فرانس برس- بعد ساعات قليلة على تشكيل حكومة مؤقتة برئاسة أحمد طعمة وعلى ضوء التقدم الميداني الذي أحرزوه في رأس العين، أعلن أكراد سوريا تشكيل إدارة مدنية انتقالية.

وأعلن الأكراد في شمال شرق سوريا في بيان، الثلاثاء، تشكيل إدارة مدنية انتقالية بعدما حققوا تقدماً ميدانياً كبيراً في مواجهة المجموعات المتشددة.

وصدر هذا البيان بعد مشاورات جرت في مدينة القامشلي ذات الغالبية الكردية وبعد 4 أشهر من إعلان قادة أكراد في سوريا عزمهم تشكيل إدارة انتقالية.

وبموجب هذا القرار تقسّم المنطقة الكردية في سوريا إلى ثلاث مناطق يكون لكل منها مجلسها المحلي الخاص وممثلين في المجلس الإقليمي العام.

وأعلن البيان “تشكيل الإدارة المدنية الانتقالية لمناطق غرب كردستانسوريا”.t

وأضاف أن “اجتماعاً عُقد قبل يومين في مدينة القامشلي بين المكونات المحلية لمناقشة مشروع الإدارة المدنية الانتقالية الذي تقدم به حزب الاتحاد الديمقراطي (أكبر الأحزاب الكردية السورية) في وقت سابق”.

وأوضح البيان أن “مهمة الإدارة المرحلية هي إعداد قوانين الانتخابات المحلية والتحضير للانتخابات العامة وإقرار القوانين، بالإضافة إلى القضايا السياسية العسكرية الأمنية والاقتصادية التي تعيشها المنطقة وسوريا”.

وتدير المناطق الكردية في شمال سوريا مجالس كردية محلية منذ انسحبت منها قوات النظام السوري في منتصف 2012.

واعتبر هذا الانسحاب تكتيكياً بهدف تشجيع الأكراد على عدم التحالف مع مسلحي المعارضة السورية.

وجرت أخيراً مواجهات بين المقاتلين الأكراد والجهاديين وتمكّن المقاتلون الأكراد في أكتوبر من السيطرة على معبر بالغ الأهمية على الحدود مع العراق.

ويمثل الأكراد نحو 15% من تعداد الشعب السوري.

وكان أعضاء الائتلاف السوري المعارض قد انتخبوا خلال اجتماعاتهم في إسطنبول تشكيلة أول حكومة للمعارضة برئاسة أحمد الطعمة الذي وصف الإنجاز باليوم التاريخي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. وبموجب هذا القرار تقسّم المنطقة الكردية في سوريا إلى ثلاث مناطق يكون لكل منها مجلسها المحلي الخاص وممثلين في المجلس الإقليمي العام ———– ايوا اطردو الارهابيين
    واخرجوهم من دياركم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *