أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة صرحت لجميع أفراد عائلات موظفيها في سوريا بالمغادرة الطوعية، وحثت رعاياها هناك على التفكير في المغادرة بسبب الاحتجاجات الشعبية المناهضة للحكومة والتي خلفت عشرات القتلى والجرحى، يأتي ذلك بينما شيع آلاف السوريين أمس الأحد جنازة بعض من قتلوا الجمعة الماضي.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان إنها “تحذر المواطنين الأميركيين من احتمال استمرار الاضطرابات السياسية والمدنية في سوريا”، وحثتهم على تأجيل السفر “غير الضروري” إلى سوريا في هذا الوقت.

وأضاف البيان أن وزارة الخارجية “رخصت بالمغادرة الطوعية” لجميع أفراد أسر موظفيها في سوريا، وقالت إن على المواطنين الأميركيين في سوريا أن “يدرسوا عن كثب وضعهم الأمني في ضوء التطورات الأخيرة وأن يفكروا في المغادرة”.

ونصح البيان الأميركيين بتجنب السفر إلى مدينة اللاذقية الساحلية وكذلك مدينة درعا والبلدات والقرى المحيطة بها بجنوب البلاد والتي اندلعت منها الاحتجاجات.

وقال إن المظاهرات في تلك المناطق قمعتها بعنف قوات الأمن السورية، وإن “هناك تقارير عن تقليص الاتصالات السلكية واللاسلكية، واستمرار الاضطرابات، وإطلاق نار حي في أحياء مختلفة في المنطقة”.

وأضاف أن المظاهرات في المراكز السكانية الرئيسية الأخرى بما فيها دمشق وحلب وحمص وحماة تحولت في مناسبات عدة إلى اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن والمحتجين نتج عنها وفيات وإصابات وإضرار بالممتلكات، محذرا من أنه “حتى المظاهرات السلمية يمكن أن تتحول إلى مواجهة وتتطور إلى أعمال عنف”.

ويعتبر هذا البيان تحديثا لتحذير سابق صدر يوم 31 مارس/آذار الماضي، وكرر بعض الاحتياطات التي دعا لاتخاذها في ذلك الوقت.
وقال شاهد يدعى عدنان وهبي إن الهدوء يسود المدينة في ظل غياب كامل لرجال الأمن والجيش. وذكر أن جموع المتظاهرين بدأت في التجمع لإقامة عزاء مشترك في ساحة الجامع الكبير.

وقال وهبي إن المتظاهرين يطالبون بمحاكمة “مرتكبي الجرائم” من رجال الأمن الذين بادروا بإطلاق النار على المظاهرات السلمية. وقدر شاهد عيان آخر من دوما في اتصال مع الجزيرة عدد المشاركين في الجنازة الجماعية بخمسين ألفا.

وسقط في مظاهرات الجمعة -التي خرجت في عدة مدن سورية من بينها دمشق- أكثر من عشرة قتلى إلى جانب عشرات الجرحى، ليرتفع عدد القتلى منذ بدء المظاهرات المطالبة بالحرية إلى نحو ثمانين قتيلا، وفقا لوكالات أنباء وشهود عيان ومصادر رسمية.

ويأتي ذلك في وقت كلف فيه الرئيس السوري بشار الأسد وزير الزراعة السابق عادل سفر بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لحكومة محمد ناجي عطري التي استقالت الأسبوع الماضي عقب احتجاجات طالبت بالإصلاح والحرية.

وقالت مصادر إن سفر سيعلن تشكيلة الحكومة الجديدة خلال يومين، في خطوة تأتي في إطار إعلان النظام السوري عن بدء سلسلة من الإصلاحات.
المصدر: الجزيرة+وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. اووووووووووووووووووووه ما اكوسها
    فكرتو اول الشي تعملو فتنة قام ماطلع بايدكم
    هلق قال يعني بدكم تلاقو عضمة ترموها لوسائل الاعلان يتسلو فيها
    بحفض انشالله وبالناقص منكم ومن رعاياكم
    الله سوريا بشار وبس

  2. من باب اولى ان يغادر البلد من يقتل ويسفك دماء شعبه, ويثير الرعب في قلوبهم عن طريق رجال المخابرات. فهم اشد خطرا على ابناء البلد من كم مُدرّس او سائح او مدير شركة قد يهتم لامر سوريا وشعبها اكثر من اهتمام هؤلاء القتلة.

    على العموم بما ان طلب المغادرة طوعي فهذا يعني ان الامور ما زالت في بدايتها هناك, لحق حالك يا بشار واعمل خير مع شعبك قبل ما يتحول الطلب الطوعي الا الزامي وعندها يكون آخر مسمار في نعشك كرئيس قد دُق.

  3. هل هذا دليل على وجود مظاهرات و ثورة في سوريا أما أن سوريا آمنة و ما فيها شيء كما يقول بعض المعلقين السوريين.

  4. جنتل انت يا فلسطيني مدري اردني خليك بحالك احسنلك آويناكن عنا و عاملناكن متلنا و بالآخر كل اب

  5. **الي تدي و ما ترد ** انا نكمل عليك سامو ههههه الي تقيل عليك خفيف عليا
    لتلت الخالي لا بغاو !! و لا كيفاش الفحلة كاينة و الا ما كايناش ؟؟

  6. لولا امريكة من رح يوقف ضد القذافي الي عم يحرب ناسوا و شعبوا لاتنكروا
    المعروف

  7. gentel
    انا بتمنى تحتفظ برايك لحالك وتسد تمك لانك لا انت ولا10 متل حكايتك بتجرؤ يحكي على اصغر واحد بنظام بشار فياريت الخونه لي متلك يلاقو غير بلد وغير قصه ليحبكوا وروح شوف اول مسيره بالجولان ما صارت من التثمانينات مؤيد للاسد ونحنا كلنا فدا عيونه

  8. صقر تركن يحكو لانو مو طالع معن شي غير الحكي والعلاك المصدي عنجد طلعتو اقشل مجوعة توار عل الكره الارضيه

  9. mouss
    ما دامك عم تستشهد بقناة المعارضه فهي بتعبر عن واحد متلك
    لك بشار رح يدل فوق سما سوريه وهاي لفبركات كلا الى مزبلة لتاريخ ولا احلى شي صار اسمى ثوره هههههههه كاني شتهو على جزء 6 من باب لحاره

  10. يعني mn syria و سوزي و صقر سوريا … وكلكن بتستخدمو كلمة يدلو ياأما نفس الشخص الجبان أو شي واحد من هالطنطات

  11. هالنذل رامي مخلوف بده يشتري الشعب السوري مقابل 10 دقائق مجانية كل شهر ولمدة 6 أشهر. كريم والله

  12. انا توقعت انك علاك بس عادي تعودنا على امثالك بس وحياتك ما بتغبر على صقر من صقور لاسد

  13. ولك ان شالله بتفدو بدمكن وأرواحكن وعيونكن حتى تنظف هالبلد شوي

  14. موسى انت ليش مئهور خيوا ماتعيز الموبايل خليك بس لا بتعرف كيف بدك تصير فسفوس طول لسانك شوي ولك موتو من ائهركن والله طلعتوا مو جزران طلعتوا علوجججججج

  15. صا أر؟ فيك تألي ليش سيدك طالع عفو رئاسي وأفرج عن الجاسوس المصري الاسرائيلي؟ أكيد اسرائيل سوتله فركت أدن

  16. MOUSS
    لك ولله علاك مو بايدك لك انشالله بدا تنضدف من لوسخات امثالك وقريبا رح تنضف

  17. ولاك سيدي وسيدك مو بكيفك اذا كنت سوري طبعا واذا ما كنت سوري اهتم بشؤون بلدك افضل ويا خسارة بلدك بواحد متلك بس اهركن من لاسد لي فكرتو ههه يلله رح يصير متل غيرا بس عم تحلمو لانكن ما بتعرفو مين في حولين لاسد 23 مليون صقر من صقور سوريه كلنا فدا

  18. كلو حكي فاضي لانو مافي حدا بيسمع بلا ما تدايقو على ولا شي!!!
    لااحد يسمع و لا احد يرى ……..

  19. سوريين ونفتخر بلدنا وكل هذا الهجوم علينا دليل قوتنا وتمسكنا،،مهما تكلبو علينا،،،،،،،تحيا سوريا

  20. موسا انته ليش هيك دهليز مخك صغير شغلي مخك شوي وحكيني اصلي انت مو خجلان من هالك عادي الاعتراف بالغلط فضيله بعرفك كتير مئهور وماطلع معكن شيخلص انسا غرامك راح

  21. اللعمه جماعة الامن نشطين ماشاء الله عليهون .. مابتهمنا امريكا تسحب رعاياها ولاا ستين عمرينها ..الله مع الشعب السوري ..
    ف لله العزة ولاندعوا غيرهوا في محنتنا..

  22. من سيئات الإنترنيت ان تسمح حتى للاميين ان يعبروا عن آرائهم (امثال المسمى صقر و عبسي الخ) ولا يعرفون كيف تكتب الضاد و الظاء.. أكيد نجحوا بالبكالوريا بالغش و الأسئلة المسربة من شي حدا من الضيعة (اذن او هيك شي) بيشتغل بالمدينة..
    الذي يجبر النظام الزائل في سوريا لا يبيد الثورة حتى الان هو الخوف من العم سام. مهما ادعى انه لا يهتم فانه يترقب كل حركة من امريكا على احر من الجمر (كحال المنافقين و الخائنين على مر الأزمان).. الشعب الحر الجارف اتيكم و سوف تلفظون في مكانكم الطبيعي (سلة المهملات في أحسن الظروف) 

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *