أكد ناشطون حقوقيون وشهود عيان اليوم الخميس أن مئة شخص على الأقل قتلوا في محافظة درعا الأربعاء على أيدي قوى الأمن السورية. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الناشط الحقوقي المعارض أيمن الأسود قوله عبر الهاتف “هناك حتما أكثر من مئة قتيل”، مضيفا “درعا بحاجة إلى أسبوع لدفن شهدائها”.

وشبه الأسود، في اتصال هاتفي مع مكتب الوكالة في نيقوسيا، الوضع في درعا بالوضع في مدينتي الزاوية ومصراته الليبيتين، اللتين تتعرضان لهجمات شرسة من قوات العقيد معمر القذافي بعد سقوطهما بأيدي الثوار.

واتهم الأسود قوات الأمن بإطلاق “الرصاص الحي” على المتظاهرين الذين شاركوا الأربعاء في تشييع قتلى سقطوا لدى اقتحام قوات الأمن بعد منتصف ليل أول أمس المسجد العمري في المدينة لفض اعتصام فيه.

وأكد ناشط آخر لفرانس برس أن عدد القتلى في مدينة درعا والقرى المجاورة لها “قد يتجاوز الـ 150 قتيلا”. مضيفا أن عددا من القتلى والجرحى جاؤوا من مدن وقرى مجاورة لمدينة درعا.

وقال شاهد عيان “جاء عشرات الألوف من المواطنين من القرى المجاورة ولدى وصولهم إلى الشارع الرئيسي بين دوار البريد ودوار بيت المحافظ قامت قوى الأمن بإطلاق النار عليهم”.

وقام سكان درعا الخميس بتشييع ستة من قتلى الأمس, بحسب الناشطين. واليوم شارك أكثر من عشرين ألف متظاهر في مراسم تشييع تسعة قتلى، كما أفاد ناشط حقوقي.

أقرأ أيضا:

ناشطون سوريون يتهمون الجزيرة بتسليم أرقامهم للمخابرات السورية

ارتفاع عدد القتلى في درعا وإقالة محافظها

بالفيديو: المتظاهرون في درعا السورية يهتفون ضد ايران و حزب الله

بالفيديو: التلفزيون السوري يعرض صورًا لأسلحة مخزنة في جامع درعا

موجة احتجاجات لا سابق لها تضرب سوريا

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫185 تعليق

  1. البرنس السوري في أذار 24, 2011 |
    عاجل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بثينة شعبان : دراسة عاجلة لإنهاء قانون الطوارىء
    حماك الله يااسد
    ———————-
    ———————–
    خلص الجولان تحرر هههههههههههههههههههههه

  2. the problem is because it is a Muslim country, if u leave the religion on a side, believe me everything will be ok …love, respect, honesty is the most important thing, clear ur heart from prejudiced and hate

  3. عائشة – بيروت في أذار 24, 2011 |

    انا مع ثورة الشعب السوري على بشار الاسد و نظامه
    …………………………………………………….
    انت سدي حلقك , كل شخص مو من سوريا و مو عاجبو الوضع ينقطنا بسكوته و يروح يحل مشاكل بلده ولا يتدخل بغير بلدان و يرمي الفتن متل بعض الاذاعات التابعة ل عبد الحليم الخائن و غيره …….. الخ , كان اجدر فيكن انو تروحوا و تساعدو الشعب العربي الفلسطيني ساعدوا اخوتنا في العراق يا خونة , قال شو عرب ملا عرب , بتبيعوا ضمائركم منشان شوية دولارات لتتهجموا على عرب متلكم فين نخوتكم لاولاد فلسطين يلي عم يتدبحوا فين نخوتكم لاخوتنا بالعراق الجريح بس شاطرين بالتعواية و ادخال الدين بكلمة الله و اكبر لا تدخلوا الدين بالمشاكل الدين له حرمته كنت تقولو الله و اكبر على اسرائيل مو احسن ما تضلوا ساكتين و عاملين حالكم مع الحريات و الحرية و بتناضلوا مشان الحرية , شعب فلسطين ما بيحقلوا الحرية اخوتنا بالعراق ما بيحقلهم الحرية من المستعمر بقى الله يرضى عليكم و يبارك الجميع و يهديكم فيقوا و اعرفوا مين الو مصلحة بقيام المشاكل بالبلدان العربية , والله العظيم الشعب هون في فنزويلا عم يقولوا علينا نحن العرب منستاهل الشي يلي عم يسير فينا طول ما نحن شاطرين بس على بعض و منهجم على بعض و تاركين الغرباء يلعبوا بعقولنا متل ما بدهم بحجة الحريات , عم نشوف الحرية يلي صدرتها امريكا للعراق , امريكا يلي عم تنادي بالحرية للشعوب العربية كان اجدر فيها انو تساعد الفلسطينيين على الحصول على الحرية يلي هي عم تنادي فيها , نحن العرب خونة لبعض و اوفياء للغرباء شاطرين و بس منعرف نقول انت مصري انت ليبي انت لبناني انت سوري انت عراقي انت و انت ………..الخ و اذا شخص خالفنا الراي من بلدنا مندخل الدين بالنص و منعملها طائفية و مندبح بعض باسم الدين انت شيعي انت سني انت مسيحي انت علوي انت درزي انت يهودي و لازم تندبح و نهدر دمك خافوا الله يا بني البشر , الله هو الوحيد بالحكم على الناس و ليس نحن من نحكم نحن بشر متل بعض خلوا ايدينا بايد بعض لمساعدة فلسطين و العراق ضد الاسرائيليين و لا تنساقوا وراء حزب معين او شخص معين كل همه منصبه و ماله و رضا امريكا الله يحمي العالم اجمع و ابناء وطني العربي دون استثناء و دون النظر لدينه او مذهبه او طائفته الكل اخوتي باذن الله سني شيعي علوي مسيحي موراني درزي يزيدي كردي كلكم اخوتي كلنا اولاد ادم و حواء ادامكم الله و ادام اهلكم و حماكم , اتركوا سوريا للسوريين ولا تدخلو فيها

  4. الاسد يصدر مرسوما يقضي بزيادة الرواتب والاجور للعاملين في الدولة

    أصدر الرئيس بشار الاسد يصدر مرسوما يقضي بزيادة الرواتب والاجور للعاملين في الدولة.

    المصدر سيريا نيوز

    حماك الله يا اسد

  5. يكفيي تقولوا الرب حامينا.ربنا يقول اعقل وتوكل . صفوا قلوبكم من التعصبات العنصرية والدينيه ساعتها الامور سيسهل حلها .اسرفوا اموالكم لمساعدة المحتاجين ولعلاج المرضى وليس للانتقام والتفجيرات وقتل النفوس البشريه .

  6. تأخر الاسد, اليوم في شهداء…… ما بقا تنفع لا رواتب و لا اجور

  7. لم أستطع إكمال جميع التعليقات لكن ماتفاجأت به هو الخلافات حول عدد شهداء حوران .
    من قتل مسلماً كأنما قتل الناس جميعاً .
    الشعب السوري الذي ضحى طوال عمره لنصرة القضية الفلسطينية ونضال الشعب اللبناني وكل شعوب الأرض يستحق العيش بكرامة وحرية .
    وكل من يحاول تخوين المتظاهرين في درعا هو خائن للشعب السوري ولايتمنى لنا العيش بحرية .
    طوال عمرنا نقول بالروح والدم حتى سالت دماؤنا أنهاراً .
    لن أدخل في الصمود والتصدق والفزاعات الخارجية . هي قضية سورية داخلية بامتياز .
    مسرحية التلفزيون السوري بوجود عصابة مسلحة تقتل الناس العزل في سوريا هي صحيحة تماماً . لكن العصابة المسلحة هي سرايا الدفاع بقيادة ماهر الأسد .
    كل مين بيقتل شعبه خاين .
    أسأل كل الشعوب العربية
    هل هذا جزاء الإحسان للشعب السوري الذي كان معكم دائماً إن ترقصوا فوق جثث شهدائنا الشباب المطالبين بالعيش بكرامة وحرية ؟!!!!.
    عند الشدة كان الشعب السوري معكم وسنداً لكم ( وليس النظام فقط ) .
    والآن جاء دوركم بطعنات تقتلون بها الشهداء مرة ثانية . 

  8. قرأت كل التعليقات المكتوبه وو جدت انه لا يزال هناك شياطين في اشكال البشر يهتفوا ويقاتلوا من اجل الظالم الفاسد بشار الاسد….ولكن انا متأكد انكم مو سوريين انتم لقطاء من غير اصول….لان العربي الحر ما يقبل على نفسه الظلم ابدا….وحقا وجدت ان هناك صبايا من امثال (عائشه بيروت) الواحده منهن تسوى مية رجال من امثالكم يا عباد الرؤساء عشان كم ليره يتصدق بها عليكم تعبدوه كل هذي العباده….لك هاذي حريه يا عبيد….هذه حريه….بس تعرفوا…. انتم مافي ملامه عليكم….لانكم اصلا ما شعرتوا بالحريه ابدا حتى ولو في قلوبكم خفيه فكيف الواحد ينتظرمن امثالكم انكم تعبروا عن الحريه علنا امام الناس وفي ساحات الرجال…..لكن انا متأكد سوريا فيها رجال ما تقبل ظلم هذا الظالم بشار الاسد واعوانه وسيثورون على الظلم والظالمين….وسينتصروا….

  9. قاسيون
    allah ye7mi al cha3eb al soury men kel 7akim zalim sawa2 ken senni 3alawi chi3i ayan ken howe bel niheye zalim w katil w nchalla ma bisir bi souriya metel libya w btet7arar 3al tri2a l misriyye wel tounisiya

  10. والله يا قاسيون زعلتني كتير ورايح ابكي عليكم بس في شي غريب بلموضوع بتعرف شو هو ؟ اكيد ما بتعرف فوت المواقع الالكترونية بتشوف شخصين ضد النظام بيلطعولهم 10 مع النظام مو شي غريب معناها ليش هدول 10 ضد 2 معناها شارع سورية كلو 2 %ضد والباقي مأييد للنظام غريب صح بس انا حكيت شغلة انورح قلك ياها في ك ل ب سعودي اسمو بندر بن سلطان قال لامريكا بيتغير النظام السوري ب 2 مليار دولار المدة 4 شهور وغريب دعم سعوديين الكم ؟؟؟؟؟ المعنى في قلب الشاعر سلام فهمك

  11. اسمعو يا جماعة الي هون هالخبر العاجل من التلفزيون السوري:بشار الأسد يصدر قانون برفع اجور الموظفين والمعاشات التقاعدية العسكريين و المدنيين وكمان ١٥٠٠ليرة بونيس ( يعني سدة بووووووووزز ههههههههههههه) عارفون ميتين من الجوع يا حرام علي منو موظف عن جد شي بي ضحك و بي حزن بنفس الوقت

  12. مساء الخير على كل الموجودين لو سمحتم لو حد موجود من سوريا يقولى النت والتليفونات مفصولين فى كل سوريا ولا لا

  13. عالم بتحكي بشي ما بيعنيها كل واحد يحط ب و ط ي بتمو ويسكت احسنلو

  14. الشعب السوري يعيش طوال 48 عام من الأحكام العربية والقمع ومصادرة الحريات الديمقراطية . الشعب آنتظر الإنتظر طوال 11 عام من حكم بشار الوعود بالإصلاح لكنها لم تأت .
    وحين تحرك بعض السوريون بشكل سلمي للمطالبة بالحريات العامة إعتقلوا بعنف وفي المساجد .
    أما درعا سيدي بوزيد سوريا خرجت المظاهرات للمطالبة بالحريات والتنديد بإعتقال 25 طفلاً لأنهم كتبوا شعارات على الحائط ضد الحكومة . فقلعوا أظافر الأطفال في فروع الأمن .
    فكان رد الأمن على المتظاهرين العزل هو الرصاص الحي على صدورهم .
    لم يعد يهمنا لاالصمود ولاالتصدي الآن . مايهمنا هو وقف نهر الدم والمجازر آلتي ترتكبها كتائب ماهر الأسد بحق أهالي حوران اليوم .
    درعا تذبح ياعرب .

  15. والله شي بيطقق
    نورررررررررررررررت مابتخلي الواحد يحكي على كيفوا.بشكيكي لواحد احد
    لك في كلاااااااااااااااااااااااااااااااااب عم تعوي هون من جماعة الامن والمخابرات ..
    وعاملين فيها مواطنين شرفاء.

  16. يا لي اسمو حمووود احسن منك اعد ع النت متل النسوان روح عملك شي شغلي يا tant اه يا نونو

  17. والله يا ايمان انا عايش عيشة منيحة والحمدالله ومو ناقصني شي لشو بدي يخرب بلدي كرمال كم عو عو وانتي يا ب ت ر و ن ة مو شغلك هاد وانت يا ب خ ش ي يا كونت لسى كل واحد قاعد ما بعرف انو بلد بدو يعمل وبدو يفعل تفضلو ع ساحة نزلو ورجونى بطولاتكم هههههههه ولا بس برا سورية بتصيرو رجال هههههههه الله يحميك يا اسدنا تضل شوكة بحلق اصحاب الفتن

  18. اتباع امريكا و سعودية وبندر وخدام الى المزبلة سوريا وقائدها اكبر منكم ومن بلادكم

  19. سيّد قاسيون
    أولاً أحييك على رأيك،
    ومش علشان أنت بتهاجم الحكومة السورية ! لأ طبعا العفو ! الشئ ده فى الأول وفى الأخر يخصكم أنتم السوريون فقط .
    ولكن لأن الصورة فى الموضوع تتكلم عن نفسها ولا تحتاج لمُزايدات ولا لكلام ولا لدفاع ! وزّى مانت قولت قتيل مثل مليون ! وأعتقد أن المفروض تكون حياة البنى آدم الواحد عند الشعب مُهمة عندهم كـ حياة الملايين من الشعب ،
    كما كان من الأولى عليهم الدفاع عن المواطن وليس العكس !

    بس لا تنسى يا سيد قاسيون إن رأيك تغيير 180 درجة عن الشهور القليلة الماضية فكان رأيك من رأى الأخوة :
    البرنس السورى – خالد الشمرى – السلام عليكم – وغعيرهم من السوريين
    لفترة ليست بقليلة وكنت بتزعل من أى حدّ يمس النظام السورى !!
    هل تتذكر ؟
    على كُل حال ، نتمنى الخير للشعب السورى ونتمنى كُل ما نتمناه لأنفُسنا تجاه الشعب السورى .
    تحياتى …

  20. البرنس السوري في أذار 24, 2011 | الاسد يصدر مرسوما يقضي بزيادة الرواتب والاجور للعاملين في الدولة

    أصدر الرئيس بشار الاسد يصدر مرسوما يقضي بزيادة الرواتب والاجور للعاملين في الدولة.

    المصدر سيريا نيوز

    حماك الله يا اسد

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    لك بتعرف كتبتلك مسبه طويلة عريضة ورجعت مسحتها لحتى العالم ماتاخد فكرة غلط عني كوني فقير من سوريا..
    ممكن تضيفني على السكايب بدي احكي معك جوز كلام
    لانو رح انتحر لو ماوصلتلك هل كم كلمة
    لك كرمال الشياطين ضيفني عندك
    kurtlar.vadisi37

  21. الكونت.GREECE
    لااااااااا هتنتحر علشان تقوله كلمتين!!! أرجوك لا تعملها

  22. إزيك يا أخ فيب يا أصيل..أرجو أنك بخير و عافية و كل أهلنا في مصر
    و أنا مثلك أرجو كل الخير لسورية و نتمنى لها ما نتمناه لأنفسنا…ولكل الدول العربية و الإسلامية
    تحياتي الأخوية لك…

  23. some one في أذار 24, 2011 | يا جماعة اذا سمحتم حد يجاوبنى اذا النت بسوريا والاتصالات شغالين ام لا؟

    ……………………
    اسأل كلاااب المخابرات يلي موجودين هون يااخي
    هن بيخبروك

  24. bachar we bayo 7afez el assad min selselit el 7ekam el dictatoriyin we lazem yen2eb3o min el 7ekem we yenzato barra. metel el kazafi we ghayro… ma byefer2o 3ano bel ijram

  25. عالم بدها تغير وقاعدة ما بعرف بانو بلد حلوووووو ما شاء الله عن هيك رجال سبحان الله

  26. الله يكرمك أختى سُمية ويجعل نورت مليانة من الشخصيات إللى زيّك .
    وإسمحيلى أنتهز مُداخلتك وتعقيبك على تعليقى علشان أوضح شئ :
    تعليقى الأول كان إثبات حالة مش أكتر ! يعلم الله أنا فى غنى عن التدخل أو قول الرأى فى هذا الموضوع أو الموضوعات الاسورية عموماً
    ولكن السيد قاسيون ياما ظلمنا كمصريين !
    قال عنى عميل النظام ! الله يسامحه .
    قال عنى يهودى ! الله يسامنحه .
    قال عنى من المُهللين والمُطبليين للنظام ! الله يسامحه .
    قال عنى من المؤيدين للجدار ! الله يسامحه .
    قال عنى …….. وقال عنى ………. وقال عنى ……. !
    وقال عن كُل حدّ مصرى فكر يدافع عن مصر تصديّاً لأراءه وموضوعاته !
    وفى المُقابل قال :
    هلل لـ بشار الأسد ، وهلل للحكومة السورية ! وهلل للنظام السورى !
    وكان يا ويله للى يعترض على رأيه !
    فمن حقى الشرعى إنى أقوله لأ ، عدم دخولى معك فى جدالات مكانش ضعف موقف ولا ضعف منى !
    إنما علشان عارف أن كما تدين تُدان وأكيد كان هييجى اليوم إللى أشوفك فيه يإما مغيّر موقفك زى دلوقتى ! إما مش قادر تتكلم وساكت علشان مكسوف .
    شكراً للأخت سُمية شكراً لكل من قرأ تعليقى …

  27. والله هال الأسودي تبعكون منو شوكي ولا شي بس عاملي حالو حامي العرب بس فشر بعينو يروح و يحرر الجولان الي قابض حقو من سنين و قاهر شعب الجولان

  28. طيب يا ايمان ورجيني شغلة بلدك عملتها كرمال العرب على الاقل نحنى لما كان ابوه حاربنا اسرائيل هي وساعدنا حزب الله ومنعطي سلاح للمقاومة ويلي مو عاجبو ينطح راسو بلحيط لان سورية بلدنا ونحنى يلي منقرر مصيرها مو حدا تاني شه ع هل شغلة معكم

  29. # خالد الشمري في أذار 24، 2011 |

    عائشة والاقلية السنية في البحرين والمغرب
    _______________________________________
    المغرب ما فيه اقليه سنيه فيه اقليه يهوديه و مسيحيه الباقي كله مسليمين سنه مافيه غير هالديانات استشهد ببلد غير المغرب تكون معرفتك بيه اكتر

  30. هلىء يا بيارتي صرتو بتحبو لحوارنة ما طول عمركن بتتمسخرو عليهن وبتهينوهن بلبنان وعلى ايذاعاتكم شو مصلحجية

  31. استاذ قاسيون…ازيك يا باشا
    بصراحه حضرتك رجل اكثر من رائع
    سوريا كفايه تتحب عشان منها واحد زيك
    لك منى كل الاحترام والتقدير…الله يحفظ شعب سوريا الغالى
    اختك مصريه وافتخر
    ازيك يا سميه يا غاليه

  32. في الحلقة الاخيره طلع عدو العرب ليس اسرائيل او الغرب طلع عدو العرب هم حكامهم الملاعين .

  33. لا اله الا الله.الله ينتقم من كل ظالم و اعوانه,المجد للشرفاء و الشهداء.و سحقا سحقا للخونة المنافقين.على من تكذبون يا قليلين الاصل .تكذبون و تصدقون حالكم مفكرين الناس كلها مثلكم يا جبناء.

  34. الى الكونت
    اول الشي كل شي شغال بسوريا
    تاني شي انتي اشو اللي نافخك ياكو……………………
    تالت شي اذا نتي برا سوريا وين عبتتمجك وبتكر وبتسولف
    رابع شي انا مابتشرف اني ضيف وسخة على ايميلي

    اخيرا لكل واحد عبيسولف على الجولان
    الاسد اكبر من انو يجر شعبو لحرب ويبيدو ,ولو كان الاسد خائن كان رجع الجولان من زمان ياخونة ياراعين الفتنة , لكن لانو قوى العالم كلها مع اسرائيل ضد النظام السوري مارجع الجولان
    ولاتقولولي حرب وغيرو لانو من الغباء افناء شعب كامل من اجل الجولان

  35. والله لما كنت بدرس بدمشق من سنتين كنت لما مر من عند قصر الجمهوري كنا نخاف نطلع لانو اذا الامن شافنا كنا رحنا بستين داهيه يعني خوف بي خوف الواحد ما يسترجي يجيب سيرت اسم بشار على لسانو يعني الحريه صفر لازم هالشي يزول لازم يكون في حريات

  36. هههههههههههههههههههههههههههههه
    اذا اعترف هوي بالاكراد اتاكدي انو ماحدا بيطيقكن

  37. قلبي على اخواني بي درعا الله يصبركم وينسيكم والله كتير تعبانه من ورا هالاحداث بتمنى انو يزول هالظلم ويروح هالطاغيه بشار

  38. انا مو بحاجه انو بشار يعترف بي الاكراد لانو واحد ما يهم الاكراد اصلا

  39. مابدي فوت بهيك حديث
    وانا الي رفاق من الاكراد الشرفاء الوطنيين مو الداعين للفتنة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *