قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن المتمردين الأكراد لن يتمكنوا من منع تركيا من أن تصبح دولة قوية، وذلك في وقت توغلت فيه قوات تركية في شمال العراق.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول أمني كردي أن الجيش التركي توغل لمسافة عشرة كيلومترات في الأراضي العراقية في جبال قنديل حيث توجد قواعد لحزب العمال الكردستاني.

وقال مفوض مقاطعة سيده كان بمحافظة أربيل التي توغلت فيها القوات التركية إن الهجوم أسفر عن مقتل فتاة عمرها 15 عاما وجرح أمها وطفلها.

وكان مسؤولون أمنيون قالوا إن الهجوم الذي بدأ خلال ساعات الليل أدى أيضا إلى مقتل ثلاثة أشخاص، دون أن يحدد ما إذا كانوا مدنيين أو مقاتلين.

وكان الجيش التركي دخل الأربعاء محافظة دهوك في أول عملية برية في المنطقة منذ سنتين.

وتأتي هذه التطورات بعد يوم من هجوم شنه حزب العمال الكردستاني على مركز عسكري، في محافظة هاكاري جنوب شرق تركيا على الحدود مع العراق وإيران، أسفر عن مقتل 11 جنديا تركيا.

وأدى هجوم الأمس إلى مقتل تسعة جنود أتراك في موقعهم العسكري إضافة إلى اثنين آخرين بانفجار لغم أرضي بعد الهجوم. وقالت القوات التركية إنها قتلت 12 متمردا في الهجوم، وإن طائراتها شنت غارات على قواعد المتمردين شمال العراق.

وصباح اليوم الأحد، قتل جندي تركي وأصيب آخر بجروح في هجوم مسلح شنّه متمردون أكراد على فريق يتولى حماية مركز لقوات الأمن شرقي البلاد.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن المسلحين هاجموا الجنود بالقنابل اليدوية والرشاشات الآلية بينما كانوا يحرسون مركزا لقوات الأمن في بلدة بالو بمقاطعة إلازيغ شرقي تركيا.

أردوغان يتوعد

وردا على الهجوم، أكد رئيس الوزراء التركي اليوم الأحد أن من وصفهم بالإرهابيين لن يتمكنوا من تحقيق أهدافهم ومنع تركيا من أن تصبح دولة قوية.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أردوغان خلال حديثه في مراسم جنازة عسكرية أقيمت في مدينة فان شرق تركيا للجنود الذين قتلوا في هجوم الأمس، أنه قال إن تركيا “لم تستسلم قط للعنف ولن تخاف أبدا”، معتبرا أن “هذا النوع من الهجمات الدموية لن يتمكن من تحويل اتجاه مسار أمتنا لتنمو ولتصبح دولة قوية ذات احترام”.

وتوجه المعارضة انتقادات إلى حكومة أردوغان، وتتهمها بتهديد الوحدة الوطنية من خلال نهجها بإجراء إصلاحات لصالح الأكراد المقدر عددهم في تركيا بما بين 12 و15 مليونا.

وطالب زعيم القوميين دولت بهجلي بفرض حالة الطوارئ في جنوب شرق تركيا التي رفعها حزب أردوغان في 2002. كما تطالب المعارضة بفرض منطقة عازلة في شمال العراق.

وقد أسفر النزاع الكردي في تركيا عن أكثر من 45 ألف قتيل، كما يقول الجيش، منذ بداية تمرد حزب العمال الكردستاني في 1984.

تهديد الكردستاني

من جانبه، هدد الحزب على لسان الناطق باسمه أحمد دينيس من أربيل أمس بنقل الحرب إلى داخل المدن التركية، قائلا “تركيا تريد أن تأخذنا إلى حرب”.

ووصف إجراءات اتخذتها أنقرة للانفتاح على الأكراد –بينها السماح بإطلاق قناة باللغة الكردية- بأنها مجرد “خديعة”.

وتوقع الجيش زيادة في هجمات حزب العمال الذي أعلن مطلع الشهر أنه يضاعف نشاطه بعد يوم من إعلان زعيمه المعتقل عبد الله أوجلان أن دعوات حوار وجهها إلى أنقرة فتجاهلتها، وأنه يترك لقيادة التنظيم في شمالي العراق حرية تحديد الخطوة القادمة.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. لن يقدر الأكراد على تركيا, بالعقل يعني,
    لكن أكراد تركيا فظيعين, تراهم يقولون نحن أكراد ولايذكرون شيئا عن تركيا, والأسباب معروفة
    وشكراً

  2. انا احترم رجب الطيب أردوغان لمواقفه المشرفه مؤخرا” …. ولكن فعلا لا فكره لدي عن أسباب مشاكل الدوله مع الأكراد ….. هل يمكن لأحد أن يعطيني فكره عن سبب النزاع لو سمحتم

  3. يا ماي أنا كمان بحب أدعمه, بس لازم افهم القضيه بالأول …. يا جماعه حدا يشرحلي …. كرامه لله ….

  4. لبنانية من سدني .. مساء الخير
    المشاكل لاتنتهي بين الحكومة العراقية وبين الاكراد .. طلبوا الاكراد حكم ذاتي اعطيناهم .. علما ولا اي كردي من اكراد سوريا او تركيا او ايران اخذوا حقوقهم مثل اكراد العراق .. بعدها تمردوا بدأوا يطلبون المزيد .. يريدون الان يحكمون نفسهم بنفسهم .. اي دولة كردية مستقلة يعني حكم خارج نطاق الحكومة العراقية علما ان اراضيهم هي جزء من اراضي دولة العراق .. طبعا مشاكلهم كلها لان كركوك مصدر النفط العراقي وهي من ضمن منطقة الحكم الذاتي .. بمعنى انهم يريدون ان تكون كركوك لهم ويكون نفط كركوك لدولتهم المستقلة وليس للعراق اي حصة من نفط كركوك ..
    هل يصح هذا اي دولة من دول العالم ترضى بذلك ..
    والله لو تشوفون حلقة اذنكم لم تحصلوا على ما تريدون .. ستبقون تحت سيادة دولة العراق شئتم ام ابيتم ..
    يعيش العراق حرا ابيا بكل طوائفه المسيحية والمسلمة والصابئة واليزيدية ..

  5. اخت ماي أحلى مساء خير ألك ….. شكرا” على المعلومات … طيب هذه مشكله الاكراد في العراق ومع الدوله العراقيه ….. شو سبب مشكله اكراد العراق مع الدوله التركيه ؟؟؟؟

  6. مي جاوبيها انتي الاكراد يريدون ايضا حكم في تركياوهذا بعيد المنال وبعديهه يريدو من سوريا وبعديهه من ايران ولو تابعتو الاخبار لرئيتو تركيا تغير وتضربهم وايران تقصفهم ولدى الاكراد حزب معارض اسمه حزب العمال الكردستاني وزعيمهم عبد الله اوجلان من مواليد52 وهوه الان مسجون مؤبد في تركيا وترون الان ماذا فعلو يحكمون ببغدادمن رئيس ووزراء ولديهم حكم ذاتي في الشمال وشكرا

  7. شكرا” ماريوس ….. يعني عندهم نفس المشكله مع تركيا … يريدون الحكم الذاتي … وسيطالبون بنفس الشيء في البلاد الاخرى ….. يعني نحنا ناقصنا تقسيم بعد …. ونصير دويلات صغيره … كل دوله مترين بثلاثه أو اكثر بشوي …. يعني كل غرفتين ومطبخ وحمام بيصيرو دوله ؟؟؟؟

  8. لبنانية من سدني ..
    في تركيا يوجد ايضا اكراد ورئيسهم اسمه احمد اوجلان .. كان دائم الخلاف مع الحكومة التركية لانهم ايضا يريدون استقلالهم عن الحكومة التركية ..
    وكانت تحدث تفجيرات كثيرة في تركيا سببها اكراد تركيا .. الى ان تم القاء القبض على احمد اوجلان واعتقل وادخل في السجن وهوما يزال في السجن ..
    اكراد العراق متضامنة مع اكراد تركيا بحيث سمحت لاكراد تركيا الهاربين من تركيا بالدخول الى شمال العراق والبقاء فيه .. وبين فترة واخرى يدخل الاكراد الاتراك الهاربين الى العراق بالتسلل الى تركيا والقيام باعمال تخريبية ضد الحكومة التركية .. وتبدأ الحكومة التركية بالتسلل الى الاراضي العراقية من الجهة الشمالية لضرب مواقع الاكراد الاتراك المتواجدين في شمال العراق ..
    ثم تخرج من الاراضي العراقية .. طبعا الحكومة العراقية يكون لديها علم بدخول القوات التركية الى الاراضي العراقية لضرب اكراد تركيا المتواجدين في شمال العراق ..

  9. اسفة .. اسمه عبد الله اوجلان وليس احمد اوجلان ..
    شكرا عزيزتي ماريوس لتصحيح الاسم ..

  10. يا رب تنجّينا … شكرا” ماي …. أنا مع رجب الطيب الطيب الطيب أردوغان … الله يقويه … يعني عندنا اسرائيل على الحدود وما ناقصنا فئات مخرّبه تقسم دولنا وتجعلها ضعيفه …. الله يستر ما تكون اسرائيل تدعم هذه الحركات أنطلاقا” من مبدأ فرّق تسد

  11. ماي … معلوماتك مهمه ….. يا ريت تروحي على رابط أردوغان …. ماذا فاعل بنا انت يا رجل ….. بتصوّر بتقدري تردي على بعض المعلقين … فمعلوماتك بهذا الشأن أفضل من معلوماتي …

  12. عندما كنت في السويد كان عندي كورس وعند خروجنا من المحاضرة التقيت بفتاة في الكافتيريا سالتني من اين انت قلت لها انا من العراق .. وانا بدوري سالتها من اين انت اجابتني من كردستان .. الحقيقة انزعجت كثيرا منها عملت نفسي باني لا اعرف اين يقع كردستان .. فسالتها مرة ثانية اين يقع كردستان انا لا اعرف اين يقع .. اجابتني انه في شمال العراق .. ولم اشعر بنفسي الا وانا اتكلم معها بعصبية .. قلت لها اذا كردستان يقع ضمن ارض دولة العراق
    اذا انت عراقية .. لماذا لاتقولين انت عراقية .. تركتها ومشيت

  13. ماي … معلوماتك مهمه ….. يا ريت تروحي على رابط أردوغان …. ماذا فاعل بنا انت يا رجل …..

  14. الجيش التركي العلماني يتعاطف مع الدولة العبرية ،،، وخوفا من ان يقوم الجيش بعمل داخلي متهور او انقلاب ( خاصة بعد الافراج عمن اتهموا من ضباط الجيش بمحاولة الانقلاب، وذك ضد رغبة الحكومة وبضغط من قيادة الجيش العلماني على القضاءالتركي ) ،،، ماذا يفعل السياسيين هناك ؟ يقومون باشعال جبهة قاربت امورها على ان تخمد نارها ، وذلك لالهاء الجيش وقيادته عن القيام باي عمل انقلابي كما حدث في السابق منذ بضع سنين !!!!

  15. ميدو بليز …. روح أو روحي على صفحه أردوغان .. ماذا انت فاعل بنا يا رجل …..عندكم معلومات أكثر مني للرد على بعض التعليقات

  16. مالحقت أقرأ كل التعليقات, لكن ماأدري أي انفصال يتكلّمون عنّه, أشو فاز المنتخب احتفلوا
    فازت شذى احتفلوا
    فازت رحمة احتفلوا
    ماأدري أي انفصال هذا, وهناك الكثير من الأكراد العراقيين بالدرجة الأولى والمخلصين, لكن مالاحظته على باقي الأكراد من باقي الدول هو عدم اعترافهم بدولتهم وحلمهم بدولة كردستان الكبرى! التي تضم أجزاء من الدول الأربعة!
    وشكراً

  17. asalamo 3layko laqad qarato ta3leqatkom ya arab antom ya man tad3ona bankom sa3bon mazlom hal tarzawna an tazlmo sa3ban kana LAHOM AL al fazl fee astrja3 byt almaqds bqyadat slahde alkurdee faantom tad3on bana asraeel lysa qad a7talat falstin walakena antom bazolmakom lal alaqlyat waba3dko 3an alah sob7anaho wat3ala faana alah salata 3lekom alaze howa azlam manko wall ma3lomat kurdstan lm takon abdn arz torkya aw araqya qabla an ta7tloha antom al3rab wal aosmanley basm al aslam wal aslamo bareaon mankom ya man tad3on balmoswat antom qwmajya 3asat kurdistan 7ora abya

  18. عزيزتي بغداد
    عندما فاز الفريق العراقي قبل سنتين او ثلاثفي عراقيين هربو من الحرب ولما فاز الفريق ارادو العرب العراقيين ان يحتفلو فقامو الاكراد بضربهم بقوه وحرق العلم وتمزيقالاعلام الباقيه وقام مشكوررئيس دولة دبي واستضافهم وعملا لهم احتفال قيم لانه في بغداد الوضع خطر انا ذاك وبل نسبه لشذى ورحمه هذه تجاره لتصبح حركه وبيع وشراء لا اكثر ولا اقل واراهنك اذا يوم من الايام انه سوريا او ايران او تركيا اعطت الحكم الذاتي فلينسون
    ولا ننسى هم من ادخل اليهود للمناطق الشماليه وبيع لهم الاراضي والبيوت

  19. انا برأي الاكراد يفكوها سيرة وبلا صرف العملة من اجل تحقيق دولة كردستان يلي حاليا هي بالنسبة لهم سوريا والعراق وجزء من تركيا والله اعلم يمكن اذا راحوا لاوروبا يعملوا حزب ويطالبوا بدولة كردستان على اساس لهم احقية فيها متل مابيقولوا عن احقيتهم في سوريا والعراق و تركيا على اساس هذه الاراضي هي كردستان من الاصل
    يلي بقصدوا لشوا هي الحروب بين المسلمين من اجل كلام فاضي وليس له اساس من الصحة من وين صارت سوريا والعراق وتركيا هي كردستان وليه رافضين يندمجوا مع المجتمعات يلي عايشين فيها رافضين يتعلموا لغة عربية بدهم مدارسهم تنطق فقط بالكردية ليه وهم اغلبهم لاجئين في اوروبا بيعرفوا انهم مابيقدروا ياخدوا اقامات او يحصلوا على عمل باوروبا الا لحتى يحكوا لغة البلد يلي متغربين فيها والبلاد يلي خلقوا فيها ونشؤوا فيها رافضين يتعلموا لغتها ورافضين الولاء لها ومعتبرين حكومة تلك البلاد محتلين حتى بيعتبروا حالهم متل الفلسطينيين اصحاب قضية

  20. معك حق رسالة مشاكلهم كتيرة والمشكلة ضربوا الجيش التركي وقت قصة اسطول الحرية العما المفروض كلنا نوقف مع تركيا مو يستغلوا هيك وضع لمصالحهم
    انا منيحة كيفك انت ملا انت

  21. اي تمام التمام المهم انتبه ماتحكي هون مافي علامة زرقا ماقرات امبارح الموضوع يلي بعتته نورت تحت عنوان ممنوع من التعليق وانت كلامك حكم مامنستغني عنك عجبتني (الله يهديهم ولا ياخدهم) امين الله يهدينا جميعا
    بعدين نورت بتمنعك من التعليق وبتختم الرسالة بالشمع الاحمر

  22. أخي somebody الاخوة والاخوات يقولون رأيهم ويحللون الامور حسب قناعاتهم الخاصة ، وهذا ليس عيبا , وانت واصدقائك واهلك من الاخوة الاكراد وغيرهم له حرية الرد بدون تجريح ، لا من المعارض ولا من الموافق …يعني ما عليك الا ان تحشد اخوتك وتأتي معهم للتعليق هنا وتُفَند آراء من لا تجد انه يقول الحقيقة ، فنورت لا تمنع الرأي والرأي الآخر على شرط عدم التعرض لما حذرت منه …

  23. somebody اقرأ منيح راح تعرف نحن قلنا الله يهديهم و( لا ) ياخدهم حطيت لا بين قوسين حتى تقرأ منيح ارجع لتعليقاتنا وبتتأكد بنفسك
    ومتل ماقلك الاخ ميدو نحن قلنا رأينا انت معك كل الحرية لتقول رأيك ومافي برأينا اي عنصرية كل يلي قلناه لازم تندمجوا بالمجتمعات يلي نشأتوا فيها وين الغلط شو المانع ليه باوروبا لما تطلبوا اللجوء بتندمجوا وبتصيروا بلبل بلغة بلاد الغرب
    كل بدنا اياه تتركوا مطالبكم بدولة كردستان وتندمجوا بمجتمعاتكم لحتى نكون يد واحدة ضد اسرائيل عدونا الاساسي وين الغلط ياريت تعيد قراءة التعليقات بتمعن وتتأكد انو كلامنا مافي عنصرية ولاحتى دعينا عليكم كلمة الله يهديهم ولاياخدهم هي دعوة بالموت

  24. تسلميلي شو مذوقة يامجهول انا يلي بعرفه ويلي قلته ياقلبي انو بلا ها الخلافات الجانبية والمشاكل التي ليس لها داعي بقصد نكون كلنا ايد واحدة ضد اسرائيل يعني انتِ شو رايك باكراد تركيا لما ضربوا الجيش التركي وقت الناس والصحافة كانوا مشغولين باسطول الحرية واسطول الحرية اليس الهدف منه هو فك الحصار وتقديم المساعدات من اجل اهلنا بغزة المحاصرين من اربع سنين راحوا وهم متأكدين انهم راح يستشهدوا بدل مانساندهم بيروح حزب العمال بيضرب الجيش التركي!!!!!
    اختي ممكن تروحي لمكان فيه علامة زرقا حابة رد عليكي على سؤال امبارح سألتيه للصبايا بالموقع

  25. انسة لولو فى اسطول الحرية شابين كورديين كانا على متن اسطول لعلمكى وهما من سويد وارجو ان لا تستهزئى من شحب خلقة اللة وشكرا

  26. الله يسامحك وين انا استهزأت!!!!!يا اخي somebody هادا يلي عم قولوا نكون كلنا ايد واحدة نضرب فيها اسرائيل

  27. la 7wola wala qowata ala balah antom ya arab tazanona anakom jatom mena samaa walah aza kan fikom xaer lakontom sarto mota7den walakin antom a3daa anfskom almoto laa3dae alkurd 3asha kurdstan 7ora abya
    ……………………………………………………….

  28. اهه الاننحن واليهود نفس الشي اسمع حتى لو تغير وتدخل بغير اسم انا عارفاك لانه في الموقع 1ايزيدي بس هوه مؤدب و2 يهود ما مؤدبين لانه انته دائما تدخل وتعمل مشاكل وانا اعرفك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *