو وبني أبيه يقضمون مال الله قضم الإبل لنبتة الربيع حتى انه سرق خراج افريقيا وأعطاه هديه لاحد أقرباءه ! اما زوجته ناءلة فأعطاها اكبر قلادة من اكبر المجوهرات في العالم ! حرامي عيني عينك ويأتي من يقول لا تحكون عنه ؟! يابهم بلا فهم انه حرامي !
    على كل الله يفرج عن من يطلق عليهم اسم الكرد وحلواتهم بالذات قبل ههههههه رجالهم الوحشين . …. بس مع هذا طيبون.

  9. تخيلوا يوما يصحى فيه :
    الكرد ويقولون لسنا كرد انما نحن خليط من أتراك الجبل وحلوات فارس واشوري العراق ! وممكن ان نتعايش مع الجميع في إطار دولة خاصة بنا على طريقة الولايات في نظام الحكم الذي أوجده المسلمون !
    ويصحى الفلسطينيون بعدهم بربع ساعة ويقولون يا عمي بلا جبابرة بلا هبل جدنا هو نبي الله يعقوب اسراءيل عليه السلام الذي ما كان يهوديا لكن نحن فيما بعد منا من تنصر ومنا من اسلم ومنا من بقى على يهوديته ! تخيلوا الخازوق الذي ستاكله الصهيونية ويسبب انهيارها التام !! لانها نجحت في إيجاد عدو من بطون التاريخ اسمته الجبابرة الذي يجب ان يباد !!
    وبعد ذلك بواحد وعشرين دقيقة وخمس ثواني يصحى العرب ويقولون اننا خليط من الترك والفرس والمماليك والشركس وووو فلننبذ القومية وعصبيتها ونفس الشيء الفرس يحسون على حالهم ويعترفون ما أكثر الذين هم من نسل رسول الله صلى الله عليه واله يعيشون بينهم ويسمون سادة اي اشراف وبذلك تزول العصبية النتنة ثم يكمل الجو ليصبح بمبي تماما عندما
    يهتف اتباع توت عنخ أمون والحرامي الذين حكينا عنه وأمثالهم انه : لاولي الا علي !!!!!!! حينها فقط لعله تشرق الارض بيوم جديد طال انتظاره .
    اللهم ارنا إياه .

  10. هلو وهب … اعتقد صار عندك خلط بالامور ؟؟!!
    سيدنا يعقوب واولادة وخليل الله ابراهيم واولادة والاب زكريا وابنة يحيى وحتى المسيح ابم مريم
    عليهم السلام جميعا هم من نفس العائلة وتنحدر جذورهم لابو الانبياء ادم علية السلام واخذو النبوة وراثتا
    حتى انبياء الله نوح وشيتل وسام وعذرة ان نسيت اسماء الباقين عليهم السلام هم يرجعون الى نسل ابو الانبياء فما اعتقد انو تحليلك للموضوع صحيح … قال نبي الله يحيى ابن زكريا .. ربي هبني منك ولدا ليرثني ويرث بني يعقوب من بعدي .. الاية في القران الكريم … يعني نسل ادم وكل عائلتة ما باقي منا غير ويمكن 200 الف نبقى شواهد على مر العصور … تحياتي الك وتقبل كلامي

  11. على كل الله يفرج عن من يطلق عليهم اسم الكرد وحلواتهم بالذات قبل ههههههه رجالهم الوحشين . …. بس مع هذا طيبون.
    =======================================================
    لماذا ياسيد وهب دائماً تعليقاتك في وادي والموضوع في وادي
    لو كان الموضوع يتكلم عن الجمال كنا قلنا عادي يقول رأيه
    مش شغلك نكون جميلات او قبيحات او الرجل الكوردي يكون وسيم او العكس
    كلامك هذا مايفرحنا
    يهمنا ان جميلات الأخلاق والروح
    اتمنى ان لايتكرر هذا الشئ

  12. حين نعلم من اين يأتي بمصادره من قم الإسرائيليات يبطل العجب ونعرف سبب خزعبلاته وسبب كره للاكراد وطبعا لا الأكراد فقط فهم أشبه بالنازيه لا يحبون أحد
    اقرؤا المصادر وتحريفهم لتعرفوا مدى حقارتهم من قوم يكذبون على لسان أبناء علي رضي الله عنه
    روى الكليني في الكافي عن ابى الربيع الشامي قال: سألت ابا عبد الله عليه السلام فقلت : ان عندنا قوما من الاكراد ، وانهم لا يزالون يجيئون بالبيع ، فنخالطهم ونبايعهم ؟ قال : يا ابا الربيع لا تخالطوهم ، فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم» (الكافي5/158 رياض المسائل للسيد علي الطباطبائي ج1 ص520 جواهر الكلام – الشيخ الجواهري ج 3 ص 116 من لايحضره الفقيه – الشيخ الصدوق ج 3 ص 164 (تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي 7/405 – بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 001 ص 83 – تفسير نور الثقلين – الشيخ الحويزي ج 1 ص 601).

    قال ابن إدريس الحلي « ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد ، ويتجنب مبايعتهم ، ومشاراتهم ، ومناكحتهم. قال محمد بن إدريس: وذلك راجع إلى كراهية معاملة من لا بصيرة له، فيما يشتريه، ولا فيما يبيعه، لأن الغالب على هذا الجيل، والقبيل، قلة البصيرة، لتركهم مخالطة الناس، وأصحاب البصائر» (السرائر – ابن إدريس الحلي ج 2 ص 233).

    وعن الصادق ( ع ) لا تنكحوا من الاكراد احدا فانهن حبس من الجن كشف عنهم العظاء» (تذكرة الفقهاء العلامة الحلي ج 2 ص 569).
    وما خفي اعظم

    1. نسبة الأكراد الى انهم إخوان الجن ليس فقط في كتب الشيعة انما في كتب السنة أكثر وأكيد عندما عملتي او ههه عملت ( ايها الذكر المتخفي في ثياب امراة وهي لاءقة عليك ) القص واللزق وجدت في نفس صفحة كوكل أحاديث حتى عن عمر بن الخطاب تصفهم انهم إخوان الجن وتنهي عن الزواج منهم ! تماما كالإعراب الذين غير مستحب الزواج منهم !
      لكن من يتأمل فيما قلت يجد اني الوحيد على وجه الارض في الزمن الحالي على الاقل الذي طرح مسالة انهم ليس هوءلاء المقصودين بالكرد في هذا الزمن بسبب التخالط وماعاد فينا ان نقول هم الذين منهم ام هكار و ههههه وبقية الحلوات والحلوين ( هههه وسأستمر اقول حلو وحلوين وحلوات وان شاء الله أكون على خطى سيدي علي عليه السلام الذي كان كما يقول ما نظر لشيء الا ورأى الله فيه اي تجليات جماله وقدرته ……)هذا رد لام هكار ( الي طلعت مو كثير حلوة هههه بس شوية هههه ثم انا ما شاني اذا كانت حلوة ؟؟؟ الله يخليها لزوجها ) أعود وأقول ان من نسميهم أكراد لا دليل على انهم هم الاكراد المعنين بتلك الروايات الاسلامية التي تنسبهم على انهم إخوان للجن !!! أخيرا اقول هذا بحث خاص انزله على جدران نورت ليكون محل نقاش لاهل الاختصاص واستجلابهم لنورت فبمجرد بحثهم في كوكل ستخرج كلماتي هذه او من يكتب في كوكل تعليقات وهب الحسيني او اسم اي معلق سيخرج ما نقول فالرجاء من هو ليس قادر على إغناء الموضوع لا يتدخل حتى نستطيع ان نتتبع اصل وفصل كل حلوة ومن اي بيت خرجت ؟ هههههه اما من ليس عنده علم فاكيد لن يكون عنده كذلك لا حامض حلو ولا شربت ! كما يقول المغني السابق والصوفي المتدروش حاليا فاضل عواد …. فدعونا نتسلى علميا ونستفيد معرفيا ولا يتدخل من ليس للأمر أهلا .

  13. انا من ناحيتي قبلان اكون من الجن، الانس ماذا اخذنا منهم نحن الاكراد، غير تشتتنا و قتلنا و الحقد و الكره علينا!! كما قلت من قبل نحن الكرد لا نزوج نساءنا لغير الكرد، يعني ١٪ يمكن نحن كالجن لا نزوجهم نساءنا لغير الكرد ، لا لان احداً لا يتزوجون مننا!! بل يموتوا و يحلمو بذالك و خاصتاً العرب العراقين!! والله العظيم لا ابالغ بس نحن الكرد هكذا، و اقدر اقول لكم بهذا النقطة نحن عنصرين الى حد كبير….

    راح اقول لكم سر!! انا عشيرتي له اسم معروف و انا من فخذ الجن، اهل العشائر يعرفون ما هو الفخذ، يعني فرع من العشيرة او مثل عائلة… فقبل تقريباً ٢٠٠ سنة ابن عم جد ابوي مسك بجنية، و كانت تخبز و تطبخ لهم كل يوم و يقولون عندما كانت تخبز او طبخ و … الخ
    كان ما يخلص العجينة او اللحمة لان الخير و البركة دائماً فيهما!! فالمهم بعد وقت طويل قد هربت، لا اعرف تعبت من الطبيخ و خبز و شغل البيت ههههه والله لا اضحك معكم لان الان فخذنا او عائلتنا عبارة عن ٢٠٠٠ عائلة و ينادونا عوائل الجن!!! و شكراً…

    1. دلشاد
      معلوماتك هنا مفيدة لا تقلق لن يظلمك شيعي ان كنت أنسا او جنا او حتى مخلوق فضاءي فكلنا أولا وآخرا لا خالق لنا ولا ربا الا الله الواحد الأحد ، وقد انفرد مراجع الشيعة منذ زمن السيد محسن الحكيم رحمه الله بتحريم قتال من يطلق عليهم تسمية الكرد وما كان ليكون لكم ربيع حقيقي وما شاء الله دولة لو لم يصل الشيعة للحكم في العراق ومن قبل انتفاضتهم سنة واحد وتسعين التي سهلت استقلاليتكم ….. فكن منصف مع إخوانك الشيعة يا ابن القوم الحلوين والحلوات ، اما القصة التي قلتها انت عن الجنية في مناطقكم فقد سمعت امثالها من جنود كانوا في الثمانينات في زمن صدام خدمتهم العسكرية كانت في الشمال !
      وحتى أوضح لك هذه الروايات الاسلامية التي قيلت في شان من يسمون الاكراد فهي لم تقتصر عليهم انما على اعرابنا كذلك ويبدو هي من حالة عدم الاستقرار في مكان ما وكثرة الترحال فتكون طبيعتهم المسلكية مختلفة عن الحضر ونهي عن التعرب بعد الهجرة والأكراد في مرحلة زمنية كانوا أيضاً رحل مثل الأعراب فهم يتنقلون مابين الجبل صيفا والوادي شتاء ، كما ان الروايات تقول ان الاكراد ( الذين أجادل انهم ليس انتم انما تسمية تحملوها لعله شراكة مع آخرين هم المقصودين !) تصفهم مرة على انهم إخوان للجن وليس جن ومرة تصفهم على انهم رفع عنهم الغطاء فما عادوا الجن المعروفين اي تغيرت خصائصهم ثم التطور الحالي واستقرارهم وما عادوا يتنقلون ما بين الجبل والوادي اي ليس كالاعراب كل ذلك يجب آن يوءخذ في الحسبان فلا تدير بال كثيرا وقل سبع مرات صباحا مساء بسم الله الرحمن الرحيم لا حول ولا قوة الا بالله وانت رجل مسلم ان كنت جني او ههه انسي وما باقي لك الا ان تتشيع وتكون من اهل الجنة ان شاء الله ( رغم ان بحثي يقول لستم المعنين وإنكم خليط من أتراك الجبل وحلوات فارس وآشوري العراق ومهما يكن نحن في مجال نقاش وبحث ) والله شخصيا اعرف اثنين من الاكراد اختاروا التشيع واحدهم يعمل في مركز أبحاث ولم اسمع هههه أحدهم طار في الهواء او اختفى كالجني من على مكتبه ههههه خليك سبورت دلشاد وفكر ثاقب دون خزعبلات يريدون لعله يمرورها عليك جماعة …. وما زلت اقول كثير منا يحملون هويات مزورك ان كنا عرب او فلسطينين او اكراد تحياتي .

  14. بأول تعليق يؤكد بأن الاكراد جن والآن يتراجع عن كلامه ويقول قد لا تكونون من الذين زكروا
    بهذه الأحاديث وهذا دليل طبعا على أنه قرأ المصادر ثانيا وثالثا ورابعا وخامسا واعترف بقرارة نفسه بأنه قد اخطأ بهذه الأحاديث المندسة من كتبهم
    لن اجادلك بما قلته عن عمر رضي الله عنه وارضاه لسبب بسيط بأنني.( كسنيه ) اول مره بحياتي اسمع عن احاديث او حتى اقوال بأن الاكراد إخوان للشياطين وهذا دليل، والدليل الآخر عن انكم أصحاب الأقاويل والأحاديث الاصليه هو أنك اول من زكرها على الأقل هنا يا جهبز هذا المكان
    ومن يريد المعرفة فليذهب إلى قوقل ويقرأ دون أن نكتب اسمك ،الا يكفي نورت أن الله أبتلاها بك فما ذنب البقيه بمعرفة امثالك
    اقول من يريد فقط المعرفه لا الاستفادة وتضييع الوقت بهذه المواضيع المسليه و الفارغة كاصحاب مدونيها في التاريخ وكأنها كنز فليذهب زياره قصيرة ل غوغل ، لأني لست فارغة العقل والوقت كغيري ممن ينامون يصبحون هنا حتى انقل و الصق
    رفعت الأقلام وجفت الصحف.
    سلاااااااااما

  15. ما دام انك ما تعرف تقرأ ما قلت على وجه الدقة حيث قلت المرويات الاسلامية …. وكما انك لم تسمع ان كتب اهل السنة تقول كذلك… مثل الذي انت قصصت ولزقت ، وأنك من الذين لا يطيقون سمعا ! لنقاش بحثي من هم المعنيون بالكرد …. فالاحسن هوينا يا زلمي او يا ذكر البط المتخفي باسم أمرأة يليق به .

  16. يجب ان يُحاسب جميع من اجرم ولكن ايضاً انتم الاتراك يجب ان تُحاسبو بسبب مجازركم بحق الارمن .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *