قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان “من المبكر جدا” القول إذا كان على الرئيس السوري بشار الأسد الرحيل.

وأكد أردوغان في مقابلة مع قناة بلومبرغ الأميركية مساء الخميس أن تركيا نصحت بإجراء إصلاحات في سوريا قبل اندلاع الاحتجاجات في البلاد، واصفا الأسد بأنه “صديق”.

وقال أيضا “لقد تأخر في الإصلاحات، آمل أن يتخذ بسرعة تدابير مماثلة ويتحد مع شعبه لأنني في كل مرة أزور سوريا أشهد على العاطفة الشعبية الكبيرة تجاه بشار الأسد“.

وردا على سؤال عما إذا كان على الأسد مغادرة السلطة، أجاب أردوغان “من المبكر جدا اليوم اتخاذ قرار، لأن القرار النهائي سيتخذه الشعب السوري، يجب الحفاظ على وحدة سوريا وسلامة أراضيها”.

وأشار أردوغان إلى أنه أجرى العام الماضي محادثات مطولة مع الأسد بشأن ضرورة رفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وتغيير النظام الانتخابي والسماح بالتعددية الحزبية.

وأضاف أنه “حتى إنني قلت له عند الحاجة، أرسلوا لنا أناسا من عندكم وسنريهم كيفية تنظيم حزب سياسي وكيف يتم التواصل مع الشعب، وكنا متفقين على هذا الموضوع، إلا أن الأمور تفلتت وتأثير التفاعل التسلسلي للثورات العربية بلغ سوريا أيضا”.

يُذكر أن تركيا تقيم منذ عدة سنوات روابط وثيقة مع سوريا منذ انتهاء حالة التوتر في العلاقات بين البلدين. وقام البلدان اللذان يتشاركان حدودا برية تمتد على أكثر من 800 كلم بإلغاء التأشيرات بينهما، وارتفع مستوى المبادلات التجارية بواقع ثلاثة أضعاف خلال عشر سنوات.

وأشارت أنقرة إلى أنها عارضت تدخلا أجنبيا في سوريا التي ينبغي أن تجد بنفسها حلولا لمشاكلها، وخلال الشهر الماضي زار موفدون أتراك دمشق في محاولة لإقناع القادة السوريين بالقيام بإصلاحات بشكل سريع.

وتخشى تركيا من انتقال الاضطرابات في سوريا إلى أراضيها في ظل وجود متمردين أكراد على جانبي الحدود بين البلدين، وتخشى أيضا الوصول المحتمل للاجئين سوريين إلى أراضيها بعد نزوح مجموعة من مائتي قروي نهاية أبريل/ نيسان الماضي.

وتعتبر تركيا أن نظامها السياسي الذي يشيد به البعض بوصفه مزيجا ناجحا بين الديمقراطية والإسلام، مع حزب حاكم منبثق من الحركة الإسلامية، قد يشكل مصدر وحي للأنظمة العربية المهددة في الوقت الحاضر.
المصدر: الفرنسية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. اخدت قراري وغيرت رأيي فيك يااردوغان
    لشو السرعة والتسرع خليه يقتل شي 5 ملايين وبعدا بتقرر اذا لازم يرحل او لا او وئتا بتفكر بالموضوع
    فعلا انك خاين ومذبذب

  2. جيهان .هاد بيضل تركي الاصل..الرؤساء من الاخوان العرب يلي من لحمنا ودمنا شو عملولنا لحتى عم ناخد موقف من هاد الشخص..

  3. على ما اعتقد ان الاسد لم يستمع لنصيحة التركي رجب طيب لأن حاشيته اوهمته ان الناس كلها شبعانة ومبسوطة وبتعبر عن حريتها ؟؟؟؟؟ ولو عمل سابقا ما نصحه به والله اعلم لما كنا هنا اليوم
    الله يهدي الاحوال والنفوس

  4. عجيب لماذا سوف تخشى تركيا من نزوح السوريين اليها وهي اصلا التي فتحت الحدود بقرار من اردوغان تخوفك مش مكانه يانورت

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *