قام أمير مكة خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، أمس السبت، بغسل الكعبة المشرفة، نيابة عن العاهل السعودى سلمان بن عبدالعزيز، وقام أمير منطقة مكة ومرافقوه بغسل الكعبة من الداخل ومسح حيطانها بقطع قماش مبللة بماء زمزم.

ويأتى غسل الكعبة المشرفة اقتداء بسنة النبى محمد عليه الصلاة والسلام عندما دخل الكعبة المشرفة عند فتح مكة، وقام بغسلها وتطهيرها من الأصنام، واستمر الخلفاء الراشدون من بعده على تلك السنة، ولكن دون تحديد موعد للغسل.

ومنذ عهد مؤسس السعودية عبد العزيز آل سعود جرت العادة أن يتم غسل الكعبة المشرفة مرتين كل عام فى محرم أول شهر بالعام الهجرى، وفى غرة شهر شعبان استعدادا لاستقبال المعتمرين.

وجرت العادة أنه يتم غسل جدار الكعبة بأفخر أنواع عطر الورد والعود والمسك بالقماش الأبيض، ثم يسكب ماء زمزم مخلوطاً بماء الورد فى أرضية الكعبة ويتم كنسها ومسحها، وتحضر المقشات المصنوعة من سعف النخيل والمساحات الخشبية، ولفائف كثيرة من القماش والمناديل البيضاء لتبدأ مراسم الغسل بعد أن يخرج الضيوف من جوف الكعبة، ويبدأ ذلك بالأرضية المكسوة بالرخام، وبعد الفراغ من عملية الغسل يتم تجفيف ما علق فيها من ماء بقماش ومناديل جديدة ثم يبادر الجميع إلى دهن الجدران بكميات من دهن العود المعتق ودهن الورد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. جاء بالخبر = منذ عهد مؤسس السعودية تم غسل الكعبة والباسه ثوب مذهب مرتين بالسنة!!! اليست هذه بدعة وهابية ؟؟؟؟ اما النبي محمد فقد غسل الكعبة مرة واحدة في حياته من نجاسة الاصنام

  2. الشي اللي ما بيليق بيقطع المعاليق !!
    لك حاجة كتر حكي فاضي وهابية ومو وهابية ….
    انتوا كربلاء ومقاماتكم اللي عم تبنوها وعاملينها حج الكم طول السنة بتروحوا تبكوا وتنوحوا فيها وتطلوها بالذهب وتزينوها مو بدعة ؟ بس غسل الكعبة صار بدعة هلأ
    ربنا يكتبلنا الحج لبيته العتيق والصلاة بمسجد نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه وعلى اله واصحابه اجمعين

  3. من انتم يا قتلة حجاج بيت الله الحرام بأن تدخلوا الكعبة ، الكعبة مكان مقدس حرام عليكم ايها الانجاس.

  4. أكيد بتتكلم عن حالك ، امانه عليك ترحم نفسك و ما تحملها فوق طاقتها .

  5. اللهم ارزقنا زيارة بيت الله الحرام
    والصلاة بمسجد رسولنا الكريم صلواة الله عليه وعلى اله وصحبه أجمعين

  6. انا كان بودي ارى داخل الكعبة و ليس الامراء و هما خارجين منها لانهم ما يهموني

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *