صحف بريطانية تكشف رشوة بمطار شرم الشيخ.. ومصر ترد

كشفت وكالة “أسوشيتد برس” للأنباء في تقرير أعده صحفيوها عن عيوب كبيرة في منظومة الأمن وسلامة المسافرين في مطار شرم الشيخ المصري.

بين التقرير جوانب الخلل الحاصل هناك، وحسب “أسوشيتد برس” تعطل جهاز الكشف بالأشعة السينية المستخدم لمعاينة أمتعة الركاب، إضافة إلى التقصير في تفتيش المسافرين قبل الصعود إلى الطائرة.

ونقلت الوكالة عن موظفين في المطار طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، يعمل بعضهم هناك أكثر من عشر سنوات قولهم إن المسؤولين في المطار لم يستمعوا إلى مطالبات الموظفين المتكررة باستبدال جهاز الكشف عن محتويات الأمتعة، واستمروا في إهمال الأمر.

كما تحدث أحد العاملين في مجال الأمن الجوي عن تفشي الفساد بين عناصر شرطة المطار المعنيين بتفتيش المسافرين وتلقيهم الرشوة، حيث قال: “لم أعد أذكر عدد المرات التي كشفت فيها عن حقائب معبأة بالمخدرات والأسلحة بعد أن استطاع حاملوها اجتياز تفتيش الشرطة لقاء 10 يورو فقط”.

وعلاوة على ذلك كشف التقرير عن خلل في عمل جهاز الكشف على البضائع المنقولة جوا في منطقة الشحن، كما ذكر أحد الموظفين أنه كان يتم “إطفاء الجهاز لتقنين الكهرباء”، وأنه صالح تماما وكان يتم تشغيله عند عمليات التفتيش التي يجريها خبراء دوليون بشكل دوري.

وبين العيوب الأخرى في جهاز أمن مطار شرم الشيخ، أشار التقرير إلى “عدم الجدية في التعامل مع المعايير الأمنية حيث من غير المحبب لدى الموظفين تفتيش زملائهم والتشكيك بنزاهتهم”، ناهيك كذلك عن الثقة بالسائقين المكلفين بإيصال الأطعمة إلى الطائرات، حيث أن الحرس يعرف كلا منهم بالوجه، ويمررونهم دون تفتيش في الكثير من الحالات.

ولفت الصحفيون في تقريرهم النظر في هذا الصدد إلى أن حادث الطائرة الروسية اضطر الجهات المعنية المصرية إلى إحالة العديد من الموظفين في جهاز أمن المطار للتحقيق.

وكانت طائرة “إيرباص 321” تابعة لشركة “كوغاليم آفيا” الروسية قد تحطمت صباح السبت 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي فوق سيناء أثناء قيامها برحلة من شرم الشيخ إلى سان بطرسبورغ، ما أدى إلى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها بمن فيهم أفراد الطاقم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. المواطن المصري يتمّلق ويذل نفسه كثيرا كثيرا كثيرا للحصول على بقشيش ودائما يكرر ( اي حاجة بافندم ) ( اي حاجة يابيه ) وهو يلبيه حتى لو على حساب شرفه

  2. والله كلامك صح h ……. و مرة انا راجع من مصر و بتفتيشي الشرطي شاف حوالي خمسة الاف جنيه مصري ممن ما تبقى من عندي و نسيت احولهم لجنيه استرليني و تكاسلت اصرفهم في المطار و قلت في نفسي اكيد سنة او سنتين راح ارجع تاني فخليهم معي ، المهم الشرطي قال ممنوع تاهذ فلوس مصرية معاك يا افندم لانكلترا !! قلت و العمل ؟ قال لي باين عليك رجل محترم ، و طلب مني اعطيه نصف من النقود و سوف يكرم علي و اذهب بالنصف الاخر معي ، او سوف ياخذني للمامور الكبير لو لم اعطيه ، قلت له اين مامورك خذني عليه ، قال هو مشغول و من هذا الكلام و لكن اصريت ان اقابل المامور ، عندما عرف اني مُصر قال لي انت باين عليك كدع و اول مرة تنزل مصر ، و خذ فلوسك المرة دية مسامحة ههههههههههه طبعاً كان شرطي معفن بتاع فول و طعمية ….

  3. اللي حيشوف تعليقى حيفتكره للاخونجى سراج
    نعم اعترف المصري مرتشى بطبيعته الا من رحم ربى
    لو جاء عمر بن الخطاب ليحكم مصر والقشية بقت معدن والفلوس زى الرز برضو المصري حيرتشى!! دى حاجة في الجينات 🙂
    اه اومال
    المصري لو معاه فلوس الارض برضو يحب ياخد “عربون المحبة”
    المصري لو معاه اللي يكفيه وزيادة حيحب ياخد “الشاى ” بتاعه وفى رواية اخرى “الاصتباحة”
    لو داخل مصلحة حكومية ولو مش معاك في جيبك “الاصتباحة” ابقى قابلنى لو خلصت مصلحتك
    اللهم اهدى قومى فانهم لا يعلمون 🙁

  4. بلاها طولة اللسان متل العادة يا اتش افندي ولا خانم قال يبيع شرفه !
    الرشوة موجودة بكل البلاد الفقيرة لأنه الناس رواتبها قليلة ومو عارفة كيف تعيش
    لهيك معترة بتضطر تمد ايدها لهاد وهاد مشان لقمة العيش ولتعرف تعيش ولادها .
    ..الله ياخد حكام العرب لولا فسادهم ونهبهم ما كانت هالشعوب مضطرة تنذل للي بيسوا واللي ما بيسوى ..بلادنا فيها خير ونعمة بس كله رايح لبطون الحكام والمسؤولين ريته بالسم الهاري على قلبهم

  5. فعلا الأشياء هاذي نسمع عنها بمصر عمري ما زرتها بس فعلاً لو حببت تنهض بالقطاع السياحي عليها بترقية المطارات و الفنادق و المزارات السياحية و تقضي على الرشوة و التسول اختي زارت مصر بتقولي فتحت باب غرفة الأوتيل العامل قفله و فتحه تاني عشان ياخد بقشش ههههه ى بنت عمتي ركبت الجمل عشان تلف لفة عالاهرمات لما حبت تنزل قالت له خلاص عايزة انزل قالها ادفعي حق النزول الي دفعتيه حق الصعود بس … ما نزلها حتى دفعت تاني ..،
    المهم فعلا كما قالت نور الرشوة في جميع البلدان الفقيرة تقريبا و حتى الغنية بس عندنا في المطارات نحن تكاد تنعدم انا مرة شفت زميل اي بشتغل بالجمارك عمل حاله لم يشفني و تجنبني لحين كلمني بعد على جنب قالي لو انا مديت أيدي و سلمت عليكي مش بعيدة افقد شغلي لان الكامرات تراقبا من كل جهة و لم مديت أيدي و سلمت راح يظنوا بتديني رشوة …
    و حتى كانت مرة مطالبات بان كل العاملين بالمطار بذلتهم ما تحتوي على جيوب … يعني حتى ما يخبوا شي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *