وصف الأمير المغربي هشام بن عبد الله العلوي خطاب ابن عمه الملك محمد السادس الذي أعلن فيه التوجه نحو تعديلات دستورية، بأنه “غامض وملتبس”، لكنه أكد أنه “رد ذكي من الناحية السياسية ومصيب من الناحية الأخلاقية، لأنه يعني أن الملك أنصت إلى شعبه”.

وفي تصريحات لقناة “فرانس 24” قال الأمير المغربي “عندما نقرأ الخطاب سنجد أنه غامض وملتبس، وهو ملتبس بطريقة إرادية، لأن الأمر يتعلق بمفاوضات سياسية والملك يبقى فاعلا سياسيا”.

وأضاف الأمير هشام، الذي يعرف بـ”الأمير الأحمر” نظرا لمواقفه وانتقاداته،أنه عندما يتحدث الخطاب عن السلطة التنفيذية فهو يتحدث عن السلطات التنفيذية وليس عن السلطة التنفيذية، وتساءل عن المقصود من الناحية القانونية بهذه السلطات ومن يملكها ومقابل من وماذا؟

واستطرد الأمير موضحا رأيه بالقول “نتحدث عن إمارة المؤمنين التي تعتبر العمود الفقري للنظام، والملك يقول إنها كانت دائما موجودة ومستمرة عبر التاريخ المغربي، وهذا صحيح، لكنها ليست مؤسسة منزلة وإنما هي إبداع إنساني تطور عبر التاريخ، فما هو الحجم الذي يجب أن تتمتع به أو الحجم الذي يبتغيه لها الملك؟”.

وعما إذا كانت الإصلاحات التي دعا إليها الملك ستؤدي إلى مغرب جديد، رد بالقول “لا أريد أن أحكم على النوايا.. ولكن يجب الحكم على النتائج وعلى المسار”، قبل أن يضيف “نعم هي مرحلة جديدة، فحتى إذا لم تنجح فإن الكثير من الآمال ستصاب بخيبة أمل مما سيجعلها فعلا مرحلة جديدة”.

وفي حديثه عن اللجنة التي كلفها الملك بالإشراف على تعديل الدستور، قال الأمير المغربي “المهم هو كيفية اشتغال هذه اللجنة، ولنجاح عملها عليها أن تنصت للجميع وأن تأخذ بعين الاعتبار جميع الآراء في تقييمها، وأن تكون شفافة في عكس كل الآراء المعبر عنها، فالكل يجب أن يشرك في هذه المشاورات بمن فيهم شباب 20 فبراير”.
تعديل واستفتاء
وكان ملك المغرب قد أعلن الأربعاء الماضي عن التوجه نحو تعديلات دستورية تعزز فصل السلطات وتوسع صلاحيات رئاسة الوزراء وتمنح مزيدا من السلطات للحكم المحلي.

وفي نفس اليوم أعلن الملك محمد السادس عن تشكيل لجنة لتعديل الدستور، ومن المنتظر أن تقدم اللجنة تصورا في الموضوع بحلول شهر يونيو/حزيران المقبل لكي تعرض لاستفتاء شعبي.

وجاء ذلك التحرك الملكي بعد سلسلة من المظاهرات والمسيرات التي شهدتها مدن مغربية عدة، دعت إليها حركة شبابية تسمي نفسها حركة 20 فبراير وذلك في خضم ما تشهد عدة بلدان عربية من حراك سياسي تمثل انتفاضات وثورات شعبية، أطاحت لحد الآن بنظامي الحكم في تونس ومصر.
المصدر: قدس برس+الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫106 تعليقات

  1. العربي0001

    دعني اصحح اخطائك اللغوية قبل ان ارد على تفاهاتك الاخرى…انا “ذات” ثقافة عالية بالفعل كجميع اخواني المغاربة على الصفحة. وهم “ذوو” اخلاق اكرم من اخلاقك…اتمنى ان تزور المغرب ليعاد تاهيلك حتى تصبح بشرا يعتد بارائك, اما الان فانت مجرد معتوه لا يستطيع التفكير بمنطقية!

    لله في خلقه شؤون ههههههههه

  2. سبحان الله الشعوب العربيه مثل حكامها !!
    حكامنا يجرمون كل من يخالفهم الفكر! وشعوبها تجنن كل من يخالفها الرأى ؟

  3. 3acha almalik mohamed 6 nasaraho alah wa ra3ah wlah al3adim bidon masla7a wla khof wla nifa9 o7ibo almalik we 90%mina cha3b yi7oboho bi sid9 la a9ol 100 fi 100 li 2ana da2ima honak l3onsor lfasid fi ay ilad fi l3alam

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *